اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (564)- ضياء محمود، الحكم العادل/ 2

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (564)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

ضياء محمود، الحكم العادل/ 2

      خلال عمل الحكم الدولي ضياء محمود في نادي القوة الجوية عام 1974 الذي نقل اليه من قاعدة الموصل، تم تنسيبه مدربا لمنتخب القوات المسلحة استعدادا لخوض المنتخب لقاءات ودية وتدريبات مشتركة مع فريق سيسكا السوفيتي. وهكذا سافر الوفد الى موسكو برئاسة العقيد طالب حمد العبد الله آمر الكلية العسكرية، وعضوية كل من. ضياء محمود مدربا. وكلٌ من المصارعين الدوليين خالد حمد وابراهيم مجيد ووليد منصور وليث زهير وكمال عبدو وميثم شهاب وثابت نعمان وكاظم حسين.

 

     خلال بقائه كضابط تدريب بدني في نادي القوة الجوية، اشرف الحكم الدولي ضياء محمود على تدريب النادي بالمصارعة الرومانية. وحينها احرز نادي القوة الجوية المركز الاول في بطولات الجيش والعراق السنوية بالمصارعة الرومانية.

 

     في فترة استلام البطل الدولي الدكتور امير اسماعيل حقي بعد المرحوم الدكتور عبد علي نصيف رئاسة الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة الحرة والرومانية خلال عام 1974، انظم الحكم الدولي ضياء محمود عضوا في الاتحاد ممثلا لرياضة الجيش..! وفي نفس العام 1974. شارك في الدورة التحكيمية الدولية التي اقيمت في بغداد باشراف الاتحاد الدولي وكانوا اربعة من العراق وهم الابطال ضياء محمود وخاله حسن عبد الوهاب وقاسم السيد وخلدون عبدي. وبعد اجتيازهم للدورة بنجاح، منحوا الشارة الدولية للتحكيم. ولكن الحكم الدولي ضياء محمود تدرج في التحكيم الدولي نظرا لكثرة مشاركاته في تحكيم البطولات الدولية والعربية، حتى تجاوز الاختبار عام 1976 الذي جرى خلال بطولة –اريامهر- بطهران باشراف لجنة الحكام الدولية والاتحاد الدولي والاسيوي، واثمر كل ذلك على نيله شهادة التحكيم الدولية من فئة . والتي تسمى حكم اولمبي..! وسبق ذلك في عام 1975 ان شغل الحكم الدولي ضياء محمود موقع رئيس لجنة المحكمين في الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة وبقي فترة طويلة في ذلك. 

 

             شارك حكمنا الدولي ضياء محمود في تحكيم بطولة العالم عام 1977 في لوزان بسويسرا بالمصارعة الحرة. وفيها احرز المصارع العراقي البطل كمال عبدو على المرتبة الرابعة عالميا. ومنها اصبح ينادى بمصارع القرن العشرين..!

 

       شغل الحكم الدولي ضياء محمود موقع رئيس لجنة المحكمين العربية عام 1986 لاكثر من خمس سنوات. وفيها كان ممثلا للجنة الحكام للاشراف على دورة المحكمين الدوليين في الاردن والمغرب.

     اما المواقع الادارية التي شغلها، فقد تدرج من عضو في الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة ثم امينا للسر ونائبا لرئيس الاتحاد حتى اصبح رئيسا له عام 1993. وفي عام 1993 جرت انتخابات الاتحاد العربي للمصارعة في المغرب الشقيق اثناء البطولة العربية للشباب في مدينة أسفي، اصبح حكمنا الدولي ضياء محمود نائبا لرئيس الاتحاد العربي للمصارعة الذي كان يرأسه الاستاذ ابراهيم العواملة من الاردن الشقيق.

     

 

والى الحلقة الثالثة والاخيرة ان شاء الله

 

اضغط على الرابط

احمد نعمة / اغنية على العنوان

 https://www.youtube.com/watch?v=I0mBV2e8HWQ

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.