اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً -الجزْءُ الأَول // شذى توما مرقوس

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

اقرأ ايضا للكاتبة

القِصَّة القَصِيرَة  والقَصِيرَة جِدَّاً -الجزْءُ الأَول

بقلم: شذى توما مرقوس

الخميس 1 / 5 / 2014  ــ  الثلاثاء 31 / 3 / 2015

 

طابِع المَوْضوع :

بِطاقَة تَعْرِيفِيَّة بِكُتَّاب وكاتِباتِ القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً مِنْ الوَسَطِ المَسِيحيّ العِراقيّ .

 

( أ ) القِصَّة القَصِيرَة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

بَعْضٌ ما عَن القِصَّة القَصِيرَة :

تُعرِّفُ الكاتِبة كاترين آن بورتر القِصَّة القَصِيرَة على إِنَّها العَمَلُ الَّذِي يُقَدِّمُ فِكْرَة في المَقامِ الأَول ، ثُمَّ مَعْلُومة ما عَن الطَبِيعة البَشَرِيَّة بِحِسٍّ عمِيق .

مِنْ خَصائِص القِصَّة القَصِيرَة : الفِكْرَة المُوحَّدَة ، التَكْثِيف ، الدراما .

أَمَّا عنَاصِر القِصَّة فهي: الرُؤْيَة ، المَوْضُوع ، اللُغَة ، الشَخْصِيَّة ، البِنَاء ، الأسْلُوب الفَنيّ .

 

المَصْدَر / القِصَّة القَصِيرَة : تَعْرِيفها وخَصائِصها وعنَاصِرها .

" بِتَصرُّف " عبد العزيز عبد الحميد .

رابِط المَصْدَر :

 

http://laghtiri1965.arabblogs.com/archive/2008/8/652520.html

 

تَمْنَحُ القِصَّة القَصِيرَة الكاتِب مَسَاحة مُتَاحةَ أَوْسَع لِلأَحْداثِ والتَفاصِيل .           

عالَمُ القِصَّة القَصِيرَة عالَمٌ بَاهرٌ ، سَخِيٌّ وسَاحِر ، وهنِيئاً لِمَنْ يُبْحِرُ فيهِ كِتَابَةً أَوْ قِراءَةً ومُتَابعة .

الاهْتِمام بِالقِصَّةِ القَصِيرَة العِراقِيَّة ضَعِيفٌ حَتَّى أَنَّهُ يَغِيبُ أَحْيَاناً أُخْرَى وهذا مُؤْسِف، فأَهمِيَّة القِصَّة القَصِيرَة لايُلازِمها تَصاعُداً طَرْدِيَّاً تَسْتَحِقَهُ .

غِياب الاهْتِمام بِالقِصَّةِ القَصِيرَة هو سمِةٌ عامَّة يُمْكِنُ تَلمُّسَها في مُعْظَمِ المَواقِع الالكِتْرونِيَّة والصُحُفِ والمَجَلاتِ والبَرامِجِ التِلْفزيونِيَّة وغَيْرها مِنْ القَنَواتِ .     

 

وخِلالَ رِحْلَتي في عالَمِ الكِتابَةِ تَعرَّفْتُ على كاتِبٍ تَحْتَازُ القِصَّة القَصِيرَة على اهْتِمامِهِ  كما تَسْتَحِق ، وهو الكاتِب الراحِل عامر رمزي ، حَيْثُ كانَ دائِمُ البَحْث عَنْ مَواقِعٍ تَهْتَّمُ بِالقِصَّة القَصِيرَة وعَن المُسابَقَاتِ الأَدبِيَّة والمِهرجاناتِ لِلقِصَّة القَصِيرَة وبِكُلِّ ما يَمُتُّ لَها بِصِلَةٍ كنَشَاطٍ أَدبِيّ .

غَنِيٌّ عَنْ القَوْل اهْتِمام القَاصِّ هيثم بهنام بردى بِالقِصَّة ، وأَيْضاً القَدِير ميخائيل ممو .

