اخر الاخبار:
السينودس الكلداني 9-14 آب 2021 - الإثنين, 02 آب/أغسطس 2021 09:58
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (497)- حفلات كندا 2018

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (497)

 

حفلات كندا 2018

      كتب من كتب وعلق واشار وعقب عن مجريات حفلتيْ تورنتو واوتاوا التي اقمتها يومي 14 و 20 من نيسان 2018. وكُتِبَ ونُشِرَ عبر الفيسبوك الكثير عن سفرتي الى كندا، سواء من قبل الجمعية العراقية الكندية في اونتاريو او بقية الاصدقاء الفنانين او قلة ما نشرته انا ايضا، أو ما تناقل عبر المواقع الالكترونية. ورغم ان النشر كان سريعا اول بأول، لكنه كان وافيا بالغرض من نشره فضلا عن وجود تفصيلات اخرى ربما لم تنشر بدقة كافية..! وعليه إرتأيت ان اكتب هذا التقرير الشامل عن هذه السفرة البعيدة الجغرافية بالنسبة لنا نحن في وطننا العربي الكبير. لاهمية الارشفة والتوثيق والتاريخ. رغم اني كتبتها في اربعة حلقات، لكنني جعلتها الان في حلقة واحدة مختصرا الكثير من الاحداث لعل الصور المرفقة توحي ببعض تفاصيلها من ناحية اخرى.

 

      اعتمدتُ على عازفين من اخوتنا واصدقائنا من المقيمين في امريكا بالولايات القريبة من الحدود الكندية. وهم نشوان فاضل عازفا على آلة العود، وهو من زملاء الدراسة في كلية الفنون الجميلة ببغداد. وانمار المختار عازفا على آلة الطبلة وهو ايضا من طلبة معهد الدراسات الموسيقية السابقين. والسيد فكتور الفلسطيني عازفا على آلة القانون، فضلا عن وجود د.محمد كمر القادم من هولندة وشقيقه خالد كمر حامل اعباء هذه السفرة المقيم في امريكا ايضاً..! تم الاتفاق اخيرا على شهر نيسان وتحديد الموعد الدقيق للحفلتين في كندا. فكانت الاولى في تورنتو 14/4/2018. والثانية في اوتاوا يوم 20/4/2018.

 

      وصلت الى مطار تورنتو في 11/4/2018. واستقبلني في المطار اخي الكبير يقظان الجادرجي والاستاذ رياض الامام و د.محمد كمر رئيس الفرقة الموسيقية. كانت ليلة يوم 12/4/2018 في اليوم التالي من وصولي، سهرنا فيها في صومعة اخينا الفنان التشكيلي جبار الجنابي،بحضور كل من الاستاذ علي جعفر السعدي والاستاذ سعدون عبد الجليل وهام والاستاذ يقظان وكنت واخي محمد كمر والفنان عادل عباس والدكتور فلاح الحافظ. والفنان ميثم صالح والاستاذ سجاد ابو احمد البصراوي، فكانت ليلة اخوة وصداقة حقيقية جميلة رسخت ذكراها في اعماقنا.

 

       في مساء يوم 14/4/2018. اقمنا حفلتنا الاولى في تورنتو، وكانت حفلة ترفيهية اجتماعية بامتياز، غالبيتها للعوائل العراقية المقيمة في كندا.

      في يوم 16-4 الاثنين، جاءني اخي الاستاذ يقظان ليصطحبني معه الى مدينة نياكارا الشهيرة بشلالاتها المثيرة، رغم ان الجو ما زال مبعثرا..! هواء قوي وبرد قارص ومطر منهمر مستمر..! ولكنها كانت ظهرية جميلة جدا بكل المعاني، تجشم عنائها اخي الاستاذ يقظان الجادرجي بسيارته ولمسافة تبعد عن تورنتو حوالي 100كم. لمشاهدة شلالات نياكارا الشهيرة التي اصبحت تدر على كندا اموالا طائلة سياحيا. فمهما تحدثت عن هذه الظهرية الجميلة، لن أفي بحقيقة هذه المشاهدة وذكراها التي ستبقى في الاذهان .

 

       في اليوم التالي 17-4 وفي المساء كنا في بيت اخي الاستاذ يقظان الذي دعى مجموعة من الاصدقاء على العشاء في بيته على شرف وجودي واعضاء الفرقة الموسيقية في كندا حسب ما ادلى بذلك في بداية سهرتنا امام الجميع. وممن حضر الى هذه الامسية من الاصدقاء السادة زياد الجنابي ابو احمد وفاضل العراقي والمخرج التلفزيوني المعروف عماد بهجت والكاتب السياسي الدكتور سيار الجميل ورجل الاعمال سعدون عبد الجليل وهام والفنان التشكيلي جبار الجنابي والفنان التشكيلي كريم رسن والدكتور الطبيب المعروف معد مدحت الخطيب ورياض الامام الذي جاء بنا انا ومحمد قمر وخالد قمر الى بيت اخي يقظان. حيث تخللت هذه السهرة بعض الفواصل من غناء وموسيقى استمتع بها الجميع وإلتقطنا بعض الصور التذكارية.

