اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً - الجزْء الثَاني (9)// شذى توما مرقوس

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 الموقع الفرعي للكاتبة

كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً / الجزْء الثَاني ( 9 )

(مُضَافاً إِلى ذَلِك فَنّ التَأْلِيف المَسْرَحِيّ وكُتَّابَهُ ، وأَدَب الطِفْل)

إِعْداد وتَقْديم : شذى توما مرقوس

الخميس 1 / 5 / 2014  ــ والعَمَل مُسْتَمِّر

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

طَابِع المَوْضوع:

بِطاقَة تَعْرِيفِيَّة بِكُتَّاب وكاتِباتِ القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً مِنْ الوَسَطِ المَسِيحيّ العِراقيّ.

اليَوْم نَقْرأٌ عَنْ القَاصّ سعدي المالح، بَعْدَ أَنْ قَرَأْنا عَنْ: سركون بولص، فؤاد بطي، فؤاد ميخائيل، جورج عيسى قلاب، يوسف حناني اسحق، نوئيل رسام، روفائيل بابو اسحق، مال الله فرج، جوزيف حنا، جلال مرقس عبدوكا، عامر رمزي الشماس، زاهر حيزقيا، غسان سالم شعبو، أمير بولص، ماجد ككي، عامر حنا حداد، كريم بولص اينا، يوسف يلدا، سالم الياس مدالو، ميخائيل ممو، هيثم بهنام بردى، ادمون صبري، عبد المسيح بلايا، ميخائيل الياس غالي.

 

د ــ كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً .

( سعدي المالح )

 

هو سعدي بويا توما المالح.

ولِدَ في العِراق/ مُحافَظة أَرْبيل/ نَاحِيَة عنكاوا، عام 1951 م.

رَئيس رَابِطة الكُتَّاب والصُحفِيِّين العِراقِيِّين في كندا لِعامِ 1990 م ــ 1991م.

كانَ عُضواً عامِلاً في فِيدرالِيَّة الصُحفِيِّين المُحْتَرِفين في مُقَاطعةِ كيوبيك في كندا.

في المَوْسِمِ الثَقَافِيّ 2000 م ــ 2001 م، عَمِلَ عُضواً في اللجْنَةِ الثَقَافِيَّة لاتِحَادِ أُدَبَاءِ وكُتَّابِ الإِمَارات ـ فَرْع أَبو ظبي.  

كانَ عُضواً في النَادِي الثَقَافِي الآثُورِي في بِدايَةِ ومُنْتَصَفِ السَبْعِينَات، وكذَلِك في رَابِطةِ أَصْدِقَاءِ الأَدَبِ الآشُورِيّ في النَادِي.

 

عَمِلَ في مَجَالِ الصَحافَةِ وهو لَمْ يَتَجاوزْ الثَامِنَة عشَر ككاتِب تَحْقِيقات صُحُفِيَّة في جرِيدَةِ التآخي والَّتِي كانَ رئيسُ تَحْرِيرِها دارا توفيق، ثُمَّ عَمِلَ في جرِيدَةِ الرَاصِد مُديراً لِمَكْتَبِها في أَرْبيل.

أَوَّلُ مَقَالٍ لِسعدي المالح نُشِرَ في مَجَلَّةِ الفُكاهة عام 1967م، وكانَتِ المَجَلَّة تَصْدُرُ في بَغْداد.

كانَ يَنْشُرُ مَقَالاتَهُ وتَحْقِيقَاتَهُ الصُحُفِيَّة في الجرائدِ (التآخي، طرِيقُ الشَعْب، الرَاصِد، الفِكْر الجدِيد) وكذَلِكَ المَجَلات ومِنْها: مَجَلَّة (الثَقَافَة الجدِيدَة).

أَنْهَى دِرَاسَتَهُ الابْتِدائِيَّة في مَدْرَسَةِ عنكاوا عام 1963م، ودَرَسَ المُتَوَسِّطَة في مُتَوَسِّطةِ صلاح الدين في أَرْبِيل لِلسنَوات 1963 م ــ 1967 م، بَعْدَها دَخَلَ دار المُعلِّمِين الابْتِدائِيَّة في أَرْبِيل وتَخَرَّجَ مِنْها عام 1970م.

 

عَمِلَ في بَغْداد لِلفَتْرَةِ مِنْ (1971 م ــ 1973م) كمُحَرِّر في قِسْمِ التَحْقِيقَات مِنْ جَرِيدَةِ (التآخي) اليَوْمِيَّة العِراقِيَّة، وأَيْضاً كمُحَرِّر مُسَاهِم في قِسْم التَحْقِيقَاتِ في مَجَلَّةِ (أَلِف بَاء) العِراقِيَّة. 

عَمِلَ ولِمُدَّةِ عامٍ تَقْرِيباً كمُدَرِّس لِمَادَةِ اللُغةِ العرَبِيَّة في مَدْرَسَةِ صلاح الدِين في المَوْصِل، ثُمَّ تَدَرَّج ولِلأَعْوامِ مِنْ (1974م ــ 1976م) في العمَلِ الصُحفيّ كمُحَرِّر إِلى رَئيسِ قِسْمِ المَكاتِبِ الصُحفِيَّة في شمَالِ العِراق، وعُضواً في هيْئَةِ التَحْرِيرِ لِجَرِيدَةِ (طرِيقُ الشَعْب) اليَوْمِيَّة العِراقِيَّة، بَغْداد ــ العِراق.

 

ثُمَّ اتجه لإِكْمَالِ دِراسَتِهِ العُليا في مُوسكو حيْثُ حصَلَ على منْحةٍ دِراسِيَّة فيها، وأَثْنَاء دِرَاسَتِهِ في مُوسكو (1977م ــ 1983م) عَمِلَ في إِذاعةِ مُوسكو مُعلِقَاً سِياسِيَّاً ثُمَّ مُتَرْجِماً في عَدَدٍ مِنْ الصُحُفِ والمَجَلاتِ الروسِيَّة الصادِرَة آنذَاك بِالعرَبِيَّة، وخاصَّةَ صَحِيفَة (أَنْبَاء موسكو) ، كما عَمِلَ مُراسِلاً لِعدَدٍ مِنْ الصُحُفِ والمَجَلاتِ العرَبِيَّة في بَغْداد وبَيْروت والقَاهِرَة ودِمَشْق وقُبْرُص.

