اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• نشاطات الفنان حسين الاعظمي لسنة 2011

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نشاطات الفنان حسين الاعظمي لسنة 2011

أعزتي القراء الكرام

حييتم بأحسن تحية

 بودي أن أحدثكم عن مجمل نشاطاتي الفنية والثقافية خلال العام الفائت 2011، سواء تلك التي تمت فعلا أو التي قدر الله لها أمراً آخر ، وهذه هي النشاطات على التوالي ...

 

1 – سفرة دمشق

2 – سفرة الكويت الملغاة

3 – برنامج المقام العراقي

4 – مهرجان عالم المقامات مرة ثانية

5 – كتاب المقام العراقي بين طريقتين

6 – عبد الوهاب الكيالي وامسيته الثانية

7 – مهرجان مساحات شرقية مرة اخرى

8 – مهرجان الموسيقى الدولي بالكويت

9 – امسية كاليري الاورفلي

10 – في مجلس عطا عبد الوهاب

11 – سفرة امريكا الملغاة

12 – سفرة باريس الملغاة

 

 النشاط رقم 1

 

- سفرة دمشق

تحدثت ضمن نشاطاتي الفنية والثقافية لعام 2010 عن سفري في اليوم الاخير من ذلك العام الى سوريا ، أي يوم 31/12/2010 ولقائي باخوتي واصدقائي الذين حضروا من العراق وبلدان اخرى لاننا لم نلتقِ منذ عدة سنوات ، حتى أن بعضهم لم أرَه منذ نحو ثلاثين عاما ..! ويمكن الرجوع الى قراءة هذه النشاطات ضمن عام 2010 في موقع كوكل google.. ولقد استمر بنا المكوث في دمشق العروبة اكثر من أسبوع ، عاد كل منا بعدها الى البلد الذي يقيم فيه .. ولا ضير عندي في ان اعيد عليكم ما ذكرته بخصوص هذه السفرة في النشاط رقم 12 خلال عام 2010 في أدناه ..

 (النشاط رقم 12 منقول من سجل توثيق نشاطات عام 2010)

    السفر الى دمشق يوم 31/12/2010... وحتى يوم 6/1 منالعام الجديد 2011
في اليوم الاخير من عام 2010 غادرت عمّان متوجها الىدمشق.. سفرة لا يمكنني ان أحبس الوصف فيها بأنها فنية فقط.. ولكنها كانت لقاءاً مع الاخوةوالاصدقاء من الذين لا يصادف أن التقيهم إلابعدد من السنين.. كانوا قد قدِموا مناماكن اقامتهم في اكثر من دولة .. وتجمعوا في دمشق لقضاء الليلة الاخيرة من ذلكالعام ، وقد ألحوا عليَّ بالحضور لهذا اللقاء الأخوي، كي نستعيد ذكريات انزوت في الخاطر ومضى علىبعضها اكثر من أربعين عاما..! وهكذا قضينا سبعة أيام جميلة جدا كنا نسهر في كل يوممنها حتى السادسة تقريبا من الصباح الباكر، ولنفترق بعد اسبوع تقريبا، بعد هذهالأيام السبعة التي قضيناها معا، ويعود كل منا الى مقر إقامته، حيث عدت الى عمّان الأصالة والكرميوم 6/1 السادس من كانون الثاني من العام الجديد 2011 الذي يوافق الاحتفال بعيدالجيش العراقي الباسل ..

 

   عودة الى نشاطات عام 2011  

 

والنشاط رقم 2

- سفرة الكويت الملغاة

       في الشهر الأول من العام 2011 ، كانون الثاني .. كان من المفترض ان اكون في الكويت الشقيق للمشاركة في (مهرجان القرين) الذي تمت دعوتي إليه منذ اكتوبر تشرين الاول من عام 2010 .. عن طريق اخي الكريم د. مؤيد الاعظمي المقيم هو الاخر في الأردن الشقيق .. الذي اتصل بي وأخبرني بان هناك دعوة فنية لي من الكويت الشقيق ، إذ يبدو انه على معرفة بالاستاذ فيصل الدرويش مدير مهرجان القرين ومدير الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون ، والذي كان يبحث عن عنواني او هاتفي .. وقال لي د. مؤيد إنه سيعطي رقم هاتفي الخاص الى السيد فيصل الدرويش كي يتم الاتصال لهذا الامر ..

