اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محطات طبية

• كيف يتوقى مرضى داء السكري مضاعفاته ؟ ـ القسم الثاني ـ

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. مزاحم مبارك مال الله

 كيف يتوقى مرضى داء السكري مضاعفاته ؟

ـ القسم الثاني ـ

 

تأثيرات على العينين

أحد أهم مضاعفات السكري هو ما يحصل في العينين وهناك حالات يراجع فيها المصاب وهو في وضع متقدم من المضاعفات أو أنه فاقد للبصر، ويمكن تقسم مرضى المصابين بمضاعفات السكري على العينين الى:ـ

القسم الأول: مرضى تشوهات الشبكية البسيط ، ويشمل حصول الأورام الدموية الدقيقة جداً، نزف الشبكية مع وجود الفضلات(الأفرازات) الدموية.

القسم الثاني: مرضى تشوهات الشبكية المعقد(الخبيث)، ويشمل ذوي النزوفات المتعددة مع تكوّن أوعية دموية جديدة وكذلك تكوّن النسيج الليفي.

وبشكل عام فأن تحسن الرؤيا لدى المصابين لدى مرضى القسم الأول أفضل مما هو لدى القسم الثاني.

وأولى التغيرات التي تطرأ هي تلك التي تحصل في الاوعية الشعرية الدقيقة وتشمل:ـ

1.   توسع وأنغلاق بعضها دون أن يشعر أو يلمس المريض أي تغيّر.

2.   تورمات دموية، ويمكن رؤيتها بالفحص فتبدو بالفحص على شكل نقاط حمراء ـ غامقة دائرية صغيرة بل دقيقة جداً، متباعدة عن بعضها ولكنها قريبة من أوعية الشبكية الدموية، إنها نزوفات مجهرية وتحديداً في نهايات الأوردة الشعرية.

3.   توسع وعدم أنتظام وزيادة تعرجات أوردة الشبكية.

4.   النزوفات :وتكون  دائرية منتظمة وتتواجد في أعمق طبقة من الشبكية.

5.   شوائب وتحديداً الصلبة منها ، لونها أصفر، غير منتظمة ، ذات حدود واضحة وحادة، مختلفة الأحجام ،ومصدر هذه الشوائب هو النضوح الحاصل في بلازما الدم الذي تحتوية الشعيرات الدموية الخاصة بالشبكية.

6.   نشوء أوعية دموية جديدة: ربما تنشأ من الأوعية الكبيرة في الشبكية ،تنمو هذه الأوعية والتي تبدأ صغيرة ورقيقة وعديمة النسيج الرابط، ولكن في الغالب تكون جاهزة للأنفجار في أي وقت محدثةً نزيف أما في طبقات الشبكية أو في السائل الزجاجي، ولكن هذه الأوعية بمرور الوقت ينشأ معها النسيج الرابط، والذي يشبه الى حدٍ ما غمامة بيضاء.  في هذه المرحلة والتي يبدو فيها النزف أقل لكن أنفصال الشبكية يحدث جراء التقلص في التلاصق بين السائل الزجاجي وبين الشبكية.

التأثيرات على الجهاز العصبي 

كل أنواع الجهاز العصبي الموجود في جسم الأنسان تتأثر بداء السكري، الحسية والحركية ، السمبثاوية والباراراسمبثاوية، الأرادية واللاأرادية ،ممكن أن تكون أحادية وممكن أن تكون متعددة. أن المبدأ الرئيس في تأثر الجهاز العصبي هو بسبب من سميّة السكر الفائض في الدم وتفاعلاته التي تنتج الكيتونات والتي بدورها تؤثر مباشرة بالتغذية الدموية للأعصاب، وفي كثير من الأحيان يعاني المصاب من ألتهاب الأعصاب المحيطية فيشكو من ألم شديد خصوصاً في القدمين ،وأحياناً يتحول التأثير الى خدر لايشعر المريض بسببه بالتأثيرات الخارجية مما يعرضه للألتهابات(القدم السكري ـ مثلاً)، وفي بعض الحالات يعاني المصاب من ضمور في العضلات جراء تأثر الأعصاب.

التأثيرات على القدرة الجنسية

داء السكري يؤثر على القدرة الجنسية ولكنه لايؤثر على الخصوبة خصوصاً وأن العامل النفسي (والثقافة الصحية المشوهة / إن صح التعبير) يؤثران بشكل مباشر على القدرة الجنسية لدى الرجال تحديداً كونهم يقتنعون بأن الأصابة بداء السكري يعني نهاية (!) الرجولة.

أن أرتفاع نسبة السكر في الدم تؤثر على الأوعية الدموية المغذية للأعصاب والتي تعكس التأثير على الأوعية الدموية المسؤولة عن دفع الدم في القضيب لينتصب. أن الأثارة الجنسية التي تنتج عن الأيعازات الدماغية للجهاز العصبي ومنها التغذية العصبية لقضيب الرجل ستتأثر بشكل مباشر بأرتفاع مستوى السكر في الأوعية الدموية وبالتالي فأن الأيعازات تكون متلكئة. ويمكن التعامل مع هذه الحالة الأنسانية المهمة من خلال:ـ

1.   أزالة تأثيرات العامل النفسي عن المصاب.