عَمِلَ مُتَرْجِماً لِلأَدَبِ الرُوسي إِلى العرَبِيَّة خِلالِ الأَعْوام (1983م ــ 1987م) في دارِ قَوْسِ قَزَح (رادوغا) لِلنَشْرِ بِمُوسكو، ومِنْ ثُمَّ في فَرْعِها في طَشْقَند (أوزبكسْتَان).             

عَمِلَ كأُسْتَاذ لِلأَدَبِ العرَبيّ في كُلِيَّةِ الدِراسَاتِ الشَرْقِيَّة/ جامِعة طَشْقَند ــ أوزبكسْتَان، ما بَيْنَ (1986 م ــ 1987م).

نالَ الماجسْتِير في الإِبْداعِ الأَدَبِيّ (النَثْر الفَنِيّ) مِنْ مَعْهدِ غوركي لِلأَدَبِ (اتِحَاد الكُتَّاب السُوفييت) عام 1983م، ثُمَّ الدكتوراه في الأَدَبِ العرَبِيّ المُعاصِرعَنْ أطْرُوحةِ (الأَدَب العِرَاقِيّ المُعاصِر في المَنْفَى 1975 م ــ 1985م) مِنْ مَعْهدِ الاسْتِشْراق (أَكادِيمِيَّة العلُومِ السُوفيتِيَّة) 1986م.

بَعْدَ تَخَرُّجِهِ قَامَ بِالتَدْرِيس بِصِفَة مُحاضِر في مَرْكزِ اللُغاتِ (كُلِيَّة التَرْبِيَة) في جامِعةِ الفَاتِح/ طَرَابلُس ــ ليبيا ، حاضَرَ في الأَدَبِ العرَبِيّ المُعاصِر بِدايَة القَرْنِ العِشْرِين ، وفي اللُغَةِ الرُوسِيَّة وعِلْم التَرْجَمَة لِلسَنَواتِ (1987 م ــ 1989م).

 

 هاجَرَ إِلى كنَدا عام 1989 م وأَصْدَرَ هُنَاكَ جَرِيدَة (المِرآة) الأسْبُوعِيَّة والَّتِي اسْتَمَّرَتْ بِالصدُورِ لِحِيْنِ عام 2005 م [ صَدَرَ مِنْها ( 405) عَدَد بِحَجْمِ تَابلويد أَو أَكْبَر، وبِعدَدٍ مِنْ الصَفَحَاتِ يَتَراوحُ بَيْنَ 32 ــ 48 صَفْحَة أسْبُوعِيَّاً] ، كمَا أَصْدَرَ مَجَلَّةً ثَقَافِيَّة فِكْرِيَّة بِأَسْمِ (عَشْتَار) ، وهي مَجَلَّة مُتَخَصِّصَة في البحُوثِ والدِرَاسَاتِ صَدَرَتْ بِمئتينِ صَفْحَة مِنْ الحَجْمِ الوَسَطِ.

 

في عام 1999 م وحَتَّى أكتوبر عام 2001 عَمِلَ كرَئيسِ تَحْرِيرِ مَجَلَّةِ (الشُرْطَة) الصَادِرَة عَنْ إِدارَةِ العلاقَاتِ والتَوْجيهِ المَعْنَوِيّ بِوزارَةِ الدَاخلِيَّة في أَبُو ظبي في الإِمارَاتِ العرَبِيَّة المُتَحِدَة، كمَا عَمِلَ كمُسْتَشارٍ إِعْلاميّ في وزارَةِ الدَاخِليَّة.

 بَعْدَها عادَ إِلى كندا، وأَشْتَغلَ في تَدْرِيسِ اللُغةِ العرَبِيَّة (لِلأَجانِبِ مِنْ النَاطِقِين بِالفَرنْسِيَّة والانْكلِيزِيَّة) في المَدْرَسَةِ العرَبِيَّةِ في مُونتريال ــ كندا ، لِلفَتْرَةِ مِنْ 2003 م ــ 2005 م ) ، كمَا كانَ مُتَرْجِماً مُعْتَمداً مِنْ الحكُومَةِ الكنَدِيَّة.

عادَ إِلى العِراق في عام 2005 م، حَيْثُ عَمِلَ في قَنَاةِ عشْتَار الفَضَائيَّة، ثُمَّ اسْتَقَالَ مِنْ القَنَاة لِيَحْتَّل مَقْعداً تَدْريسِيَّاً في جامِعةِ صلاحِ الدِين ــ كُلِيَّة الآداب لِتَدْرِيسِ اللُغةِ الانْكليزِيَّة ورَئيساً لِهذَا القِسْم، ثُمَّ تَمَّ نَقْل خَدَماتِهِ كمُدِيرٍ عام لِلثَقَافَةِ والفنُون السرْيانِيَّة التَابعة لِوزارَةِ الثَقَافَةِ والشَبَاب في حُكومةِ أَقْلِيمِ كُوردسْتَان في عامِ 2007م.

 

كانَ يُجِيدُ: السرْيَانِيَّة، العرَبِيَّة، الانْكلِيزِيَّة، الكُوردِيَّة، الرُوسِيَّة. وهكذَا قَامَ بِتَرْجَمَةِ عشَرَاتِ الكُتُبِ والمقَالاتِ مِنْ الرُوسِيَّة إِلى العرَبِيَّة وبِالعكْس، كمَا قَامَ بِتَرْجَمَةِ العدِيدِ مِنْ القَصائدِ مِنْ اللُغَةِ الكُوردِيَّة.

تُرْجِمَتْ مُعْظَم كُتُبِهِ إِلى اللُغَة الكُوردِيَّة والسرْيانِيَّة.

تُوُفِّيَ في 30 / أَيَّار/ 2014 م .

 

مُؤلَّفاتِهِ /

في المَجَالِ الأَدَبِيّ /

1 ــ الظِلّ الآخَر لإِنْسَانٍ آخَر / مَجْمُوعَة قِصَصِيَّة / بَغْداد 1971 م.

