اخر الاخبار:
انفجار مستودع الحشد الشعبي ناجم عن قصف جوي - الإثنين, 14 تشرين1/أكتوير 2019 11:48
استنفار امني عراقي على الحدود: لن نتهاون - الأحد, 13 تشرين1/أكتوير 2019 20:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

"سومو" تكشف بيانات اضافية مهمة عن أنشطتها التسويقية// احمد موسى جياد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

  احمد موسى جياد

 

 

عرض صفحة الكاتب

"سومو" تكشف بيانات اضافية مهمة عن أنشطتها التسويقية

احمد موسى جياد

استشارية التنمية والابحاث/العراق

النرويج

 

سبق ان اقترحت في مقالتي الأخيرة على ضرورة قيام شركة تسويق النفط العراقية- سومو بالإفصاح عن تفاصيل أنشطتها التسويقية الاعتيادية (على اساس العقود السنوية term contract) بالإضافة إلى المبيعات الفورية. وقد قامت سومو فعلا بنشر بيانات عن مبيعاتها النفطية العادية لشهر ي ايار وحزيران الماضيين. وكما كان الامر مع حالة الافصاح السابقة المتعلقة بالمبيعات الفورية، يعد هذا الإجراء الاخير غير مسبوق أيضًا اضافة لكونه مفيدًا جدًا لأنه يلقي مزيدًا من الضوء على أنشطة تسويق النفط لشركة سومو.

 

لقد أظهرت شركة سومو، مؤخرًا، درجة جيدة من الانفتاح والتواصل وسرعة الاستجابة. وفي الوقت الذي ينبغي أن يكون تحرك واستجابة سومو موضع التقدير والدعم، لا بد من التاكيد بانه لا تزال هناك حاجة ماسة وملحة إلى المزيد من الافصاح والشفافية.

 

عرضت سومو بياناتها الجديدة من خلال أربعة جداول (pdf.)؛ جدولين لكل شهر حيث يحتوي الاول بيانات تتعلق بنفط البصرة الخفيف ، بينما الآخر للبصرة الثقيل. يوفر كل جدول البيانات التالية: اسم ناقلة النفط، كمية النفط الخام المحملة عليها (بالبراميل) ؛ تاريخ بوليصة الشحن (Bill/Lading) الوجهة (الدولة التي تتجه اليها الناقلة) وأسماء الشركات الدولية التي اشترت النفط International Oil Buyers-IOBs.

 

استنادًا إلى تلك البيانات قامت سومو خلال الشهرين المذكورين بتصدير أكثر من 207 مليون برميل، 74.3٪ منها من خام البصرة الخفيف و 25.7٪ من خام البصرة الثقيل. تشير المقارنة خلال السنوات العشر الماضية إلى تعزيز وزيادة الصادرات النفطية الى الاسواق الآسيوية والأوروبية حساب الاسواق في الأمريكيتين. لقد تم تحميل حوالي 168 ناقلة/ رحلة لنقل الصادرات النفطية الى الاسواق المذكورة خلال الشهرين المذكورين.

 

إلا ان هذه الجداول الأربعة لم توفر البيانات عن أسعار النفط ولا تقديرات العوائد عن أي شحنة، وهناك العدد من الفقرات المهمة المفقودة التي يمكن لشركة سومو معالجتها بسهولة وتوفيرها.

 

اعتمدت هذه المساهمة على تجميع وتبويب البيانات من تلك الجداول الأربعة ومن المصادر المنشورة الأخرى. سوف يتم أولاً عرض وتحليل نوعية النفط الخام المصدر الى الاسواق الرئيسية من خلال تسليط الضوء على التغيير الكبير للاهمية النسبية لتلك الاسواق والذي حدث خلال السنوات العشر الأخيرة . ثم تحديد ومناقشة البلدان المستوردة الرئيسية في تلك الاسواق المذكورة. كما تؤكد المقالة على أهمية هذا الافصاح في تعزيز وتعميق الشفافية في القطاع النفطي، وفي الختام تقدم بعض الملاحظات والاقتراحات.

 

يمكن مواصلة القراءة بالانكليزية من خلال الرابط التالي

 

http://www.iraq-businessnews.com/2019/07/22/somo-reveals-more-important-data/

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.