اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

حول النزاهة والفساد ورواتب المسؤولين في العراق -//- موسى فرج

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

صفحات من كتاب تحت الطبع:

حول النزاهة والفساد ورواتب المسؤولين في العراق

موسى فرج

النزاهة من شيم النفوس الطاهرة... (الإمام علي عليه السلام)   .

الفساد...

الفساد طبع في النفوس الوضيعة..

الفساد والإرهاب وجهان لعملة واحدة..

الفساد تعهده نظام صدام وبلغ أشده في كنف المحاصصة ..

الفساد لا يعيش إلا في كنف ساسة فاسدون..

الفساد كان يراد منه في الماضي بناء عماره أو اقتناء مزرعة أو رصيد في البنك ، وأُفق الفاسد في ذلك الوقت لا تذهب لأبعد من بضعة ملايين ..اليوم الفساد يراد منه شراء الحكم وما يتطلبه ذلك من فضائيات وأحزاب ومليشيات وشراء ذمم، ولذلك فان العراقي يتساءل اليوم عن مصير الموازنة وليس عن مجرد بضعة ملايين ..

يقال والعهدة على الراوي أن حاكماً في حقبةٍ ما ، أراد معرفة مقدار الثروة التي يحتكم عليها الأغنياء في العراق وطبعا كانت الثروة يومها من اختصاص عوائل عريقة من كبار التجار، فأمر بإقامة حفلة في قصره على إن يقتصر الحضور فيها على من يمتلك 1000 دينار فأعلى وطلب أن يرفع الضيف على مقدمة سيارته ريشة عن كل ألف دينار يمتلكه ، فأقبل الخضيري رافعا ريشه والدامرجي ريشتين والقندرجي ثلاث وزلخا أربع وأقبلت شابة يهودية من بيت لاوي وقد فرشت على مقدمة سيارتها جلد ماعز فقيل لها : ما هذا ..؟ قالت متفاخرة عندي آلاف بعدد شعرات هذا الجلد ..اليوم أعضاء مجلس النواب يأتزرون جلود الماعز ويذهبون لتأدية المناسك ، والمشتغلون بالسياسة يلتفعون بجلود البقر ويؤدون القسم الرسمي ..مع انه توجد قاعدة معروفة تقول : لا يمكنك إن تغتني عن طريق السياسة إلا إذا كنت فاسدا..

في الماضي لم نكن نعرف هذه التهم التي تطلق اليوم على السياسة  فقد كنا نرى في العمل السياسي أن توظف مقدراتك الشخصية والعائلية من أجل رفعة الأوطان وكرامة الإنسان وقد يحصل أن توفق الحركة السياسية التي تنتمي إليها فتصل للحكم ، وبعد ثلاثة أجيال أو أربعه يدب فيها الفساد.. لكن الذي رأيناه بعد 9/4/2003 أن الحركات السياسية فاسدة من ألبيضه وقبل أن تدخل حيز العمل .. فإذن هي فاسدة مصنعياً وليس من جراء الاستخدام.. والذي أتاح لها التربع على الموائد هو غياب السيطرة النوعية في أذهان العراقيين أعني غياب الوعي الجمعي الذي يضع الأمور في نصابها ولو كان ذلك موجوداً لتم تشميع تلك البضائع الفاسدة بالشمع الأحمر عند الحدود وأعيدت من حيث أتت..

وإذن فالسياسة ليست فاسدة بحد ذاتها لأنها فعل يمارسه الإنسان والفعل يتبع الفاعل والصفة تتبع الموصوف وليس العكس..يعني إن السياسة ليست فاسدة بالفطرة ولكن عندما يتصدرها أشخاص فاسدون تتلوث بفسادهم..

المنظومة القيمية عند الإنسان تتشكل من مجموعة من الصفات تقودها الاستقامة وتتفرع منها الأمانة والشجاعة والصدق والحلم والكرم والوقوف مع الحق ومواجهة الباطل، الحالة المثالية إن يحقق المرء درجة النجاح في تلك المفردات جميعا ويتقدم في واحدة منها أو أكثر وليس بالضرورة أن تنهض كل تلك الصفات وعلى مستوى واحد عند كل شخص.. وعندها تغلب على شخص صفة الشجاعة وآخر الكرم وثالث الحلم ورابع الصدق وخامس الأمانة فيعرف بها دون غيرها باعتبارها الصفة الغالبة فيه .. المشكلة عندنا إن صدام مثلا أشيع عنه الشجاعة لكن أمره انتهى في حفرة وليس في ساحة الوغى.. وآخرون أشاعوا عن أنفسهم التقوى والورع والتبتل ..لكن الأيام أفصحت عن أنهم فاسدون بل وفي قاع الفساد ..نحن لا نشترط في الناس أن يكونوا كما نتمنى، ولكن من حقنا عليهم أن يفصحوا عن الذمة القيمية كي يضعوننا في الصورة على الأقل .. الذي يحصل أنهم عندما تطالبهم بالإفصاح عن الذمة المالية فان من بينهم من يرفض ذلك علواَ وعنجهيةَ في حين يدبج لك البعض الآخر كشف الذمة المالية فتظنه أبا ذر ( الغفاري وليس العطيه ) بعد إن أحكموا غسيل أموالهم وقيدوا الممتلكات بأسماء أنسباهم ومعارفهم في الخارج.. أما فيما يتعلق بالكشف عن الذمة القيمية فترى العجب .. فالواحد منهم عندما تقرأ بيان الذمة القيمية له  تحسبه منقطع في سرداب أو صبخاية للتعبد.. ولكن في مواسم الانتخابات تجده يقايض أصوات الفقراء والعجائز من الناخبين ببطانية أو جولة نفطية ..! والماعنده بطاطين مثل حالي يكَعد..(وجماله يخابره صديقه عبد فيصل السهلاني من بغداد يقول له : كَوم لينا الانتخابات ألعامه على الأبواب ..!.).

