اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

مراكز التدريب والتطوير والبحث... بحاجة الى دعم وتمكين -//- علي اسماعيل الجاف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

مراكز التدريب والتطوير والبحث... بحاجة الى دعم وتمكين

الاستاذ الباحث علي اسماعيل الجاف

لاشك ان البلدان التي اعتمدت على سياسة تمكين الموارد البشرية وتمتين قدراتهم الفكرية والمعرفية والعلمية اعتمدت على سياسة مواكبة العلم والمعرفة عبر نافذة استحداث المراكز التدريبية والتطويرية التخصصية التي من شأنها ادامة الصلة مع التقدم التكنولوجي والعلمي على كافة الاصعدة.  فنجد اليابان وامريكا والمانيا والمملكة المتحدة تعتمد على سياسة تعلم الصغار والكبار دون استثناء من اجل تنمية عقولهم وزيادة خبراتهم وقدراتهم وتمتين مواهبهم.

فنجد، في بلداننا العربية، وجود مركز او مركزين في البلدان التي واكبت التطور والتطوير، وان وجد في احد البلدان فأنه يبقى معتمدا" على الاخر في التطوير وزيادة الخبرات وتأهيل مواردنا البشرية، ويقول جون سمث في الموارد البشرية: "رأس المال غير المستثمر ..." فنحن بحاجة الى استحداث مراكز تخصصية في مجال القانون، الطب، الزراعة، الهندسة، التربية والتعليم، البيئة، الخدمات، ...الخ من اجل ان نجعل عجلة التقدم تسير في كافة المجالات، وهذا واجب الوزارات والهيئات العليا والدولة.

يجب ان يدرك، اولئك الجدد في مجال الادارة العليا، ان ارسال مواردنا الى الخارج لايعني انهم اكتسبوا الخبرة والمهارة واصبحوا قادرين على تطبيق ما تعلموه، واخبرني احد الموفدين على نفقة وزارته الى احد البلدان المتطورة حديثا" الاتي: "انه ارسل لاغراض التدريب والممارسة والعمل الميداني، لكنه تفاجأ ان البلد المستضيف لايجرأ ان يمنحه رخصة الممارسة والعمل بنفسه، لان اخلاقيات المهنة لاتسمح بذلك، فأصبح ايفادنا لاغراض التدريب والتطوير عبارة عن قضاء وقتا" وسفرة نزهة ذاتية تجولنا بها في ذلك البلد ... وصرفت مبالغ طائلة على صاحبنا ..."

هنالك مفاهيم وتسميات في مجال التدريب والتطوير يجب معرفتها وكما يلي:

1.     ) المحاضرة (Lecture):

عبارة عن لقاء تقدم فيه معلومات نظرية من قبل محاضر خلال فترة ساعة زمنية.

2.     ) الحلقة (Discussion):

عبارة عن لقاء لتقديم ومناقشة نظرية للمعلومات والخبرات والدراسات من قبل اكثر من متحدث لمدة ساعة زمنية او اكثر، ويستلزم وجود مدير الحلقة وينتج عنها توصيات لاحداث تطوير في ذلك المجال.

3.     ) الندوة ((Symposium:

عبارة عن لقاء لتقديم وشرح نظري لمعلومات او دراسات او بحوث يشارك فيه اكثر من محاضر خلال فترة لاتقل عن ساعتين ولمدة يومين، ويستلزم وجود مدير جلسة ويفضل ان ينتج عنها توصيات حول الموضوع الذي تم مناقشته.

4.     ) المؤتمر (Conference):

عبارة عن لقاء لتقديم نظري لنتائج الدراسات او البحوث قد يرافقه تقديم محاضرة او دراسة حالة من قبل باحثين ويستمر خلال يومين على ان لاتقل البرنامج العلمي (8) ساعات زمنية.  يفضل ان تصدر عنه توصيات لتطوير العمل.

5.     ) الدورة (Course):

عبارة عن لقاء يهدف الى تحديث المعلومات وتطوير الخبرات والمهارات وزيادة كفاءة الاداء والتأهيل الوظيفي للمشاركين على ان يتم تثبيت اسماء المشاركين والزمان والمكان والمفردات، ولايفضل ان يزيد عدد المشاركين على (35) مشاركا" لان كلما قل العدد زادت فرص وكفاءة التدريب.

وهناك حاجة لمعرفة انواع الدورات التدريبية، وكما يلي:

1.     ) الدورة التعليمية (Educational Course): تمتد من يومين او ثلاثة ايام ويوجد خلالها برنامج تدريبي لايقل عن (8) ساعات فعلية.

2.     ) الدورة التنشيطية (:(Promotion Course تمتد من اربعة الى ستة ايام ويوجد خلالها برنامج تدريبي لايقل عن (12) ساعة عملي و (12) ساعة عملي ويتبعه امتحان لاغراض التقييم.

3.     ) الدورة التطويرية (Developmental Course):

تمتد من اسبوع الى ثلاثة اسابيع على ان ينظم له برنامج تدريبي تلقى فيه محاضرات بحدود (15) ساعة اسبوعيا"، ويجرى اختبار اولي لمعرفة مستوى المشاركين العلمي وكذلك اجراء امتحان في نهاية الدورة لاغراض التقييم والتقويم.

4.     ) الدورة التأهيلية (Reformational Course):

تمتد شهرا" فأكثر على ان يضم البرنامج التدريبي تدريبا" نظريا" لايقل عن اسبوعين تلقى فيه محاضرات نظرية وعملية بحدود (24) ساعة اسبوعيا" تتعلق بالعمل الجديد، وتهدف الى اكتساب المشاركين المعارف والمهارات.

اذن التدريب تغيير سلوك الفرد نحو سلوكا" جديدا" يمكنه من رفع قدراته وخبراته ومهاراته الذاتية وفق المفاهيم التي طرحت اعلاه.  واذا ازدادت مدة الدورة اكثر من شهر يجب ان يقدم فيها دراسة تطبيقية يتم تقديم تقرير عنها لاغراض التقييم.  وهناك ضرورة الى استحداث مراكز تدريبية وتطويرية وبحثية نموذجية في كل محافظة تابعة الى جهة مستقلة لتتولى مسؤولية تقييم وتقويم مواردنا البشرية وتطويرها وفق معادلة المعايير النموذجية والاساسية اعلاه.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.