اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

المسرح العراقي في وثائق دائرة السينما والمسرح// نبيل عبد الأمير الربيعي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نبيل عبد الأمير الربيعي

 

عرض صفحة الكاتب 

المسرح العراقي في وثائق دائرة السينما والمسرح

نبيل عبد الأمير الربيعي

 

    صدر حديثاً للأستاذ الدكتور علي محمد هادي الربيعي حامل راية التوثيق المسرحي في العراق في المرحلة الراهنة؛ كتابه الموسوم (المسرح العراقي في وثائق دائرة السينما والمسرح) وبواقع 550 صفحة من القطع الوزيري. الكتاب من اصدارات مهرجان بغداد الدولي للمسرح بدورته الثانية. وخصص له حفل توقيع في فعاليات المهرجان مع توزيعه على ضيوف المهرجان والجمهور الحاضرين.

 

    والكتاب تضمن أحد عشر فصلاً، يسبقها مقدمة ويلحقها ملحق بالصور، وقد بوبت الفصول العشرة الأولى على وفق المنجز المسرحي السنوي حسب السنة التقويمية التي تبدأ من شهر ايلول من سنة 1979 واليوم الحادي والثلاثين من شهر آب من سنة 1980م، ويوثق الكتاب ما درجت عليه المؤسسة العامة للسينما والمسرح من تقارير دورية ونشاطات مسرحية في محافظات العراق منذ عام 1976م ولغاية عام 1985م، بوصفها المؤسسة الموكُول لها مِقودُ النَّشاط المسرحي في العراق، وقد اعتمد الدكتور الربيعي على نسخ التقارير التي كانت تصدر عن مركز الابحاث والدراسات ولمدة عقد من الزمن، وتوالى تدوينه في هذا الكتاب، إلا أن الربيعي في ص11 من كتابه يؤكد على "أن قسماً من التقارير ناقصة في بياناتها ومتقشفة، ورد ذلك يرجع إلى أن كاتبي هذه التقارير لم يتحصلوا على البيانات الكاملة للعروض المسرحية بسبب تباطء الفرق في تزويدهم بها، أن لفرق لم تزود مركز الأبحاث بالمعلومات الكافية، ولذلك جاءت البيانات مقتضبة". لكن من خلال مراجعتي للكتاب وخاصة المسرحيات التي قدمت في مدينة الديوانية وجدت العشرات منها غير موثقة في الكتاب بسبب تباطء كاتبي التقارير في توثيق ذلك وارسالها إلى مركز الابحاث والدراسات.

 

    على العموم الكتاب يعتبر وثيقة تاريخية مهمة انجزها الدكتور الربيعي حفاظاً على تاريخ المسرحي العراقي بعد أن فقدت الوثائق التي توثق هذا المنجز بعد الاحتلال الامريكي للعراق عام 2003م والخراب الذي حلَّ في البلد.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.