اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (418)- سعدي الحديثي / 3

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (418)

 

سعدي الحديثي / 3

     سهرة اخرى لن تعود وستبقى خالدة ولن تمحى من الذاكرة..! جمعتني واخي الاستاذ سعدي الحديثي، كانت في مدينة الحبانية السياحية استمرت يوم وليلة..! وتحديدا من عصر ومساء يوم 30/6/1977. حتى مساء اليوم التالي في 1/7/1977. حيث اخبرني الاستاذ سعدي الحديثي بموعد هذه السهرة وان السيد وزير الاعلام زمنذاك طارق عزيز (هامش1) سيكون على رأس الحضور وهو الذي رغب بوجودنا لاحياء هذه السهرة، مع بقية الذين حضروا وهم غانم عبد الجليل(هامش2) وطاهر احمد امين(هامش3) ومظهر المطلك(هامش4) فقط..! وفي هذه الفترة لم تكن المدينة السياحية في الحبانية قد افتتحت للسياح بعد..! ولم تزل كرافانات المهندسين الفرنسيين موجودة في المدينة لتكملة اعداد المدينة السياحية وهي في لمسات بناءاتها الاخيرة. على كل حال، ذهبنا جميعا مساء هذا اليوم 30/حزيران/1977. الى المدينة السياحية في الحبانية بسيارات الفولفو السويدية ذات اللون البرتقالي المستلمة حديثا من قبل وزارة الاعلام.

 

     كان معنا من الموسيقيين عازف الطبلة الشهير سامي عبد الاحد وجبار سلمان وعبد الكريم هربود وشقيقه احمد هربود. ومن نوادر السهرات والحفلات ان يكون سامي عبد الاحد هذه الليلة عازفا على آلة القانون وليس على آلة الطبلة الايقاعية المعروف بها..! فقد فاجأ سامي عبد الاحد الجميع بعزفه على آلة القانون طيلة الليلة التي استمرت حتى الخامسة من صباح اليوم التالي..! (هامش5) فكان جبار سلمان قد اخذ على عاتقه العزف على آلة الطبلة تارة والرق تارة اخرى، وعبد الكريم هربود عازفا على آلة الزرنة تارة والمطبك تارة اخرى، فضلا عن عزفه على النقارة الايقاعية احيانا اخرى..! وهكذا كان سامي عبد الاحد برفقتي على آلة القانون طيلة هذه الليلة وظهيرة اليوم التالي..!

 

     كانت هذه الليلة بمثابة الراحة الاسبوعية للسادة المسؤولين من جهد وتعب الايام الماضية، وقد مضت هذه الليلة على احسن ما يكون من الاستمتاع بالغناء والموسيقى طيلة زمن بدأناه من الساعة التاسعة مساءً حتى الخامسة من صباح اليوم التالي..! واتذكر خلال السهرة طلب احد المسؤولين من الاستاذ سعدي الحديثي غناء قصيدة الشاعر مظفر النواب (يسعود يا بيرق الشرجية) اذ يبدو انها كانت ممنوعة حينها، ولكن الاستاذ سعدي استأذن السيد طارق عزيز حول امكانية غناء هذه القصيدة، فعقب السيد طارق عزيز على قول الحديثي..!

 

-    أخ سعدي نحن الان في راحتنا واستمتاعنا بهذا الغناء وهذه الموسيقى الجميلة، فلا داعي للاستأذان في اي شيء يخص الغناء والموسيقى، وغنِ ما يحلو لك فمظفر هو من هذا الشعب وابنه ومسألة منع اغنية مسألة لها اسبابها ربما سياسية او غير ذلك، نحن الان في غنىً عنها، غنِ ما شئت..!

 

-    هذوله احنه

سرجنه الدم

على صهيل الشقر ياسعود..

