اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

فرنسا (07-01-2015) ماذا وما بعد (ج6)// عبد الرضا حمد جاسم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

فرنسا (07-01-2015) ماذا وما بعد (ج6)

عبد الرضا حمد جاسم

 

مر شهر على مذبحة صحيفة شارلي ابدو في باريس... تلك الجريمة التي شغلت الناس وأقامت الدنيا على عكازتين هما عكازة الارهاب وعكازة النفاق.... لبشاعتها واستغلالها و تأثيراتها.

وكما الحوادث الاخرى التي عصفت وتعصف بالكوكب هبت الاقلام والكلمات للتعبير عن الآراء والاستنتاجات والتحليلات لكن وقبل ان تجف دموع محبي الضحايا ودماء الضحايا انسحبت تلك التغريدات والمقالات والتصريحات ... لتنزوي خلف وفاة (الشجاع الصادق) كما وصفة (باراك اوباما) ...هلاك "رائد الحرية والعدالة والمساواة "في العالم وقدوة العالم الحر "عبد الله أبن عبد العزيز أل سعود"" خادم الحرمين الشريفين"

عندما هلك غير مأسوف عليه حمدتُ "الله" لأنه لم "يقبضه" يوم حادثة شارلي او يوم الاحد 11/01/2015 يوم مسيرة النفاق التاريخية في باريس... وصرتُ اُفكر ماذا كان سيفعل فرانسوا اولاند لو تزامن "قدر" الاثنين... أكيد سيترك مراسم عزاء" فاتحة" شارلي ويذهب الى عزاء "فاتحة" حبيبه خادم الحرمين عبد الله وربما أصطحب معه كل الرؤساء واتباعهم ممن شاركوا في مسيرة النفاق في باريس... وقد تصورته وهو يصعد الطائرة حاملاً قطعة كارتون مكتوب على وجهاً من وجهيها (انا شارلي) والاخر ( انا خادم آل سعود)... عند صعوده الطائرة يظهر (انا شارلي) وعندما ينزل في مكة او الرياض يظهر ( انا خادم آل سعود))... لكن " الله" يحب فرانسوا اولاند لأن هلاك عبد الله جاء بعد مقتل أل شارلي بفعل افكار ال عبد الله أل سعود وارهابهم.... "قَّدر الله ولطف" و " نِعْمَ بالله". " أن شاء الله" خاتمة الاحزان عند فرانسوا اولاند... لقد تأثر كثيراً لفقده اباه الروحي "عبد الله" بحيث صبغ حتى شعر رأسه باللون الاسود ( داوم على ذلك منذ دخوله الاليزيه). وبعد تقديمنا خالص العزاء ل ( حرية ...عدالة... مساوات) التي فقدت نصيرها "عبد الله ابن عبد العزيز أل سعود"....

ثم انزوت الاقلام وكأن خسارة نصير الديمقراطية والحرية في العالم (عبد الله ابن عبد العزيز) قليلة لتختفي خلف حرق "مُعاذ الكساسبة" الذي أقسم عند تخرجه طياراً مقاتلاً "الله... الملك... الوطن" .... عملية أحراق الطيار الاردني مُعاذ الكساسبة البشعة التي هزت العالم ... سيكون مصيرها نفس مصير السابقات الانزواء ب " أمل" حصول شيء جديد تنهض له الاقلام من جديد.

هبَّ من كان حريص ومتألم وشامت ومدافع ومنافق وكاذب وكأن مُعاذ الكساسبة اول المحروقين وأول المقتولين وكأن داعش لأول مرة ترتكب مثل هذه الجريمة البشعة... وكأن الحرق بعيد عن المسلمين وال ابن تيمية ...وكأن الاردن ومليكها بعيد عن داعش واعمال داعش... حتى اندفع يزبد ويرغد بأنه حطم 20% من قدرات داعش... انتقاماً لدم الكساسبة ... ومن حقنا أن نسأله لماذا لم تقم بذلك قبل حرق الكساسبة فربما كنت قد انقذته مما جرى له؟.... نسأل هنا من كتبوا عن هذه الجريمة وبالذات القريبين من الاردن وآل الكساسبة... ماهو موقف أل الكساسبه من جرائم داعش قبل حرق ابنهم المغدور؟ هل شعروا يوماً ان أبنهم ذهب ضحية نفاق سيده وسيد الاردنيين؟ (أقرأوا لطفاً رسالة منظر السلفية في الاردن ابو محمد المقدسي التي بعثها الى رفيقه ابو بكر البغدادي والتي بسببها تم اطلاق سراحه من السجن... دققوا بما ورد بها لطفاً)... اليوم الاردن حشد الفرقة المدرعة الاربعين على الحدود العراقية... لا ندري هل معها من جماعة النصرة ليقتحموا الانبار ويخلصوها من داعش أم ان الاردن يريد حماية حدوده من احتمالات التسلل... لا يعرف الاردن ان ارادوا التسلل سيتسللون من الحدود الاردنية السورية التي يفتحها لهم ولاتباعهم.

