اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يباح لهم الحرَمَان.. ويحرمون من الإمام الحسين!// عادل نعمان

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

يباح لهم الحرَمَان.. ويحرمون من الإمام الحسين!

عادل نعمان

 مصر

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

أثار تحفظى قرار وزارة الأوقاف بإغلاق ضريح الإمام الحسين ليلة عاشوراء فى وجه زواره من الشيعة، مخافة استخدامهم طقوساً، تقول عنها الوزارة ليست طقوساً إسلامية. وحتى لا أتهم بالتشيع فأنا لست كذلك، لكنى أتساءل: ما هى الطقوس الإسلامية؟ أهى الطقوس التى أجازها الرسول أو شاهدها ولم يعترض عليها؟ فإذا كانت الإجابة بنعم، تصبح كل الطقوس التى سواها ليست إسلامية، حتى لو كانت الطقوس رصينة وهادئة ومقبولة. وإذا كانت الطقوس الإسلامية هى ما وافق عليها السلف وأئمة المسلمين، يصبح مجال الطقوس الإسلامية أوسع من سابقه، ويستوعب كل الطقوس حتى طقوس المخرفين، فلها من المشايخ والسلف من أجازها.

 

ماذا تقولون يا سادة الأوقاف فى طقوس الصوفية من المسلمين السنة فى احتفالاتهم بذكرى قطب الصوفية أبوالحسن الشاذلى، بمحافظة البحر الأحمر، التى يحضرها الآلاف من عباد الله. راجعوا أولاً ما قاله عنه أحد أئمة المتصوفة الشيخ عبدالحليم محمود شيخ الأزهر لمدة عشر سنوات (فهو صاحب الكرامات، كليم الله ومحدث رسول الله) فيما قالوه عنه كان لا يقطع أمراً إلا بعد حديثه للنبى.الصوفية من مريدى الشيخ فى زيارتهم لمقامه يطوفون حول ضريحه تشبهاً بالطواف حول الكعبة. يصعدون إلى قمة جبل (حميثرة) المطل على المقام ساعة وقوف المسلمين على جبل عرفات، ويطلقون على هذا صراحة (الحج الأصغر). يجمعون الحجارة من الجبل تبركاً للعام المقبل، ولولا أن إبليس فى هذا الأوان يرجم لرجموه.

 

وعلى أسيادنا أيضاً الاتجاه جنوباً إلى شمال محافظة قنا فى احتفاليات الطرق الرفاعية، وهى إحدى الطرق الصوفية بالمولد النبوى الشريف، والذى يتزامن مع مولد الشيخ جلال الكندى وفق طقوس غريبة، حيث يقوم أبناء الطريقة بتثبيت السيوف والخناجر على ألسنتهم خلال الموكب ثم يقفز عليها أحد مشايخهم بحركات بهلوانية وعصبية تعرض حياة الناس للخطر، وسط هتافهم وقناعتهم (أن السيد يحميهم).

 

وفى قرية من قرى الصعيد، تحتفل الطرق الصوفية، البيومية والرفاعية والشاذلية، بالمولد النبوى، وتطوف بشوارعها رافعين الأسلحة البيضاء من سيوف وسنج، وسط الطبل والزمر والتهليل والتكبير. (فى كل ما سبق تقدم أجهزة الدولة الخدمات لأصحاب هذه الطقوس).

 

نرجوكم إغلاق جبل حميثرة، ومقام الشيخ أحمد الرفاعى، والسلطان عبدالجليل، والسيد البدوى، وأبوالحسن الشاذلى وغيرها، لأن هذه الطقوس وثنية ولا تمت للإسلام بصلة.. أما عن شد الرحال إلى مساجد الأولياء، فليس بغريب أن الشيعة يشدون الرحال لزيارة أئمتهم وولاتهم، فهذه عقيدتهم فى شد رحالهم إلى أهل البيت فهم عترة النبى الطاهرة.وذلك لأن ظاهرة شد الرحال وزيارة مقامات وأضرحة الأولياء الصالحين يقوم بها كثير من طوائف المسلمين السنة. الشيعة يحتفلون بعاشوراء، وهى ذكرى مقتل الإمام الحسين فى كربلاء فى العاشر من المحرم (مناسبات العاشر من المحرم نجاة نوح، ورد يوسف لأبيه يعقوب، ونجاة موسى وأهله وغرق فرعون، ونجاة يونس من بطن الحوت)