 

       وفي اوتاوا التي وصلناها في 19/4/2018. ظهرت لنا بصورة واضحة شخصية الاستاذ محمد عيسى المسؤول عن حفلتنا في اوتاوا الذي هيأ ورتب كل شيء فنيا واداريا بصورة عصرية وحضارية، لحفلتنا في اوتاوا التي ستبقى ذكراها عالقة في الاذهان، والامر موصول لاخي وابن اخي المخرج التلفزيوني المحبوب الاستاذ حيدر فارس مهدي الذي صور واخرج الحفلة الثانية في اوتاوا بشكل جميل مع كادره الفني من الاخوة الافاضل.

 

      ان امسية اوتاوا كانت امسية مسرحية في مسرح كبير وجميل اخذت مني بعض التفكير فيها، لانها امسية ثقافية هذه المرة وحالتها النفسية والاعدادية تختلف عن الاماسي الاخرى غير المسرحية، خاصة وان البرد في اوتاوا كان شديدا، فلابد من عنايتي بالتحضير لها عناية دقيقة..! بناية المسرح كانت قريبة جدا من الفندق، حيث لاتبعد اكثر من مئة متر..! وكان مسرحا كبيرا وجميلا ازدهى بحضور الجمهور الكبير.

 

      كانت الامسية ثقافية جميلة يعود فضل نجاحها الى منهاج الجمعية العراقية الكندية من حيث المبدأ، والى اخي الفاضل الاستاذ محمد عيسى المسؤول المباشر عن امسية اوتاوا هذه. فقد كان منهاج هذه الامسية في المقامات والاغاني العراقية بالنسبة لي ولزملائي الموسيقيين، حافلا بتنوعه وعلى قسمين كانت الاستراحة فاصلا بينهما. واستمتع الجمهور الحاضر ايما استمتاع، وتفاعل معنا كثيرا. والتقطت الكثير جدا من الصور الفوتغرافية التذكارية خلال فترة الاستراحة وكذلك بعد انتهاء الامسية مع الجمهور الحاضر. واخيرا وليس آخرا، ستبقى ذكرى هذين اليومين في اوتاوا وحفلتها الجميلة، خالدة في نفوس الجميع..! على امل العودة الى كندا مرة اخرى كي نلتقي باخوتنا واحبائنا على الود والمحبة ان شاء الله.

 

       في يوم الاحد الموافق الثاني والعشرين من نيسان، جاءنا اخي العزيز الاستاذ يقظان الجادرجي، واصطحبنا في جولة جديدة في مدينة تورنتو، كانت بدايتها في مطعم صغير وجميل تعزف فيه فرقة موسيقية من سبعة عازفين موسيقى الجاز، والعازفون من كبار السن استمتعنا بخبرتهم وعزفهم الجميل. ثم غادرنا الى مكان آخر يقول عنه السيد يقظان، بان هذه المنطقة كانت صناعية للمشروبات الروحية من قرون مضت. ولكنها الان امست منطقة سياحية جميلة جدا، وقد حوفظ على بناياتها القديمة ولم يغيروا شيئا منها. التي امست محلات واسواق كثيرة يؤمها السياح بكثافة.

 

     عدنا الى شقتنا في منطقة مسيساكا بعد الرابعة عصرا وغادر يقظان الى بيته. ولكنه عاد الينا ثانية عند المساء ليصطحبنا الى بيت صديقنا الجديد الاستاذ سعدون عبد الجليل وهام، تلبية لدعوته على العشاء مع جمع آخر من الاصدقاء. وهم السادة علي جعفر السعدي والمخرج عماد بهجت مع احد اقربائه والمهندس باسل الحلي والدكتور فلاح الحافظ والتشكيلي جبار الجنابي والتشكيلي كريم رسن فضلا عن وجودنا انا ومحمد كمر وشقيقه خالد ويقظان الجادرجي. كانت امسية اخيرة لنا في كندا، جميلة حقا، وهي ختام ليالينا التي قضيناها بين ظهرانيْ اخوتنا واصدقائنا المحبين. والتقطنا بعض الصور التذكارية.

 

        في صباح اليوم التالي 23/4/2018 جاءني اخي الفاضل الاستاذ رياض الامام ليوصلني الى مطار تورنتو مودعا من قبل زملائي د.محمد كمر وشقيقه خالد، ثم غادرت كندا الى مطار جدة ثم الى عمَّان الحبيبة التي وصلتها بعد ظهر اليوم التالي 24/4/2018 والحمد لله على كل شيء.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي حفلة الكويت 1

https://www.youtube.com/watch?v=KJJ7_oABM74

 

حسين الاعظمي حفلة الكويت 2

https://www.youtube.com/watch?v=qVIa9OG3h9Y

 

 

في يوم الامسية الاولى امام يافطة الامسية يقف حسين الاعظمي في اليمين ومحمد قمر 14/4/2018.

 

 

يمينا حسين الاعظمي والمخرج التلفزيوني الشهير عماد بهجت ومحمد كمر في بيت يقظان الجادرجي بتورنتو 17/4/2018.

 

 

حسين الاعظمي في حفلة اوتاوا 20/4/2018.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.