 

( ب ) القِصَّة القَصِيرَة جِدَّاً  ( ق. ق. ج ) 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وَجْهَة نَظَر خَاصَّة في القِصَّةِ القَصِيرَة جِدَّاً :

  القِصَّة القَصِيرَة جِدَّاً  ، تَسْمِيَةٌ غَيْرُ مُوَفَّقَة لأَخْبَارٍ قَصِيرَةٍ تُرْوَى( في حقِيقَتِها قَدْ تَكونُ طَوِيلَة ، فخَلْفَ الخَبَر القَصِير المُكَثَّف تَقِفُ قِصَّةٌ طَوِيلَة ذَات تَفَاصِيلٍ وتَفَاصيل ) ، قَدِيماً كانُوا يَكْتُبونَ أَخْبَاراً قَصِيرَة عَنْ ذاكَ الشَخْصِ أَوْ ذلِك الأَمْر ..... إلخ، هذِهِ الأَخْبَار تَخْتَصِرُ فِكْرَة وتُقدِّمُ عِبْرَة في الوَقْتِ ذاتِهِ ، فيما بَعْد هذِهِ الأَخْبَار أَخَذَتْ تَسْمِيَة قِصَّة قَصِيرَة جِدَّاً .

التَسْمِيَة غَيْرُ مُوَفَّقَة لأَنَّ الأَسْمَ طَوِيلٌ مُقَارنَةً بِفَنٍّ يَتَخِّذُ التَكْثِيف عُنْصُراً لَهُ وأَقْصُدُ فَنّ القِصَّةِ القَصِيرَة جِدَّاً، أَيْضاً أَرَى إِنَّهُ يُعبِّرُ عَنْ قَالبِ القِصَّةِ الخَارجِيّ دُوْنَ الإِشَارَةِ إِلى مَضْمُونِها، وأُمِيلُ إِلى تَسْمِيَةِ فَنّ القِصَّةِ القَصِيرَة جِدَّاً بِفَنِّ الأَقْصُوصة.

مِنْ ميزاتِ هذا النَوْع مِن الكِتَابَةِ إِنَّهُ يَخْضَعُ لِلتَكْثِيفِ ( حَدَّ الاخْتِزالِ أَحْياناً ) ..... وفي رَأْيي إِنَّ الاخْتِزال أَحْياناً يَضُرُّ بِالنَصِّ ويَسِيرُ بِهِ في ضَبابِ الرُؤْيَة ، لكِنْ ؛ مِنْ جِهَةٍ أُخْرَى التَكْثِيف يُناسِبُ عَصْرَنا الحالِيّ حَيْثُ الجَميع لَيْسَ لَدَيْهم الوَقْت لأَيِّ شَيْء ، لاوَقْتَ لِلقِراءَةِ ، لاوَقْتَ لِلنَوْمِ ، لاوَقْتَ لِلاسْتِرْخاءِ ، لا وَقْتَ لِلزِياراتِ ، لا وَقْتَ لِلرَاحةِ ، لا وَقْتَ لِلعائِلَةِ ، لا وَقْتَ لِلعلاقَاتِ الاجْتِماعِيَّة ، لا وَقْتَ .....لا وَقْت ... لاوَقْت ... إلخ لِلكثِيرِ مِن الأُمُورِ ، وكأَنَّ الوَقْتَ قَدْ تَبَخَّرَ مِنْ حيَوِيَّةِ الأَحْياء ، أَنا أَخْتَصِرُ هذا اللا وَقْت لِكُلِّ شَيْءٍ فأَقُول قَدْ أَصْبَحَ : لا وَقْتَ لِلحيَاةِ ، أَيْ إِنَّ إِنْسَانَ اليَوْم لَيْسَ في لُبِّ حيَاتِهِ ولا في داخِلِها يَعِيش وإِنَّما يُحاذِيها وإِلى جانِبِها يَجْرِي لِيَلْحقَ بِها تَماماً كما يَعِيشُ الجِيرانُ جَنْبَ بَعْضِهِم البَعْض ، أَقُولُ لا وَقْتَ لِلحَيَاة لأَنَّ الحَيَاة هي هذِهِ التَفاصِيل الصَغِيرَة الَّتِي إِنْ أَهْملْناها ضَاعَتْ حلاوَةُ الحَيَاة والعيْش .

ق. ق . ج  تَجِدُ في هذا النَمَطِ المُتَسارِعِ مِن الحَيَاةِ مكانَاً لَها ، فقَدْ يَقْرَأَها أَحَدَهُم في غَفْلَةٍ مِن الزَمَنِ وهو يُقَلِّبُ في جِهازِ هاتِفِهِ النَقَّال ، أَوْ في جَرِيدَةٍ صَبَاحِيَّة ، أَوْ ....... إلخ عِنْدَ مَحطَةِ انْتِظارِ القِطارِ أَوْ الحافِلَة مَثَلاً ، أَوْ عِبْرَ لَحْظَة مَسْرُوقَة مِنْ لَحظَاتِ ابْتِلاعِهِ لِطَعامِهِ .......  إلخ .