نترك الراحل الكساسبة على أن نعود اليه بعد أن يتركه من هبوا يكتبون عنه وينسوه لنناقش حالته او لنبدي رأينا بما جرى منه وله.

نعود لمرور شهر على جريمة شارلي ابدو التي مرت يوم 07/02/2015 لنقول عما جرى بعدها فيما يخص الشأن الفرنسي وما نتج عنها وما دار في هذه الفترة وبالذات بعد مظاهرة المنافقين في يوم الأحد 11/01/2015 وأين اختفى (أنا شارلي) و (كلنا شارلي).

اختفت هذه الشعارات بعد ان تبينت خطورتها التي حذرنا منها وحملها بغباء كل من حملها دون تمييز او تفريق... بعد أن ظهرت مقابلها (أنا مسلم) و (كلنا محمد) و (انا يهودي)... ولو استمر شعار العار (انا شارلي) لشممنا رائحة الشواء في شوارع العالم ومنها شوارع فرنسا بالذات. رفع البعض في الاردن (انا مُعاذ).

ادناه بعض مما جرى :

1.عملت الحكومة والسلطات الفرنسية على الاهتمام بشدة وخوف من عدم الربط بين ما جرى من ارهاب وبين الاسلام... وحشر اولاند ومانويل فالس وكازانوف ( الرئيس ورئيس الوزراء ووزير الداخلية) انفسهم في كل فعالية ومناسبة للتصريح ان الارهاب ليس من الاسلام والتأكيد على نظرة المساوات بين الاديان.[ ألقى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند كلمة في معهد العالم العربي في باريس قال فيها "إن المسلمين هم أول ضحايا التعصب والتطرف وعدم التسامح" في العالم. وأن الإسلام المتطرف تغذى من كل التناقضات والنزاعات التي لم تتم تسويتها منذ وقت طويل ] انتهى

انتبهوا لطفاً الى عبارة (أن المسلمين هم أول ضحايا التعصب والتطرف وعدم التسامح في العالم)... لكن الرئيس الفرنسي لم يبين لنا تعصب من وتطرف من وعدم تسامح من؟

هل تعصب وتطرف وعدم تسامح غير المسلمين مع المسلمين؟

أم تعصب وتطرف وعدم تسامح الفكر الوهابي السعودي القطري أو الخليجي بشكل عام؟

ثم قال ( ان الاسلام المتطرف تغذى من كل التناقضات والتنازعات التي لم تتم تسويتها منذ وقت طويل )انتهى

ولم يحدد لنا ماهي تلك التناقضات والنزاعات التي لم تتم تسويتها منذ وقت طويل؟

وما دور فرنسا في ذلك سابقاً ولاحقاً؟

... ربما يقصد قضية فلسطين ...وهي خارج تأثير الادارة الفرنسية... لكنه لا يقول عن اعتذار فرنسا عن فترة استعمارها لربع الكرة الارضية وعن علاقاتها مع الارهاب في سوريا وليبيا حديثاً. وهذا التناقض سيعني استمرار تغذية الاسلام المتطرف من نفس مصادر التغذية التي اشار اليها الرئيس الفرنسي بإيهام لا ينتج منه حل.

