اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

من يشرح لي فوائد وأمتيازات انفصال اقليم كردستان عن العراق؟// لطيف نعمان سياوش

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

من يشرح لي فوائد وأمتيازات انفصال اقليم كردستان عن العراق؟

لطيف نعمان سياوش

 

منذ سقوط الصنم ولحد الساعه يتواصل الصراع السياسي والمالي والجغرافي بين المركز والاقليم .. كل له مبرراته وأسبابه، وقد تضرر العراق (بمركزه وكردستانه) كثيرا جدا من هذا الصراع العقيم وانعكس هذا على ابناء الشعب المغلوب على أمره، لاسيما سكنة المناطق المتنازع عليها .. وكان المستفيد الاول منه هم الدواعش الذين استثمروه لمآربهم وتمكنوا بفضله من احتلال ثلث اراضي العراق بسهولة ويسر ودون مقاومة تذكر .. سواء كان ذلك بسبب ضعف الحكومه واجهزتها العسكريه، أم بحكم الخيانه المتفشيه في صفوفها ..أو بسبب الفاسدين ممن نعرفهم ونتفق على تحديدهم فردا فردا ..

ترى هل سيتعض سياسيينا ويستفيدوا  من هذه التجربه المريره أم لا؟..

وعلى أثر استفحال هذه الخلافات وصل الامر ببعض المواطنين في السنوات الاخيره في حرق الاعلام والرموز الوطنيه، والتصعيد الاعلامي، والتشهير, والمهاترات المخجله على صفحات منتديات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونيه المختلفه ..لا بل طالت تلكم الازمات قبة البرلمان العراقي بين اعضائه من العرب والكرد وتجسدت بالشجار والعراك، والضرب بالايدي، وتوجيه الالفاض النابيه لبعضهم البعض ..و..و..و..الخ ..

وهنا اتسائل لو كانت نتائج هذا الصراع المستفحل بين النخب على هذه الشاكله، ترى كيف ستكون بين بسطاء الناس؟..

أكاد أشعر بوضوح أن الحكومه المركزيه لايهمها مايحصل في كردستان حتى وان احترقت عن بكرة ابيها، وكذلك حكومة كردستان لايهمها مايجري في مدن المركز حتى واذا أصبحت في خبر كان!..

كلما تصاعدت حدة هذه الخلافات واستفحلت كلما انبرى مسؤول رفيع المستوى في حكومة الاقليم يهدد بالانفصال، وحق تقرير المصير، والدوله الكرديه المستقله و.. و.. و..الخ .. ولكن لحد الان لم نعرف ماهي ميزات وفوائد انفصال اقليم كردستان عن العراق؟.. كم اتمنى ان يوضح لي احد ما ماهي تلك الامتيازات والفوائد؟.. ترى هل ستكون حياتنا في الاقليم افضل مما هي عليه الان لو انفصلنا؟.. هل ستتخلى الاحزاب الكردستانيه عن صراعاتها فيما بينها؟.. هل سنعيد العافيه للبرلمان الذي ليس بالميت ولا الحي الان؟.. هل سينتعش اقتصادنا؟..هل ستتمكن الحكومه من مكافحة الفساد والمفسدين من المتنفذين السياسيين؟.هل ستحرص جمهورية العراق ان يكون رئيسها كرديا؟.. وهل سيحصل الكرد على وزارات سياديه في المركز؟... هل ستتخلى تركيا عن انتهاكاتها المتواصله لحدودنا واستباحتها وقصفها قرانا وقتل المواطنين الابرياء؟.. وهل ستعترف تركيا وايران بدولتنا وتقيم معها علاقات دبلوماسيه تكون مبنيه على الاحترام المتبادل وعدم التدخل بشؤوننا؟.. هل ستتخلى تركيا وايران عن حقدهما المستميت تجاه الكرد وكردستان؟..

هذه الاسئله وغيرها الكثير تدور في خلدي كلما قرأت أو سمعت عن الانفصال وتقرير المصير للحد الذي اجد حرجا كبيرا لو سئلت  يوما هل أؤيد الاستقلال أم لا؟.. فأنا أحتار بماذا اجيب ..

لقد صادفت الكثير من الساده المتحمسين والمؤيدين هنا في اقليم كردستان لفكرة الانفصال، ولكن لما سألتهم عن امتيازات وفوائد هذا الانفصال لم يتمكنوا من الاجابه على سؤالي !!..

 

لست ضد الاستقلال وتقرير المصير ولكن اقولها بصراحه على الصعيد الشخصي لايعنيني هذا الانفصال بشيء اذا لم اشعر بأنه يوفر لي سبل العيش الكريم ويضمن مستقبلي ومستقبل  شعبي ويأتي بنتائج  لاتظلم ولا تغبن احد، ويكون فيها الجميع متساوون، ونضع حدا لمهزلة الهجره الجماعيه المستمره التي نعاني منها بشكل خطير نتيجة التهميش والاقصاء، والتجاوز على اراضينا وقرانا، والتغيير الديموكرافي المقيت الذي طال مدننا ، والمساس بهويتنا ..

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.