أَخْتَصِرُ القَوْل في القِصَصِ القَصِيرَةِ جِدَّاً إِنَّها أَخْبَار ٌ تُسْردُ في عِبَرٍ مُصَاغَةٍ بُنْيَتها الرَمْز والفِكْرَة والدَلالَة والمَعْنَى ، هُنا مِثَال مِنْ إِحْدَى نِتَاجاتِ الكاتِب عامر رمزي  بِعنوان ــ رَصِيدُ الحُبّ ــ  .

رصيد ُالحب

============

   سألت أمها وقد تملكتها الدهشة: أتبتاعين لأبي وردة ً حمراء في عيد الحب هذا اليوم وقد بات عقله عاجزاً عن استرجاع شيءٍ من حياته الماضية؟!!..أجابتها وهي تسرح الطرف في الأفق البعيد وتبكي في نفسها بوقار: لكنه كان يتذكر جيداً ويشتريها لي قبل أن يغزوه الزهايمر.

 

فالمُلاحظ هُنا إِنَّ ما يُرْوَى هو خَبَرٌ في سُؤالٍ وجَوابٍ ( زَوْجة مُتَأَلِّمة لِحالِ زَوْجِها وحَبيبِها إِذْ أَصابَهُ الزهايمر واضْطَرَبَتْ ذاكِرَتَهُ ، وهي تَفْتَقِدُ حيَاتهما السابقَة مَعَاً وتَحنُّ إِلَيْها ) ، يَحْمِلُ عِبْرَة إِنْ الأَحْوال لاتَثْبُتُ على نَمْط مَهْما كانَتْ الأُمْنِيات، ويُعْطي المَعْنَى إِنَّ الحُبَّ قِيمَةٌ كبِيرَةٌ بَاقيَةٌ رَغْمَ تَحدِّيَاتِ الزَمَن ، تَمَّ التَعْبِيرُ عَنْها بِالرَمْزِ ( فِعْلُ شِراء الوَرْدَةِ الحَمْراء في عِيدِ الحُبِّ )  ، والدَلالَة هي الوَرْدَة الحَمْراء.

 

  ( ج ) كاتِبات القِصَّة القَصِيرَة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ أميرة بيث شموئيل

هي السيَّدَة أميرة توما هرمز ، مِنْ موالِيد 1960 م ، ولِدَتْ في مدِينَةِ كرْكوك، خرِيجَة مَعْهد التكْنولُوجيا / قِسْم المَساحة في بَغْداد .

تُقِيمُ في كندا / تورنتو .

أَسَّسَتْ مَعَ مَجْموعةٍ مِنْ المُهْتَّمين جرِيدَة ( ايمامة ) في كندا وأَشْرَفَتْ على رِئاسةِ تَحْرِيرِها مُنْذُ عام 1996 .

شَارَكتْ في تَأْسِيسِ فُرْقَةِ ( دِجْلَة لِلتَمْثِيل ) وشَارَكتْ بِمَسْرَحِيتينِ مِنْ تَأْلِيفِها : ــ (القَادِمُ الجدِيد ) و ( سفِينَة بابِل الفَضائِيَّة ) .

سَاهمَتْ في إِصْدارِ جرِيدَةِ ( نَيْنَوى ) لِجمْعِيَةِ الشَبابِ الآشُورِيين في كندا واسْتَلمَتْ رِئاسةِ تَحْرِيرِها .

تَكْتُبُ الشِعْر والقِصَّة القَصِيرَة والمَقالات .

وهي كاتِبَة تَجودُ وبِثراءٍ في مجالِ كِتابةِ القِصَّة القَصِيرَة بِشَكْلٍ جمِيلٍ يُثِيرُ الاهْتِمام والتَقْدِير .

مِنْ قِصصِها القَصِيرَة : المُجازَفَة على الحُدود ، الخِيانَة ، مِنْ الماضِي ، المُتَمرِّدَة ، السُقوط في المَنْفَى ، الحلاَّق الصَامِت ، المَرْأَة والمَوْمس ، سَلاَّمة ، المهّمَة ، المَلاك الضَحِيَّة ، المُنافِق ، لَنْ أَعُودَ إِلَيْك ، حبِيبي هذا الثَائِر الأَخْرس ، القدِيسَة مَوْمس ، تَعاسَة الأَغْبِياء ، انْذار جيم ، مُواجَهة الكِلاب السَائبَة .