       بدأتْ ، بعد هذه المكالمة بيني وبين د. مؤيد الاعظمي ، المكاتبات والمراسلات الجديدة بيني وبين الاخوة الكويتيين من اجل حضوري الى مهرجان القرين الدولي ، وعلى الاخص مكالماتي ومراسلاتي مع السيد فيصل الدرويش مدير المهرجان ، ولكنني في النهاية لم استطع الحضور الى المهرجان المقام في الايام العشرة الاخيرة من شهر كانون الثاني من عام 2011 لعدم منحي سمة المرور (الفيزة) لي انا فقط ..! في حين ان جميع اعضاء فرقتي الموسيقية البالغ عددهم اكثر من عشرة موسيقيين بضمنهم ابني غسان عازف القانون قد منحوا التأشيرة ..! ولم تنفع كل محاولات ادارة المهرجان (المجلس الوطني للثقافة والفنون في الكويت) لمنحي الفيزة..!! وعليه لم نذهب جميعا الى الكويت ، ولم يقدر لنا ان نشارك في المهرجان ..! ونشرت الصحف الكويتية اعتذارا للجمهور الكويتي لعدم حضوري لأسباب فنية كما قالت ، وقد بعث لي الاستاذ فيصل الدرويش مدير المهرجان بما نشرته احدى الصحف الكويتية بهذا الخصوص .. ويمكن للقارئ الكريم كتابة هذه الجملة او ما شابهها في موقع كوكل ليطلع على ما ذكرته الصحافة الكويتية من اسباب عدم حضوري الى مهرجان القرين .. (الاعظمي في مهرجان القرين في الكويت)..

       ومن تداعيات هذا الامر ، ان نشرت الصحف العراقية ايضا ، خبر عدم حصولي على تأشيرة الدخول الى ارض الكويت الشقيقة ، وأوشك الامر ان يتحول الى شكوى سياسية ..! وهذا ما اخبرني به بعض اصدقائي في بغداد ..

 

النشاط رقم 3

- برنامج المقام العراقي

        في منتصف شهر شباط 2011 بدأ البث التجريبي الاول لقناة التغيير الجديدة التي يمتلكها الشيخ طارق الحلبوسي ، والتي انتميت للعمل فيها بواسطة اخي وصديقي العزيز الإعلامي المعروف احمد صبري ، منذ الأول من ايلول عام 2010 .. وهكذا بدأ عرض برنامجي في هذه القناة والموسوم بـــ (المقام العراقي) وهو من إعدادي وتقديمي ، وخلال هذا العام حققتُ تسجيلَ وعرضَ ما يأتي ...

1 – اول ثلاث عشرة حلقة من برنامج المقام العراقي كان أمدها نصف ساعة تلفزيونية ، وبعد عرضها ، تقرر أن تمدد الى ساعة تلفزيونية وتكون سهرة تعرض مساء الخميس وتعاد بعد منتصف ليلة السبت على الاحد وتحت الاسم نفسه (المقام العراقي) وبقيت هذه الحلقات الثلاث عشرة مستقلة تقريبا عن البرنامج الرئيس ، ولم نضِف اليها حلقات اخرى كسهرة للخميس .. ونحن مستمرون في تسجيل وعرض حلقات البرنامج الرئيس (المقام العراقي) اسبوعيا وهو البرنامج المعول عليه ليكون ارشيفا وتوثيقا للمقام العراقي بصورة تلفزيونية تحليلية مشوقة ..

2 - خمسون حلقة امدها ساعة تلفزيونية من برنامج المقام العراقي .. عرضت غالبيتها وبقيت خمس او ست حلقات لم تعرض ، لأنني في هذه الاثناء قدمت استقالتي وتركت العمل في القناة ..

3 – قدمت برنامجا دينيا جديدا من إعدادي اسميته (قصائد دينية) قُدم في ثلاثين حلقة تلفزيونية امد الواحدة منها ربع ساعة وتم عرضه يوميا في شهر رمضان المبارك ، في موعديْ الإفطار والإعادة في وقت السحور .. وأديت بصوتي من خلاله قصائد اخترتها بنفسي من عيون الشعر الديني العربي .. لنخبة من الشعراء هم ..

