اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

أزمات وكوارث متعددة// ترجمة حازم كويي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

ترجمة حازم كويي

 

عرض صفحة الكاتب 

أزمات وكوارث متعددة

أليكس ديميروفيتش*

ترجمة حازم كويي

 

تتوالى الأزمات واحدة بعد أخرى. هذا أمر طبيعي في الرأسمالية. لكن أزمة المناخ لها صفة جديدة: هل هناك كارثة رأسمالية قادمة؟

نمط الإنتاج الرأسمالي لاينتج اقتصاد سوق يعمل بشكل جيد، وهو في سياق أزمة. إنه يعيد إنتاج نفسه من خلال الاستغلال، من خلال تدمير الثروة، من خلال الأزمات والتناقضات الاجتماعية والصراعات. يبدو ذلك جذرياً،عندما نتحدث ضمنياً عن السوق، لأن السوق تعني المنافسة، وتدمير السلع، وإفلاس الشركات، وفقدان الوظائف والمنازل، وتدمير الطبيعة وتدمير الصحة. إنه جزء من أيديولوجية المجتمع البورجوازي الذي يدعي بأن كل عيب، كل ضرر، كل خطوة إلى الوراء تخدم تقدم الكل. في النهاية، يتوجب أن يكون حال الناس أفضل. لكن في هذا الطريق، يسقط الكثيرعلى جوانبه.

 

لم تتم تسوية العلاقة بين العام والخاص. ويتم قبول ذلك، والتقليل من شأنه وتغطيته كلما كان ذلك ممكناً، على الرغم من كل الخطاب حول عدم ترك أي شخص خلف الركب، يتم تنظيم الظروف بطريقة تجعل الضرر يقع على من هم أضعف بالفعل،مُستغَلين ومُضطهدين. من الغريب أن الصورة الذاتية الرسمية للمجتمع البرجوازي لا تتأثر بالأزمات. يتم فهمها على أنها مقاطعات غير محتملة وقصيرة المدى للعمليات الناجحة بالفعل. ورغم الواقع، يتم التذرع بالنمو المستمر والزيادات المستمرة في الأرباح و "الصفر الأسود" - حتى لو كان ذلك من خلال الاستثمارات "الخضراء". يتم رفض الاضطرابات والأزمات، وتعتبر من الناحية الفنية، وإن لم تكن قابلة للحل من خلال العديد من التدابير الفردية، ثم على الأقل تأجيلها في المستقبل.

 

المجتمع المدني ككل مفصلي.

يتهم الجانب البرجوازي اليسار بإثارة الاستياء في مثل هذه المواقف المتأزمة، أو بتقسيم المجتمع أو تعريض التماسك للخطر. لكن المجتمع الذي يقرر الرأسمالية نفسه يخلق إنقسامات متعددة، لأنه يقوم على السعي وراء مصالح خاصة لخدمة الذات. من الواضح أنه لا يمكن فرضها إلا من خلال منظمة قوية. الليبراليون والمحافظون، الذين ينظمون أنفسهم بقوة، يعرفون ذلك أيضاً، لكنهم يقاتلون النقابات العمالية ويريدون إحتواء الأضداد كتنوع تعددي في إطار مؤسسات سياسية محدودة. هذا يعمي الواقع، لأن العمليات الرأسمالية في أزمة مستمرة.

في معظم الحالات، تظل الاضطرابات الاقتصادية أو السياسية أو الثقافية، مثل حالات الإفلاس وفقدان الوظائف والطلاق ونقص العمال المهرة والأحداث العنصرية، صغيرة، نظراً لمتوسط عدد الأحداث، فهي غير ذات أهمية. ومع ذلك، فإن لحظات الأزمة هذه تتراكم إلى أزمات أكبر (حروب، قتل، إبادة جماعية) وفقاً لإيقاعها الزمني. هذا هو الحال لأنه في الأزمات يأتي الارتباط الداخلي بين الإجراءات الفردية العديدة للفاعلين الاجتماعيين في حد ذاته، وهو ما لا يفهمونه هم أنفسهم في أفعالهم. لا يمكن التغلب على لحظات الأزمة إلا إذا تم القضاء على أسباب ظهورها. ومع ذلك، فإن الحكام يحاولون تأجيلها في الوقت المناسب وتفكيك الاتصالات إلى عمليات مستقلة.