أُثَمِّنُ قِصَّة ( مُواجَهة الكِلاب السَائبَة ) كأَرْوعِ ما كتَبَتْ لِمَا يَكْتَنِفُها مِنْ هَمٍّ إِنْسَانِيٍّ حقِيقيّ ، وحُزْنٍ وقَسْوَة وظُلْم ، يُمْكِنُ أَنْ تَسْرُقَ القَارِئ/ة مِنْ نَفْسِهِ فيَتَقَاسمُ مَعَ شُخُوصِ القِصَّة تَفاصيل الأَحْداث ، إِنَّما اعْتِراضِي يَكْمنُ في نقْطةٍ مُحدَّدَة أَلاَ وهو العنْوان لأَنَّنِي أَقُولُ دائماً إِنَّ الحيَوانات بَرِيئَة مِنْ كُلِّ الذُنُوب الَّتِي يَقْتَرِفُها البَشَر ويُلْبِسونَها لِلحيَواناتِ الَّتِي لَيْسَ لَها في عالَمِهِ بِتَّة ، وطالَما إِنَّ الإِنْسَان يُحاوِلُ التَنَصُّل مِنْ ذُنُوبِه وتَنْسيبِها لِلحيَوانات ، فهو أَبَداً لَنْ يُفَكِّرَ في مُعالَجَةِ أَخْطائِهِ وتَحَمُّلِ مَسْؤولِياتِهِ .

رُبَّما لَوْ كانَ العنْوان مُعبِّراً عَنْ قَسْوَة البَشَرِ أَنْفُسِهم وذُنُوبِهم وجَرائمِهِم بِحَقِّ بَعْضِهم البَعْض لكانَ أَكْثَرُ حقَّاً وقُرْباً مِنْ الحَقِيقَة وأَشَدُّ إِنْصافاً ، هذا لَيْسَ انْتِقاداً بَلْ مُلاحظَة أَتَمنَّى مِنْ جَمِيعِ الكُتَّاب والكاتِبات وأُناشِدَهُم / نَّ الأَخْذ بِها ووَضْعِها نَصْبَ أَعْيُنِهِم في كِتَاباتِهِم ويكُونوا أَكْثَرَ إِنْصَافاً مَعَ الحيَواناتِ والكائِناتِ الأُخْرَى بِعَدَمِ تَشْوِيهِ صُورَتِها فذلِك يَعودُ عَلَيْها كما على الإِنْسَانِيَّة بِالضَرَرِ والظُلْمِ ، عَلَيْنا تَشْخِيص سلبياتِ إِنْسَانِيَتِنا بِشَجاعةٍ دُوْنَ مُحاوَلَة التَخَفِّي تَحْتَ مظَلَّةِ الكائِناتِ الأُخْرَى لِيَكونَ هُناكَ أَمْلٌ في عِلاجِها ، والحيَوانات ككائِنات ، بَرِيئَة جِدَّاً مِمَّا يَقْتَرِفَهُ البَشَر مِنْ فَظَاعات .

أَتَمنَّى لِلكاتِبَة المَزِيد من العطاءِ .

رابِط لِلتَعرُّفِ على عطائِها :

 

http://www.ahewar.org/m.asp?i=30

 

 2 ــ ثائرة شمعون البازي

رابِط لِلتَعرُّفِ على عطائِها :

http://alnoor.se/author.asp?id=804

 

ولِدَتْ في بَغْداد ، وهي خرِيجة المَرْكز القَوْميّ لِلحاسِباتِ الالِكْترونِيَّة لِعامِ 1982 ، تُقِيمُ في السويد .

شَاعِرَة وفَنَّانَة تَشْكِيليَّة ومُصمِّمة ، لَها العدِيد مِنْ المُشَاركاتِ في المَعارِضِ الفَنِيَّة والحِرَفِيَّة والمِهْرجاناتِ الشِعْرِيَّة .

حاصِلَة على شَهادَة تَخَصُّصِيَّة بِالفَنِّ التَشْكِيليّ والتَصْميم والأَعْمالِ الحِرفِيَّة مِنْ جامِعة لينشونبيك السويدِيَّة، وعلى الماجستير بِتَخصُّص تَشْكِيل الفَنّ مِنْ جامِعةِ نورنشوبينك السويدِيَّة .

مِنْ نُصُوصِها القِصصِيّة : تَرانِيم لَنْ تَموت ، طَرِيقُ هِجْرَتي .

 

  3 ــ جورجينا بهنام سليم حبابة

هي مِن المُقِلات في النَشَر .

والدها الأُسْتاذ بهنام حبابة المَعْروف باهْتِمامِهِ بِالثَقَافة والبَحْث والتَأْليف ، نَشَأَتْ في الموصل وهي البِنْت الصُغْرَى في أُسْرتِها ، نَشَرَتْ نِتَاجاتَها في عدَدٍ مِنْ المَواقِعِ والصُحُفِ المحلِيَّة .

