اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

بحضور أوغنا ... قصر المؤتمرات يحتفي باللغة السريانية في بغداد

 

تللسقف كوم/

أحتفت دائرة قصر المؤتمرات التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والآثار الإتحادية، الأربعاء 21 شباط 2024، باليوم العالمي للغة الأم وذلك بإحتفالية خاصة أحتضنتها قاعة الشبيبي في قصر المؤتمرات بالعاصمة بغداد.

 

الإحتفال الذي أقيم تحت شعار "اللغة السريانية إمتداد الحضارة الرافدينية" وجاء برعاية وزير الثقافة والسياحة والآثار في الحكومة الإتحادية الدكتور أحمد فكاك البدارني، أستهل بكلمة ترحيبية ألقاها مدير عام دائرة قصر المؤتمرات الدكتور منتصر صباح الحسناوي، تناول فيها الحديث عن أهمية اللغة في التنمية والتواصل مع المجتمعات والتعرف على ثقافاتها والحفاظ عليها.

 

وتخلل الأحتفال ندوة حوارية عن اللغة السريانية أدارها مدير عام دار المخطوطات في وزارة الثقافة الإتحادية الدكتور أحمد العلياوي وشارك فيها المدير العام للثقافة والفنون السريانية بحكومة الإقليم كلدو رمزي أوغنا، الأديب السرياني بطرس هرمز نباتي والمختص بالمسماريات ولغة السورث الأديب نينب لاماسو.

 

وأكد أوغنا خلال الندوة الحوارية، أن "السريانية الآرامية تعد من أقدم اللغات المكتوبة بالحروف الأبجدية وتمتد لأكثر من ثلاثة آلاف سنة، والتي أنتجت للعراق والبشرية جمعاء تراثاً أدبياً وحضارياً خالداً لازال الكثير منه حياً".

 

وأسهب أوغنا، متحدثاً عن تاريخ اللغة السريانية التي أكتسبت أهميتها القصوى بعد ترجمة الكتاب المقدس إلى لهجة الرها في القرن الثاني الميلادي.

 

وعن وضع اللغة السريانية في الوقت الحاضر بإقليم كوردستان فقد أكد أوغنا، أن "منذ عام 1991 تُدرس اللغة السريانية في كوردستان العراق خلال المراحل الثلاث الإبتدائية والمتوسطة والإعدادية، واليوم لدينا قرابة 50 مدرسة تدرس باللغة السريانية في الإقليم".

 

وأضاف أوغنا "تأسست المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية والتي تعمل بشكل واسع لنشر الثقافة السريانية والحفاظ على التراث السرياني".

 

وقد حضر الأحتفالية، الأمين العام لمجلس النواب العراقي صفوان بشير يونس وعضو المجلس الدكتور ماجد شنگالي، إضافةً إلى كوكبة من المهتمين بالشأن الثقافي والأدبي السرياني.

 

وكانت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بالتعاون مع المديرية العامة للتعليم السرياني ومديرية تربية أطراف أربيل قد نظمت، الأربعاء 21 شباط 2024، فعاليات اليوم الأحتفالي الخاص باليوم العالمي للغة الأم إحتفاءً باللغة السريانية، وذلك على قاعة متحف التراث السرياني في قضاء عنكاوا بمحافظة أربيل.

 

جدير بالذكر، أن اليَوم العالَمي للُغة الأُم (International Mother Language Day)‏ هو الأحتفال السَنوي في جَميع أنحاء العالم لِتعزيز الوَعي بالتَنوع اللغوي وَالثقافي وَتعدد اللُغات، وقد أعتُبر 21 شباط اليَوم العالَمي للغة الأُم، وتم إقراره رسمياً من قبل الجَمعية العامة للأُمم المُتحدة.

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.