 

في الأزمات، تبرز التوترات الداخلية للمجتمع البرجوازي وتصبح معروفة على أنها أنتظام.

يمثل نمط الإنتاج الرأسمالي دورة من دورات الطبيعة والاقتصاد والسياسة والثقافة. إنه كل مقسم إلى العديد من مناطق الحكم الذاتي، ولكل منها تناقضاتها الاجتماعية وإيقاعاتها الاجتماعية ونضالاتها. يمكن أن تظهر أزمات محددة في جميع المجالات، كما لاحظنا مؤخراً. تساهم المبيدات الحشرية في موت النحل الذي يفشل في التلقيح مما يؤدي إلى نقص الغلة الزراعية. بسبب الجفاف، أصبحت الأنهار غير صالحة للملاحة ولا يمكن نقل المواد الغذائية أو المواد الخام بكميات كافية. قد يكون هناك نقص في العمال المناسبين بسبب المرض أو الوفاة بسبب ذلك وتدابير الحماية السيئة، أو من سوء الصحة البدنية الناتج عن التغذية السيئة، أو الحرمان من الأجور اللائقة أو الوظائف أو المهارات المناسبة، أو من الهجرة في مواجهة القمع الحكومي. يمكن أن يتعثر تسليم المنتجات الأولية ويبطئ عملية الإنتاج. قد يكون الطلب منخفضاً للغاية، وقد يكون إئتمان الشركات مرتفعاً للغاية. الأرباح منخفضة للغاية، بحيث لا يستثمر رواد الأعمال أو المستثمرون في منتج على المدى الطويل (مثل اللقاحات والملابس الواقية).

يمكن للمرء أن يتحدث عن نقص الاستهلاك أو نقص الإنتاج أو زيادة الإنتاج أو أزمة فرط التراكم. هذه مجرد أزمات اقتصادية. لكنها موجودة أيضاً في العديد من مجالات الحكم الذاتي الأخرى في السياسة والقانون والعلاقات بين الجنسين والتعليم.

 

الأزمات ليست اقتصادية فقط.

الأزمات الاقتصادية تأتي من حركة رأس المال. تنشأ الاختلالات وسوء تخصيص رأس المال بالضرورة نتيجة جهود رؤوس الأموال الفردية لتحقيق إنتاجية أعلى وحصة أكبر من فائض القيمة المتولدة في التنافس مع بعضها البعض. تتدخل الدولة في هذه الأمور تحت قيادة شظايا رأس المال الفردية وعن طريق التسويات، ولكنها بدورها يمكن أن تخلق أو تزيد من تفاقم تناقضات جديدة. الطريقة التي يمكن بها لأصحاب رأس المال تجميع رأس المال هي دائماً نتيجة لتطورات محددة في جهاز الإنتاج (أي هيكل الشركة مثل المنتجات والتكنولوجيا والقوى العاملة وتنظيم العمل وتقسيم العمل الذي يذهب بعيداً خارج الدولة القومية) وسياسات الدولة (اليقين القانوني والضرائب والبنية التحتية وسوق العمل والمؤهلات) والنزاعات الطبقية الملموسة والتسويات التي تم التوصل إليها. لذلك فإن الأزمات ليست مجرد أزمات اقتصادية. فهي تتخذ أشكالاً تأريخية مختلفة ويمكن أن تنتقل من منطقة إلى أخرى (تتحول أزمة السوق المالية إلى أزمة ديون سيادية، وأزمة المناخ إلى أزمة اقتصادية والى أزمة في إمدادات الطاقة).