حالَة الحِفْظ في دارِ الكُتُبِ والوَثَائقِ الوَطَنِيَّة وكمَا ورَدَ في صَفْحَتِها على الانْترنيت:

عُنْوانُ الكِتَاب: الظِلّ الآخَر لإِنْسَانٍ آخَر/ المُؤلِّف: سعدي المالح/ اللُغَة: عرَبي/ مَكانُ النَشْرِ والنَاشِر:  بَغْداد ــ مَطْبَعة دار السَاعة/ تَارِيخ النَشْر: 1971 م / عَدَدُ الصَفَحَات (86) صَفْحَة/ رَقْم التَسْجيل في دارِ الكُتُبِ والوَثَائقِ الوَطَنِيَّة : 14489 ، 14503 ، 14494/ رَقْمُ التَصْنِيف : 813.92 /  رَقْمُ المُؤَلِّف : م 276/ عَدَدُ النُسَخ : ثَلاث.

  

2 ــ مدائنُ الشَوْقِ والغُرْبَة/ المَجْمُوعَة القِصَصِيَّة الثَانِيَة/ يَضُمُّ الكِتَاب مَجْمُوعتينِ مِنْ القِصَصِ القَصِيرَة (حِكايَات مِنْ عنكاوا) و (مريم) وقِصَّة طوِيلَة (فتَاة على كُرَة) كُتِبَتْ في فَتَراتٍ مُخْتَلِفَةٍ مِنْ سَنَواتِ غُرْبَةِ الكاتِب، في مُدُنٍ وبُلْدانٍ تَبْعدُ عَنْ بَعْضِها البَعْض آلاف الكيلومترات، وتَفْصِلُ بَيْنَها بِحارٌ ومُحِيطات ، تَلْعبُ في اخْتِيارِها، مِنْ بِيْنِ القِصَصِ الكثِيرَة الَّتِي نُشِرَتْ لِلكاتِب عوامِل عِدَّة مِنْها نَفْسِيَّة ومِنْها تَجانُس القِصَص مَعَ بَعْضِها في المَضْمُون ومِنْها تَوَفُرها في مُتَناولِ يَدِهِ/ بَغْداد 1973م.

حالَة الحِفْظ في دارِ الكُتُبِ والوَثَائقِ الوَطَنِيَّة وكمَا ورَدَ في صَفْحَتِها على الانْترنيت:

عُنْوانُ الكِتَاب : مدائنُ الشَوْقِ والغُرْبَة / المُؤلِّف: سعدي المالح / اللُغَة: عرَبي / مَكانُ النَشْرِ والنَاشِر:  بَغْداد ــ مَطْبَعة النُعْمان / تَارِيخ النَشْر: 1971 م / عَدَدُ الصَفَحَات (82) صَفْحَة / رَقْم التَسْجيل في دارِ الكُتُبِ والوَثَائقِ الوَطَنِيَّة: 42900 ، 42899/ رَقْمُ التَصْنِيف : 813.92 /  رَقْمُ المُؤَلِّف : م 276/ عَدَدُ النُسَخ: إِثْنَتان.

3 ــ يَوْميَّاتُ بَيْروت / رِوايَة وثائقِيَّة ــ مُذكّرَات / مُوسكو ــ مَجَلَّة الآدَابِ الأَجْنَبِيَّة عام  1983 م / نُشِرَتْ مُتَرْجَمَة بِالرُوسِيَّة.

 

4 ــ أَبْطالُ قَلْعةِ الشَقِيف/ قِصَّة وثَائقيَّة / وهي قِصَّة وثَائقِيَّة نُشِرَتْ في جرِيدَة (النِداء) البَيْروتِيَّة مُسَلْسَلَة على عشْرِ حلَقَاتٍ في عام 1983م، ونُشِرَتْ بِالرُوسِيَّة في مَجَلَّةِ (أوغنيوك) مُسَلْسَلَة في عام 1983م، ثُمَّ طُبِعتْ في كِتَابٍ مُسْتَقِلٍ  في القُدس عام 1984م.

 

5 ــ حِكايَات مِنْ عنكاوا/ مَجْمُوعَة قِصَص / بِاللُغةِ العرَبِيَّة / تَضُمُّ المَجْمُوعَة القِصَصٍ القَصِيرَة التَالِيَة:  الخالَة فاتة، ماكِنَة الحِلاقَة، شعو، حادِثٌ في مَقْهَى، حرَسٌ قَوْمي، الآغا،  خَمْسَةُ فلُوس، حِكايَات مِنْ عنكاوا، بَطيخُ الجِيرَان ، حُبّ.

 تَمَّ تَرْجَمتها لِمَرَّتينِ إِلى السرْيَانِيَّة ، التَرْجَمَة الأُولَى أَدَّاها كوركيس نباتي في عام 2008 م  ، وصَدَرَتْ عَنْ وزارَةِ الثَقَافَةِ في إِقْلِيم كُوردسْتَان / أَمَّا التَرْجَمَة الثَانِيَة فلَقَدْ أَدَّاها ملكو خوشابا عوديشو ، وصَدَرَتْ عَنْ دارِ المَشْرِقِ الثَقَافِيَّة وبِالتَسَلْسُل ( 101 ) مِنْ مَجْمُوعِ الكُتُبِ الَّتِي أَصْدَرَتْها الدار.

  

قَامَ كمال غمبار بِتَرْجَمَتِها إِلى الكُوردِيَّة ، وصَدَرَتْ عَنْ دارِ التَرْجَمَةِ في أَرْبِيل.

 تُرْجِمَتْ إِلى الرُوسِيَّة وصَدَرَتْ عَنْ دارِ ناووكا في مُوسكو عام 1989م.

المَجْمُوعة صَدَرَتْ بِأَرْبَعِ طبعاتٍ مُخْتَلِفَةٍ بِالعرَبِيَّة:

ــ الطَبْعة الأُولى عام 1993 م / صَدَرَتْ عَنْ دارِ المِرآة لِلطِبَاعةِ والنَشْرِ في كندا ــ مونتريال.

