اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

السفير الكندي في العراق يزور متحف التراث السرياني

 

تللسقف كوم/

زار غريغوري غاليغان السفير الكندي في العراق، مديرية التراث والمتحف السرياني التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، صباح الثلاثاء 2 آب 2022، وكان في استقباله مديرها العام كلدو رمزي أوغنا وبرنارد يوسف مدير التراث والمتحف السرياني ومجموعة من الموظفين.

بعد الترحيب، اِستمع الوفد الزائر، إلى شرح موجز حول متحف التراث السرياني بعنكاوا، نشأته ومراحل تطوره، لا سيما مشروع التطوير الذي يتواصل العمل في مراحله المتعاقبة بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وائتلاف الآثار، ضمن مشروع (الحفاظ على التراث الثقافي للأقليات في العراق)، لترسيخ حضورمتحف التراث السرياني كمركز ثقافي يضاهي المتاحف العالمية. فضلًا عن التعريف بنشاطات المديرية العامة المتنوعة والمتميزة التي نظمتها في الآونة الأخيرة، وعلى وجه الخصوص، مهرجان التراث السرياني الذي نظمته مديرية التراث والمتحف السرياني. مع الإشارة إلى قرب معاودة إصدار مجلة بانيبال (ورقيًا والإلكترونيًا)، المتوقفة منذ عدة سنوات.

ثم جال الوفد الزائر في أروقة المتحف مستمعين إلى شرحٍ وافٍ عن موجوداته التراثية وما تضمّه قاعته الثقافية من صور وسيَر رواد النهضة الثقافية والفكرية والفنية والقومية لأبناء شعبنا، وعن الركن الخاص بالزيارة التاريخية للبابا فرنسيس إلى العراق. وأبدى سعادة السفير الكندي والوفد المرافق له إعجابهم بكل ما شاهدوه.

وقدّمت موظفات المتحف السرياني لسعادة السفير الكندي، هدية تذكارية، من مشغولاتهن اليدوية، حملت نقشًا برموز من الحضارة النهرينية. ثم دوّن الزائر كلمة مقتضبة في سجل الزيارات، أعرب فيها عن إعجابه بالمتحف وموجوداته وتقديره لكل الجهود المبذولة في حفظ وصيانة هذا التراث العريق وتقديمه للأجيال الصاعدة في أبهى صورة.

 

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.