اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محطات طبية

• فقدان الشهية العصبي (اضطرابات الأكل )

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 
د. وليد القس اسطيفان

فقدان الشهية العصبي (اضطرابات الأكل )

Anorexia Nervosa

مقدمة

يقدر بأن أكثر من 10 مليون أميركي في الوقت الراهن مصاب باضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية والشره المرضي والشراهة عند تناول الطعام.  يمكن لأي شخص ان يعاني من اضطراب في الأكل ، ولكنه الأكثر شيوعا في النساء البالغات سن المراهقة والشباب. اضطرابات الأكل يمكن أن يكون لها تأثير سلبي كبير على طبيعة الحياة لدى الشخص المصاب. وعلى مدى الثقة بالنفس والحالة النفسية ، ويمكن أن تتضرر العلاقات مع عائلاتهم وأصدقائهم وكذلك الأداء في المدرسة أو في العمل. من هنا تكمن الأهمية  بالنسبة لأي شخص لديه أعراض اضطراب في الأكل لطلب المساعدة الطبية نظرا لأن المصاب يمكن أن يتعرض الى الموت من مضاعفات طبية يمكن أن تسببها هذه الاضطرابات.


أنواع اضطرابات الأكل.


فقدان الشهية عادة ما ينطوي على الخوف الشديد من اكتساب الوزن أو الخوف من  الاصابة بالسمنة. على الرغم من ان هؤلاء المصابون قد نجدهم رفاع جدا أو حتى يعانون نقص في الوزن للغاية ، وأنهم يعتبرون أنفسهم "سمان" انهم قد يحاولون الوصول أو الحفاظ على ما يعتقدون أنه وزن الجسم المثالي عن طريق تجويع انفسهما. وقد يمارسون أيضا بشكل مفرط أكل كميات كبيرة من الغذاء في جلسة واحدة ومن ثم محاولة للتخلص من المواد الغذائية والسعرات الحرارية من أجسادهم عن طريق إجبار أنفسهم إلى "التقئ" أو عن طريق إساءة استخدام المسهلات أو الحقن الشرجية.
الشره المرضي يشمل أيضا المخاوف من زيادة الوزن. ولكنه يشمل أيضا فترات خفية من الإفراط في تناول الطعام (الأكل بنهم) والتي قد تحدث عدة مرات في الأسبوع أو حتى عدة مرات في اليوم. في حين أن الإفراط في تناول الطعام ، يجعلهم خارج نطاق السيطرة تماما. فقد تناولوا الآلاف من السعرات الحرارية العالية من  الكربوهيدرات والدهون -- في كميات من المواد الغذائية التي تكون أكبر مما يمكن للشخص العادي أن يأكل في جلسة واحدة. بعد وجبة دسمة ، يحاولون التخلص منها وبالسرعة الممكنة  عن طريق اجبار انفسهم على "التقئ" أو عن طريق إساءة استخدام المسهلات أو الحقن الشرجية. هذا وغالبا ما يشار اليه باسم "بوليميا"".
 
الشراهة  تناول الطعام بشراهة يؤثرعلى الرجال والنساء بنفس الدرجة. في الماضي ، وصفوا هؤلاء الأفراد  "بالمدمنين على المواد الغذائية." انهم (يأكلون بنهم) كما لوحظ في الشره المرضي أعلاه ، ولكن لا يحاولون بشكل منتظم التخلص من المواد الغذائية على الفور عن طريق الارجاع  أو إساءة استخدام الملينات أو الحقن الشرجية. الشعور بالذنب  يجعل من السهل على الشخص تناول وجبة دسمة مرة أخرى.

 

الأعراض
يمكن لاضطرابات الأكل ان تحرم الجسم من المعادن الكافية ، والفيتامينات والبروتينات والعناصر الغذائية الأخرى اللازمة لصحة جيدة. يمكن للأفراد الذين يعانون من اضطرابات الأكل ان يتعرضوا الى عدد من الأعراض بما في ذلك خسارة كبيرة في الوزن ، وفقدان الشعر ، الشعور بالبرد ، والإمساك ، وبالنسبة للنساء ، فقدان فترة الحيض الشهرية. اضطرابات الأكل قد تسبب مضاعفات عديدة أخرى أيضا للصحة البدنية ، مثل أمراض القلب أو الفشل الكلوي ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الموت.
يمكن أن تؤثر اضطرابات الأكل على صحة الفم ايضا. بدون التغذية السليمة ، فان اللثة والأنسجة الرخوة الأخرى داخل الفم تنزف بسهولة. والغدد التي تنتج اللعاب تبدأ بالانتفاخ. يتعرض المصابون لجفاف الفم المزمن. والاخطر من ذلك هو تأثيرها على الأسنان. عند الارجاع ( التقئ) وتدفق احماض المعدة القوي  تكرارا على الأسنان ، يمكن أن يذوب الطبقة الخارجية  التي تغطي الأسنان(المينا) لدرجة أن الأسنان تتغير في الشكل واللون والطول. وحواف الأسنان تصبح رقيقة وتتكسر بسهولة. وقد يكون تناول الطعام الساخن أو البارد أو الشرب  غير مريح.

الوقاية
اضطرابات الأكل تنشأ من مجموعة متنوعة من الاضطرابات الجسدية والعاطفية والاجتماعية  التي تحتاج إلى معالجة للمساعدة في منع وعلاج هذه الاضطرابات. ويمكن ان تساعد العائلة والأصدقاء عن طريق وضع أمثلة جيدة عن الأكل وتقديم تعليقات إيجابية حول الممارسات السليمة في تناول الطعام. في حين تظهر اضطرابات الأكل عند التركيز على المواد الغذائية  وعلاقتها بشكل الجسم والقوام والوزن ، وترتبط في كثير من الأحيان  بالعديد من القضايا الأخرى. الإحالة إلى الاخصائيين  والتشجيع للحصول على العلاج أمر بالغ الأهمية والتشخيص المبكر والتدخل الطبي يحسن كثيرا من فرص الشفاء..
علاج آثار صحة الفم واضطرابات الأكل
 
الحفاظ على صحة الفم والرعاية المستمرة  بتنظيف الأسنان بالفرشاة و استخدام الخيط.
مباشرة بعد الارجاع، و شطف الفرشاة مع صودا الخبز " بيكينك صودا  " للمساعدة في تحديد آثار حوامض المعدة
التشاور مع طبيب أسنانك حول احتياجاتك لعلاج محدد.
راجع طبيب الأسنان بانتظام.

مع تمنياتي لكم بالصحة الدائمة 

 الدكتور وليد القس اسطيفان

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.