اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

خمسة وثمانون عاماً من الابداع، والعطاء الوطني والفكري- محمود صبري في ذكرى رحيله الثالثة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

خمسة وثمانون عاماً من الابداع، والعطاء الوطني والفكري

محمود صبري في ذكرى رحيله الثالثة

1927- 2012

توثيق: رواء الجصاني

 

+ ولد في بغداد، وانهى دراسته في العلـوم الاجتماعيـة من بريطانيا عام 1949... وله ابنة (ياسمين) وابن (محمد).-

+ برز في خمسينات القرن الماضي في مجالات الفن العراقي الملتزم ضمن ما سمي "جماعة الرواد" وله العديد من المشاركات في المعارض العراقية والعالمية.

+ عمل في مؤسسات اقتصادية ببغداد (1949-1960) وآخرها مدير عام مؤسسة المعارض العراقية بعد ثورة 14/تموز 1958.

+ نشط ومنذ أربعينات القرن الماضي في فعاليات وأطر الحركة الديمقراطية والوطنية العراقية، وخاصة في المجالات الثقافية والفكرية.

+ استقر في براغ منذ عام 1963 منشغلاً في الاهتمامات السياسية والنظريـة، وقد شارك في العديد من الفعاليات والمؤتمرات والندوات العربية والدولية المهمـة، ومن بينها عضـوية "اللجنـة العليا للدفـاع عن الشعب العراقي" إلى جانب الجواهري وجلال طالباني ونزيهـة الدليمـي وفيصـل السـامر وذنون ايوب وصلاح خالص ونوري عبد الرزاق... كما شارك عام 1991 في مؤتمر بيروت للقوى والحركات والشخصيات العراقية المعارضة للنظام الدكتاتوري.- له العديد من البحوث والدراسات والمقالات الفكرية والسياسية والفنية، وقد نَشر – كما نُشر عنه – في الكثير من الصحافة ووسائل الاعلام العراقية والعربية والعالمية وبلغات مختلفة.

+ يُعد من أبرز فناني العــراق ومثقفيه المعاصرين، وهو صاحب نظرية "واقعية الكم" العلميــة الفنية المهمـة التي اطلقها سنة 1971... ولها موقع خـاص على شـبكـة الانتـرنت:

 www.quantumrealism.co.uk

+ رحل في لندن بتاريخ 13/4/2012 ووري الثرى هناك في تجمع مهيب، وكتب ونُشــر عــن الحدث حشد كبير من المثقفين والسياسيين العراقيين وغيرهم.

 

رؤى وشهـــادت وآراء

يشتق الخيال مادته من المعرفة، ويكتسب درجة ابداعه وقوته منها، هذا ما يؤمن به محمود صبري، فالانسان يعرف الطبيعة عبر عمله عليها... وهكذا تنطلق نظرية (واقعية الكم) من الارتباط الديالكتيكي بين المعرفة والعمل الذي يحتوي عنق "الوعي" وهذا ما يميز الانسان عن سواه من المخلوقات... ان (واقعية الكم) كما قدمها محمود صبري في لوحاته وبيانه وتنظيراته، لا تقول أكثر من أن الفنان يجب أن يشترك مع العالم من جديد – كما اشترك معه في الماضي – في تحري الواقع الموضوعي والكشف عنه. ان هذا يعني ببساطة: مزج الفن من جديد بوظيفته الاجتماعية التي تميز بها عبر العصور: تمكين الانسان من السيطرة على الطبيعة وتغييرها – وبالتالي تغيير نفسه.

             ---------- محمد الجزائري

صحيفة "الزمان" اللندنية 16/4/1999

 

كان لمحمود صبري تخطيط قوي جعله الأساس في ما يرسم من مشاهد الفقر والشظف والتمرد، مؤكداً على الطريقة العراقية في الحياة، جاعلاً منها صرخة عنيفة في وجه الظلم، اجتماعياً كان أم سياسياً.

    ----------- جبرا ابراهيم جبر

ا"موسوعة اعلام العراق في القرن العشرين"

 

نضجت فكرة التحالف الوطني بين الكتل والاحزاب الوطنية وقد استلم محمد حديد مطلع عام 1958 رسالة من الحزب الشيوعي العراقي حملها عزيز الشيخ من قائد الحزب الشيوعي سلام عادل، يطلب فيها لقاء بمكتبة كورونيت - في عمارة مرجان - الباب الشرقي... التقى الاثنان ثم اجتمعا في بيـت محمود صبري واتفـقا على ضـرورة قيام جبهة وطنيـة تضم جميـع الاطراف السياسية بما في ذلك حزب الاستقلال.

----- صحيفة الاتحاد

  بغداد – 2007

 

تتأكد مكانة الفنان الرائد محمود صبري، بدءا بتلك الأعمال واللوحات التي اتخذت الموضوعة الاجتماعية والسياسية وفعل الالتزام في الفن منحى لها، فكانت لوحتا " الشهيد 1950 " ، ثورة الجزائر 1956" من أهم الأعمال التي وثّقت هكذا اتجاه في الفن العراقي. وتاليا في اكتشافه نظرية " واقعية الكم " التي عّرف بها في معرضه الشخصي الأول ببراغ عام 1971.

----- صحيفة المدى

  بغداد - 2007

 

ليس سهلا الكتابة عن قامة بمستوى قامة محمود صبري ، خاصة عند نقص الوثائق وقلة المعلومات وصمت فناننا الكبير وتواضعه وزهده وابتعاده عن المهرجانـات والأضواء المغرية لغيره، إضافة لتجاهل الجهات الثقافيـة المسـؤولة وغمطهـا حقوق هذا المبدع الخـلاق، وكذلك الجهات اللاحكومية والتي تدعي الأهتمام الكاذب بالثقافة والمثقفين والأرث المعرفي والفني... وكذلك مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية الديمقراطية، واليسارية منها بالذات، ودور النشر والمجلات الثقافية وغيرها.

----------   فيصل لعيبي

 موقع الفنان العراقي

 

تعرفت على محمود صبرى كفنان قبل ان اتعرف علية كانسان وكنت من ضمن الذين شاهدوا معرض الرواد الذي احدث ضجة فنية كبيرة وقتها، كان ذلك عام 1950... وبعدها تطورت وتوثقت بيننا العلاقة واشتركنا فى اجتماعات عديدة ناقشنا فيها مختلف المواضيع الفنية والاجتماعية وما الى ذلك من الشؤون ذات الاهتمام المشترك.

------- غائب طعمة فرمان

 موسكو 1984

 

محمود صبري من اوائل الفنانين العرب الذين كتبوا بعمق فى حقل النظرية وأسسوا فى العراق والبلدان العربية الوعي التشكيلي المؤثر الذي استطاع فيما بعد ان يؤثر، ليس على جيله فقط، وانما ان يكون بمثابة رسالة مهمة لها ابعاد تتجاوز المرحلة التى يعيش فيها الرسام ويتجاوز القيمة المتحفية الى قيمة التفاعل والاستمرارية فى حياة الشعب العراقي والفنانين التشكيليين والوعي بشكل عام ـ الوعي التشكيلي العراقي.

----- صادق الصائغ

فيلم "توق إلى الحرية"

 

أفكار ومساهمات وابداعات محمود صبري، الفكرية والوطنية والفنية، تراث لابد وان يحافظ عليه، ويخلد، فذلك بعض من عطاءات العراق، الاستثنائية... ومبدعيه الاستثنائيين.

------- مركز الجواهري

براغ -2012

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.