اخر الاخبار:
تصفية قيادي كبير بداعش في العراق - الخميس, 20 حزيران/يونيو 2024 20:52
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (1169)- سفينة القراصنة في بوسطن

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (1169)

سفينة القراصنة في بوسطن

 

     في عام 2000 وصلتني دعوة فنية من قبل منظمة الافروآسيوية للتراث الموسيقي بولاية بوسطن الامريكية. لاقامة مجموعة من الحفلات المقامية في بوسطن والولايات الامريكية الاخرى، ومن الطبيعي ان تكون مسألة عدد الموسيقيين واصطحابهم وفيزتهم وتكاليفهم وما شابه ذلك، من المسائل المتعبة والتي تؤخذ بنظر الاعتبار قبل السفر والوصول الى البلد الداعي، خاصة ونحن عراقيون وقد اصبحنا من المغضوب عليهم نتيجة ظروفنا السياسية..! على كل حال، كان اصراري على تثبيت اسم عازف العود علي الامام لمرافقتي الى امريكا فيه جدوى واهمية كبيرة لاهمية الاستاذ علي الامام كعازف عود كبير لاغبار عليه..! ناهيك عن كونه رئيس فرقتي الموسيقية زمنذاك. وقد تمّت الموافقة على اصطحابي له. وغادرنا بغداد الحبيبة الى المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة ومنها الى امريكا بعد الحصول على الفيزة من السفارة الامريكية في عمان، بسبب ظروف الحصار الظالم الذي فرض على بلدنا العراق.

 

       ما يهمنا الآن من مر هذه الحلقة من موسوعتنا، ليس تفاصيل السفرة الى امريكا التي استمرت الى ايامٍ قاربت الاربعين يوما..! وهو عدد ايام الفيزة الممنوحة لنا..! وانما عن جانب او جزء من احد الايام الحرة التي تجولنا خلاله بولاية بوسطن بصحبة احدى الموظفات، ومن ثم ذهابنا الى السفينة التاريخية الراسية على المحيط الاطلسي منذ ان اكتشفت امريكا من خلالها اواخر القرن الخامس عشر الميلادي (بعد ان ابحر الايطالي كريستوفر كولومبس بثلاث سفن هي (بينتا والنينيا وسانتا ماريا) عبر المحيط الاطلسي يوم 3 آب، اوغسطس عام (898هـ 1492م). تحمل العلم الاسباني وعلى متنها 120 بحارا، انطلاقا من بلدة بالوس. وقد وصل كولومبوس والسفن الثلاث في العاشر من تشرين الاول اكتوبر لنفس السنة الى جزر الانتيل في امريكا الوسطى، معتقدا انه دخل بعض الجزر الاسيوية القريبة من الهند..! ولذلك اسموها في البداية بـ(جزر الهند الغربية..!) الى ان سافر إليها فيما بعد، البحار الفلورنسي (امريكو فسبوشي) ليعلن لاوربا، ان كولمبوس انما اكتشف عالَما جديدا اطلق عليه فيما بعد بـ(امريكا)(هامش1).

 

       من ناحية تاريخية اخرى مغايرة لِما يروجه الغرب في تشويه أو سرقة الحقائق. تؤكد ان العرب المسلمين، هم اول من اكتشف امريكا، وذلك قبل كولمبس بخمسائة سنة (نشر مؤخرا خبر اكتشاف أثري في أمريكا لكتابة قرآنية في منطقة رود آيلاند بالولايات المتحدة منذ القرن التاسع الميلادي أي قبل وصول كريستوفر كولومبوس بـ 500 سنة. الخبر الذي نشره موقع أمريكي قد يغير تاريخ اكتشاف أمريكا بشكل كامل ويدل على أن المسلمين استطاعوا الوصول إلى أمريكا قبل الأوروبيين، وتؤكد القصاصات القرآنية التي عثر عليها والتي كتبت بالخط الكوفي الذي ظهر بالعراق ما بين القرن السابع والتاسع الميلادي صحة هذا الخبر، غير أن التحقيقات العلمية لازالت جارية من أجل حسم هذا الموضوع). (هامش2) ولكي لا نطيل الحديث في هذا الموضوع، يرجى الذهاب الى موقع كوكل وكتابة (دور العرب المسلمين في اكتشاف امريكا) للاطلاع على تفاصيل مهمة اخرى تخص الموضوع...! 

 

      ما يهمنا من امر، نعود الى جولتنا في ولاية بوسطن الامريكية، الولاية الاولى لمكتشفي امريكا، وما زالت حتى اليوم الولاية الارقى بين الولايات الامريكية...! فقد تناولنا غداءنا في هذا اليوم الذي نتجول فيه بالولاية، على ظهر السفينة التاريخية، التي جعلها الامريكيون مرفئا سياحيا يؤمه السياح من كل حدب وصوب...! واتذكر بالقرب من السفينة هذه على الارض اليابسة، شاهدنا متحف كبير في سرداب كبير لتماثيل تروي شخوص القراصنة المكتشفين لامريكا، ناهيك عن آثار اخرى تعود لنفس الموضوع. فكانت جولتنا في هذا اليوم الجميل المشمس والمناخ العليل والطقس الخريفي، من احلى ايام سفرتي الى امريكا عام 2000. والصورة تظهرني واقفا على ظهر السفينة وسط جمع من السياح. آملاً ان اعود اليكم اعزائي القراء الكرام للحديث عن التفاصيل المثيرة لاربعين يوما في امريكا.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

هوامش

1 – هامش1: من موقع الويكيبيديا الحرة.

2 - هامش2: من موقع حزب العدالة والتنمية.

 

 

صورة واحدة / حسين الاعظمي في تشرين الاول عام 2000 فوق السفينة الاولى التي اكتشفت امريكا بولاية بوسطن

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.