اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محطات طبية

• أسنان الأطفال

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. وليد القس اسطيفان

أسنان الأطفال

 

نظرة عامة
أسنان الأطفال ، وتسمى  "أسنان لبنية،"وأحيانا الأسنان المؤقتة, لا تقل أهمية عن الأسنان الدائمية. الأسنان اللبنية عادة ما تبدأ في الظهور عندما يكون الطفل  بين سن ستة أشهر وسنة واحدة. الأسنان اللبنية تساعد الأطفال على مضغ الطعام والتحدث. ولديهم أيضا وظائف اخرى كالمحافظة على المسافة في الفك للاسنان الدائمية التي تنمو تحت اللثة. من المستحسن أن يقوم طبيب الأسنان بفحص الطفل في غضون ستة أشهر بعد ظهور السن الأول او في موعد لا يتجاوز عامه الأول. زيارة طبيب الأسنان في سن مبكرة مهمة جدا لفحص أسنان الطفل بشكل جيد . بالاضافة الى التحقق من عدم وجود تسوس الأسنان وغيرها من المشاكل، وايضا يمكن للطبيب ان يرشدكم في كيفية تنظيف أسنان الطفل بشكل سليم وكيفية تقييم أي عادات ضارة مثل مص الابهام.

 


كيفية الحفاظ على أسنان طفلك صحية
أبدئي تنظيف فم الطفل خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة. بعد كل تغذية، بمسح لثة الطفل  بالشاش الرطب النظيف. هذا يزيل الترسبات (الطبقة الزجة من البكتيريا) والمواد الغذائية المتبقية التي يمكن ان تضر الأسنان
حالما تظهر الأسنان في الفم، والذي يمكن أن يؤدي الى  تسوس الأسنان. ولذلك، عندما تبدأ أسنان طفلك  بالظهور، حاولي ان تقومي بلطف بتنظيفها بفرشاة الأسنان حجم صغير مع الماء فقط. ولفوق سن الثانية بفرشاة أسنان للأطفال   مع كمية بحجم حبة البازلاء من معجون أسنان الذي يحتوي على الفلورايد. تأكدي من أن طفلك يبصق معجون الأسنان. اسألي طبيب الأسنان أو الطبيب أخصائي الأطفال إذا كنت تفكرين في استخدام معجون أسنان بالفلوريد قبل ان يكمل سنته الثانية. شطف الأسنان بالماء عند الانتهاء من الرضاعة وقبل  الذهاب إلى الفراش. إذا كنت تستخدمين مصاصة، يجب ان تكون  نظيفة. لا تغمسي المصاصة في السكر أو العسل قبل إعطائها للطفل. (اسألي طبيب الأطفال أو طبيب الأسنان عن نوع المصاصة المستخدمة ).

 

دورة التسنين
عندما يبدأ أول  سن بالظهور، قد يسبب لبعض الأطفال التهاب اللثة أو حكة. يمكنك فرك اللثة  باصبع نظيفة، أو باستعمال ملعقة باردة أو الشاش الرطب  كمهدئ. يمكنك أيضا إعطاء الطفل عضاضة التسنين نظيفة للعض عليها. إذا تشعرين بأن طفلك لا يزال غير مرتاح ويشعر بالألم، استشيري طبيب الأسنان أو طبيب الأطفال.

معظم الأطفال تكتمل لديهم  الأسنان اللبنية وهي عشرون سنا من قبل بلوغهم  الثلاث سنوات من العمر.


معظم الأطفال الحديثي الولادة  ليس لها أسنان مرئية ظاهرة في الفم،  لكنها موجودة داخل عظم الفك وفي طور النمو، والتي تبدأ في الظهور بشكل عام نحو ستة أشهر بعد الولادة أو خلال السنة الأولى من عمر الطفل, و الأسنان اللبنية تبدأ بالبزوغ من خلال اللثة.تقريبا حسب الجدول المدون أعلاه.

 

ظهورالأسنان ومحاولتها اختراق اللثة قد يسبب تجمع كيس من الدم فوق السن خاصة الأضراس. الأسنان في نهاية المطاف تمزق هذا الكيس  لأنها تظهر من خلال اللثة. السوائل الخارجة من الكيس عادة ما تكون غير مؤذية، وينبغي أن تترك دون اي تدخل.
 
أثناء ظهورالأسنان، قد يصبح بعض الأطفال غير مرتاحون، ويعانون من الأرق وسرعة الانفعال، فقدان الشهية أو سيل العاب أكثر من المعتاد.

 

 

من المهم جدا الألتزام التام بمحتوى الفقرة التالية واللتي وضعتها بالخط العريض لأهميتها, ولأنه شائع في مجتمعاتنا ان تفسر بعض الأعراض المرضية الخطيرة على انها عادية أثناء فترة التسنين عند ألأطفال الرضع. واللتي تؤدي بالتالي الى اهمال الأطفال وتعريضهم الى مضاعفات قد تكون قاتلة, خاصة عندما تسمعيها من الأمهات والجدات الكبار في السن.

 الإسهال والطفح الجلدي وارتفاع في درجة الحرارة ليست عادية بالنسبة لطفل في مرحلة التسنين. إذا كان الطفل الرضيع يعاني من الحمى أو الإسهال في مرحلة التسنين أو لا يزال غريب الأطوار وغير مرتاح، يجب مراجعة  الطبيب أخصائي الأطفال لأنها ليست اعراض التسنين, ولكن هي اعراض لألتهابات في انحاء أخرى من الجسم, مثل البلعوم أو المعدة نتيجة وضع الطفل اصابعه أو أشياء أخرى غير نظيفة في فمه.
 

للمزيد من المقالات زوروا الموقع الخاص للدكتور وليد

https://sites.google.com/site/drwastephan/staff

مع تمنياتي لكم بالصحة الدائمة

د. وليد القس اسطيفان

 

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.