اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

في كردستان عام كامل بدون رواتب// لطيف نعمان سياوش

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

في كردستان عام كامل بدون رواتب

لطيف نعمان سياوش

 

لا أحد ينكر أن الحيف الذي طال شريحة المتقاعدين في اقليم كردستان قد بلغ اقصى مداه بسبب الازمة المالية التي مرت وتمر بنا، ولا  تعلم حتى الشياطين كم سيدوم هذا الغبن ومتى يزول..

بحساب بسيط وكما مبيّن في ادناه نرى أن عدد الشهور التي حرم المتقاعد من رواتبه خلالها في الاقليم قد بلغت سنة كاملة!!

أربعة أشهر كانت قد حجبت الرواتب خلال عام 2015

سبعة أشهر حجبت خلال العام الماضي 2016

وشهر واحد من السنه الجديده 2017

أي 4 + 7 + 1 = 12

والبقيه تأتي ..

الحيف الذي طال المتقاعد يفوق كافة الشرائح الاخرى ذلك لأن هذا الانسان يصعب وربما يستحيل عليه أن يعمل بحكم كبر سنه الذي صار فريسة سهلة لمجموع من الامراض المزمنه، وفي هذا العمر يتطلب المرء مبالغ اضافيه تسنده في دفع فواتير الفحوصات والعلاجات والادوية، وهذه الاخيرة ارتفعت تكاليفها بشكل خيالي بحكم سياسة الخصخصة التي تتبعها حكومة اقليم كردستان في المجال الصحي وكافة المجالات الاخرى للحد الذي لو تعرض الانسان لوعكة انفلونزا شديده عليه ان يهرول الى المشفى الاهلي لأن المشفى الحكومي بات في خبر كان بحكم الظروف الموضوعيه التي يشهدها الاقليم من هجرة الكادر الطبي والخبرات، واعتكاف من بقي منهم عن التواجد في المشفى خلال او بعد الدوام، ولا يتمكن احد من محاسبتهم لأنهم هم الاخرين اساسا لم يستلموا رواتبهم لعدة اشهر وأصابهم الاحباط..

ولنا أن نتصور الامر في تفاقم الحاله الصحيه للمتقاعد بحكم البرد القارس والثلوج  خلال موسم الشتاء، وزمهرير أشهر الصيف، وأزمة نفط التدفئه الذي لاطاقة له من شرائه في السوق السوداء، ويتزامن هذا مع انحدار ساعات وجود الكهرباء الحكوميه الى الحدود الدنيا وتجاوز سعر امبير الكهرباء الواحد من المولد الاهلي مبلغ 22000 دينار شهريا..

اضافة الى كل ماورد فأن حكومة اقليم كردستان تعمل بكل وسعها وجهدها الى رفع سقف كافة الضرائب وتتفنن في الالتفاف حول رقبة المواطن البسيط  لأبتزازه الى أبعد الحدود بأضافة ضرائب اخرى جديده لم تكن موجوده في السابق في قواميس ضرائبنا!!

ان الموظف أو العامل المتقاعد لايعينه عمره ولا تعينه لياقته البدنيه أو صحته ليتمكن من كسب قوت يومه بعمل ما ويسدد فواتير مصاريف الدواء والايجار والمتفرقات الكثيرة من خلاله..

إذن شئنا أم أبينا تعد هذه الشريحه أكثر كل الشرائح غبنا وحيفا ووجعا بحكم ما وضحته من بانوراما سريعه ومؤلمه لواقع حاله..

هل تعلم عزيزي القارىء لقد تم توثيق مئات الحالات من الوفيات للمتقاعدين والمتقاعدات ممن عجزوا عن معالجة أمراضهم المزمنه، أو لم يتناولوا الدواء المقرر لهم بشكل منتظم بحكم الضائقه الماليه التي تعرضوا ويتعرضون لها؟.. وما خفي كان أعظم..

في غمار هذه الامور التي ربما يجهل الكثير تبعاتها والتي أرغمت شريحة المتقاعدين أن تنحني ظهورهم، ويضعف بصرهم، ويصابوا بالخرف، والشلل و.. و.. الخ من التداعيات الغزيرة بعد أن أمضوا حياتهم وأفنوا شبابهم  وجل طاقاتهم لخدمة الوطن يكون مصيرهم الموت البطيء أو السريع دون إنصاف ودون وجود حد ادنى من التقدير لما بذله من عمره ليقضي مابقي من عمره بشقاء وعذاب قبل أن يسلّم روحه الى بارئها..

أو ليس هذا ظلما بأم عينه؟..

الى متى يبقى ضمير المعنيين نائما؟..

أوليس الكل تعلّم على يد المعلم المتقاعد؟.. وتعالج على يد الطبيب المتقاعد؟..

ايها المسؤولين والحكام أوليس المتقاعدين آباؤكم وأمهاتكم؟..

قليل من الوفاء والانصاف لهذه الشريحة المعذبه المكافحه الاصيله والصامده فقد طفح الكيل..

أن ما طال المتقاعد والموظف هنا في الاقليم لم تشهده أية دوله في العالم على مر الدهور والسنين..

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.