اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

رد على مداخلات السيد موفق نيسكو المحترم حــول موت الله !؟// يعكوب ابونا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

رد على مداخلات السيد موفق نيسكو المحترم حــول موت الله !؟

يعكوب ابونا

 

    كانت تعليقات الاخ موفق نيسكو على مقالي الموسوم "الى انظار البطريرك ساكو المحترم هل مات الله". " مثيره للجدل والاهتمام لذلك وعدته باني سوف ارد عليها، وها انا اوفي بوعدي وارد عليها بمنطق كتابي يمكن من يبحث عن الحقيقة الكتابية ان يستفاد منها  ..

اولا: كان مقالي المشار اليه اعلاه معززا بالايات الكتابية، اما تعليقات الاخ موفق كانت تفتقر الى ذلك، بل كانت مجرد اجتهادات شخصية، فكان عليه ان يحاججنا بمثلها، لانه بثقة يقول بان المسيح هو اتحاد طبيعتين الهية وانسانية منذ اللحظة الاولى للحبل في احشاء العذراء. ؟ بدون ان يعزز هذا بنص كتابي؟؟ صحيح هذا هو تقليد الكنائس، ولكن عليه كباحث ان يتاكد كتابيا من هذا؟؟ لان هذا ما اقره مجمع خلقيدونية لعام 451م ،فكان اجتهادا بدون نص .. ؟؟ ، لان هذا الافتراض الجدلي يجب ان يسبقه صحة الاعتقاد بان كان في احشاء العذراء جسد انسان قبل حلول الروح القدس لتتم عملية الاتحاد بين الروح وذاك الجسد؟؟ .. وهذا لم يكن ...

 لان الكتاب المقدس يشير بكل وضوح الى ان بحلول روح القدس في احشاء العذراء انتج نفسا انسانيه حيه لم تكن موجودة قبل ذلك، وهكذا تم التجسد بطبيعتين الاول ازلية هي الروح القدس والثانية انسانية اوجدها روح القدس فتم عملية التجسد، فليس هناك عملية اتحادية بالمطلق؟؟ لهذا يذكر انجيل متى 1 : 20 إذا ملاك الرب قد ظهر له في حلم قائلا: يا يوسف ابن داود، لا تخف أن تأخذ مريم امرأتك. لأن الذي حبل به فيها هو من الروح القدس " ..

   لنفسر هذه الاية على الاقل بظاهرها كيف عرف يوسف بان العذراء حامل؟؟ لو لم يكن حملها  بجسد انساني قد ظهر للعيان؟؟ والا لما شك بها يوسف؟ فكان حملها من ذات جنسها .. 

وفي كولوسي 2 : 9 " فان فيه يحل كل ملء اللاهوت جسديا " ..

 ويتحدث الرسول بولس في رسالته الى فيلبي ،عن هذه الحالة وكيف تمت  2 :

6 الذي إذ كان في صورة الله، لم يحسب خلسة أن يكون معادلا لله

7 لكنه أخلى نفسه، آخذا صورة عبد، صائرا في شبه الناس

8 وإذ وجد في الهيئة كإنسان، وضع نفسه وأطاع حتى الموت موت الصليب 

 النص هنا يبين بان الذي كان على صورة الله اخلى نفسه وفي متي كما بيننا  كان الروح الذي حل على العذراء وفي يوحنا يقول الكلمة صار جسدا وحل بيننا، فالذي اخلى نفسه اخذا صورة انسان ،لاحظ لا يقول اتحد بانسان بل اخذ صورة انسان؟؟  هذا الانسان هوالذي ولدته العذراء مريم، وان قلنا غير ذلك وكاننا نقول بقصور الله وعجزه عن تحقيق مشيئته التي لا تتم الا بتوسط العذراء؟؟؟ هل حقا يكون هذا هو الله القادر على كل شئ؟؟ ام انه عمل مشيئته وحقق ذاته عندما اخلى نفسه اخذا صورة انسان التي بها ولد من العذراء .. ؟؟   

«وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ» (1 تيمو 3: 16)   

  هذا الذي ظهر بالجسد هوالشخص الذي اطاع حتى الموت موت الصليب؟؟ هنا يكمن قصد الله لماذا اخلى نفسه، واخذا صورة انسان ليكمل عمل الفداء ...؟؟ كما في يوحنا 19: 30 . لانه اناب عنا ودفع ثمن خطايانا على الصليب، وهو بدون خطية لان بادم الانسان الاول دخلت الخطيئة العالم وبالانسان الثاني المسيح كان الخلاص، روميه 5 : 12 -هكذا ببر واحد صارت الهبة الى جميع الناس ،" ..

