اخر الاخبار:
اعتقال داعشي "بارز" في كركوك - الأحد, 25 شباط/فبراير 2024 19:25
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

المحكمة الاتحادية العليا في العراق مسيسة حتى النخاع!// نوري حسينو

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نوري حسينو

 

المحكمة الاتحادية العليا في العراق مسيسة حتى النخاع!

نوري حسينو

 

ان المحكمة الاتحادية العليا في العراق هي أعلى هيئة قضائية تختص بالفصل بين النزاعات الدستورية وتأسست بالقانون رقم 30 لسنة 2005 وفق المادة 93 من الدستور العراقي الدائم وقراراتها باتة وملزمة للسلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية.

وتتألف المحكمة مــن الرئيس القاضي جاسم محمد عبود العميري وثمانية أعضاء وظهرت المواجهة بعد انتخابات تشرين الاول عام 2021 ضمن دائرة الاتهامات من بعض الاطراف السياسية والقوى المتصارعة مع الحكومة العراقية المسيطرة على أحكام المحكمة المذكورة.

وتؤكد مصادر سياسية عراقية بان العراق في مأزق سياسي وأمني خطير بسبب فشـــــــــل الرئاسات الثلاث وانجرار المحكمة الاتحادية العليا الى قرارات منحازة .

وصرح هوشيار زيباري وزير خارجية العراق الاسبق بان( الوقت قد حان لتشريع قانون جديد لتشكيل المحكمة العليا وفق ما جاء في الدستور العراقي لان المحكمة أصبحت تطغي على القرارات التنفيذية والتشريعية متسائلا (أين هو مبدأ الفصل بين السلطات ).!

كما أكد أياد علاوي- رئيس القائمة العراقية – بان المحكمة الاتحادية مسيسة بسبب احالة رئيس مجلس النواب العراقي محمد ريكان  الحلبوسي -.!

كما أيد ذلك عضو القائمة العراقية ( حيدر الملا) بان المحكمة مسيسة ولا يليق ( بان تكون المحكمة المذكورة وريثة – مسلة حمورابي – في العراق.

ان تعيين رئيس وأعضاء المحكمة المذكورة يجب ان يكون بموجب المادة الثالثة من مجلس الرئاسىة بناء على ترشيح من مجلس القضاء ألاعلى – الذي يترأسه حاليا الولائي القاضي فائق زيدان والمنصوص عليه في الفقرة ( هاء ) من المادة الرابعة والاربعين من قانون ادارة الدولة العراقية.!                                         

نوري حسينو

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.