2.الهروب بعد فشل السياسات الفرنسية في المحافظة على الوطنية الفرنسية الى نفس الدعوات التي تُطلق اليوم في بغداد بالعودة الى التجنيد الاجباري لأنهم شعروا انه البوتقة التي سيلتقي فيها الجميع لتَعَّلُمْ الوطنية... فقرروا العودة الى هذه الخدمة في نيسان القادم ورصدوا الاموال لذلك. اتمنى ان يتعاملوا مع هذه الخطوة بحذر شديد لأنها ربما ستجمع البنزين مع النار وانفجاره سيكون مدمراً وبالذات بعد أن كشف وزير الدفاع الفرنسي من ان هناك عدد "محدود" من الجنود السابقين ممن التحقوا متطوعين مع داعش او ذهبوا للمشاركة في الارهاب في سوريا والعراق. ولن تطفح هذه المعلومة الا بعد جريمة شارلي ابدو.

3.اعتراف الادارة الفرنسية بإهمالها لأحياء الفقراء التي تطَّوق المدن الكبرى وبالذات باريس وخطورة الوضع فيها والتي لو استغلها الاعداء لانفجرت لتنفجر معها فرنسا ويمتد تأثيرها الى كل أوربا. وهنا نُحذر من احتمال استغلالها في الحرب الباردة الجديدة التي تساهم في الترويج لها فرنسا هذه الايام... اعترفوا الان مما حذرنا منه من ان للدولة المسؤولية الكبرى فيما يجري في تلك الضواحي... وللتوضيح بشكل سريع لو توجه ابناء وبنات تلك الاحياء الى الجانب السياسي وتركوا التخريب والسرقة والمافيات التي يتجمع حولها البعض منهم ونزلوا الى الشوارع مطالبين بإنصافهم والاهتمام بهم وبحقوقهم لحصل ما سيطلق عليه بالثورة الفرنسية الثانية ولجرى فيها من الفضاعات ما يفوق آلاف المرات مما حصل في الثورة الفرنسية الاولى من مجريات يومية ولكان لها تأثير على مستقبل العالم.... الخطورة لو تم تحريك ذلك تحت تأثير الحرب الباردة الجديدة فكما تعبث فرنسا في اوكرانيا سيعبث الاخرين في فرنسا وأكيد لديهم ذخيرة كبيرة وبالذات في المهاجرين من بلدان أوربا الشرقية ومن سيناصرهم.... وهذا ما سيحصل لو لم تلتفت الحكومة الفرنسية له بدقة واهتمام... وأن تكف السلطات الفرنسية عن الازدواجية في التعامل مع البلدان الخارجية (سوريا والعراق وافريقيا فوق وتحت الصحراء والخليج وفلسطين واوكرانيا وغيرها) وأن تكون شجاعة وصريحة وواثقة وتعترف بجرائم فرنسا بحق الشعوب عند استعمارها لها او حديثاً كما جرى من اجرام فرنسي في ليبيا وسوريا وان تُقدم كل من ساهم فيها الى المحاكم تحت قوانين الحرب... لا تنفع محاكماتهم بعد موتهم او بعد انفلات الامور...

4.معالجة الجريمة المنظمة المتفشية في مناطق متعددة في فرنسا وبالذات في مرسيليا وان تعمل على الفصل بين جرائم الارهاب وجرائم المافيات (مخدرات وتهريب وسرقة) التي تريد ان تلعب هذه اللعبة وتخلط الامور لأن الخلط خطير قد يؤدي الى توحد الاجرام ليكون اكثر خطراً وفتكاً وتشعباً مما يجعل معالجته صعبه وخطيرة.

5.الكف عن التعامل مع المنظمات الارهابية والدول الداعمة للإرهاب مثل قطر والسعودية والامارات التي تقوم به السلطات الفرنسية وان يكون الموقف واضح وصريح ودقيق من تلك المنظمات والدول وبالذات هذه الايام حيث هذه الدول تبحث عمن ينقذها من تبعات جرائمها ...جبهة النصرة منظمة ارهابية بنظر الامم المتحدة لكنها معارضة معتدلة بنظر فرنسا عندما تكون في سوريا وتصريح الرئيس الفرنسي الاخير بهذا الخصوص مخزي حيث قال في لقاءه الصحفي الاخير أن فرنسا تحارب داعش في العراق لأن هناك حكومة حليفة لها لكنها لا تحاربها في سوريا لأن في ذلك تقوية لبشار الاسد ولأنها متداخلة مع المعارضة المعتدلة.