  ولكي لا أفهم خطأ، هذا لايعني بان الله تخلى عن المسيح في الارض مطلقا؟ بل ان لاهوته كان ملازما لناسوته، الا ان الملاحظ ان المسيح  لم يمارس لاهوته لمصلحته الشحصية، بدليل انه تعرض للجوع والعطش والالم والموت، في الوقت الذي كان يطعم الالاف من البشر؟؟ والاكثرمن هذا خضع لتجربة الشيطان؟؟ ولم يقاوم هل يعقل ان الله يسمح لنفسه ان يجرب؟؟ لذلك فان المسيح مارس لاهوته لمجد الله ومارس ناسوته بكل ابعاده والالامه وموته ليكمل  قصد الله في كفارته وفداءه لان الله امين وعادل، عندما طلب اليهود صلبه قال لماذا تطلبونني لاعمالي التي قمت بها؟ قالوا لا بل انك تدعى انك ابن الله، هذا يؤكد بان الوهيته لم تكن ظاهره لديهم والا لقبلوه؟ ، بل حاربوه وصلبوه رغم ان اعماله كانت الهية ..

  نستطيع ان نشبه هذه الحاله كمن يتنكر بقناع اخذا شخصية غير شخصيته، هكذا فعل المسيح عندما اخلى نفسه، واخذ صورة انسان، ليكمل ما جاء لاجله وهو عمله الخلاصي؟؟ ففي يوحنا 1 : 14 

 والكلمة صار جسدا وحل بيننا وراينا مجده مجدا كما لوحيد من الاب مملوءا نعمة وحقا "..

 نلاحظ هنا بان الكلمة هي التي صارت جسدا، في الوقت الذي راينا بان الروح القدس هي التي حل على العذراء، فهذا دليل ان روح القدس والكلمة المسيح هو واحد  .. وبما روح الله كان يرف على وجه المياه تكوين 1 : 2 ، فاذا الروح واله  واحد، وبما ان الكلمة والروح واحد فيكون الله الذي خلق كل شئ كما في تكوين 1 " 3-31 ، هو ذاته الكلمة الذي به كان كل شئ وبغيره لم يكن شئ مما كان  "..كمافي يوحنا 1 : 1-4 ، فالله هو روح وكلمة ، وكلمة هو الهب وروح ، وروح هو كلمة والله، ثلاثة بواحد، وواحد هو بثلاثة اقانيم بتكامل وحدته بتحقيق مشيئته؟؟  فالله هو واحد باختلاف اسمائه وصفاته..

ثانيا - يقول السيد موفق من الخطأ القول أن المسيح صُلب بالجسد، بل يجب القول عُلق على الصليب الإله المتانس رب المجد، "..  عزيزي موفق ما هو مصدرك الكتابي بهذا لنصدقك!!؟؟ ، لان الموجود هو كما ورد في رسالة بولس غلاطية 3 :

13 المسيح افتدانا من لعنة الناموس، إذ صار لعنة لأجلنا، لأنه مكتوب: ملعون كل من علق على خشبة "

  وكذلك رسالة بطرس الاولى2 :

24 الذي حمل هو نفسه خطايانا في جسده على الخشبة، لكي نموت عن الخطايا فنحيا للبر. الذي بجلدته شفيتم "...

 لاحظ هنا الاية صريحه من حمل خطايانا بجسده وفدانا بدمه، اي دم هذا ؟؟ دم الله ام دم المسيح الانسان؟؟ فهوتحمل بناسوته الالامنا وعذاباتنا وخطايانا، لننال البر. .. ام ان الله تحمل ذلك ؟؟؟

  وبولس في غلاطية 2 :20

 مع المسيح صلبت، فأحيا لا أنا، بل المسيح يحيا في ..."".. 

