اخر الاخبار:
اخبار الدراسة السريانية - الأحد, 07 تموز/يوليو 2024 19:10
الموسيقار باسم حنا بطرس في ذمة الخلود - الخميس, 04 تموز/يوليو 2024 17:06
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

المهرجان السابع ل " ملتقى أخوات مريم البتول " في بغديدا

 

تللسقف كوم : نمرود قاشا

تحت عنوان ( الكنيسة السريانية عمق وتارخ وقداسة ) عقد لقاء ملتقى أخوات مريم البتول للسريان الكاثوليك في بغديدي ( قره قوش ) للفترة من 6 – 7 أيلول 2023 .

 

افتتح الملتقى في كنيسة مار يوحنا المعمدان بكلمة مؤسس ومرشد الملتقى الاب روني موميكا راعي كنيسة مار يوحنا المعمدان ، تحدث فيها عن تاريخ الكنيسة السريانية بانها ( شاهدة وشهيدة ) شاهدة على الكثير من الحوادث في التاريخ القريب مثل : تفجير باصات الطلبة مجزرة سيدة النجاة والتهجير القسري .

 

راعي ابرشية الموصل للسرين الكاثوليك المطران مار بندكتس يونان حنو كلمة تحدث فيها عن كلمة ( كنيسة ) التي تعني جماعة المؤمنين ، وحتى تسمى كنيسة يجب ان تكون مؤمنة ، وهي التي تجمع ، هي تسمية صعبة فيها مسؤولية كبيرة ، وتميز عن ما يفرقنا ، فعلينا ان نتحد عن ما يفرقنا .

 

الاب اسطيفانوس الكاتب قدم ورقة بعنوان ( تاريخ الكنيسة السريانية الكاثوليكية ) تلتها ورقة اخرى للاب روني بعوان ( حياة القديسين والطوباوين السريان ) .

 

جوق شمس الايمن قدم مجموعة من التراتيل خلال الملتقى .

 

حضر المهرجان راعي الابرشية السابق للسريان الكاثوليك مار يوحنا بطرس موشي راعي ابرشية بغداد للسريان الكاثوليك المطران مار افرام يوسف عبا والقيم البطريركي وعدد من الاباء الكهنة والاخوات الراهبات وحشد كبير من النساء وهن يرتدين وشاح مريم العذراء الازرق .

 

الكنيسة السريانيّة تحضر بعمقها وتاريخها وقداستها في بغديدا العراقيّة

 

افتتح «ملتقى أخوات مريم البتول» مهرجانه السابع بعنوان «الكنيسة السريانيّة عمق وتاريخ وقداسة»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان ببلدة بغديدا العراقية.

 

اليوم الثاني من الملتقى عقد في كنيسة مار يوحنا المعمدان وافتتح بكلمة مرشد الملتقى الاب روني ، ثم محاضرة بعنوان ( السينودس ) القاها مدير اكليريكية دير الشرفة _ لبنان ومنسق رعوية الشبيبة المطران مار اسحق جول .

 

بعدها انتقل الحضور في مسيرة راجلة مع الصلوات والتراتيل الى كنيسة مار كوركيس في بغديدي ( قره قوش ) تقدمها المطران يونان ،  وفيها القى رئيس اساقفة الموصل وكركوك وكردستان المطران مار نيقوديموس داوود متي شرف محاضرة بعنوان ( دور المرأة السريانية في الكنيسة بين الماضي والحاضر )

 

ومن الجدير بالاشارة اليه ، الى ان ملتقى أخوات مريم البتول للسريان الكاثوليك يعتبر اكبر تجمع للمرأة في العالم يضم أكثر من 1500 امرأة ، تأسس في بغديدي ( قره قوش ) عام 2016 مع بداية تحرير مناطقنا من عصابات داعش الارهابية ، يجتمعن أسبوعيا في محاضرات ونشاطات تثقيفية وترفيهية متنوعة .

 

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.