هل هناك اسخف واغبى و اكثر ارهاباً واجراماً من هذا القول؟

على الحكومة الفرنسية اجراء محاسبة شديدة ودقيقة لدورها في غض الطرف عن الارهاب خارجها ولا نقول اكثر من ذلك ...وبالذات تنسيقها التام الذي تم مع ارهابيي ليبيا ومحاسبة مسؤوليها المتنفذين الذين ساهموا بتسليح تلك العصابات وقيامهم بتدمير ليبيا بما فيهم من قاد تلك الحملة وكل طاقمه السياسي والحكومي والاعلامي والبرلماني والاجتماعي الذي اعتمد عليه وسانده في تلك العملية وان تضع فرنسا في حساباتها انها ستواجه يوماً ما من يطلقون على انفسهم "كتائب الثأر لليبيا" كما يحصل اليوم في مالي والنيجر وغيرها من الاماكن.

6. تحذير رئيس الوزراء الفرنسي الاخير من "جماعة الاخوان المسلمين"...لكنه وحكومته ووزير خارجيته يعتبرها معارضة معتدلة في سوريا وامريكا تستقبل وفودها في وزارة الخارجية.

7.انتباه الحكومة الفرنسية مؤخراً لما حذرنا منه وهو مسؤوليتها الكبرى في الاهتمام بالمدارس وبالذات المراحل الاولى واشرنا الى ذلك في سياق هذه السلسة... حيث اليوم انتبهت الحكومة الفرنسية الى اهمية تدريس العلمانية في مدارسها... وندعوا ونجدد الدعوة الى ادخال تعليم اللغة العربية كلغة ثانية مثل الاسبانية والانكَليزية لما لذلك من أهمية في سحب البساط من تحت أقدام المساجد وما يمكن ان يخترقها من ارهاب.

8.على الحكومة الفرنسية اعادة تشكيل معاهد ومراكز الدراسات التابعة لها وتنقيتها ممن لم يقدموا شيئاً وبالذات من العرب والمسلمين وأن تنظف جامعاتها من المنافقين منهم وقد لمست لمس اليد كيف ان اساتذة كانت تعتبرهم كبار اصبحوا خدم لها يسيرون خلف توجهاتها ولم يقفوا موقف المواطن الصالح في طرح ما يهم فرنسا كبلد ومجتمع... انما اصبحوا في اول فرصة عملاء وخدم للإرهاب تحركهم اموال قطر والسعودية ولا نريد ان نذكر اسماء هنا فهم كُثر.

9.انتشرت صيحات وهمسات "نظرية المؤامرة" وقد قال بها من هم بمستويات وظيفية ومعرفية مختلفة... مثالهم الاستاذ إيمانويل طيب استاذ العلوم السياسية في ليون الفرنسية وكُتاب ومعلقين في موقع الحوار المتمدن وكأنه وكأنهم يقولون ...لا تَّشِكوا ولا تحللوا ولا تسألوا انفسكم وغيركم ولا تحَّكِموا عقلكم فيما تسمعون وتشاهدون وكأن لا وجود لنظرية المؤامرة... هؤلاء مع الاسف يتناقضون مع انفسهم مع الاعتذار منهم... تراهم يسألون عن كل صغيرة وكبيرة ويقولون ان السؤال والشك من اسس التطور... لكن عندما تصل الامور الى التشكيك او الشك بما يُطرحه الاعلام تقفز امامهم نظرية المؤامرة وهم لا يعرفون ان معنى ذلك هو غلق عقولهم ويطالبون بغلق عقول الغير وكأن المحققين لا يحللون الاشرطة والافلام والاقوال ولا يَّشكون في شيء ولا يحللون ويستنتجون ويضعوا الفرضيات في طريق كشف اي حالة.

[يقول إيمانويل طيب إن جيل الإنترنت يعتقد بأن كل ما ينشر على الشبكة صحيح، كما كان الحال سابقا مع التلفزيون، وبعض الشبان لا يميزون بين العمل الجامعي أو الصحفي الموثق ونص قائم على افتراضات وهل الشبان وحدهم ضحايا هذه النظريات؟ لا، يقول طيب، الأمر لا يطال فقط شبان الضواحي أو الجمهور الأقل تعليما. نظريات "المؤامرة" صارت ظاهرة اجتماعية، خطابا سياسيا في خدمة إيديولوجيا معينة. ترويج "نظرية المؤامرة" بات سلاحا سياسيا يسمح لسياسيين متطرفين، هامشيين أو ضعفاء في الظهور في المشهد الإعلامي أو السياسي بأقل تكلفة ممكنة ويرى المدرس الجامعي، أن القلق حيال خطاب "المؤامرة" بات مبررا، فهذا الخطاب يحمل رسالة كراهية وقد يكون وسيلة لأعمال عنف]انتهى