وفي رسالة 1كورنثوس  1 :

23 ولكننا نحن نكرز بالمسيح مصلوبا: لليهود عثرة، ولليونانيين جهالة

1كو2  : 2 لأني لم أعزم أن أعرف شيئا بينكم إلا يسوع المسيح وإياه مصلوبا  " و 1كو 5 :

7 إذا نقوا منكم الخميرة العتيقة، لكي تكونوا عجينا جديدا كما أنتم فطير. لأن فصحنا أيضا المسيح قد ذبح لأجلنا"..

ويؤكد صلبه على الصليب يوحنا 19 :

18 حيث صلبوه، وصلبوا اثنين آخرين معه من هنا ومن هنا، ويسوع في الوسط " .. وفي لوقا 24 : 7

 قائلا: إنه ينبغي أن يسلم ابن الإنسان في أيدي أناس خطاة، ويصلب، وفي اليوم الثالث يقوم ..""..وفي العبرانيين 12 : 2 يقول

 نَاظِرِينَ إِلَى رَئِيسِ الإِيمَانِ وَمُكَمِّلِهِ يَسُوعَ، الَّذِي مِنْ أَجْلِ السُّرُورِ الْمَوْضُوعِ أَمَامَهُ، احْتَمَلَ الصَّلِيبَ مُسْتَهِينًا بِالْخِزْيِ، فَجَلَسَ فِي يَمِينِ عَرْشِ اللهِ "..

  وهناك غيرها تاكد بان المسيح صلب خلاف لما تدعيه عزيزي؟؟ ولاحظ البعد اللاهوتي في معنى الصلب، علينا ان نتحمل الالم ليعطينا الشجاعة لان المسيح نفسه تحمل هذا الالم  بناسوته وهورئيس الايمان فاحتمل بفرح لأنه يعلم أنه بآلامه ستفرح البشرية فهي مصدر سرور له. والمسيح بعد أن احتمل الخزي جلس عن يمين الله ( هل الله احتمل الخزي ) .. اليس كذلك ام لديك راى مخالف .؟؟

اما قولك بان لاهوته لم يفارق ناسوته ولولحظة ولاطرفة عين فكان معه على الصليب والموت ؟؟

 اسائلك عزيزي موفق ما قولك بما جاء بانجيل متى 27 : 46 الهي الهي لماذا تركتني " ..

و كذلك انجيل مرقس 15 : 34

 صرخ يسوع بصوت عظيم قائلا: إلوي، إلوي، لما شبقتني؟ الذي تفسيره: إلهي، إلهي، لماذا تركتني " .

  "" يقول  البابا شنوده الثالث في كتابه اسبوع الالام  ، بهذه العبارة أثبت السيد المسيح ناسوته وتكلم كأبن الانسان وهذه العبارة تعني أن الآب قد ترك الابن للعذاب. وهذا يعنى ان آلام السيد المسيح على الصليب كانت آلاماً حقيقية. وقال السيد الهي الهي لأنه تألم نائباً عن البشريه. "وضع نفسه.. آخذا صورة عبد.. وأطاع حتى الموت موت الصليب" ... )) ..

  عزيزي لاحظ اقرار المسيح بهذا الترك، وانه بقى وحيدا على الصليب، لحظة موته لذلك  في انجيل متى يقول مات المسيح وسلم الروح؟؟ متى حدث ذلك؟ اليس بعد ان اعلن بان الله تركه ؟؟ وفي لوقا 33 :

46 ونادى يسوع بصوت عظيم وقال: يا أبتاه، في يديك أستودع روحي. ولما قال هذا أسلم الروح،  وفي يوحنا 19 :

30 فلما أخذ يسوع الخل قال: قد أكمل. ونكس رأسه وأسلم الروح ".. ماذا كمل كمل كل عمل الناموس والانبياء والمزامير بعمله الفدائي على الصليب ..

