اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (121)- في مصر وفرنسا / ج 3

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 يوميات حسين الاعظمي (121)

 

في مصر وفرنسا / ج 3

         مرة اخرى اعود الى سفرة فرنسا ومصر العربية ، لاكمال ما بدأت به في الحلقتين السابقتين من هذه اليوميات. ففي فرنسا كنا بقوام الوفد كله، اي نحن فرقة التراث الموسيقي العراقي الممثلة بفرقة الجالغي البغدادي والمطربة الشهيرة مائدة نزهت وانا، كذلك الفرقة الكردية الممثلة بالمطرب عيسى برواري والمطربة كلبهار فضلا عن العازفيْن محمد مهدي ومحمد قمر. اقمنا ثلاث حفلات في فرنسا. حفلتان في باريس وحفلة اخرى في مدينة آرلز التي حصلنا من خلالها على وسام ذهبي من محافظ المدينة الذي يعتبر ارفع وسام يعطى من قبل هذه المدينة، وهي مدينة ليست كبيرة وتقع في اقصى الجنوب الفرنسي وتقابل عبر البحر الابيض المتوسط البلد الجزائري العربي. 

 

      كانت اول حفلة لنا في باريس بعد وصولنا الى فرنسا بيوم، وكانت حفلة رسمية، ثم غادر الوفد كله الى مدينة آرلز في الجنوب الفرنسي يوم 14/10/1977. وكان معنا فيها الاديب المعروف سامي مهدي الذي كان مديرا للمركز الثقافي العراقي في باريس، وكذلك كان الاستاذ صادق ابو لهيب الملحق الثقافي العراقي وبعض الاخرين من سفارتنا بباريس. فضلا عن وجود الكاتب الصحفي شاكر معروف. وقد اقيمت حفلتنا في معبد قديم في المدينة، والصور ادناه تبين لنا جانبا من وقائع هذه الامسية الجميلة. وفي اليوم التالي من الامسية كان يوما حرا لنا حيث اخذنا الاصدقاء الفرنسيين في جولة على الخيول في غابات المدينة التي لا زالت ذكراها عالقة في الاذهان.

 

عدنا الى باريس في اليوم التالي السادس عشر من تشرين الاول، حيث كان يوم السابع عشر يوما حرا لنا في باريس وقد تجولنا في امكنة كثيرة في هذا اليوم الحر. واقمنا الحفلة الاخيرة في فرنسا يوم الثامن عشر في قاعة المركز الثقافي العراقي الكائن على الساحة الكبيرة لقوس النصر الشهير، وكما مر بنا، غادر الوفد كله فرنسا، فالفرقة الكردية غادرت الى بغداد، وانا والمطربة مائدة نزهت والجالغي البغدادي توجهنا الى القاهرة لافتتاح المركز الثقافي العراقي في القاهرة.    

وللذكرى اثر عميق

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.