اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• تسلق الجبال لايعد عملا" بالمعنى الاقتصادي -//- علي اسماعيل الجاف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

تسلق الجبال لايعد عملا" بالمعنى الاقتصادي

الاستاذ الباحث علي اسماعيل الجاف

الطلب هو جدول بالكميات الكلية التي يكون المشترون المحتملون مستعدون لشرائها بأسعار معينة (Dodd, 1961:P. 153).

يتكون الطلب من عنصر ذاتي وموضوعي ونفهم ان هناك علاقة بين السلعة والسعر بمعنى كلما قل سعر السلعة ازداد الطلب، وكلما زاد السعر قل الطلب على تلك المادة او السلعة (Richard, 1975: P. 36) وهناك ما يسمى "منحنى الطلب" الذي يعني بناء افتراضي حول عدد السلع والدخل النقدي للمستهلك.

ويجب ان نفهم ان الدخل ينخفض لدى المستهلك اذا ارتفع سعر السلعة؛ بينما يرتفع الدخل اذا انخفض سعر السلعة وهذا ما يعرف بأثر الدخل. وفي حالة وجود سلعة ثابتة واخرى مرتفعة السعر فأن ذلك يعني ان المستهلك يقلل استهلاكها؛ بينما اذا وجدت سلعة ثابتة واخرى منخفضة السعر فأن ذلك يعني زيادة في الاقبال من قبل المستهلك وهذا يعرف بأثر الاحلال. يقسم الطلب الى المشتق، المشترك والمركب (Thirkettlew, P. 54).

ان مشكلة المستهلك تتمثل في كيفية اشباع حاجاته من السلع والخدمات وفق الدخل الذي لديه والاسعار السائدة في السوق لتلك السلع والخدمات. يجب ان نفهم ان هناك لغزا" لم يستطع ان يفهمه آدم سميث واوقعه في حيرة عندما لاحظ ان السلعة المرغوبة تباع بأسعار زهيدة (الماء) والاخرة غير ضرورية تباع بأسعار مرتفعة جدا" (الماس)، انها لغز القيمة. وتعني المنفعة: القدرة على اشباع الحاجة. وتنقسم المنفعة الى كلية، هي مجموعة المنفعة التي يحصل عليها المستهلك جراء استهلاكه لكمية معينة من سلعة ما في فترة زمنية ما، وحدية، هي مقدار المنفعة الكلية الناتج عن استهلاك سلعة اضافية من السلعة (Paul, 1454: P. 443).

العرض هو الكمية التي يكون البائعون مستعدين لبيعها في السوق عند سعر معين وفي زمن معين. يختلف العرض من وقت لاخر، ولا يفهم العرض الا عند سعر معين وزمن معين. ان هدف المنتج في اقتصاد السوق هو تحقيق اكبر مقدار ربح ممكن، وكلما ازداد الطلب على السلعة وازداد سعرها مما يشجع المنتجين على زيادة وارتفاع الكمية المعروضة والعكس صحيح. ويحدث تغيرات في السعر عندما لايكون هناك تساوي بين العرض والطلب بمعنى: فائض عرض يقابله انخفاض في البيع والسعر، فائض طلب يقابله زيادة في الشراء والسعر.

يقصد بالانتاج هو خلق المنفعة او زيادتها، ويعتمد على اربعة عناصر: العمل، الارض، رأس المال والتنظيم. فالعمل يعني الجهد العقلي او العضلي الارادي الذي يبذل في انتاج السلع والخدمات فتسلق الجبال لايعد عملا"، بينما يعد توزيع الرسائل رغم بساطته عملا". السبب في ذلك يعود الى ان العمل هو ملزم لاشباع الحاجة والحصول على دخل أكان عاملا" مستقلا" ام أجيرا". والعمل هو مصدر انتاج المجتمع، ويرى ساي ان العمل هو استحداث منفعة جديدة (لويس، 1947: ص. 14). تشير الارض الى جميع الموارد الطبيعية، والارض ثابتة من حيث الكم والنوع. ويقول (Raymond, 1956: P. 26) في رأس المال:

"السلع التي تعطي انتاجا" اضافيا"، او هو خزين الثروة." والتنظيم هو نشاط انساني تحت عنوان العمل.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.