جبار سهم ، انور السامرائي ، نزار جواد ، الامام البرعي ، الحاج وليد الاعظمي ، حسان ابن ثابت ، د. عبد الودود القيسي ، عبد الله العزاوي ، عمر ابن الفارض ، الامام البوصيري ، الامام الشافعي ، عبد المحسن عقراوي ..

4 – في عيد الاضحى المبارك الذي صادف في التقويم الميلادي ايام 6 و 7 و 8 و 9 من تشرين الثاني / نوفمبر والموافق في التقويم الهجري ايام 10 و 11 و 12 و 13 من شهر ذي الحجة لسنة 1432طلبتْ مني القناة إعداد عدة حفلات من حفلاتي الخارجية لعرضها خلال ايام العيد .. وقد تم فعلا اعداد حفلتي في اذربيجان بجزأين وحفلتي في البحرين بجزأين وحفلتي في برلين بجزأين ايضا ، وعرضت جميعها ايام العيد .. وهناك الكثير من الانجازات التي قمت بها في القناة وهي اكثر مما يتوجب عليَّ فعله ، بحسب عقدي المبرم مع القناة ..

        استمر عملي في قناة التغيير حتى يوم 17/1/2012 حيث قدمت استقالتي لعدم انسجامي مع السيد محمد مظفر الادهمي مدير البرامج في القناة ..

 

النشاط رقم 4

-مهرجان عالم المقامات مرة ثانية

       للمرة الثانية تتم دعوتي من قبل وزارة الثقافة الآذرية الى مهرجان عالم المقامات ، في دورته الثانية بعد المشاركة الاولى في دورته الاولى عام 2009.. وقد رافقتني فرقة الجالغي البغدادي ايضا المكونة من اربعة عازفين هم داخل احمد عازفا على آلة الجوزة والمرحوم علي اسماعيل جاسم على آلة الايقاع واديب الجاف على آلة الطبلة الايقاعية وسيف وليد عازفا على آلة السنطور ..

 

كانت حفلتنا في الدورة الاولى لهذا المهرجان عام 2009 في آخر أماسي المهرجان ، اي في ختام المهرجان مساء 24/3/2009 .. في حين كانت حفلتنا هذه المرة في دورة المهرجان الثانية 2011 في اول ايام النشاطات الفنية ، اي في افتتاح المهرجان مساء يوم 15/3/2011 وعلى المسرح نفسه (مسرح دار الاوبرا الآذرية) .. وقد حضرها مع باقة ورد كبيرة لنا على المسرح ، السيد السفير العراقي في باكو حيدر البراك مع عائلته ، كذلك كان حضور اعضاء الفرقة الموسيقية العراقية القادمة من بغداد برئاسة الفنان حسن الشكرجي ..

 

 

       لعل اهم ما حصلت عليه من ادارة المهرجان هو الالبوم الكبير المدهش الذي يحوي كل نشاطات وحفلات الدورة الاولى 2009 بما فيها حفلتي كاملة وباحسن تقنيات الاخراج التلفزيوني ، والذي أهداني إياه السيد مير صاحب Mir Sahib مدير المهرجان ..

 

النشاط رقم 5

- صدور كتاب .. (المقام العراقي بين طريقتين)

        في شهر نيسان من عام 2011 صدر كتابي الجديد الموسوم (المقام العراقي بين طريقتين) في اكثر من (350) صفحة من الحجم الكبير بطول وعرض (24× 17) عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت ، وهذا الكتاب هو الثامن في سلسلة كتبي الصادرة ، واعتقد انه لم يبقَ لدي سوى كتاب او كتابين لتكملة الموسوعة الكاملة المسماة (موسوعة المقام العراقي) وادعو العلي القدير ان يمكنني من تكملتها ان شاء وقدّر .. وكانت كتبي السابقة على التوالي ..

