اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محطات طبية

لعمر مديد، تناولوا فيتامين 'د' والكالسيوم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

كوبنهاجن - كشفت مراجعة دولية لعدد من الدراسات شملت أكثر من 70 ألف شخص ان متوسط عمر المسنين الذين يتناولون فيتامين "د" والكالسيوم كمكمل غذائي يزيد قليلا عن أقرانهم الذين لا يفعلون ذلك.

وخلص الباحثون في بحث نشر في دورية علم الغدد الصماء ان المسنين الذين يتناولون هذه المكملات الغذائية هم أقل عرضة للموت بنسبة تسعة في المئة خلال ثلاث سنوات مقارنة بأقرانهم الذين لا يتناولون هذه المكملات. كما لاحظ الباحثون ان فيتامين "د" وحده لم يكن له تأثير على معدلات الوفاة.

وقد تبدو نسبة التسعة في المئة هذه قليلة بالنسبة لتراجع مخاطر الوفاة خلال ثلاث سنوات لكن الباحث لارس رينمارك الذي قاد الدراسة يرى ان التأثير "على الاقل واضح" مثل مزايا ادوية الكوليسترول وضغط الدم.

وقال رينمارك وهو استاذ مساعد في جامعة ارهوس الدنمركية في رسالة بالبريد الالكتروني "في رأيي ان انخفاض معدل الوفاة بنسبة تسعة في المئة بين المسنين بشكل عام هو على درجة كبيرة من الاهمية".

واستطرد "باستثناء الامتناع عن التدخين لا يعرف بوجود مسببات اخرى قادرة على خفض مخاطر الموت".

وجمع رينمارك وزملاؤه النتائج من ثماني دراسات اكلينيكية شملت أكثر من 70 الفا من المسنين غالبيتهم من النساء.

وفي كل دراسة قسمت مجموعة المسنين الى مجموعة تتناول فيتامين د ومجموعة اخرى تتناول فيتامين د مع الكالسيوم ومجوعة ثالثة لا تتناول ايا منهما.

وتفاوتت الجرعات لكن في الاغلب كانت الجرعة اليومية من فيتامين د تتراوح بين 10 و20 ميكروغرام. وفي الولايات المتحدة ينصح الاطباء باعطاء المسنين 15 ميكروغراما من فيتامين "د" يوميا على ان ترفع الجرعة الى 20 ميكروغراما لمن تزيد اعمارهم على 70 عاما.

وفي التجارب التي استخدمت الكالسيوم كانت الجرعة 1000 ملليغرام في اليوم. وبشكل عام ينصح الاطباء النساء فوق سن الخمسين والكل فوق السبعين سواء كانوا نساء او رجالا بتناول 1200 ملليغرام من الكالسيوم في اليوم.

والمتفق عليه على الارجح ان الجمع بين فيتامين د والكالسيوم يقوي العظام. ومن المعتاد ان تتناول النساء المسنات هذه المكملات لتفادي هشاشة العظام وخلصت بعض الدراسات الى ان الجمع بينهما قد يمنع اصابات كسور العظام بين المسنين.

لكن هذا لا يفسر تراجع خطر الوفاة الذي رصدته الدراسة.

وهناك احتمال ان هذه المكملات قلصت من خطر الموت بالسرطان. وقال رينمارك ان هناك بعض الادلة على ان فيتامين "د" والكالسيوم يمكن ان يخفضا خطر الاصابة بسرطان القولون لكنه اقر بان هذه الادلة ليست "قوية" بعد.

وأضاف ان النتائج تؤيد تناول الكميات التي ينصح بها الاطباء من فيتامين "د" والكالسيوم.

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.