 

الحسين بن على يتوجه إلى الكوفة مقبلاً من الحجاز بصحبة آل بيته ونفر قليل من صحابته لأخذ البيعة كما وعدوه وطالبوه مراراً للمجىء لها. كان «يزيد» قد تولى الخلافة بعد وفاة أبيه معاوية بن أبى سفيان. والى يزيد على الكوفة والبصرة يرسل قوة من عشرة آلاف فارس لمواجهة الحسين وسبعين من آل بيته وأنصاره. حاصروهم فى كربلاء ومنعوا الماء عنهم. قتلوا الكبار والصبية وأسروا نساء بيت النبوة والأطفال. قتلوا بالسيف من قتلوا ودهسوا تحت حوافر الخيل من دهسوا، وعطشاً مات أطفال بيت الحسين. فى العشر الأوائل من المحرم تقام المجالس الحسينية. تمر المواكب فى مشهد مأساوى لاسترجاع الكارثة والتعبير عنها بالحزن والبكاء ولطم الخدود والصدور. يقدمون مسرحية تحوى حادثة مقتل الحسين تسمى «التشابيه» ومن الطقوس الأخرى ضرب الرأس بأدوات حادة واستخدام السلاسل الحديدية لضرب الكتفين تكفيراً عن خطأ أجدادهم وندماً عما صنعه يزيد بالحسين.

 

ليس هناك طقوس إسلامية وغير إسلامية، كلها طقوس بشرية منها المقبول ومنها المرفوض. الأديان الأخرى فيها من الغرابة الكثير وفيها من الطقوس ما يتناقض مع العقل والمنطق، لكن أصحاب الأديان الأخرى تحترمها وتتعامل معها على أنها حق لصاحبه. لكن العالم يرفض كل الطقوس العنيفة والتى تسبب ضرراً للإنسان أو من يرافقه. افتحوا الأبواب للسياحة الدينية، واشترطوا على الزوار ألا يمارسوا طقوساً تثير حفيظة الناس، وذلك لزيادة موارد الدولة وخلق سياحة جديدة تضاف إلى سياحة الآثار كما يفعل العالم. إن الوهابية اللاعب الرسمى فى الصراع السنى الشيعى وحامل مشعل الخلاف (الوهابيون يعتبرون الشيعة كفرة ويسمحون لهم بدخول مكة والمدينة!!) لم تغلق الباب أمام السياحة الدينية من حجاج الشيعة، وفى كل عام تواجه السعودية ذات الطقوس غير الإسلامية على أراضيها، ولم تغلق باب الرزق هذا لمرة واحدة. مصر الدولة الفقيرة تخاف من السلفيين، وتستجيب لابتزازهم ورفضهم لوجود الشيعة على أرضنا وتوافق على وجودهم داخل الحرمين الشريفين. السلفيون تجار الوهابية يبيعون لنا بضاعة بارت عند الوهابيين، ويمنعون ما يسمحون به فى بلادهم، ويحرمون علينا ما هو حلال فى ديارهم.

 

افتحوا أبواب السياحة الدينية، فلسنا أغنى من دولة الحرمين، ولا تلتفتوا لدعاوى وابتزاز السلفيين، فهؤلاء لا يهمهم الوطن فى غناه أو فى فقره. استفتوا الشعب سيقول نعم.

 

السيد وزير السياحة حارب فى جذب السياحة الإيرانية، وسياحة مسار العائلة المقدسة وتأكد أن وراءهما خيراً كثيراً.

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.