اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

نائب كردي يكشف عن فضيحة تهريب نفط الإقليم!// علاء اللامي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

علاء اللامي

 

عرض صفحة الكاتب 

نائب كردي يكشف عن فضيحة تهريب نفط الإقليم!

علاء اللامي

 

أخيرا، وجدنا نائبا شجاعا في برلمان إقليم كردستان العراق، هو كاظم فاروق رئيس كتلة حركة "الجيل الجديد" يدافع عن "شعب الإقليم" ويسأل عن مصير سبعمائة مليون دولار شهريا هي عائدات نفط الإقليم ولا يعرف الناس الذين لم يستلموا رواتبهم منذ 42 يوماً أين تذهب عائداتها. النائب طرح هذه الأسئلة في مداخلته قبل التصويت على القانون وأظنه قانون موازنة الإقليم، قال (النفط الذي يصدر عن طريق الأنابيب والقسم الذي يصدر عن طريق الصهاريج هل يصدر بطريقة رسمية أم طريقة غير رسمية كتهريب؟ وإذا كان يصدر عن طريق التهريب فأين هي الوزارة التي تبيع النفط؟ ومن هو الوزير الذي يبيع النفط وما هي الحكومة التي تبيعه، وإذا كانت رسمية فأين هو الوزير؟ كل يوم يباع أكثر من نصف مليون برميل ولا أحد يعلم كيف يباع وبكم يباع... من المعيب أن نصوت على هذا القانون ومن المعيب أن يباع النفط بهذه الطرق ودون أن يعلم أحد كيف وبكم...وسيباع النفط والشجر والحجر دون علم أحد... أنتم تريدون تحويل المعارك الى الشارع وقتل أبناء الشعب ... خارج هذا البرلمان يقتل أبناء الشعب... ولا نعلم مصير سبعمائة مليون دولار شهريا... )

 

*وقد قاطعت رئيسة البرلمان النائب المتحدث عدة مرات وحاولت منعه من الكلام فيما رفع النواب أيديهم للتصويت بالموافقة على القانون قبل أن ينهي كلامه في حركة بلطجة سخيفة وعدم احترام لبرلمانهم وشعبهم وكأنهم مستعجلون على إتمام صفقة السرقة والتهريب لنفط الإقليم العراقي!

 

*مداخلة النائب فاروق تثير العديد من التحفظات والاعتراضات لأنها تناقش الأرقام الرسمية المعلنة وهي غير دقيقة فوزير الطاقة الأميركي دان بروليت عن كميات النفط التي يصدرها الإقليم

 حين قال لمسرور بن مسعود البارزاني أمام الصحافيين في ميونخ (لقد حققتم معجزة بتصدير نفط أكثر من ليبيا مع أنكم بلا حدود بحرية) وهذا يعني أن إقليم البارزاني يصدر أكثر من مليوني برميل يوميا. والنائب المذكور لم يتطرق الى الكارثة الأخرى التي يتسبب بها وزير المالية العراقي عن حزب البارزاني أيضا للعراق وشعبه فؤاد حسين، وهذا - كما يبدو - خارج نطاق اهتماماته كنائب في برلمان الإقليم. وبهذا الصدد فقد طالب الخبير النفطي الوطني حمزة الجواهري البرلمان العراقي بإيقاف صلاحيات وزير المالية الاتحادي فؤاد حسين التي منحها له عادل عبد المهدي، والخاصة باستلام عائدات النفط العراقي. يقول الأستاذ حمزة الجواهري (إن فؤاد حسين يقوم منذ تسلمه وزارة المالية بتحويل عائدات النفط الى الاقليم على الفور دون ادخالها في الخزينة العامة. والخطير ان الدلائل تشير اننا على اعتاب عدم تمكن الخزينة العامة من الاستمرار بصرف رواتب الموظفين هذا العام. وان مجموع ما تحصل عليه أربيل من تصدير نفط كركوك وسيطرتها على المنافذ الحدودية يبلغ 39 مليار دولار سنويا بينما مجموع ما تحصل عليه الحكومة في بغداد 60 مليار دولار. وإن الاقليم يحصل على 40% من الموازنة بينما نسبة السكان 12.6%، وباقي البلاد تحصل على 60% ونسبة السكان 87.4%. لذلك يقاتل مسعود البرزاني من أجل الحصول على وزارة المالية/ عن صفحة الصديق علي عباس خفيف).

 

*الصورة لتظاهرة في الإقليم قادتها حركة الجيل الجديد قبل أيام ضد الفساد والنهب المنظم في الإقليم!

 

1-رابط فيديو بكلام النائب كاظم فاروق عن حركة " الجيل الجديد":

https://www.facebook.com/nrt.arabicc/videos/637488227073522/

 

2-رابط منشور حول تصريحات وزير الطاقة الأميركي المشار إليه أعلاه:

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=2858716044188973&set=a.154993997894538&type=3&theater

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.