  لذلك لا افهم عزيزي موفق قولك بان المعلق على الصليب هو الله، ولكن الذي تالم ومات هو الناسوت فقط اي الجسد وليس اللاهوت، عزيزي  شنو هي حزوره الكثيرون ومنهم التلميذ يوحنا شاهد من كان معلق على الصلب ومن مات ومن  قام من الموت ؟؟

  لان ما تقوله يكون الناسوت تالم عوضا عن اللاهوت ومات عوضا عنه؟؟ هل تجسد المسيح كان لفداء الاب ان انه قدم للاب عمله الفدائي ثمنا عن خطايانا؟؟ فالمسيح مات من اجل البشر الذين اناب عنهم بموتهم ليحيوا بفداء دمه من اجل خلاصهم ؟؟ وقدم للاب كفارة الخلاص؟؟

ثالثا - تقول خطا القول بان اللاهوت لبس الناسوت، اقول كيف تفسرلنا هذا الذي يقوله الكتاب،

انجيل لوقا الاصحاح 24 : 49

وها أنا أرسل إليكم موعد أبي. فأقيموا في مدينة أورشليم إلى أن تلبسوا قوة من الأعالي..." ..

  وما معنى ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم ؟؟ اعمال الرسل 1: 8  عزيزي موفق ماهي القوة التي لبسوها من الاعالي ؟؟؟ اليست ذات القوة التي حلت على العذراء مريم ؟؟ وحبلت بها ؟؟ ..

 ولكن هل يمكن انت ان تاتيني بنص كتابي وردت به تسمية اتحاد اللاهوت بالناسوت ؟؟ وكيف اتحدوا ؟؟ ... 

ثالثا - تتهمني باني عاجز عن ردك، لا ياعزيزي لا يغرك الشيطان ليس الموضوع صراع بل هو تبادل معرفي وفق منطق كتابي وجنابك لم تاتيني باي نص كتابي لكي اناقشك به؟؟ ولكن ادعائك بعدم الرد قد يكون اعترافا بصحة ما تقوله ، اعتقادك هذا خاطئ عزيزي ؟؟ ..

   اما مداخلتك  الثالثة على تعلق الاخ غالب صادق المحترم

  اعتقد انني جاوبتك عل تلك المداخله ضمن التوضيحات اعلاه ، لذا لا اكرر بل اضيف، 1- يوحنا 18 : 14 .... من الافضل ان يموت انسان واحد عن الشعب  "..الم يموت المسيح عن الامة ؟؟

2-   1 بطرس 3 : 18

 فإن المسيح أيضا تألم مرة واحدة من أجل الخطايا، البار من أجل الأثمة، لكي يقربنا إلى الله، مماتا في الجسد ولكن محيى في الروح "..

ماذا يعنى هذا ؟؟ اليس هذا يعنى بان المسيح بناسوته أتم ناموس الذبائح وأبطل عهدها بتقديم نفسه كذبيحة، سفك دمه على الصليب مرة واحدة من أجل الخطاة (عبرانيين27:7).

    المسيح قام بعمل المصالحة بين الله والإنسان الخاطيء، "عاملاً الصلح بدم صليبه" (كولوسي20:1). وقوله "الذي فيه لنا الفداء بدمه غفران الخطايا" (أفسس7:1). ".

وقوله "هوذا حمل الله الذي يرفع خطية العالم" (يوحنا29:1). وأيضاً "الذي حمل هو نفسه خطايانا في جسده على الخشبة" (1بطرس24:2). فبموت المسيح على الصليب أكمل ناموس الذبائح بتقديم نفسه كذبيحة. ...

. اما ما تقدمه من  وسيلة ايضاح عن اللاهوت والناسوت ضمن دوائرادناه ؟؟

 

   عزيزي الدائرة الاولى قبل الصلب كما تقول تؤكد بان اللاهوت والناسوت موجود معا وابدا، وان اللاهوت قد احتوى وغطى كل الناسوت من كل الجوانب ،فالناسوت مقيد باللاهوت، اذا ما الفرق ان قلنا اللاهوت يحوى و يحيط الناسوت وانا قلنا لبس الناسوت؟؟ ولكن بكل الاحوال ليس هناك اتحاد والا لكانوا الاثنين واحد ومعا وهذالم يظهر كما اظهرته انت في رسمك ؟؟ 

  ومع ذلك لناتي الى الدائرة الثانية التي تعرضها وتقول تمثل الوضعيه عند الموت؟ التي ينفصل الروح البشرية عن الجسد ،؟؟ مع بقاء اللاهوت؟؟ ان كان ما تعتقده صوابا؟ هذا يعني ان اللاهوت كان مع الناسوت ثلاثة ايام في القبر؟؟ الا تسائل كيف يموت من يكون معه روح الله؟؟ والا فان موت المسيح يكون بدعه؟ لانه كيف يعيش الميت مع الحي؟...