خليًنا زهر النجوم....من جدح الحوافر سود

تتجادح عيون الخيل..وعيون الزلم بارود

وياخذنا الرسن للشمس... من زود الفرح ونزود

يسعود احنا عيب انهاب يا بيرق الشرجيًه

خلي الدم يجي طوفان..كلنا نخوض عبرية

حزمنه افلاك دم ياسعود...يتلالى الفشك بيها

لو نسَنه عرج ثوار...قومو..نقوم, نفنيها

نشاكيها بخناجرنه....اتلاعبلك لعب بيها

وتهل المناجل بيض..كل الدنيا تضويها

ياسعود احنا عيب انهاب يا بيرق الشرجيه

نجم الغبشة تانيتنه... على حدود الحرامية

سعد يسعود يامصنكر على الحومه

غضب أركط

يامهرك من يشق الليل...نجم ذويل

يعطهم عط

صيحاتك تهز الموت

كل صيحه

بألف أمعـــط

وخيتك,...تنذر الدنيا

من تشوف العدو ينحط

ياسعود أحنا عيب انهاب يا بيرق الشرجيه

خله الدم يجي طوفان كله انخوض عبريه

كحلنا لك الف مشحوف....يمشي بهيبه...للدولة

علقنالك على الصوبين علقه..عيون مشتعله

بنادقنا تطرز الليل...تضوي الكلفه والسهلة

احذر....ياشهم يا سعود....حكام المدن دفله

لا تامن حجي بلاساس...يا بيرق الشرجيه

عين الذيب عيب تنام من تصوفر الحيًه

هذوله أحنا

نحد السيوف

بركاب الصكر والذيب

ما نترك أثر يا سعود

من نغير...بس الطيب

وتمولح عيون الخيل

عجه تـــــطر....وعجه تـــغيب

ينخل فشك ليل الموت

وعيونك,ليالي زبيب

يسعود احنا عيب نهاب يا بيرق الشرجيه

نجم الغبشه تانينا على حدود الحرامية

هذوله احنا بأمل يسعود

كل نجمة انتلقاها

نمد الها البسط..دم ذيب

وندك القهوه وياها

نسايلها عن اخبارك

تعوًق لـــــيش؟!

نتباها

وعشايرنا خناجر ثار

بس اندها تلكاها

ياسعود احنا عيب انهاب يا بيرق الشرجيه

هذي ايشامغ الثوار...تبرج نار حربية

 

 

والى تكملة الجزء الرابع ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

سعدي الحديثي

https://www.youtube.com/watch?v=2U2_uO4ZF-I

 

حسين الاعظمي

https://www.youtube.com/watch?v=Bl6a8rD9yls

 