ــ الطَبْعة الثَانِيَة عام 2001 م / صَدَرَتْ عَنْ دارِ الكنُوزِ الأَدَبِيَّة في بَيْروت ــ لُبْنان / حَجْمُ الوَرَقِ المُسْتَعْمَلِ 19 سم × 13 سم / عَدَدُ الصَفَحَاتِ: ( 112 ) صَفْحَة.

 

ــ الطَبْعة الثَالِثَة عام 2003 م / صَدَرَتْ عَنْ جَمْعِيَّةِ الثَقَافَةِ الكلْدانِيَّة في أَرْبيل ــ عنكاوا / عَدَدُ الصَفَحَاتِ : ( 112 ) صَفْحَة.

ــ الطَبْعة الرَابِعة عام 2012 م / صَدَرَتْ عَنْ دارِ الحِوارِ لِلطِبَاعةِ والنَشْرِ والتَوْزِيع في سوريا ـ اللاذقِيَة /  عَدَدُ الصَفَحَاتِ : ( 77 ) صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَقِ المُسْتَعْمَل : مُتَوَسِّط.

 

6 ــ مُدُن وحقَائب / مَجْمُوعةُ قِصَصٍ قَصِيرَةٍ مُخْتَارَة / الطبْعةُ الأُولَى : مُونتريال ــ كندا  1993 م / عَدَدُ الصَفَحَاتِ : ( 207 ) صَفْحَة / لَوْحَةُ الغِلاف : الفَنَّان مالك المالكي / تَصْمِيمُ الغِلاف والخطُوط : الفَنَّان كمال حسن / تَصْمِيمُ الكِتَاب : المُؤَلِّف / إِخْرَاج : حسن منصور / صَفُّ الحرُوف : كريس القهوجي ساسين / تَضُمُّ المَجْمُوعة القِصَص القَصِيرَة التَالِيَة : الخالَة فاتة ، ماكِنَةُ الحِلاقَة ، شعو ، حادِثٌ في مَقْهَى، حَرَسٌ قَوْمِيّ، الآغا، خَمْسَةُ فلُوس، بَطِيخُ الجِيران ، حُبّ ، فتَاةٌ على كُرَة ، مريم ، أَمل ، دِفْءُ الثَلْج ، ما إِسْمُ هذِهِ الوَرْدَة ، عطلٌ مُفاجِئ في مَطَارِ ميرابيل.

 

الطَبْعة الثَانِيَة لِهذِهِ المَجْمُوعة، صَدَرَتْ عَنْ دارِ اليَنابِيع في دِمشق عام 2009 م ، وتَضَمَّنَتْ المَجْمُوعة: الفَأْر يَأْكُلُ الشوكولاته ، فَتَاة على كُرَة ، أَمل ، مريم ، اسْمُ الوَرْدَة ،..... وقِصَصٌ أُخْرَى. 

الطَبْعة الثَالِثَة لِهذِهِ المَجْمُوعة، صَدَرَتْ عَنْ مَنْشُورات ضِفَاف عام 2013 م / حَجْمُ الوَرَقِ المُسْتَعْمَل: مُتَوَسِّط/ عَدَدُ الصَفَحَات: ( 104) صَفْحَة / تَضَمَّنَتْ هذِهِ الطَبْعة لِلمَجْمُوعة القِصص التَالِيَة: فَتَاةٌ على كُرَة ، الفَأْر، مريم، أَمل ، دِفْءُ الثَلْج ، ما اسْمُ هذِهِ الوَرْدَة ؟ ، عطلٌ مُفاجِئ في مطارِ ميرابيل ، الحَظ ، مُقْتَطفات.

  

 

 

7 ــ اليَنابِيعُ الأُولَى/ تَجْرُبَة قِصَصِيَّة نُشِرَتْ في الصُحُفِ والمَجَلاتِ العِراقِيَّة والعرَبِيَّة عام 1999 م ، (كِتَاب مَخْطُوط مُعدٌّ لِلطبْعِ). 

 

8 ــ في انْتِظارِ فَرَجِ الله القَهَّار / رِوايَة بِاللُغةِ العرَبِيَّة / النَاشِر : دار يوراسيا ، عام 2002 م ، مونتريال ــ كندا / لَوْحَةُ الغِلاف لِلفَنَّان حنا الحايك / عَدَدُ الصَفَحَات: (139) صَفْحَة/ الطبْعةُ الثَانِيَة صَدَرَتْ عَنْ دارِ الفارابي لِلنَشْرِ في لُبْنان ــ بَيْروت عام 2006م.

9 ــ عَمْكا / رِوايَة / عَدَدُ الصَفَحَات: ( 264 ) صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَقِ المُسْتَعْمَلِ : القَطْع الوَسَط / مِنْ مَنْشُوراتِ دارِ ضِفَاف في بَيْروت عام 2013 م / الرِوايَة بِتِسْعةِ فصُول : دَرْكا ، الكنِيسَة ، قَصْرا ، مَحَلَّة الخواجة سِبي ، الأَرْض ، المَطَر ، الكِهْريز ، الخُبْز ، طرِيقُ الحرِير.

 

 

مِنْ قِصَصِهِ القَصِيرَة الأُخْرَى: لِلعِيد طعْمٌ آخَر ، صابر ، هدِيلُ الحمَام ، الجِسْر. 

 

مُؤَلَّفَات أُخْرَى لِسعدي المالح :

1 ــ الأَدَبُ العِراقيُّ المُعاصِر في المَنْفَى (  1976 م ــ 1986 م ) / دِرَاسَة نَقْدِيَّة  ( رِسالة دكتوراه ) / مُوسكو  1986 م  / ( كِتَابٌ مَخْطُوط).

2 ــ في الأَصْلِ والفَصْلِ ومُلاحظات أُخْرَى / بَحْثٌ أَكاديميّ تَارِيخيّ / الطبْعةُ الأُولَى :  أَرْبيل 1997 م / الطبْعةُ الثَانِيَة : أَرْبيل 1998 م / الطبْعة الثَالِثَة : مونتريال ــ كندا ، عام 1998م.

