اخر الاخبار:
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (791)- المذيع حافظ القباني

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (791)

 

موسوعة المجلس الثقافي

المذيع حافظ القباني

20/6/1996.

      لم تكن لي علاقة وطيدة بالاستاذ حافظ القباني رغم تواجده في دار الاذاعة والتلفزيون في كثير من الاحيان، بل هو موظفا ويعمل فيها. وترددي وتواجدي أنا أيضاً الكثير فيها. ولكن علاقتي الوطيدة مع الاستاذ المسرحي الكبير قاسم محمد، هي التي ساعدتْ على الاتصال ودعوتي للاستاذ حافظ القباني ليحل ضيفا في ملتقانا الثقافي ويتحدث لرواد الملتقى عن تاريخ الاذاعة والتلفزيون العراقية وتجربته الاعلامية الطويلة بشكل عام، حيث كان جارا للاستاذ قاسم محمد في حي الغزالية من بغداد. وهكذا خرجتُ من البيت بسيارتي صباح الخميس الموافق 20/6/1996. متوجها الى بيت الاستاذ قاسم محمد في حي الغزالية ومن هناك توجهنا معاً الى بيت الاستاذ حافظ القباني وعدتُ بهما الى بيتي في الاعظمية حيث يعقد الملتقى هذا الصباح.

 

    المذيع والاعلامي الكبير حافظ القباني مهني مخضرم عاصر فترات زمنية متعددة ومراحل ثقافية وتطورات مختلفة من التغيرات لاجيال اعلامية خلال اكثر من نصف قرن من الزمان عاشها في هذا الوسط الاعلامي، منذ الاربعينات حتى تسعينات القرن العشرين. كتب وأخرج وأذاع وأعد برامج ثقافية عديدة.

 

      بدأ حياته في الكتاتيب عند الملا. ثم في مدرسة العوينة الابتدائية وتدرج الى المركزية المتوسطة والى مرحلة الاعدادية في (ثانوية التفيض) وحصل على درجة الماجستير في القانون والاقتصاد من موسكو.

 

    حضر الى الملتقى الكثير من رواده واذكر منهم السادة. كافي الاعظمي وآزر الاعظمي والاديب محمد واثق العبيدي والفنان المسرحي قاسم محمد وسمير ناصر الحمداني والاديب المترجم جمال الخياط وعبد المعين الموصلي و د.عماد الصالحي وابراهيم مسلم والشاعر جاسم العبيدي –نديم بغداد- والموسيقي باسل مجيد الكاظمي والفنان رائد خوشابا ومحمد رضا كاظم والفنان محمد زكي وصلاح المحياوي وابن العم عبد المنعم عبد الخالق والقارئ الحاج صفاء الاعظمي واللاعب السلوي هلال عبد الكريم العبيدي والفنان عبد السميع عبد الحق والمقامي قيس الاعظمي وآخرين.

 

    اما من حضر الى الملتقى اول مرة فهم السادة جاسم الجيال العبيدي وعبد الستار عودة القيسي ومأمون حلمي العمر اضافة الى ضيف الملتقى لهذا الصباح الاستاذ حافظ القباني. وتم تسجيل وقائع المحاضرة موزعة على اربعة اشرطة كاسيت بالارقام 138 و 139 و 140 و 141.

 

      ولد الاعلامي الكبير الاستاذ حافظ احمد القباني الربيعي في 24 تشرين الاول من عام 1928 في حي –المربعة- من بغداد. رغم ان مصادر كوكل والويكيبيديا تقول ان مواليده 1926..! الا انه يمكننا الاطلاع على الصفحة الاولى من اوراق سيرته الاعلامية التي كتبها بنفسه وسلمها الى الملتقى قبل ان يبدأ محاضرته صباح الخميس 20/6/1996. الموجوة برفقة الصور المنشورة في هذه الحلقة. (يرجى الاطلاع على مسيرته كاملة الموجودة مع صور حلقتنا هذه).

 

     مهنة اهل الاعلامي حافظ كانت القبانة، ومنها جاء لقبه بالقباني أي القبانجي. اكمل دراسته الاولى في بغداد، وحصل على شهادة الماجستير في القانون والاقتصاد من الاتحاد السوفياتي اوائل الستينات من القرن العشرين. وإلتحق بالاذاعة العراقية عام 1946 كممثل، وأسس (فرقة القباني)، ثم انظم الى فرقة الاذاعة مع الفنان الكبير خليل شوقي. بعد ذلك عين مذيعاً عام 1948 وعمل فيها لسنوات طويلة حتى اصبح من المذيعين المميزين، وخلال ذلك قدم العديد من البرامج مذيعاً ومخرجاً وكاتباً اضافة الى مشاركاته في اذاعات عربية منها (صوت العرب / القدس / الشرق الادنى)، وهو ايضاً من اوائل المذيعين الذين عملوا في التلفزيون وقدم العديد من البرامج منها برنامج (سؤال واغنية) وبرنامج (القصخون) وبرنامج (صح المثل) وبرنامج (وراء الاخبار) وبرنامج (معالم اسلامية) وبرنامج (10 دقائق). اصدر كتابين احدهما عن (المذيع) والاخر مترجم عن (الريبورتاج). اقترن اسمه بالاعلامية أمل القباني التي رافقته وساندته ووقفت معه في سنواته الاخيرة بعد ان فقد بصره وساعدته على انجاز كتاب عن التلفزيون بعنوان (التجربة العائمة، تحليل وذكريات). توفي رحمه الله عام 2004.

 

      اخيرا وبعد انقضاء جلسة هذا الصباح اصطحبتُ الاساتذة جمال الخياط وعبد المهين الموصلي و د.عماد الصالحي وكل من الفنانين قاسم محمد وحافظ القباني وتوجهتُ بهم اولا الى حي راغبة خاتون لايصال السيدين الخياط والموصلي. ثم الى حي الغزالية حيث اوصلتُ كل من الفنانين قاسم والقباني، وعدتُ بأخي د.عماد الصالحي الى بيتي في الاعظمية، ليستقل سيارته وينطلق الى بيته في حي المامون.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف ملتقانا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

محمد القبانجي، مقام الرست

https://www.youtube.com/watch?v=a-Ln4fTtISc&ab_channel=IraqiMaqam

 

محمد القبانجي، مقام الابراهيمي

https://www.youtube.com/watch?v=Ef7aNAN44co&ab_channel=%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%

A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%B1%D9%8A

 

 

حسين الاعظمي يقدم الاعلامي الكبير حافظ القباني الى رواد ملتقاه الثقافي 20/6/1996.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.