اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

رسالة في زمن الكورونا// د. خيري العريان

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. خيري العريان

 

عرض صفحة الكاتب 

رسالة في زمن الكورونا

د. خيري العريان

 

هل تلقيتم في هذه الايام رسالة ان احداً من افراد عائىلتكم كان برفقة مريض فيروس كورونا وعليه ان يدخل الحجر الصحي وفقًا لتعليمات وزارة الصحة؟

 

هذا الواقع مختلف لما تعودنا عليه ويثير بنا عدة اسئلة حول كيفية المحافظة على حصانتنا النفسية وحصانة اولادنا وتجاوز هذه الفترة بسلامه .

 

سنتطرق في هذه الرسالة لبعض هذه الاسئلة .

لقد تلقيت ان احدًا من افراد اسرتكم ملزم بالدخول للحجر  الصحي , ماذا افعل الان ؟

 

قبل كل شيء خذوا نفسًا عميقًا….حاولوا فهم ما تشعرون به ,حددوا مخاوفكم وذوتوها لان الاولاد يتأثرون من رسائل الاهل الكلامية وغير الكلامية, ولذلك فإنّ قدرتنا على تنظيم خوفنا وقلقنا وقدرتنا على التفكير الايجابي لها تأثيرًا كبيرًا جدُّا على خلق جو من الامان والاستقرار .                          

 

ماذا اقول لأولادي ؟

من المهم اجابة الاولاد على اسئلتهم بطريقة صريحة وبسيطة لتصل اليهم مباشرة مع الاخذ بعين الاعتبار جيل الولد علينا كأهل تمرير رسائل مهدّئة, على سبيل المثال- الحجر الصحي لا يعني المر ض ; اشرحوا لهم ان فيروس الكورونا هو مرض مشابه للأنفلونزا وان معظم الاولاد الذي يمرضون به يتعافون بسهولة ويكونون بحالة جيدة ; اذكروا ا نّه عند انهاء الحجر الصحي سيستطيع الجميع العودة لنمط الحياة العادي- للبستان, للمدرسة وغيرهم.

 

كيف اتعامل مع ردة فعل ابني ؟

تمامًا مثلما يشعر البالغون بمشاعر مختلطة, هكذا هم الاولاد ايضًا. جميع المشاعر وردود الفعل هي ممكنة وطبيعية وتشكّل جزء من عملية المعالجة والتأقلم مع الوضع القائم. حتى لو شعرنا بالصعوبة باحتواء ردة فعل الولد, فإن الملاحظة والاستماع لمشاعرهم هي جزء مهم من الدعم الذي يحتاجه في هذه المرحلة.

 

تذكّروا انه لكلّ منّا طرق مختلفة لتهدئة النفس وحاولوا ان تفهموا مع اولادكم ما الذي يساعدهم بالشعور بالارتياح )موسيقى, فعاليات جسمانية, قراءة القصص وغيرها..( .

 

كيف علي ان احضر ابني لفحص فيروس الكورونا؟

ان عدم الشرح الواضح قد يثير بهم المخاوف والقلق من المهم الشرح للأولاد عن كيفيّة الفحص. مثلًا - وصف الشخص الذي سيجري الفحص )سوف يرتدي ملابس بيضاء وسيضع الكمامة الواقية- بإمكاننا ايضًا ان نريهم صورة(, خلال الفحص سيدخل للفم  والأنف قضيب )شبيه بالعصا(- من الممكن الشعور بعدم الارتياح ولكن ذلك سيمر بسرعة.

 

استمعوا لأسئلة ابنكم, حاولوا فهم ما يشغله ويقلقه وفكروا بما يمكن ان يساعده .

 

ما الذي يجب الانتباه اليه في فترة الحجر الصحي ؟

المحافظة على نمط حياه عادي واشغال  الفراغ بامور عمليه مفيده تساعد بالشعور بالأمان والاستقرار , القيام بمهام بسيطة, من المهم المحافظة على نمط يومي- نظافة, تبديل ملابس, ساعات نوم واكل منظمة- قدر المستطاع .

 

المحافظة على الشعور بالانتماء- عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والمحادثات الهاتفية- حاولوا المحافظة على التواصل مع ابناء الاسرة, الطواقم التعليمية والأصدقاء, سواء كانوا في الحجر الصحي ام لا. حافظوا على الضحك واللعب- استعمال آليّات مختلفة للّعب- مثل الابداع, تركيب البازل, وألعاب خيالية مشتركة, تساهم في جعل التجربة اكثر ايجابية.

 

اشعر بالقلق, بالعبء ولا اعرف كيف اساعد ابني بالتأقلم..

حتى لو كنتم بالحجر الصحي, فأنتم لستم وحدكم. شاركوا اشخاص مهمين في حياتكم بما تشعرون به. في بعض الاحيان, عند معرفتنا بأننا لسنا وحدنا نشعر بتلك المشاعر, ذلك يخفف من وطأة المحنة.

 

اذا كنتم قلقين بالنسبة لسلوكيات اولادكم وتشعرون انها غريبة وغير مألوفة لكم, او انكم بحاجة للاستشارة بالنسبة لوضع ابنكم النفسي, فلا تتردّدوا بالتوجه للاستشارة المهنيّة.

 

تذكروا انكم لستم وحدكم!

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.