الهوامش

1– هامش1" طارق عزيز:- ولد سنة 1936 في شمال الموصل لأسرة كلدانية كاثوليكية. وعندما كان في العاشرة، انتقلت أسرته إلى بغداد حيث تلقى تعليمه. وعمل عزيز كمدرس للغة الإنجليزية. وانضم ايضا إلى حزب البعث العربي الاشتراكي. و-بعد تموز 1958م، وصدور جريدة الجمهورية العراقية، عمل طارق عزيز محرراً بها. ثم انتقل للعمل مديراً لجريدة الجماهير في عام 1963م، تولى مهمة نائب رئيس مكتب الثقافة والإعلام القومي، وفي أوائل عام 1974م انتخب عضواً مرشحاً للقيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي، وفي نوفمبر/تشرين ثاني 1974م أصبح وزيراً للإعلام. وكانت قد بدأت علاقة طارق عزيز بصدام حسين في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي خلال النضال السلبي لحزب البعث وعضويتهما فيه.  وفي عام 1977م عين عضواً في مجلس قيادة الثورة، وانتخب عضواً في القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي، فاستقال من الوزارة، وتفرغ للعمل الحزبي. وفي 16 يوليو/تموز 1979م تولى صدام حسين رئاسة الجمهورية، وعين طارق عزيز نائباً لرئيس الوزراء. وفي عام 1980 تعرض لمحاولة اغتيال من قبل المعارضة. عينه الرئيس الراحل صدام حسين لتولي وزارة الخارجية بعد حرب الخليج الثانية عام 1991، وكان المتحدث باسم الحكومة، الأمر الذي جعله دائم الظهور في وسائل الإعلام الغربية، وذلك لدبلوماسيته الفذة وإتقانه اللغة الإنجليزية. ثم أعيد بعد ذلك تعيينه نائبا لرئيس الوزراء في مارس/آذار 1991.كان عزيز الرابط بين صدام حسين والعالم . والتقى عزيز، الذي يتحدث الانجليزية بطلاقة، والمفاوض المتمرس، وزير الخارجية الامريكي جيمس بيكر في جنيف في التاسع من يناير/كانون الثاني 1991، قبل ستة ايام من انتهاء مهلة الأمم المتحدة للعراق للانسحاب من الكويت، التي غزاها الجيش العراقي قبل خمسة خمسة أشهر. وعلى الرغم من أن الاجتماع استمر لمدة أطول بكثير مما كان متوقعا، لم يؤد إلى حل للأزمة. وبعده قال عزيز "عندما يتعلق الأمر بالعرب، تلوحون بالعصا، وقد سئمنا سياسة المعايير المزدوجة". ورفض عزيز تسلم رسالة من الرئيس الامريكي في ذلك الوقت جورج بوش إلى صدام حسين، قائلا إن لغتها ليست لائقة للتواصل بين رئيسين. وعندما سئل عما إذا كان العراق سيهاجم اسرائيل حال وقوع حرب في الخليج، أجاب "أجل، بالتأكيد نعم". وفي 27 أكتوبر/تشرين أول عام 2010، أصدرت المحكمة العراقية الحكم بإعدام عزيز، إلا أن هنالك من قال إن الرئيس العراقي حينها، جلال طالباني، رفض التوقيع على أمر إعدام عزيز، ليحكم عليه بالسجن المؤبد. وفي5 يونيو/حزيران 2015، توفي في سجنه جراء مجموعة امراض لم يتم الاعتناء بها ومعالجتهامن قبل الحاكمين بمستشفى الحسين في الناصرية، عن عمر يناهز 79 عاماً.

 

2– هامش2: غانم عبد الجليل: ولد في بغداد عام 1938. درس فيها وتخرج من كلية الحقوق، ثم انتمى الى حزب البعث العربي الاشتراكي عام 1954. وقد تعرض للاعتقال عدة مرات..! تولى منصب محافظ كركوك ثم محافظ ديالى بعد ١٩٦٨. وكان أول مدير لشركة كركوك لدى تسلمها من الشركات الأجنبية بعد قانون تأميم النفط في بداية السبعينات حيث ساهم في تأسيس شركة النفط الوطنية. ثم تولى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اضافة الى كونه عضو في مجلس قيادة الثورة. شغل لفترة منصب مدير المكتب الخاص لصدام حسين عندما كان نائباً. وساهم أيضاً في صياغة قانون الحكم الذاتي للاكراد. كتب عنه الكاتب المصري أحمد عباس صالح في كتابه ” عمر في العاصفة” ” كان غانم عبد الجليل شاباً بسيطاً ينحدر من الطبقة الوسطى، مثله مثل كثيرين من كوادر الحزب، بمن فيهم صدام حسين نفسه. كان شاباً ممتلئا بالحماسة ومجتهدا في قراءاته، والى جانب ذلك كان له مزاج فني". كان محباً للموسيقى متذوقاً لها ، قارئا للشعر مالكاً القدرة على التمييز بين جيده ورديئه.

 

3– هامش3: طاهر احمد امين: في هذه الفترة من سبعينات القرن العشرين كان رئيسا للمؤسسة العامة للسياحة.

 

4– هامش4: مظهر المطلك:  في هذه الفترة من سبعينات القرن العشرين كان رئيسا لاحدى المؤسسات وهو زوج احدى بنات الرئيس الراحل احمد حسن البكر.

 

5 – هامش5: تعلم سامي عبد الاحد العزف على آلة القانون من والده المرحوم عبد الاحد جرجيس العازف المعروف على هذه الالة الكبيرة. هذا ويذكر ان لي تسجيلا اذاعيا نادرا ووحيدا في مقام الكرد يرافقني فيه المرحوم سامي عبد الاحد عازفا على آلة القانون..!

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.