اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

بابا نوئيل العراقي في ضيافة بابا نوئيل الفنلندي// يوسف أبو الفوز

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

يوسف أبو الفوز

 

عرض صفحة الكاتب 

بابا نوئيل العراقي في ضيافة بابا نوئيل الفنلندي

يوسف أبو الفوز

هلسنكي ــ

 

خريف هذا العام، خلال زيارة مناطق لابلاند، في شمال فنلندا، وتحديدا مدينة روفونيمي (895  كم شمال هلسنكي)، قررنا وشريكة حياتي شادمان، ان نقضي ليلة في ضيافة السيد بابا نوئيل،  فتوقفنا عند قريته، التي تقع بالضبط عند خط الدائرة القطبية Arctic Circle على الاحداثيات السحرية (66 ° 33 '07' )، وحرفيا عند (سرة القطب)، حيث اقصى خط عرض في نصف الكرة الشمالي .

 

 الى هناك يتوافد السواح من كل انحاء العالم لتسجيل زيارتهم للموقع الفريد، ولقاء بابا نوئيل، الذي يستيد المشهد، وتبين لنا انه أصبح عصريا جدا، فهو لم يعد ذلك الرجل العجوز الذي يركب زلاجة تجرها الايائل وتطير في السماء ليترك الهدايا للأطفال المطيعين، فقريته ـ المدينة، تحوي شقق سكنية من أربع وخمس نجوم تتوفر فيها كل متطلبات الراحة، وبيوت ــ خيم زجاجية ساحرة، وسلسلة من المطاعم الفاخرة، وعدد لا يحصى من محلات بيع الهدايا. ولم يعد يعتمد على حيوان الرنة فقط ومجموعة من الاقزام، بل لديه اسطول من سيارات الخدمة وجيش من العاملين من مختلف الاعمار والهيئات. يصطف الناس عادة بالعشرات بطابور خاص لأجل اللقاء معه والتقاط صورة يدفعون ثمنها، وفي موسم أعياد الميلاد يكون طابور الانتظار يمتد لأكثر من كيلومتر. حين سمحوا لنا بالدخول لغرفته، حيث يجلس مهيبا على مقعده الوثير، سأل أولا عن موطننا الأصلي، وتبين انه يعرف العراق، وفي حديثه مع شادمان عرض معرفته بكردستان والكرد.

 اخبرته بأننا نعتبر أقرباء لحد ما وذوي صلة، اذ أجبرت يوما على ارتداء ملابسه، وأداء دوره وجعلته يتحدث العربية والكردية، أُعجب بالحكاية وطلب روايتها، ودعانا لالتقاط صور خاصة للذكرى وطلب الايميل لإرسالها كهدية واعفانا من دفع ثمنها، وحين سألني ان كنت احمل له رسائلا من أطفال العراق، بادرت شابة من مساعديه وانقذت الموقف ورمت لي بحزمة رسائل لأجل الصورة.

 

أما كيف أصبحت بابا نوئيل فذلك كان في شهر كانون الاول/ ديسمبر عام 2008 ، كنت اعمل حينها منسقا للبرامج في مؤسسة اجتماعية ثقافية، وأعددنا كل شيء لحفل عيد الميلاد الصغير في مدينة يارفنبا (42 كم شمال العاصمة هلسنكي) ، والذي يقام عادة في مؤسسات العمل والمرافق الثقافية والاجتماعية، ويسبق عيد الكريسمس الكبير، وكان مخصصا أساسا للمتقاعدين. حضر الضيوف، بعض الجدات جلبن معهن احفادهن وامهاتهم، وسراً اعطانا ضيوفنا هدايا لبعضهم البعض، ولأطفالهم مكتوب عليها اسماء اصحابها، ووضعناها في كيس بابا نؤيل. وكنا أعددنا برنامجا منوعا يحوي فقرات خفيفة وطريفة تتناسب والمناسبة والضيوف، وفجأة توتر الموقف، وكثر التدافع عن باب المطبخ الذي تحول الى غرفة لقيادة الحفل، وذلك حين وصل اتصال هاتفي من زوجة الرجل الذي كان مقررا ان يقوم بدور بابا نوئيل في الحفل، يفيد بأنه تعرض الى وعكة صحية وتم نقله الى الطواريء في المستشفى وهو يعتذر ويقول: دبروا حالكم !

تصاعد اكثر من صوت يسأل : ماذا نفعل ؟

ــ لا وقت لدينا لايجاد بديل .

  وصاحت احد الزميلات :

ـ محلولة . لا يوجد مشكلة . هاتوا الملابس ويوسف موجود .

والتفت الجميع نحوي، انا الاسمر، أبن صحراء السماوة، الذي لا يزال يتعلثم ويُلحّن بالكلمات الطويلة الصوتية في اللغة الفنلندية. لا يوجد شبه مع بابا نؤئيل حتى كرشي كان في بدايات عمره، ولا يفي بالغرض.

ـ  عزيزتي، أي بابا نؤيل هذا ويتحدث الفنلندية بلكنة اجنبية، ولو سأله احد الاطفال فجأة شيئا، ولم يفهمه ماذا سنفعل ؟.

ـ انا سأكون الى جانبك.