 

تم أستخلاص الدروس السياسية والاقتصادية من الأزمة الاقتصادية الكبرى في نهاية العشرينيات من القرن الماضي، والتي أصبحت حاسمة لفترة ما بعد الحرب حتى نهاية السبعينيات. نشأت تلك الأزمة بسبب فائض الإنتاج. زادت إنتاجية الشركات، لكن لم يكن هناك طلب قادر على الوفاء بها لهذه المنتجات. أدى ذلك إلى ركود عميق في العمليات الاقتصادية، وبطالة جماعية، وأزمة دولة وتعبئة واسعة النطاق للسكان التابعين من قبل القوى المناهضة للديمقراطية. جزء من الحل كان هو الطلب الذي أوجدته الحكومة: الإنفاق العسكري، وتوسيع الخدمات العامة والبنية التحتية، وزيادة الأجور، وطلب الأسرة الذي ترعاه الحكومة. ونتيجة لذلك، تحولت الدولة من دولة دستورية ليبرالية إلى دولة تدخل وتخطيط. كانت هذه السياسة ناجحة نسبياً بعد الحرب العالمية الثانية.

 

رغم كل هذه الأسباب،كان على المراكز الرأسمالية التي نهبت الجنوب العالمي لقرون أن تعيد تنظيم علاقات القوة هذه بسبب الحركات المناهضة للاستعمار. تم الاعتراف في وقت مبكر أن هذا النوع من إعادة الإنتاج الرأسمالي (بالنسبة لبلدان الجنوب العالمي أيضاً) كان له عواقب وخيمة: أسلوب حياة أستهلاكي في المراكز الرأسمالية يتطلب كميات هائلة من المواد الخام الرخيصة والطاقة ويولد قدراً كبيراً من النفايات. منظرين بارزين مثل هربرت ماركوز أو إيفان إيليتش وجدوا، أنه من العبث، أن الناس في المراكز الرأسمالية يعملون فقط للاستهلاك، وهو ما يكاد لا يحتاجون إليه ويضرهم جسدياً وفكرياً. كانت العواقب على المناخ واضحة أيضاً، ففي وقت مبكر من منتصف الستينيات، حذر تقرير الرئيس الأمريكي الأسبق ليندون جونسون من ظاهرة الاحتباس الحراري، وفي عام 1972 أشار نادي روما إلى حدود النمو. وفي السبعينيات، لفتت الحركات الاحتجاجية في العديد من البلدان الانتباه إلى مخاطر الفحم والنفط والطاقة النووية كأساس نشط لنموذج النمو الرأسمالي القهري ومحرك الاحتراق الداخلي كأساس للتنقل الجماعي. في عام 1988، تأسست الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في ضوء التهديد الذي يتعرض مناخ الأرض. في المناقشة العلمية حول الأنثروبوسين، تعتبر هذه الفترة من نظام التراكم الفوردي وقت "التسارع الكبير". منذ عام 1950 فصاعداً، كان هناك نمو هائل في عدد السكان، والناتج القومي الإجمالي، واستخدام المياه، واستهلاك الأسمدة، وعدد المركبات ذات المحركات. في المقابل،أزدادت كمية الكربون وأوكسيد النيتروجين والميثان وعدد الفيضانات ودرجة حرارة السطح وفقدان الغابات والتنوع البيولوجي.

 