  بينا من انجيل متى ومرقس كيف اعترف المسيح بان الله تركه ، وبعد ان تركه مات ؟؟ ..كيف تفهم  انجيل  لوقا في 23 : 43

الحق أقول لك: إنك اليوم تكون معي في الفردوس ".. عزيزي موفق في ذات اليوم مات الاثنان فكيف اخذه معه الى الفردوس ؟؟ باي روح اخذ معه اللص؟؟

فان كان المسيح مات فاللص مات معه؟؟ وان كانوا احياء بالروح في الفردوس كما تؤول عليه بوجود الروح ملازمه له فاذا المسيح لم يموت؟ وان كان كذلك كيف نزل الى لهاوية واقامه الموته بقيامته من الموت بعد ثلاثة ايام؟؟ .. لذلك هذه الدائرة عزيزي موفق خطأ في خطأ ..

 

 اما الدائرة الثالثة تقول انها تمثل بعد القيامة  .. يظهرمنها بان الناسوت يعود الى حاله الاول قبل الصلب اي يرجع جسدا وروحا بشرية مع بقاءه محاطا باللاهوت،؟؟ بمعنى ان المسيح سيعاد صلبه من جديد؟؟ لا ياعزيزي النصوص الكتابية تؤكد بان المسيح بعد القيامة ظهر بجسد ممجد وليس بجسد انساني؟؟  ام انت لا تعترف بذلك؟؟ .. فوسيلة ايضاحك عزيزي ودوائرك خطأ في خطأ؟؟

ومن جهة اخرى ان كان لاهوت المسيح ملازما لهم في القبر والموت لماذا اقامه الله من الاموات؟؟ الايعنى انه لم يقم نفسه لان كان بناسوته؟؟ وهذا ما يؤكده في اعمال الرسل :

 

• اعمال 2:24 الذي اقامه الله ناقضا اوجاع الموت اذ لم يكن ممكنا ان يمسك منه.

 

• اعمال 2:32 فيسوع هذا اقامه الله ونحن جميعا شهود لذلك.

 

• اعمال 3:15 ورئيس الحياة قتلتموه الذي اقامه الله من الاموات ونحن شهود لذلك.

 

• اعمال 4:10 فليكن معلوما عند جميعكم وجميع شعب اسرائيل انه باسم يسوع المسيح الناصري الذي صلبتموه انتم الذي اقامه الله من الاموات.بذاك وقف هذا امامكم صحيحا.

 

• اعمال 10:40 هذا اقامه الله في اليوم الثالث واعطى ان يصير ظاهرا.

  اكتفي بهذا عزيزي لان البقية لاتستحق الرد، واتمنى ان تكون هذه الايات والنصوص واضحه لجنابك ويمكنك الرجوع اليها وستجد بان هناك الكثير من الاعتقاد الشائعة في كنائسنا لا اساس كتابي لها بل مجرد اجتهادات بقصد اوبدونه، بعيد عن النص الكتابي كان ذلك سبب للانشقاقات وتقطيع جسد المسيح الذي هو جسد الكنيسة ،لتحقق ماربهم الذاتية ..اعتقد على كل مؤمن ان يكون مرجعه الكتاب المقدس لان به ننال الخلاص وليس باسماء كنائس اوقرارات مجامع ..

   وهذا يذكرني باحد الاساقفة في مجمع قرطاجه عام 257 م عندما قال بصوت مرتفع " الرب قال انا الحق ولم يقل انا العادة والتراث " الكنايس تثبت العادات والتقاليد والطقوس ، والكتاب يعطينا الحق علينا ان نسلكه فهو الطريق به نعرف الحق والحق يحررنا ويمنحنا الحياة ، لذلك يقول المسيح له المجد انا هو الطريق والحق والحياة ؟؟.. له كل المجد اميـــــــــــــــــــــــــــــــــن

 يعكوب ابونا ...........12 / 7 / 2016

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.