3 ــ الكلْدان مِنْ الوثَنِيَّة إِلى الإِسْلام / بَحْثٌ أَكاديميّ تَارِيخيّ / الطبْعةُ الأُولَى :  أَرْبيل 1998 م / الطبْعةُ الثَانِيَة : مونتريال ــ كندا ، 1998م.

4 ــ الصَحَافَة الكُرْدِيَّة لِلحِزْبِ الشِيوعيّ العِراقيّ مِنْ 1944 م إِلى 1972 م / مِنْ مَنْشُورات نَقَابَة صُحُفييّ كوردسْتَان / أَرْبيل 2008 م / عَدَدُ الصَفَحَات : ( 128 ) صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَقِ المُسْتَعْمَلِ: القَطْع الوَسَط / يَضُمُّ الكِتَاب الَّذِي كُتِبَ عام 1977 م على مُقَدِّمَة وسَبْعةِ فصُولٍ تَسْتَعْرِضُ صَحافَةَ الحِزْبِ الشِيوعيّ العِراقيّ الصَادِرَة بِالكُرْدِيَّة خِلالَ ثَمَانٍ وعشْرِين سَنَة.

5 ــ في الثَقَافَةِ السرْيانِيَّة (  مُتَابَعات نَقْدِيَّة ومَقَالات ) / الطَبْعة الأُولَى / صَدَرَتْ عَنْ وزارَةِ الثَقَافَة في إِقْلِيم كُوردسْتَان ــ المُدِيرِيَّة العامَّة لِلثَقَافَةِ والفُنُون السرْيانِيَّة / ضِمْن سِلْسِلَة الثَقَافَة السرْيانِيَّة تَسَلْسُل 2 / مَطْبَعة وِزَارَة الثَقَافَة / أَرْبيل 2009 م  / تَصْمِيم الكِتَاب : إيشو أويتر ايشو / تَصْمِيم الغِلاف : منتصر بويا توما / رَقْم الإِيداع : ( 603 ) لِسَنَةِ 2009 م في المُدِيرِيَّة العامَّة لِلمَكْتَبَات العامَّة بِوِزَارَة الثَقَافَة في إِقْلِيم كُوردسْتَان ــ العِراق / حَجْمُ الوَرَقِ المُسْتَعْمَلِ: القَطْع الوَسَط / عَدَدُ الصَفَحَات : ( 151 ) صَفْحَة / عَدَد النُسخ المَطْبُوعة : ( 1000 ) نُسْخَة.

 

8 ــ الكُتُب والوَثائق التُراثِيَّة لِلأَقلِيَّاتِ في العِراق / طُبِعَ على نَفَقَةِ مُنَظَّمةِ الجِسْر الايطالِيَّة عام 2013 م ، بِاللُغَةِ الانْكلِيزِيَّة وكانَ بِصَدَدِ تَرْجَمَتِهِ إِلى العرَبِيَّة.

 

بحُوث ودِرَاسَات /

ــ الصَحَافَةُ الكُرْدِيَّة في العِراق ــ التَطَوّر والآفَاق / نُشِرَ في صَحِيفَةِ (الفِكْر الجدِيد) ، في 31 / يونيو / 1976 م ، في بَغْداد.

 

ــ المَلامِحُ الأَسَاسِيَّة لِتَطوُّرِ الأَدَبِ العِراقِيّ المُعاصِر/ نُشِرَ في صَحِيفَةِ ( ليتراتورنايا غازيتا ) ، مُوسكو ، عام 1980م.

ــ رسول حمزاتوف والثَقَافَة العرَبِيَّة / نُشِرَ في صَحِيفَةِ ( أَنْبَاء مُوسكو ) ، في 28 / ديسمبر / 1980م.

ــ الأَدَبُ العِراقِيّ المُعاصِر في المَنْفَى / نُشِرَ في مَجَلَّةِ ( الهَدَف ) ، العَدَد 801 ، في 20 / كانُون الثَاني / 1986 م ، ص 53 ــ 57.

ــ غائب طعمة فرمان ... الذَاكِرَة الخَصِبَة في الغُرْبَة / نُشِرَ في مَجَلَّةِ ( الثَقَافَة الجدِيدَة ) ، العَدَد 189 ، في عام 1987 م ، ص 129 ــ 139.

ــ بيبلو غرافيا الأَدَب العِراقِيّ المُعاصِر في المَنْفَى / نُشِرَ في مَجَلَّةِ ( البَدِيل) ، العَدَد 11 ، في عام 1987 م ، ص 44 ــ 67.

ــ الآشُورِيون مُنْذُ سُقوطِ نَيْنَوى حَتَّى دخُولِهِم المسِيحِيَّة / بَحْث في مَجَلَّةِ حويودو ، عَدَد يونيو ، عام   1997 م / ستُوكهولم ــ السويد.

ــ مَدْخَل لِدِرَاسَةِ تَارِيخِ عنكاوا / بَحْث نُشِرَ في مَجَلَّةِ عَشْتَار ، العَدَدُ الأَوَّل  ، يناير عام  1999 م / مونتريال ــ كنَدا.

ــ الأصُولُ التَارِيخِيَّة لِلُغةِ أَبْنَاءِ الطائفَةِ الكلْدانِيَّة ( السرْيَانِيَّة ) في العِراق / بَحْث أَكادِيمي / نُشِرَ في مَجَلَّةِ عشْتَار ، يونيو ، عام 1999 م ، مونتريال ــ كندا.

ــ الأصُولُ السُومرِيَّة لِلحَضَارَةِ المَصْرِيَّة ( عَرْضٌ وتَعْلِيق ) / نُشِرَ في الاتِحَاد ، في 30 / سبتمبر / 2000 م في أَبُو ظبي.

ـــ أَثَرُ الكِتَابَاتِ البَابلِيَّة في المُدَوَّنَاتِ التَوْراتِيَّة ( عَرْضٌ وتَعْلِيق ) / نُشِرَ في الاتِحَاد ، في 19 / أكتوبر / 2000 م ، في أَبُو ظبي.