لذا فإن المعرفة بأن سبل عيش البشر والعديد من الأنواع الأخرى على هذا الكوكب مُهددة، التي كانت موجودة منذ فترة طويلة. على الرغم من تعرضها للتخريب أو الافتراء بشكل متكرر على أنها أيديولوجية، إلا أنها تمكنت من الصمود والتطورعلى مر العقود. العلماء كانواعلى حق، تستمر العمليات في التسارع. ولكن كما هو الحال في المجتمع البرجوازي، كان من الممكن في الرأسمالية النيوليبرالية أستخدام القوة السياسية للاستسلام لقوانين السوق العمياء. إن الرؤى المكتسبة في الأزمات البيئية والاقتصادية والسياسية والثقافية لا تؤدي إلى تقديرالعقل والمعرفة. لقد فشلت بالفعل الجهود المبذولة لإبقاء الاحترار العالمي أقل من 1.5 درجة. في سويسرا كانت درجة الحرارة هي درجتين، وألمانيا 1.6 درجة. لقد زاد ذوبان الأنهار الجليدية في جبال الألب، حيث أختفت طبقات الجليد التي يبلغ عمرها مئات الآلاف من السنين. ويهدد هذا أيضاً الأنهار الكبيرة في أوروبا الوسطى(الدانوب، والراين، وبو، والرون)، وإمدادات المياه للناس والزراعة، وتوليد الطاقة الكهرومائية، والملاحة النهرية. كانت الأخبار في صيف 2022 مقلقة مرة أخرى. وفقاً للوكالة الأمريكية للمناخ وعلوم المحيطات، فقد وصل تركيز ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي إلى أعلى مستوى له منذ مليون عام وهو الآن حوالي 420 جزءاً في المليون في المتوسط السنوي. تتمثل العواقب في تحمض المحيطات، وفقدان الأنواع، وإنخفاض إنتاج الأوكسجين بسبب موت العوالق، وفقدان التنوع البيولوجي ومناطق المستوطنات، وتملح المياه الجوفية، والأمطار الغزيرة، والفيضانات والجفاف. لقد تم الوصول إلى نقاط التحول منذ فترة طويلة أو تجاوزها بالفعل.

 

تعمق أزمة المناخ الديناميكيات السابقة.

لا تؤدي عمليات تكوين الثروة المتسارعة إلى حدوث أزمات في الدورات البيئية فحسب، بل لها تأثير سلبي على الأفراد أيضاً. حيث يتم وضعه تحت ضغط أكبر للعمل والاستهلاك، وتتخلل أيضاً الحياة اليومية الخاصة. عواقبها الإرهاق والاكتئاب. تتعرض الديمقراطية والقانون والعلوم أيضاً لضغوط وتهددها أزمات عميقة. تحاول القوى السياسية النشطة القوية والمكافحة معرفة ديناميكيات الأزمة ومنع الممارسات المقابلة لمولدي الأزمات،الذين ينكرون ذلك ويطورون بوضوح ميلاً نحو الحلول الاستبدادية الشعبوية.

 

نحن لا نشهد فقط أزمتين أو ثلاث أو أربع أزمات. نحن في أزمات متعددة. لا يزال عدد هذه الأزمات ودينامياتها في تزايد، مما يتسبب في أزمات في مناطق أخرى، ويربط ويعزز بعضها البعض ويعيق الحلول. من خلال الارتباط بالأزمات في الإيقاعات الطويلة للدورات البيئية، فإنها تكتسب بُعداً جديداً من العمق لم يكن على البشرية التعامل معه بعد في تاريخ العالم. وصلت الأزمات إلى نقاط حرجة لم يعد من الممكن العودة منها إلى المرحلة السابقة، أختفت الأنهار الجليدية، وتحمّضت البحار لآلاف السنين، وتآكلت الأراضي الزراعية، وقطعت الغابات البدائية، وأُستُهلكت المياه الجوفية. الأزمة المتعددة تتسارع وتؤدي إلى فوضى الظروف الاجتماعية.

 

حتى الآن، يبدو أن الأزمات العديدة تراكمية، لأن إدارة الأزمات السياسية تمكنت مراراً وتكراراً من منع تركيزها وإندلاع إرتباطها بشكل مفتوح. وهم يندمجون في الظرف الحالي في الكيان الجديد لأزمة كارثية.

 

