اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

مذكرات مطران زاخو ودهوك مار طيمثاوس مقدسي- الجزء2// نبيل يونس دمان

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نبيل يونس دمان

 

عرض صفحة الكاتب 

مذكرات مطران زاخو ودهوك مار طيمثاوس مقدسي- الجزء الثاني

نبيل يونس دمان

 

 

 

 

 

مقدمة:

فيما يلي مذكرات مطران زاخو ودهوك الأسبق مار طيمثاوس إرميا مقدسي المولود في القوش 1847 والمتوفي في زاخو 1929. لقد زودني بهذه الأوراق الشماس المرحوم حنا شيشا كولا عام 1996 والتي مجموعها 28 ورقة مكتوبة باللغة السريانية، احتفظت بها طويلاً وعندما حان وقت تعلمي الابتدائي للغة آبائي واجدادي شرعت بمراجعتها وانا ألاقي صعوبات كبيرة في قراءتها. استعنت بالأخوين العزيزين نشوان الياس خندي المقيم في لندن والشماس خيري داويذ تومكا المقيم في كندا، وقد اتقفنا بان في هذه الاوراق ناقصة، وكذلك هناك شخص آخر شارك في كتابة بعض اوراقها وهو الشماس سليمان مقدسي ابن اخ المطران طيماثيوس. رجعت الى الصديقين داود وفيليب اولاد الشماس حنا شيشا كولا لأطلب منهم البحث عن تلك الاوراق مرة اخرى، فبحثوا عنها وارسلوها مشكورين، وقد لاحظت تطابقها مع الاولى، وانها مضطربة التسلسل فاجتهدت في اعادة ترتيبها زمنياً ما استطعت، وترجمتها الى اللغة العربية بإمكاناتي المحدودة. واني اذ انشرها حتى يطلع عليها كل من يريد معرفة ما حصل لمسيحيي زاخو وضواحيها في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وحتى انتهاء الحرب العالمية الاولى التي سميت محلياً بسنوات ( السفر برلك) وأضيفُ عليها كلمة العجاف.

 

(2)

     في تلك السنة 1899 نزلنا من زاخو الى الموصل بتاريخ 10 شهر تشرين الاول لإختيار ميطرابوليط جديد الى  كرسي سلوخ * وتم انتخاب مار يوسف خياط الوكيل البطريركي ومطران نصيبين، بإتفاق كل المطارنة الحاضرين وغير الحاضرين. وفي السادس من الشهر المذكور 6/ تشرين الأول/ 1899 انتقل من حياة الدنيا مار عبديشوع الخامس خياط بطريرك بابل المعروف والمحترم، فخيّم الحزن والأسف عليه من كل الأمة الكلدانية.

 

      وفي سنة 1900 جاء المطارنة الحزانى في شهر شباط وأذار، ونحن أقمنا في دير السيدة في الشتاء ، يعني من 23/ كانون الاول والى 6/ نيسان، وبعد ذلك اليوم عدنا الى دهوك. كل تلك الأيام تمتعنا بالمحبة من اخوتنا الديرانيين المحترمين والمجربين، وبفرح تناولنا معهم الطعام مع بعض وعلى طاولة واحدة، نجلس ونأكل منهم، وقد أعطينا لهم 1000 من الفلوس. وفي تلك الفترة تحدد 7/ أيار/ 1900 يوم إختيار البطريرك وجمعوا 7 مطارين في ذلك الزمن، وتاخرت واستعصت تلك الانتخابات كثيراً، وبعد شهر كامل جاء ووصل من ايران - اورميا مار توما اودو الموقر. اوقفت عملية الانتخابات حوالي شهرين ونصف، وسبب ذلك الايقاف كان عداوة حاكم القسطنطينية، وكانوا متوقفين ينتظرون وصول القاصد مار هِنري ألطْمايِر للإنتخابات المذكورة، ونحن جميعاً لم نكن مع الذي حدث فإنزعجنا وقُمنا بمعارضته.

     قاومنا هذا الإجراء بالكتابة، الى ان جاء سراً رسول من فرنسا يخبرنا حتى نكمل الانتخابات بسرعة، بوصول وحضور قاصد البابا الذي تكلم مع الوالي. بموجب ذلك تجمعنا نحن الاساقفة يوم الاثنين 9- تموز 1900 في كنيسة مسكينتا التي في الموصل، واخترنا مار عمانوئيل مطران سعرد ولم يتغير اسمه. وبعد ان إكتمل كل شيء ليصبح مرسوماً يوم الاحد بالكنيسة التي ستصبح مذكورة بمهرجان كبير، تجمع ناس كثيرون من الذين كانوا قريبين من كل طائفة. تأخرت الرسامة وأوقفت، وتفرقت الناس وكل واحد رجع الى مكانه وأصابنا الحزن والأسى: بسبب والي الموصل، حيث ارسل الوالي ليلة الأحد وفي فجر ذلك اليوم وقال: يجب عدم إجراء الرسامة الآن، لانه لم يأت امر الموافقة من القسطنطينية الى الإختيار الذي صار في الخفاء، حدث ذلك في 16/ تموز/ 1900م.