هذا رأي استاذ جامعي يُعَّلم طلابه ان يغلقوا عقولهم بدل من ان يطلب منهم ولهم التوسع في الشك ليعلمهم الوصول للحقيقة. هو لا يعلم ان قوله هذا له نفس ما قال عن تأثير (نظرية المؤامرة) من انه يروج لخطاب سياسي في خدمة ايديولوجيا معينة تعمل على تبليد الشباب ونزع عقولهم وبنائهم بناء ايديولوجي يجعلهم قطيع لا يفكر ولا يحلل ولا يستنتج بل ينتظر من هو مثله ليشرح و يفسر لهم ما يجري وبهذا لا يختلف عن اصحاب النقل عن السلف "الصالح".

نكرر السؤال هنا: لماذا لم ينفجر رأس الشرطي احمد المرابط عندما اطلق عليه الكواشي الرصاص ولم يتدفق الدم من رأسه؟ لا نشكك بمقتله لكننا نريد تفسير... هل لآن الاطلاق عن قرب؟ هل لأنه كان مصاب في مكان آخر؟ هل تم استعمال عتاد خاص؟ أم انها حالة اعتيادية؟

10. تعالت صيحات النتن ياهو في زيارته غير المرغوب بها الى فرنسا في الاحد 11/01/2015 كما ظهر عنها وما بعدها والتي تضمنت دعوة يهود فرنسا الى الهجرة الى اسرائيل... وقد فاحت منها ما يمكن لمن يريد ان يربطه بما جرى وسيجري... أن الصهيونية العالمية بعد ان تمكنت من السيطرة التامة على امريكا تريد اليوم ومع ثقلها في السياسة والاقتصاد الفرنسي ان تتحكم في الشارع الفرنسي.... لكنها ربما لا تعطي الاهتمام لما يُميز المجتمع الفرنسي... المتواجدين على الارض الفرنسية فرنسيين من قبل قيام الولايات المتحدة الامريكية والنظام السياسي هنا يختلف ايضاً وفرنسا محاطة بمستعمراتها بعكس الولايات المتحدة البعيدة رغم التكنلوجيا التي تستطيع فعل كل شيء الا المشاعر والاحاسيس .

11. كشف استطلاع للرأي في فرنسا، أجراه معهد "إيفوب" ونشرت نتائجه صحيفة "لو جورنال دو ديمانش"، في 18/01/2015 أي بعد اسبوع واحد من مسيرة الاحد 11/01/2015 واحد عشر يوم من جريمة شارلي ابدو... أن 40 بالمئة من الفرنسيين يؤيدون عدم نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد كما أن 50 بالمئة مع الحد من حرية التعبير عبر الإنترنت

الى اللقاء في التالي

.........................................

روابط ذات صلة

عدد المهاجرين الى داعش

http://www.ahewar.org/news/s.news.asp?nid=1954792

............................

تصريحات السيد ايمانويل طيب

http://www.france24.com/ar/20150122-%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%84%D9%8A-%D8%A5%D9%8A%D8%A8%D8%AF%D9%88-%D8%A5%D8%B1%D9%87%D8%A7%D8%A8-%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%A4%D8%A7%D9%85%D8%B1%D8%A9-%D8%A5%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86%D9

%88%D9%8A%D9%84-%D8%B7%D9%8A%D8%A8/

استطلاع معهد ايفوب

http://www.france24.com/ar/20150118-%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D8%A7-%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%84%D9%8A-%D8%A5%D9%8A%D8%A8%D8%AF%D9%88-%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%B9/

..........

تصريحات فرانسوا اولاند في معهد العالم العربي يوم 15/01/2015

http://www.france24.com/ar/20150115-%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D8%A7-%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D8%A1-%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7-%D9%87%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AF-%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9/

....

رسالة ابو محمد المقدسي الى ابو بكر البغدادي

 

http://xebercom.com/2015/02/%D9%86%D8%B5-%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%AF%D8%B3%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%A8%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B3%D8%A7%D8%B3%D8%A8

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.