نَشَرَتْ بَعْضَ المَقالات في جَرِيدَةِ الحَدْباء المُوصلِيَّة في بِدايَةِ التِسْعينات .

بَعْدَ تَخَرُّجِها مِنْ كُلِيَّة الهَنْدسَة بَدَأَتْ تَكْتُبُ المَقالات بِتَرْكيزٍ ووَفْرَة .

بَدَأَتْ الاهْتِمام بِالكِتَابَةِ القِصصِيَّة بَعْدَ اضْطِرارِها وعائلَتِها مُغادرَة الموصل .

القِصَّة الأُولَى الَّتِي كتَبَتْها لِلكِبار كانَتْ قصَّة ( بَيْنَ الشَمْسِ والثُلوج ) كقِصَّة قَصِيرَة ، الآن هذِهِ القِصَّة غَدَتْ مُطوَّلَة نَوْعاً ما وتَتَحدَّثُ عَنْ فِكْرَة تَشَتُت العائلَة بِسَببِ مُغادرَةِ الوَطَنِ وتَشَرْذُم أَفْرادِها بَيْنَ البُلْدان ..... إلخ .

كتَبَ النَاقد جاسم عاصي عَنْ نِتاجاتِها قِراءَةَ نَقْدِيَّة بعنْوان :

بِنَاء الشَخْصِيَّة وخَصائِصَ أُخْرَى في قِصصِ جورجينا بهنام .

المَصْدَر :

بَرْنامج رواق الثَقَافَة

تَقْدِيم مروان الدليمي

ضَيْف الحلَقَة : الكاتِبة القِصصِيَّة جورجينا بهنام حبابة

انْتاج : قَناة عَشْتَار الفَضائيَّة 2013

 

تَكْتُبُ الشِعْر ، القِصَّة القَصِيرَة ، قِصصَ الأَطْفَال والمَقالات .

مِنْ قِصصِها القَصِيرَة : صَحْن عَدس ، جَرِيمتي ، رَمْلٌ أَمْعط ، أَمْل ، بَيْنَ الشَمْسِ والثُلوج ، حاجِزُ الصَمْت .

 

 4 ــ روزلين فتح الله عناية / بَغْديدا

مِنْ بَغْديدا ( قره قوش ) الواقِعة جنُوب شَرْق مدِينَة الموصل .

خرِيجة كُلِيَّة الصَيْدلَة / جامِعة الموصل  عام 2010 .

تَكْتُبُ الشِعْر والقِصَّة القَصِيرَة .

لَدَيها قِصِّة قَصِيرَة بِعنْوان ( أَمْل ) نُشِرَتْ في مَوْقِع كرمليس يمي .

المَصْدَر :

مَوْقِع كرمليس يمي .

 

  5 ــ شذى توما مرقوس

مِنْ موالِيد الموصل / مُحافَظَة نَيْنَوى .

بَدأْتُ الكِتابَة في سِنٍّ مُبَكِّرَة وداومْتُ عَلَيْها ،لكِنَّني بَدأْتُ النَشْر في المَواقِع عام 2007  ، أَمامي الكثِير لأَتَعلَّمَهُ في رِحْلَة الكِتَابَة .

 

أَكْتُبُ الشِعْر ، القِصَّة بِكُلِّ أَشْكالِها ( القَصِيرَة ، القَصِيرَة جِدَّاً ، المُطَوَّلَة .... إِلخ ) ، المَقَالَة .

مِنْ قِصصيّ القَصِيرَة : طَبَقُ الحُمَّص ، خائِفَة ، فَوْق كُرْسِيهِ المُرِيح ، أَيْضاً كالآخَرِين ، عَواصِفُ الغُرْبَة ، حنِين ، بَحْثاً عَنْ أَمْل ، غَرِيبٌ أَنْت ، الماضي.... ماضِياً ، ملَل .

نَشَرْتُ كِتابَاتي في مَواقِع عِدَّة : الناس ، بَوابة نِركال ، كرمليس يمي ، الحِوار المُتَمدِّن ، القِصَّة العِراقيَّة  ، عنكاوا ، مانكيش ، تللسقف ومَواقِع أُخْرَى .

 

أَخِيراً كثِير الشُكْر لِكُلِّ المُتَابِعات والمُتَابِعين لِكتابَاتي ، مَعَهُم اسْتَمِّر وبِهِم يُثرَى طرِيقي في عالَمِ الكِتَابَة  .

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.