اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

في بلدة بحزاني.. السيد عماد ججو يشارك في محاضرة بعنوان (اللغة السريانية واهميتها في الترجمة والتعليم)

 

اعلام المديرية – بغداد

شارك السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية في حضور محاضرة بعنوان (اللغة السريانية واهميتها في الترجمة والتعليم) والتي اقامها اتحاد الادباء والكتاب السريان في العراق، وذلك صباح يوم الثلاثاء الموافق 2 ايار 2023 على قاعة كنيسة بلدة بحزاني في سهل نينوى.

 

المحاضرة قدمها الخبير باللغة السريانية الدكتور بشير الطورلي ، وتحدث فيها عن تاريخ اللغة السريانية واصالتها، مبينا دورها الكبير في النهضة الثقافية والفكرية والعلمية لابناء الرافدين في الماضي والحاضر، كما تحدث الطورلي عن صحافة واعلام اللغة السريانية واهم رموزها، وكذلك عن التاليف والترجمة باللغة السريانية، مشيدا بدور اتحاد الادباء والكتاب السريان ودور المدير العامة للدراسة السريانية ومديرية التعليم السرياني في الاقليم ودور المؤسسات الثقافية في العراق في تعليم ونشر اللغة السريانية.

 

وشهدت المحاضرة في بدايتها القاء كلمة لرئيس الاتحاد روند بولص نصت على تكريم الأدباء ضمن خطة اتحاد الادباء والكتاب السريان، كما قدم الاب الخوري جابر راعي كنيسة بحزاني كلمة اشار فيها الى تاريخ السريانية في بلدة بحزاني .

 

فيما القى السيد عماد ججو كلمة، بين فيها الدور الكبير للدكتور بشير الطورلي في نشر اللغة السريانية وعن التعاون المشترك مع المديرية العامة للدراسة السريانية في تاليف المناهج السريانية، لافتا الى اهمية اقامة محاضرات عن اللغة السريانية ودورها في الترجمة والتاليف، شاكرا اتحاد الادباء والكتاب السريان لاقامتهم المحاضرة.

 

كما شهدت المحاضرة افتتاح فقرة المداخلات ، حيث اشار السيد ججو في مداخلة له عن اهمية تاليف المناهج باللغة السريانية الفصحى ودور المديرية العامة في نشرها.

 

هذا وشارك في حضور الندوة السيد رياض سعيد مدير قسم الدراسة السريانية في تربية محافظة نينوى والسيد رياض قرياقوس مسؤول شعبة الدراسة السريانية في تربية قضاء الحمدانية اضافة الى عدد من الشعراء والادباء وجمع من مثقفي بحزاني وسهل نينوى ومن اربيل ودهوك.

 

وفي ختام المحاضرة كرم اتحاد الادباء والكتاب السريان الدكتور بشير الطورلي بدرع التميز والابداع لمسيرته ودوره في تعليم ونشر اللغة السريانية.

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.