ــ المُعْتَقَدات الآرَامِيَّة ... فَرَضِيَّاتٌ ضَعِيفَة لكِنَّها أَقْرَبُ إِلى التَصْدِيق ( قِراءَة نَقْدِيَّة لِكِتَابِ د. خزعل الماجدي ) ، صَفْحَة كامِلَة / نُشِرَ في الاتِحَاد ، في 23 / أكتوبر / 2001 م.

 

تَرْجَمَاتِهِ عَنِ الرُوسِيَّة :

1 ــ الإِخْوَة والأَخَوات فيودور ابراموف / رِوايَة / مُوسكو 1983 م .

2 ــ بِحار التَايغا يوري كافليايف / قِصَص / طَشْقَند 1984 م .

3 ــ السَيل الحدِيديّ آ . سيرافيموفيتش / رِوايَة / طَشْقَند  1985 م .

4 ــ كينتو ريتشي دوستيان / قِصَص / طَشْقَند  1985 م .

5 ــ ثَلاث مَسْرَحِيَّات سوفيتيَّة : اربوزوف ، أوزيروف وسالينسكي / مُوسكو  1986 م

6 ــ أَجْمَلُ السُفن ، يوري ريتخيو / قِصَص / طَشْقَند 1986 م .

7 ــ نَامُوس الخُلُود ، نَوادر دومبازه / رِوايَة / طَشْقَند 1988 م .

8 ــ ويَطولُ اليَوْم أَكْثَر مِنْ قَرْن ، جنكيز ايتماتوف / رِوايَة / مُوسكو 1989 م .

 

9 ــ ماراثون الريس ، يوري يلتسن / 2000 م .

10 ــ قَصَائد لاسكندر بوشكين ورسول حمزاتوف ويفغيني يفتوشنكو وآنا اخماتوفنا ومارينا سفيتايفا واندريه فيزنسينسكي  وغَيْرهُم.

11 ــ قَصَائد وقِصَص مُتَرْجَمَة لانار رسول رضا ونوادر دومبازه وفاضل اسكندر  مِنْ الرُوسِيَّة ونُشِرَتْ في جَرِيدَةِ الاتِحَاد ، في أَبُو ظبي ، في دَوْلَةِ الإِمَاراتِ العرَبِيَّة المُتَحِدَة.

 

شَارَكَ في /

ــ مِهْرَجانِ الثَقَافَةِ العِراقِيَّة في ايطاليا ( فلورنسا ) عام 1980 م بِدَعْوَةٍ مِنْ بَلَدِيَّةِ فلورنسا.

ــ مُؤْتَمَرِ اتِحَاد الكُتَّاب الشَبَاب لِلدُولِ النَامِيَة في فرونزة ( قرغيزيا ) ، عام 1983 م في الاتِحَادِ السُوفيتِيّ السَابِق.

ــ مُؤْتَمَرِ اتِحَادِ كُتَّابِ آسيا وأَفْرِيقيا في طَشْقَند ( أوزبكسْتَان ) ، عام 1982 م ــ  الاتِحَادِ السُوفيتِيّ السَابِق.

ــ مِهْرَجانِ القِصَّةِ العِرَاقِيَّة الأَوَّل في كاليري الكُوفَة ( لَنْدن ) ــ بريطانيا ــ عام 1996 م.

ــ مِهْرَجانِ الثَقَافَةِ العِراقِيَّة في السويد ، المِهْرَجان مِنْ ضِمْنِ فعالِيَّاتِ نَادِي آشُور في مَنْطقَةِ فيتيا وبِمُعاضَدَةِ بَلَدِيَّة المَنْطقَة في ستوكهولم ــ السويد ، عام 1998 م .

ــ مُؤْتَمَرِ ( الآشُورِيَّة لُغة وشَعْب وحَضَارَة ) ، نَظَّمَتْ المُؤْتَمر الجامِعةُ السرْيَانِيَّة في بَيْروت بِتَارِيخ 1 / 5 / 1998 م.

 

بِالإِضَافَةِ إِلى ذَلِك شَارَكَ في العدِيدِ مِنْ الأُمْسِيَاتِ القِصَصِيَّة ، كمَا أَلْقَى المُحاضَرَات الأَدَبِيَّة والثَقَافِيَّة في : أَرْبيل ، المَوْصِل ، بَغْداد ، مُوسكو ، بَيْروت ، طرَابلُس ، القَاهِرَة ، لنْدن ، شِيكاغو ، ديترويت ، ستوكهولم ، مونتريال ، أوتاوا ، تورنتو ، أَبُو ظبي وغَيْرها. 

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

المَصَادِر /

 ( 1 )

مَوْضُوع / الأَدِيب سعدي المالح في اسْتِذْكارِ اتِحَادِ الأُدَبَاء

الكاتِب : أياد جبار غرب

مَوْقِع / الحِزْبُ الشيُوعِيّ العِراقِيّ .

في السَبْت 18 / أكتوبر / 2014 م .

الرَابِط :

http://www.iraqicp.com/index.php/sections/literature/20811-2014-10-18-19-52-38

 

( 2 )

الأَخ أمير المالح

شُكْراً لِتَعاونِهِ .

 

( 3 )

مَوْضُوع / وثَائقي عَنْ ( سعدي المالح ) في البَيْتِ الثَقَافي بِأَرْبيل .

عشْتَار تيفي كوم ــ الصبَاح الجدِيد .

في : 9 / تَمٌّوز / 2014 م .

مَوْقِع / قَنَاة عشْتَار الفَضَائِيَّة .

الرَابِط :

http://www.ishtartv.com/viewarticle,54849.html

 

( 4 )

 

المَوْضُوع / كَمْ رَجَوتُكَ ياسعدي أَنْ تُؤجّلَ الرَحِيل ( 3 ـ 3 ) .

لِلكاتِب : بطرس نباتي .

6 / 7 / 2014 

مَوْقِع عنكاوا كوم .

رَابِط المَصْدَر :

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,744744.msg7277671.html

 

( 5 )

مَوْضُوع / قِراءَة مُكثَّفَة في السِيرَةِ الذَاتِيَّة لِلرِوائي الرَاحِل سعدي المالح.

الكاتِب : ميخائيل ممو

مَوْقِع إيلاف

في الأَرْبِعاء 4 / يونيو / 2014 م .