 

1 –المقام العراقي الى اين..؟ المؤسسة العربية للدراسات والنشر ،

بيروت عام 2001

2 – المقام العراقي باصوات النساء ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت عام 2005

3 – الطريقة القندرجية في المقام العراقي واتباعها ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت عام 2007

4 – الاربعة الكبار في المقام العراقي ، وزارة الثقافة الجزائرية، الجزائر 2007

5 – الجزائر عاصمة الثقافة العربية ، وزارة الثقافة الجزائرية، الجزائر 2007

6- الطريقة القبانجية في المقام العراقي واتباعها ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت عام 2009

7 – المقام العراقي ومبدعوه في القرن العشرين ، دار دجـلة ، في بغداد وعمان 2010

8 – المقام العراقي بين طريقتين ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت عام 2011

 

        ان مضمون الكتاب الثامن (المقام العراقي بين طريقتين) يتحدث عن الدراما والتفاعل والصراع الذي حصل واحتدم بين الطرق الغناسيقامية ، وعلى الاخص بين الطريقتين القندرجية والقبانجية ، في الفترة التي اعتبرتُها مجازا ، فترة انتقالية في ثلاثينات وأربعينات القرن العشرين ، ليستتب الأمر في النهاية الى شيوع الطريقة القبانجية حتى يوم الناس هذا .. واضمحلال الطريقة القندرجية رويدا رويدا ..

 

 

          تحدثت في الباب الاول بثلاثة فصول عن ثقافة هذه الفترة الانتقالية وسماتها وظروفها المتعلقة بالمجتمع والسياسة والاقتصاد ، وحال الغناء المقامي خلالها .. وفي الباب الثاني بثلاثة فصول ايضا ، اخترت ابرز اربعة مغنين مقاميين ممن تأثروا بمجمل الطرق المقامية السائدة في هذه الفترة وهم .. سليم شبث ، عبد الهادي البياتي ، حسن خيوكة ، مجيد رشيد .. وتحدثت عن حياتهم وانجازاتهم المقامية خلال سني حياتهم ..

 

النشاط رقم 6

-عبد الوهاب الكيالي وأمسيته الثانية

        نشاط فني وأمسية موسيقية ثانية أقامها عازف العود الأردني الواعد عبد الوهاب ماهر الكيالي ، الطامح الى تطوير وتوسيع نشاطاته الفنية الى آفاق اكثر انتشارا ونموا .. فبعد ان أقام اولى أماسيه الموسيقية في الثالث من شباط عام 2011 في مركز الحسين الثقافي في حي رأس العين ، والتي نالت النجاح الكبير ، حيث كانت امسية موسيقية لمجموعة من الاعمال والمؤلفات الاردنية والعربية لفنانين معروفين ، عكف الفنان عبد الوهاب الكيالي مرة اخرى على تكرار نشاطه السابق باعداد أمسية اخرى مماثلة لسابقتها ، ولكن هذه المرة ارتأى الفنان المتالق عبد الوهاب الكيالي ان يكون الغناء احدى فقراتها ، فطرح عليَّ فكرته هذه لاكون ضيف شرف امسيته الجديدة .. وهكذا تم الامر ..

 

          ارتأينا ان تكون فقرتي الغنائية في نهاية الامسية ، واقيمت هذه المرة في قاعة بناية بنك الاتحاد بالشميساني .. وقد كان العازفون أنفسهم تقريبا الذين شاركوا في الامسية الاولى التي اقيمت في الثالث من شباط ، موجودين في الامسية التي أقيمت في مساء الجمعة 13/5/2011 وهم من اهم الفنانين الأردنيين الكبار .. بقيادة عازف العود الكبير صخر حتر ، وعازف الناي الشهير حسن الفقير ، وعازف الكمان الرائع محمد طهبوب ، وعازف القانون المتألق عبد الحليم الخطيب ، وعازف الكلارنيت غسان حلتم ، وعازف البيز كيتار يعقوب ابو غوش ، مع وجود قائد الامسية عبد الوهاب الكيالي عازفا على آلة العود ايضا ، فضلا عن وجود عازفيْ الايقاع الاخوين الرائعين ناصر وياسر سلامة ..

 

 

       كانت فكرة وجودي ضيفَ شرف في هذه الامسية ناجحة جدا كما بدا ذلك من خلال ردود افعال الجمهور الحاضر من عراقيين وأردنيين والذي تفاعل مع الفقرة الغنائية كما تفاعل مع كل فقرات الأمسية التي نجحت نجاحا باهرا .. وقد حضر ايضا بعض الأعلام ، منهم الفنان الكبير رائد المدرسة العراقية للعود غانم حداد ، والإعلامي المعروف وهاد يعقوب ..

للمتابعة اذهب الى الصفحة الثانية / انقر التالي ادناه

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.