واسقط بيدي ولم يكن هناك اي مخرج اخر، اجبروني على ارتداء الملابس، وخلالها خطر لي حل بأرتجال مشهد يخرجنا من الورطة، وحين اديناه وجد له صدى ولقى قبولا عند الاطفال وعوائلهم. لقد دخل بابا نوئيل الحفل يغني باللغة العربية. وفوجيء بناس ولغة غريبة. فتحدث معهم بالعربية ثم بالكردية، فلم يفهموه. وتحدث بالروسية يسأل اين انا؟

ـ  يبدو اني جئت على عنوان خطأ ؟ اي بلد هذا؟

 فأخبروه انه في فنلندا. وتحدث معهم باللغة الانكليزية اولا ومازح بعض كبار السن، ثم بدأ يتحدث قليلا باللغة الفنلندية وكأنه يتحدثها لأول مرة ويتعلمها وكان شاطرا وذكيا، صار يمزح بالفنلندية، ولكن لكنته الاجنبية واضحة جدا واصبح لديه العذر بذلك. والتف حوله بعض الصغار والكبار يسألوه عن المكان الذي جاء منه.

وفتح كيس الهدايا، وبدأ ينادي على اصحاب الهدايا بأسمائهم، ويعطيهم هداياهم التي تمنوها. وكان الاطفال فرحين من بابا نؤئيل الغريب، الذي يغني بالعربية ويدبك الكردية، وتحدث لهم عن بلد اسمه العراق ودجلة والفرات ، وجبال كردستان والثلج ،التي عمل فيها لفترة قبل ان ينتقل للعمل في شمال فنلندا، في قرية بابا نوئيل.

 

وتخبرنا الاساطير بأن بابا نوئيل المشهور بشكله الضاحك كرجل عجوز سمين بلحية بيضاء مثل الثلج وملابسه التي يطغي عليها اللون الأحمر، الذي في اوربا يسمونه "بابا نوئيل" ففي امريكا اسمه "سانتا كلوز" ، وفي فنلندا اسمه " يولوبوكي" ، وجاء الاسم الفنلندي من العادات الفنلندية القديمة عن رجل كبير السن يرتدي ثياب الماعز ويجمع الطعام بعد اعياد الميلاد ، ولكنه مع الزمن تداخلت وتماهت في الشكل مع الشخصية الامريكية. وهو يعيش في القطب الشمالي مع زوجته ويساعده مجموعة من الاقزام لتحضير الهدايا التي يقدمها لاطفال العالم الذين يدور عليهم كلهم في ليلة ميلاد السيد المسيح بزلاجته الخشبية السحرية التي تقودها الايائل، ويضع لهم الهدايا تحت شجرة الميلاد التي تكون عادة من الصنوبر، حقيقية او بلاستكية، والمعروف انه يدخل البيوت من المداخن او الشبابيك او الشقوق في المنزل ، واذ تحتفل العائلة وتجتمع الى المائدة التي تزدحم بمختلف المأكولات والمشروبات يفتح الاطفال الهدايا التي جلبها لهم بابا نوئيل، والذي لا يمكنهم ان يشكون بحقيقة وجوده الا بعد ان يصلوا سن البلوغ ليعرفوا ان كل الهدايا كانت من افراد العائلة ولا وجود لبابا نوئيل الا في مخيلتهم والتراث الشعبي .

 

تقول كتب التاريخ ان اصل هذه الشخصية الاسطورية، يستند الى شخصية حقيقية هي الاسقف نيقولاس اليوناني عاش في القرن الخامس الميلادي في بلدة ميرا "Myra" القديمة (الان اسمها Demre ) في منطقة ليشيا "Lycia" في الأناضول (تركيا الحالية)، عرف كرجل صالح دافع عن الفقراء والمظلومين واحب الناس فأحبوه، واهتم بالأيتام والفقراء والأطفال والأرامل وكان يقوم أثناء الليل بتوزيع الهدايا للفقراء والمال لعائلات المحتاجين دون أن تعلم هذه العائلات من هو الفاعل، وصادف أن توفي في شهر كانون الاول / ديسمبر، فتعززت شهرته ليصبح من كبار القديسين وصار يعرف بالقديس نيقولاس .

 

صورة وشكل بابا نوئيل ولدت على يد الشاعر الامريكي "كليمنت كلارك مور" (1779 ــ 1863) الذي كان استاذا للآداب اليونانية والشرقية في جامعة كولومبيا، وكان ايضا استاذ تدريس الانجيل الكتاب المقدس، حين كتب قصيدة "زيارة من القديس نيقولاس" والتي صارت تعرف بعنوان "الليلة السابقة لعيد الميلاد" (The Night Before Christmas) ، التي نشرها لاول مرة عام 1823 دون ان يضع توقيعه عليها ، وصار يعاد نشرها باستمرار دون معرفة كاتبها ، وفقط في عام 1844 اعترف بكونه كاتب القصيدة اثر ضغوطات من عائلته .

 

في هذه القصيدة رسم الشاعر الهيكل الاساسي لاسطورة بابا نوئيل، الزلاجة السحرية وغزلان الرنة والجرس الرنان، والدخول عبر المدخنة محملا بالهدايا للاطفال والفقراء وشكله المتميز "وجنتيه مثل الورود، وأنفه مثل الكرز" و" كان لديه وجه واسع وبطن مستديرة قليلا" و" ممتلئ الجسم وسمين " و" اللحية البيضاء مثل الثلج" ، وراحت هذه الصورة تنتشر عنه حتى بادرت شركة كوكا كولا ومن اجل ترويج شرابها في كل الفصول الى حملة اعلانية أبرزها صورة بائع ينتحل شخصية بابا نوئيل في متجر مع مجموعة من الأطفال ، ففي عام 1931 صمم فنان الاعلانات هادون سندبلوم ، وهو ابن لمهاجرين فنلنديين، شكل بابا نوئيل ، مستفيدا من قصيدة "كليمنت كلارك مور"، ونجح الاعلان والشخصية التي عممت وشاعت وصارت معروفة في الرسوم والمسرحيات والافلام وبطاقات التهنئة .

 

نشرت في جريدة الصباح البغدادية عدد يوم 24 / 12/ 2023

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.