الرَابِط :

http://elaph.com/Web/Culture/2014/6/910572.html

 

( 6 )

دارُ الكُتُبِ والوَثَائق الوَطَنِيَّة

الرَابِط :

http://www.iraqnla-iq.com/opac/fullrecr.php?nid=108207&hl=ara

 

( 7 )

مَوْضُوع / نَقَابَةُ الصُحفِيِّين في كُرْدسْتَان العِراق تَنْشُر كِتَاب " الصَحَافَة الكُرْدِيَّة لِلحِزْبِ الشِيوعيّ العِراقيّ 1944 م ــ 1972 م "

مَوْقِع عنكاوا

في 22 / 7 / 2008 م .

الرَابِط :

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=208493.0

 

( 8 )

كِتَاب / الفَأْر يَأْكُلُ الشُوكولاته

( المَوْرُوث في سَرْدِيَّات سعدي المالح ) .

تَأْلِيف : ناجح المعموري .

 

( 9 )

مَوْضُوع / ( حِكايَات مِنْ عنكاوا ) لِقُرَّاءِ السرْيَانِيَّة عِبْرَ تَرْجَمَةٍ جدِيدَة .

مَوْقِع عنكاوا كوم

في 12 / 7 / 2016 م .

الرَابِط :

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=814019.0

 

( 10 )

مَوْضُوع / قِراءَات مِنْ ( حِكايَات مِنْ عنكاوا ) بِالكُرْدِيَّة والسرْيَانِيَّة في قَاعةِ جمْعِيَّةِ الثَقَافَةِ الكلْدانِيَّة بعنكاوا .

مَوْقِع عنكاوا كوم .

في : 17 / 3 / 2008 م .

الرَابِط :

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=176864.0

 

( 11 )

مَوْضُوع / الرُؤى والأَحاسِيس في ( حِكايَات مِنْ عنكاوا )

الكاتِب : جبو بهنام .

مَوْقِع : قَنَاة عشْتَار الفَضَائِيَّة .

في : 4 / 6 / 2011 م .

الرَابِط :

http://www.ishtartv.com/viewarticle,36272.html

 

( 12 )

دِرَاسَة / رِوايَةُ الأَرْضِ والتَارِيخِ والهوِيَّة

قِراءَات في رِوايَةِ ( عمكا ) لسعدي المالح .

إِعْدَاد وتَقْدِيم : د. سهام السامرائي

كُلِيَّة التَرْبِيَة / جامِعة سَامراء

الطبْعةُ الأُولَى : عام 2015 م .

الرَابِط : 

https://books.google.de/books?id

 

 ( 13 )

مَوْضُوع / د. سعدي المالح : أُوظِّفُ المَوْروث السرْيَانيّ إِبْداعِيَّاً لأَتخيَّل مَصِيرَ هذَا الشَعْب ، أَنا كاتِبٌ مُغامِر أُمِيلُ إِلى التَجْرِيب ، وعنِيدٌ في فَرْضِ تَصَوُّري الفَنِّي.

برطلي . نت / مُتَابعة الصبَاح /

في 5 / أيلول / 2013 م .

الرَابِط :

 

http://baretly.net/index.php?topic=28642.0

 

( 14 )

المجموعة القصصية / مدن .... وحقائب .

تأليف سعدي المالح .

 

( 15 )

دارُ الكُتُبِ والوَثَائق الوَطَنِيَّة

الرَابِط :

http://www.iraqnla-iq.com/opac/fullrecr.php?nid=110305&hl=ara

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

شعو

ــ قصة قصيرة ــ

( عن المجموعة القصصية ــ مدن ... وحقائب ــ ) . 

بقلم : سعدي المالح

يجلس ُ القرفصاء في فناء الدار على تخت قديم ، أمامه صفيحة معدنية فارغة ، منقلبة ، ومغطاة بمنديلٍ أبيض مُتسخ .

تضع زوجته صحناً من الألمنيوم على الصفيحة ، يحوي بضع سمكاتٍ صغيرة مقلية ، تفوح منها راءحة الفلفل والبهار والدهن المحترق ، يأخذ قدحاً ويسكبُ فيه من قربة ، ذات بطن كبير وعنق رفيعة تنتهي بفم صغير ، إلى النصف عرقاً ، يرفع القدح في مواجهة عينيه ، ويتأمل ما فيه لحظة بتمعن ، يقرِّبه من أنفه ، يشم نكهة طيّبة تجعله يعيش في نشوة ، يقول مع نفسه : إنه يشفي العليل ، ثم يعيدهُ راضياً على الصفيحة ، يضيف له ماء بارداً من الجرة ، يصبح لونه حليبياً فاتحاً ، يرفع الكأس ثانية ، وينادي بفرح زوجته التي تنتقل من مكان إلى مكان في الحوش ، تقوم بأعمالٍ منزلية مختلفة .

ــ هي وارينة .... بصحتك .

ثلاثة أيام كاملة من التعب ، مشوبة بالخوف من شرطة الجمارك ، يقضيها شعو في تقطير العرق بطريقة بدائية ، تفوح رائحته الحادة من المحلّة ، يسيل لها لعاب المدمنين ، وينتظر زبائنه الدائمين بصبر جميل ليشربوا أنخابهم من وجبة العرق الجديدة الممتازة ، كما يسميها .

ــ هي وارينة ... بصحتك .

