اخر الاخبار:
سقوط مدني ضحية بقصف جوي تركي شمال دهوك - الخميس, 18 تموز/يوليو 2024 09:01
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

الرئيس مسعود بارزاني: تسمية لويس ساكو بطريركاً على الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم خطوة في محلها

 

رووداو/ أعتبر الرئيس مسعود بارزاني، أن تسمية غبطة البطريرك مار لويس ساكو بطريركا، على الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، خطوة "صحيحة وفي محلها".

 

وذكر في تغريدة على حسابه في موقع "إكس" (تويتر سابقا)، الأربعاء (12 حزيران 2024)، أن "قرار تسمية غبطة البطريرك مار لويس ساكو بطريركا على الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم خطوة صحيحة وفي محلها".

 

وأثنى الرئيس مسعود بارزاني، على قرار محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي الاتحادي، بتسمية غبطة البطريرك مار لويس ساكو بطريركا على الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم.

 

ويوم الثلاثاء، تسلم البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو النسخة الرسمية للأمر الديواني الموَقّع من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بتسميته بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، وتولّيه أوقاف الكنيسة الكلدانية.

 

وفي تموز 2023 أصدر رئيس الجمهورية، عبد اللطيف رشيد، مرسوماً جمهورياً بسحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013، الخاص بتعيين البطريرك لويس ساكو، بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، ومتولياً على أوقافها.

 

لكن في تموز الماضي، قررت رئاسة الجمهورية سحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013 الخاص بالكاردينال البطريرك لويس روفائيل ساكو.

 

وأثار القرار في حينه حالة من الجدل والانتقادات، مما وصف بأنه صدر تحت تأثير سياسي، ولصالح جهات بعينها.

 

وتعتبر الكنيسة الكلدانية من أكبر الكنائس في العراق، حيث تشير التقديرات إلى أن عدد المسيحيين في العراق وإقليم كردستان لا يتجاوز 400 ألف مسيحي، مقارنة ب 1.5 مليون قبل عقدين من الزمن، لكن معظمهم هاجروا بسبب التوترات والصراعات.

 

اخبار عامة

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.