اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

المطرب المقامي حسين الاعظمي يحصل على شهادة الدكتوراه في الموسيقى وغناء المقامات العراقية

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

تللسقف كوم - حاص

اعزائي الاخوة والاصدقاء الافاضل

اعزكم الله ورعاكم

 

       بادئ ذي بدء، اود ان اشكر الشكر الجزيل لكل من هنأني وبارك لي حصولي على شهادة الدكتوراه من خلال حضوره في المناقشة او اتصل عبر الهاتف من داخل الاردن وخارجه او من كتب لي عبر الايميل، فـَرِحا ومسرورا بهذه الاخوة والصداقة التي نتمتع بها جميعا ..

     شكرا لسعادة السفير العراقي بعمان الدكتور جواد هادي عباس. وشكرا للمستشار الثقافي الدكتور عباس الحسيني. وشكرا لاخي الدكتور محمد ثابت البلداوي، لحضورهم جانبا من المناقشة ..

شكرا جزيلا آخر لاخي الفاضل الدكتور الفنان الكبير محمد حسين قمر وزوجته الفنانة الكبيرة فريدة اللذين حضرا خصيصا من هولندة مقر اقامتهما لحضور المناقشة في عمان ..

     شكرا لكل الاخوة والاصدقاء الذين تجشموا عناء الحضور وشرفوني بوجودهم في قاعة المناقشة ..

 شكرا لابنتي الحبيبة ام ماهر على تذليلها كل العقبات قبل موعد المناقشة وخلالها..

شكرا لقنوات الشرقية ودجلة والبابلية وغيرها لحضورهم الكريم لتغطية امسية المناقشة ..

     شكرا على الكلام الرقيق والمشاعر النبيلة ولطف التعابير الجميلة التي وصلتني من كل الاخوة والاصدقاء.. داعيا العلي القدير ان يديم الجميع ويحفظهم وعوائلهم واهلهم من كل سوء انه سميع الدعاء ..

      شكرا لاخي وصديقي العتيد الناقد الموسيقي الكبير احمد العزوز للموضوع الجميل الذي كتبه بالمناسبة ..

اخوتي الاعزاء

اوجز اليكم مضمون خبر حصولي على الدكتوراه، فقد اقيمت جلسة مناقشة اطروحتي التي هيأتها لنيل شهادة الدكتوراه في قاعة الرشيد بفندق سمير اميس في شارع الجاردنز بعمان مساء 14/3/2015 السبت، بحضور جمهور غفير من الفنانين والادباء والمثقفين والرياضيين.. وقد تمت مناقشة الاطروحة الموسومة بـ (توزيع موسيقى المقام العراقي مقاربة في تحديث الشكل والاداء عبر نماذج مختارة) من خلال اللجنة التي تكونت من الاستاذ الدكتور محمد غوانمة رئيسا وعضوية كل من د. رامي حداد ، د. صبحي الشرقاوي ، د.جورج اسعد ، المايسترو محمد عثمان صديق خبيرا وباشراف د. حسين الانصاري ..

وذلك من خلال (الجامعة العربية لشمال امريكا / كلية الفنون الجميلة) وبحضور رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور صالح الرفاعي ..

وفي نهاية الامسية منحت اللجنة المناقِشة شهادة الدكتوراه الى المطرب المقامي حسين الاعظمي ..

وهكذا اكون اول مطرب مقامي يحصل على الشهادات العليا، وكنت اول مطرب مقامي يدرس الموسيقى واول مطرب يدرِّس المقام العراقي والموسيقى اكاديميا في العراق وخارجه ..

موضوع الرسالة بصورة مختصرة، موضوع جديد في خضم الموسيقى الموزعة هارمونيا وكونترابوينتيا، فهو عملية قام بها الباحث حسين الاعظمي بتدوين الخط الاساس المغنى للمقامات العراقية، واعتبره الباحث خط الباص في توزيعة وبمفتاح (فاfa) وبنى عليه الخطوط الاخرى التنور (tenore) والالتو (Alyu) والسوبرانو (Soprano) بمفتاح (صول sol) وبذلك يكون الاطار الموسيقي للمقامات العراقية قد وزع هارمونيا وكونترابوينتيا لاول مرة في تاريخ المقام العراقي ولاول مرة في تاريخ المسارات اللحنية غير المحكومة بوزن ايقاعي، اي المسارات الارتجالية الفالتة من الايقاع، هادفا في ذلك تخليص المقام العراقي من طوق المحلية الى الافاق العالمية، وفي ذلك حديث كثير لامجال للاسهاب فيه الان، ولكنني سانشر مضمون الاطروحة في المستقبل القريب ان شاء الله ..

كانت النماذج المختارة للمقامات الموزعة هي مقامات الجمّال والهمايون والحجاز ديوان والنهاوند والعجم عشيران، وقد اخترت قصيدة شاعرنا الكبير عبد الرزاق عبد الواحد - يا نائي الدار– في مقام الجمّال

 

لا هُم يَلوحـُون .. لا أصواتـُهُم تـَصِـــلُ

لا الدار، لا الجار، لا السُّمّار، لا الأهَلُ

 

وأنتَ تـَنأى ، وَتـَبكي حـــولـَكَ السـُّبـُلُ

ضاقَتْ عــــليكَ فـِجاجُ الأرض ِيا رَجُـلُ !

 

ستينَ عــــاما ً مَــــلأتَ الكـَونَ أجنِحَـة ً

خَفـْقَ الشَّرارِ تَـــــلاشـَتْ وهيَ تَشـتَعِـلُ

 

ستونَعـامــــا ً..وهــــذا أنتَ مُرتـَحِـلٌ

ولَسـتَ تَدري لأيِّ الأرض ِتَـــــــرتـَحِـلُ

يا نــائيَ الـدّار.. كلُّ الأرض ِمُوحِـشـَة ٌ

إنْ جِئتَهـا لاجِئـا ًضــــــــاقَتْ بِهِ الحِيَـلُ !

 

يا لـَيـلَ بغـداد.. هـَلْ نـَــجـمٌ فـَيـَتـبـَعُـهُ

مِن لَيـل ِبــــــاريس سَكرانُ الخُطى ثـَمِلُ

 

 

     وفي مقام الهمايون اخترت قصيدة الحصري القيرواني (يا ليل الصب)

 

يـا ليلُ الصبُّ مـــتى غـدُه

أقـيامُ الـسَّـــــــاعةِ مَـوْعِدُهُ

رقـــدَ الـسُّـمَّـارُ ii فـأَرَّقـه

أســـفٌ لـلـــــبـيْنِ  iiيــردِّدهُ

فـبـكاهُ الـنجمُ ورقَّ ii لـه

مـمّـا يـرعـــــاه ii ويـرْصُدهُ

كـلِفٌ بـغزالٍ ذِي  iiهَـيَفٍ

خـوفُ الــــــــواشين يشرّدهُ

نصَبتْ عينايَ لـــه شرَكاً

فـي الـنّومِ فـعــــــزَّ تـصيُّدهُ

 

 

وهما المقامان اللذان تم الاستماع اليهما في المناقشة كنماذج لباقي المقامات الاخرى الموزعة، وتحليلها من قبل اللجنة مع مناقشة الباحث في شأنها والشكر والتقدير مرة اخرى لكل الذين مدوا يد العون للباحث لتقديم اطروحته ودمتم ..

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.