كثيرون يرتزقون من صناعة العرق " القجغ " أو " أبو الكلبجه " مثلما يسميه شاربوه ، وهو واحد منهم ، لكن ما يتميز به هذا الرجل ، إنه أبو الشغلة الحقيقي ، يمارسها بمتعة كبيرة ولذة حقيقية وفن مبدع ، مراعياً دقة كاملة من أجل أن يصنع عرقاً جيداً يمتدحه شاربوه ، لهذا اكتسب عرقه شهرة تعدَّت القرية ، يتباهى بها دائماً ، ويقول : " عرقي يشربه العرب والعجم ، يكفي للمرء أن يشمّ رائحته حتى يعبّه عبّاً ... ينزل في الزردوم مثل السمن " ، بينما العجيب والمحييّر من أمره ، إنه عندما تخف الرائحة في الزقاق ، وتنطفئ النار في داره ، ويختفي الدخان في اليوم الثالث ، يوم يكون فيه العرق جاهزاً ، يتوجه الزبائن مع قنانيهم الفارغة إلى بيته ، يواجههم بعدم اكتراث في الباب : " لم يجهز بعد ... تعالوا بعد يومين " ، وإذا ما ألحّ عليه أحدهم وتجرأ من القول : " يا عم ... لكنك انتهيت من التقطير " ، يرد عليه بغضب : " إذهب أيها السكير ... أنا لا أبيع بطيخاً " ، ويعود الزبائن مستغربين ، أما هو فيظل يتشكى لزوجته من سبب هذا الإقبال المتزايد على العرق هذهِ الأيام ، فتحاول هي طمأنته : " الناس مترفون ... لا هم لهم " ، يضحك باستهزاء ويهزُّ رأسه ، ثم يعبّ رئتيه بالهواء ويخرجه بِهمّ وكأنه ليس من رئتيه ، بل من أعماق بئر لا قعر لها : " أوي .... هوي " ، ويسكت ، بيد أنه في ذات نفسه يقول : " لو كانوا مترفين لنصبوا الأعراس والأفراح كل يوم ... آه يا وارينة لو تدرين أن هذا العرق ليس غير دواء خادع ، والناس لا حيلة لها غير أن تلوذ به ! " ، ويودّ لو يحدثها عن همومه كثيراً ، لكنه يتوجس غضبها ، " هل عدت إلى السياسة من جديد ؟ ما لك والسياسة أيها العجوز ؟ " ، فيأخذ جانب الصمت مرغماً .

ــ هي وارينة .... بصحتكِ .

إحتسى ما تبقى في الكأس دفعة واحدة ، إرتجف جسده وتقلّص وجهه من طعم العرق الحاد ، من لا يتحمل الموت بعينه ، فليمت نصف ميتة على الأقل ، فكّر في نفسه ومسح فمه بظاهر كفه ، تمزمز سمكاً مقلياً ، تنحنح وعدّل من حلسته ، وعندما مرّت من أمامه وارينة حاول أن يتظاهر بالإنشراح فافتعل إبتسامة باردة .

بالأمس صدّ زبائنه : " لم يجهز العرق بعد " ، ونام ليلته قلقاً ، مضطرباً كما في كل مرة ، غير أنه نهض مع بزوغ الفجر ، أخذ عدّة الصيد ، واجه بصدره الطريق الشمالية المتجهة نحو الزاب الكبير ، وما أن خرج من القرية حتى خلع حذاءه وشدّ الفردة الواحدة بالأخرى ، وعلقهما فوق كتفه وسار بخطوات واسعة ، سريعة ، كالجمل ، ليقطع مسافة تزيد عن عشرين كيلومتراً ، في الطريق كان يغني ، يصادف رعاة أو سابلة فيحدثهم ، لكنه لا ينقطع عن التفكير في زبائنه ، كيف سيواجههم حين عودته ، بوجه أبيض أم أسود ؟ وعاد في المساء مع بضع سمكات صغيرة ، وقد خرزها بخيط رفيع ، وعلّقها بصنارته فرِحاً ، منتشياً ، مبتسماً ، ومحيياً من يصادفه .

صبَ كأساً ثانية :

ــ هي وارينة .... بصحتك .

تأكد لوارينة إنهم صنعوا وجبة ممتازة من العرق ، والدخان المتصاعد من الدار لم يأخذ أتعابهم معه ، فدخل قلبها فرح أشبه بفرح الأم وهي تنجب طفلاً بكراً ، وفكرت ، إنها ستنام الليلة هانئة ، مطمئنة ، في نشوة ، وتتجرأ على أن تدسّ نفسها في حضنه فلا يدير لها ظهره ويشخر كثور ، إلافتت نحوه مبتسمة ، وأومأت له برأسها ، كأنها تقول : إشرب في صحة وعافية .

وكانت الكأس الثانية ذلك الدواء الخادع ، وبدأ مفعول العرق يسيطر على رأسه ، فوجد نفسه ، ليس غريقاً في ظلام بيته الكئيب ، بل في بحر من النور ، وقلبه يضيء أقوى من الفانوس المعلّق في مسمار إلى جانب الباب على الحائط ... ملك ... امبراطور ... إعتدل في جلسته ، سعل مرتين وثلاثاً ... نظّف حنجرته جيداً ، إتكأ بمرفقه الأيسر على مخدة وضعها بجانبه ، ثم رفع رأسه وشخص بنظره إلى السماء ، التي بدت له صافية لامعة ، ووضع كفّه اليمنى على أذنه :

ــ دلوي لوي ... دلوي لوي ... دلوي لوي ...

وصدح صوته الجهوري ، الذي لم تعطلّه لا السنون ولا المشقات ولا هموم الدنيا ، صدح بلحن عذب ( حيراناَ ) حزيناً يروي قصة ملحمية ، فعرف زبائنه أن العرق الآن جاهز ، وبالتأكيد هو عرق ممتاز ينزل في الزردوم مثل السمن ، يصفي القلب ، ويخدر العقل ، وينظف الحنجرة ، يجعلها تصدح مثل حنجرته ، ها هم يتوافدون على بيته حاملين قنانيهم الفارغة ، متوّجين بالأمل .

كلّما دخل زبون قطع شعو غناءه ، رفع كأسه ، تمصّص منه قليلاً ، زمّ شفتيه ومطّهما ، ثم مسحهما بظاهر كفهِ ، وقال لزوجته :

ــ ماذا يريد ؟ الدواء ؟ أعطيه من القربة الفلانية .

ــ انتهت ــ

 

ــ نشرت في مجلة ( البديل ) لرابطة الكتاب والصحفيين والفنانين الديمقراطيين العراقيين ، العدد 5 ، في كانون الأول ، عام 1981 م .

ــ نشرت في ( المرآة ) الأسبوعية في : 14 / كانون الثاني / 1993 م .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نَتَواصل لِمَرَّةٍ قَادِمَة ........

يُتْبَع ..........

  

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.