     وايضاً في هذه السنة 1900، بنيت قرية جديدة من الجهة الشمالية على حافة النهر مقابل المطرانخانة العائدة لنا في زاخو. تدعى رَكّافا. والآن يوجد حوالي عشرة بيوت مسيحية وحوالي عشرين بيتاً من المسلمين. انتخاب البطريرك مار عمانوئيل الى الآن لم تثبت وتختم  من الباب العالي.

 

     في سنة 1901 لم يأت المطر في الشتاء إلّا مرتين او ثلاث مرات وخافت الناس من الضيق والعوز. وبدأوا يصعدون ويزيدون سعر الحنطة والشعير. بسبب انقطاع المطر لفترات طويلة الا في اليوم الثاني لعيد قيامة المسيح المباركة، حيث ابتدأ هطول المطر. وصار يهطل اياماً طويلة، وجاء الحصاد وفيراً وحصل ارتياح وانشراح وفرح وسعادة واغتباط لكل المسكونة. الا ان المياه قلت وحصل نقص كبير في هذه السنة والينابيع توقفت ويبست وصار ظلم وقتل ونهب وسلب دون توقف.         

     أيضاً هذه السنة وفي يوم الاحد الموافق 7/ تموز/ 1901، هجم الشرنخيين حوالي 300 رجل لموطن السلوبيين ولقرية وَسطا وتَلقِݒّين**، وسرقا ونهبوا كل شيء وقع امام نظرهم، وقتلوا واحداً من وَسطا وإثنين مسيحيين آخرين من وَسپون***، وسرقوا من المسيحيين: ما عدا الاغنام والأبقار والحمير والغراض وأفرشة النوم، حوالي 20 بغلة وقتلوا ثلاثة هويريين**** وسرقوا ونهبوا كل أغنام السلوبيين في حوالي 7000 رأس، والكثير من الحُصُن الجيدة والثمينة. قاتلهم أكراد المنطقة وعساكر كثيرة لملك كان يعيش ويعمّر هناك لحماية الأهالي، ولم يقدروا عليهم وتحديداً في ذلك اليوم رجع اللصوص الى منطقتهم مع منهوبات كثيرة. واهالي وسطا وتَلقِݒّين تركوا بيوتهم وحصادهم هاربين الينا في زاخو، مات طفل واحد من العطش في الطريق.

 

     في سنة 1902: ايام الربيع ذهب سيدنا مار طيماثاوس الى دهوك، وعندما كنا فيها جاء يوسف صارا الى دهوك قدم وسلّم شكوى الى المحاكم، في قضية ابنه المقتول، ووضع المسبب لذلك في شخص اسطيفو تومكا والقس منصور سورو وبأنهم القتلة، وفي الحال ارسل حاكم دهوك القوات في طلب اسطيفو المذكور، وكان اسطيفو لا يعرف ماذا يريد منه الحاكم، عندما وصل دهوك، في الحال وضع في السجن. هناك ارسل مار طيماثيوس رسالة الى القس منصور ليهرب الى الموصل، وهكذا تمّ، فتخلص من الخوف ومن الغرامة. عندها وبدون توقف كتب مار البطريرك الى مار طيماثيوس لإخراج اخيه من السجن. بعد إعطاء غرامة كبيرة ورشاوي، وبصعوبة استطاع إنقاذه من هذا الظلم والتعسف. وبعد ما بقينا في دهوك قرابة الخمسة أشهر رجعنا الى زاخو وقد أخذنا معنا الكاتب الشماس يوسف رحيثا والشماس ﭙتّو.

 

     وفي سنة 1903 بقينا في زاخو ولم يحصل مكروه. وفي سنة 1904 وفي بداية الشتاء حدث إضطراب ونزاع في قرية القوش وأهاليها انقسموا على أنفسهم. آنذاك فكر البعض مع نفسه ان يتحول الى الديانة الاسلامية، وكان رئيسهم أيسف صارا واخوانه واقربائه الآخرين قرابة 20 بيت. جاء الشيخ نور محمد الى القوش متبختراً ورأسه مرفوع. فإهتزت القرية بكاملها. كانت في ضيق وحزن عميق. ثم بعد ذلك نزل المذكورين معه الى الموصل حتى تختم عملية اسلامهم بيد الحاكم والوالي في الموصل. تصوروا هؤلاء الملعونين والمحرّمين سيصل الى يدهم الرزق والطعام والفلوس، ويبنون لهم مسجد بألقوش. ما فكروا قط بان الرب سبحانه لا يترك قريته وقديسيه وأنبيائه، ليكونوا عرضة للمسخرة. ولذلك فان البطريرك مار عمانوئيل الثاني عمل واسطات ودفع رشاوي كبيرة الى والي المدينة.

 

الهوامش:

* كركوك

** قرى في اطراف زاخو

*** قرية في اطراف زاخو

**** عشائر أيزيدية في منطقة زاخو

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

كاليفورنيا في 17 اذار مارس 2021

يتبع

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.