تاريخياً، فكر الناس في الغالب بالفوضى أو الكارثة أو نهاية العالم. في الوقت نفسه، لا تؤدي مثل هذه السيناريوهات المهددة والعاجلة بالضرورة إلى إتخاذ الأشخاص إجراءات ووضع مصائرهم بأيديهم. يرغب الكثيرون في التمسك بعادات حياتهم اليومية. يبدو الأمر كما لو أننا أسرى الظروف التي جذبنا إليها أسلوب الإنتاج والحياة الرأسمالي المهيمن منذ فترة طويلة. التحرر السريع غير ممكن، لأن التكيف مع عواقب تغير المناخ والحلول الجذرية يجب أن يحسب حسابه مع الآفاق الزمنية لعقود وقرون. لذلك فإن الرصانة ووجهات النظر طويلة المدى مناسبة، لأنه حتى عند التعامل مع ديناميكيات نهاية العالم، يتعين على العديد من الناس العمل معاً. المعرفة والتعليم والأفكار والمعتقدات ضرورية. في ضوء حالات الكوارث الملموسة، يجب إقامة علاقات تعاون بعيدة المدى. هناك حاجة ماسة للإصلاحات البيئية والاجتماعية والبنية التحتية وخدمات التضامن لمكافحة الفقر الأولي وتمكين الأفراد أو العائلات من العمل. لكن هذا لن يكون كافيا. كل شئ يشير إلى فهم جديد للممارسات الاشتراكية والعامة، لأنه يتعين على الناس تنظيم أسلوب حياة مرن بأيديهم. لا يمكن للاقتصاد الرأسمالي والدولة القيام بذلك. يُظهر فشل إدارة أزمة الدولة بعد كارثة الفيضانات المحلية التي أصابت ألمانيا،على سبيل المثال، أن حكومات ولايتي راينلاند وشمال الراين وستفاليا،غارقة في الموقف، يُظهر التعامل مع أزمة العلاقات الاجتماعية مع الطبيعة أن الاقتصاد الرأسمالي، الموجه نحو إنتاج القيمة والثروة النقدية لجزء صغير من السكان، ليس فقط غير قادر على الاستجابة للاحتياجات الملموسة للجميع وإطالة أمد الحياة، ولكن لديها أيضاً عمليات تطوير خاطئة(تنظيماً وترويجاً).

 

من الضروري إعادة هيكلة جهاز الإنتاج، والأساس النشط، وأنماط الاستهلاك، فضلاً عن ممارسات التسوية والتنقل، لفهم جديد للثروة والقوى الإنتاجية،أي إنتاجية تحرر الناس من تعاونهم الذاتي، العمل والمعرفة المشتركة بينهما. هناك أيضاًحاجة إلى مؤسسات سياسية جديدة. لديها اليوم آفاق زمنية لسنوات وعقود قليلة فقط. يتعين على السياسيين بالضرورة أن يمثلوا مصالح معينة، فهم يتنافسون ضد بعضهم البعض وعليهم أن يصنعوا اسماً لأنفسهم في وسائل الإعلام، مما يحد من صنع القرار الديمقراطي ويساهم في جعلهم يتسمون بالسوء. إنهم منفصلون عن الناس والعمليات الاجتماعية، ولا يمكنهم أخذ المعرفة العلمية على محمل الجد، ووسائل السيطرة المتاحة لهم، أي المال، والقانون، والإكراه، والاستهلاك، والتلاعب،وهي غير مناسبة لتنظيم التعايش بشكل ديمقراطي. لذلك من الواضح أن المؤسسات التي لدينا اليوم هي بالكاد قادرة على التعامل مع عواقب الأزمات المتعددة ودينامياتها الكارثية. وبدلاً من ذلك، فإن المطلوب هو المؤسسات التي تسمح بتشكيل أساليب حياة غير تنافسية مشتركة وتوجيه طويل الأمد لصنع القرار. سيتعين عليهم العمل على أساس الدورات الطبيعية في الأبعاد الزمنية الكوكبية وتمكينها هيكلياً التعايش السلمي والتنظيم الحر والديمقراطي والمعقول للعمل الاجتماعي والإنتاج من قبل الناس ومع الناس ومن أجل الناس. لهذا أرى إحدى المهام المركزية لليسار كقوة واعية وعقلانية اليوم، ضد الانحدار الاستبدادي الذي يدمر الناس والطبيعة، ولبدء ودعم وتعزيز مثل هذه العملية المستقبلية.

 

اليكس ديميروفيتش* فيلسوف وعالم اجتماع ألماني، وأحد أكثر المفكرين اليساريين. قام بالتدريس في جامعات فرانكفورت على الماين، وفي برلين .

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.