اخر الاخبار:
هزة أرضية بقوة 3،5 درجة تضرب محافظة نينوى - الإثنين, 27 تشرين2/نوفمبر 2023 20:45
تركيا تعلن مقتل 3 من جنودها في دهوك - الإثنين, 27 تشرين2/نوفمبر 2023 10:50
السوداني يوافق على استقالة محافظ نينوى - الأحد, 26 تشرين2/نوفمبر 2023 20:08
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

الفلاح- قصة قصيرة// منصور عجمايا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

منصور عجمايا

 

عرض صفحة الكاتب 

الفلاح- قصة قصيرة

منصور عجمايا

 

كان في قديم الزمان فلاح بسيط يزرع ليأكل ويعيل عائلته، كان يملك قطعتان صغيرتان من ألأرض الزراعية الخصبة، تبعد أحدهما عن الأخرى مسافة كم واحد، حرثهما معاً لعدة مرات وبشل جيد من حيث أزالة الأدغال، وبعد أطمئنانه من خصوبتهما العالية ومفقدان الأدغال وتوفر الماء الجيد، قام بزراعتهما ورعايتهما على أحسن وجه..

فما كان من هذا الفلاح بعد ذلك سوى مراقبة المنتوج وأداء أرضيهما الصالحتين والمعزوقتين والمرويتين وتضربهما أشعة الشمس معاً..

بما الحاصل وأورقت النباتات وفرح الفلاح وعائلته، كي يجنيان الحاصل الوفير يسد رمقهما وزيادة..

لكن الفلاح بعد فترة وجد أحداهما بدأت الوريقات بالذبول حيناً بعد آخر، أما الثانية كانت على ما يرام وأفضل بكثير بعكس الأولى، حيث الثانية كانت الغلة منتعشة واوراقها مخضرة ويافعة.

ونتيجة معاناة الفلاح بسبب الأرض الأولى الفاقدة للمنتوج تماماً بعد فترة من الزمن، لاحظ الفلاح الكئيب بوجود تشقق في التربة من الداخل دون ظهوره للعيان، لكنه لم يعلم سبب قتل المحصول وجفافه فيما بعد دون حصوله على الغلة المطلوبة بعكس الثانية..

فما كان من الفلاح سوى أستشارة أصحابه من المتعلمين، شخص الخلل فيما بعد، بوجود حيوان صغير يسمى بالكاروب (أي كلب الماء) وهذا الحيوان يتغذى على جذور النبات مباشرة، وعليه تم الفتك بالمحصول كاملاً..

هكذا هو الأنسان عليه أن يعي بأن هناك كاروب (كلب الماء) يتغذى على جذوره ويمتص تاريخه ووجوده وجذوره الحية يتغذى عليها.. فما عليه سوى أن ينتبه لهذه الآفة القاتلة وهي كاروب الحياة ( كلب الحياة).. أنها آفة قاتلة له ولمستقبله ووجوده في أي مكان من الأرض.. وخاصة الخصبة منها في بلدان الغرب التعيسة..

تحياتي.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.