2.   تخفيض نسبة السكر للحدود الطبيعية.

3.   التأكد من تنظيم ضغط الدم.

4.   التأكد من خلو المصاب من ألتهابات الجهاز التناسلي.

5.   بالأمكان من أستخدام العلاجات التي تساعد على الأنتصاب(كالفياكرا)ولكن بعد أستشارة الطبيب المختص.

التأثيرات على الحامل

هناك نوعان من الحالات:ـ

الأول :أمرأة مصابة بداء السكري أصلاً وأصبحت حاملاً ـ وهنا يُفترض أن يتغير علاجها(أذا كانت على علاج)من حبوب عن طريق الفم الى العلاج بهورمون الأنسولين(أبر تحت الجلد) كون العلاج الفموي(أي الحبوب) تسبب تشوهات خلقية للجنين وفي أغلب الأحيان تسبب الأسقاط.

الثاني :أمرأة ليست مصابة بداء السكري وأنما تصاب بما يُسمى بسكر الحمل، وهذا النوع سببه التغيرات الهورمونية الخاصة بالحمل ،علماً أن العلماء يقولون أن(الحمل هو مرآة المرأة حينما تتقدم بالعمر) أي أن الحامل التي تصاب بسكر الحمل فهناك أحتمال قوي لأصابتها بداء السكري مستقبلاً وبدون حمل.

أن السكري لدى الحامل يؤدي الى زيادة السائل الأمنيوسي(السائل المحيط بالجنين).

أما تأثيرات السكري غير المنظّم على الجنين فتنحصر بـ:ـ

1.   تشوهات جنينية.

2.   أسقاط.

3.   .ولادة طفل ميّت أو يموت بعد الولادة.

4.   ولادة طفل طبيعي ولكن بوزن عالي مما يؤشر الى أحتمالية أجراء العلمية القيصرية.

وهنا يتوجب مرعاة ثلاثة أمور مهمة:ـ

     توليد المرأة الحامل والمصابة بالسكري في موعدٍ أقصاه الأسبوع 37 ـ 38 من الحمل خشية موت الجنين المفاجئ سواء بالعملية القيصرية أو بتحفيز الولادة.

     تنظيم نسبة السكر في دم الوليد.

     مراقبة نسبة السكر في دم الأم.

تأثيرات أخرى

     زيادة السكر في أي وسط يكون عاملاً مساعداً لنمو البكتريا والفطريات والجراثيم الأخرى ،ومن أهم الحالات التي يعاني منها مصابو السكري هي الفطريات الجلدية خصوصاً في تلك المناطق الجسمية التي تحتوي على طيات والبعيدة عن الضوء والتهوية مثل ما بين الفخذين ،المنطقة التناسلية، الأبطين، تحت الثدي ..الخ ، وأن النساء عرضة لمثل هذه الألتهابات أكثر من الرجال.

     التأثيرات على الفم والأسنان: غالباً ما يعاني مصابو داء السكري من آلام بالفم وسقوط مبكر لأسنانهم وأن التحليل العلمي لهذه الحالة يمكن تلخيصها على أن داء السكري يُضعف مقاومة الشخص للألتهابات وكذلك يسبب خلل في عملية أندمال الجروح والسبب المباشر في ذلك هو قلّة الأنسولين الذي يعمل على:ـ

1.   تزويد الخلايا بالطاقة.

2.   التمثيل الغذائي للبروتينات والأحماض الأمينية.

3.   يمنع التحلل الدهني للأنسجة الدهنية.

لذا فلما كان الأنسولين قليل فأن كل النظم الأساسية لخلايا الجسم ستتأثر ، ويبدأ الجسم بأعطاء علامات الأنحطاط  المناعي ضد الميكروبات، أضافة الى تغيرات كبيرة ستصيب خزين الطاقة الرئيس ألاّ وهو الكولاجين الناتج عن عملية التمثيل الغذائي في كل الجسم.

وعليه فأن المصابين بالسكري سيعانون من قلة قابلية ذوبان الكولاجين مع مقاومة كبيرة للهضم وزيادة في مقاومة التحلل الحراري مع زيادة في قوته، أن هذه التأثيرات تنتهي الى تثخن بالنسيج الأساسي للثة والسائل الخاص بها مما يؤثر على الخاصية النفاذية للدم في هذا النسيج، بمعنى قلة  وصول الأوكسجين والمواد الغذائية للخلايا مع تلكؤ بالتخلص من الفضلات الخلوية، والتي ستنعكس على شكل ألتهابات مزمنة ، مع أنبعاث روائح من الفم وتساقط الأسنان المبكر.

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.