الطبقة السياسية التي حلت بفناء العراق بعد 9/4/2003 فاسدة بالمجمل.. إلا أن شريحة منها مكروهة بالولادة وليس بالتجنس فقط ، وهذه الشريحه الوكَت قسم لها في غفلة منه أن تسكن في الطابق العلوي من عمارة السلطة في العراق .. بقية الشرائح تمارس الفساد وتنشر غسيلها على حبل الشريحه المذكوره ، والمشكلة إن تلك الشريحة ليست عفيفة فتندفع أنت بحمية للذود عن حبلها ، والنتيجة إنها اختصت لنفسها بكل الغيبة، وبات حبلها ينوء بكل الغسيل.. ولكن الحق يقال : إنهن جميعاً مومسّات.. بل وكلهن من ذوات الخبرة..

مواجهة الفساد والسعي لبناء نظام الحكم الصالح في العراق ..يعني الشيء نفسه..

ومادمنا قد أقررنا بأن الصفة تتبع الموصوف وليس العكس وان الفساد لا يعيش إلا في كنف طبقة حاكمة فاسدة فان السبيل لمعالجة الفساد يكون بإزاحة الفاسد ( يهلك ملوكاً ويستخلف آخرين ..) ولم يقل يستأصل طبع الفساد منهم ويخلفه بالنزاهة .. ثم كيف نستأصله من نفوسهم ..؟ بالقوه ..؟ هم يحتكمون عليها ولسنا نحن .. بالقانون ..؟ هم من يسنونه ولسنا نحن .. بالقضاء ..؟ هم من يمسكون بخيوطه ولسنا نحن .. بالنصح ..؟ هُمَّ يختمون القرآن 3 مرات بالسنه وآنا مره وحده بحياتي ختمته ..بس آنا أثر بيّ وهُمَّ ميأثّر بيهم..

اليوم وقبل ساعات أرسل لي صديق عزيز جداَ يقول : أصدقني القول ما هي حقيقة راتب رئيس الوزراء المالكي..؟ وهل أنه فعلاَ 3 ملايين دولار سنويا ..؟ وما مدى الموضوعية في بيان المستشار الإعلامي أدناه ..؟

[ونقل بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه عن الموسوي القول " أثير في الأيام القليلة الماضية خبر كاذب يحمل بصمات الفبركة والاختلاق في ذاته، يزعم ان رئيس وزراء العراق نوري المالكي يتسلم أعلى راتب بين الرؤساء في العالم ".

وأضاف " ونحن في الوقت الذي نستغرب فيه ترويج مثل هذه الأكاذيب نود إيضاح الحقائق حيث وجد رئيس الوزراء حين تسلم مهامه في الدورة السابقة، ان الراتب الشهري المخصص لرئيس الوزراء يبلغ 35 مليون دينار عراقي، وكان يشعر ان هذا الراتب يجب تخفيضه، رغم انه اقل بكثير عن راتب رئيس الجمهورية ونائبيه ".

وأشار الموسوي الى ان " رئيس الوزراء بدأ بنفسه حيث تنازل عن نصف راتبه الشهري لخزينة الدولة وتسلم نصفه فقط اي 5. 17 مليون دينار منذ ذلك الحين، ثم دعا الى تشريع قانون خاص برواتب الرئاسات والدرجات الخاصة يخفض رواتب الرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة بحيث يجعلها اقل تفاوتا مع رواتب باقي الموظفين في الدولة ، وتم فعلا تشريع هذا القانون رغم معارضة الكثيرين حتى بعض أعضاء مجلس الوزراء وغيرهم من النواب وكبار الموظفين عتبوا على رئيس الوزراء لتأييده ودعمه لتشريع هذا القانون.

وبين " وتم تشريع القانون الذي حدد راتب رئيس الوزراء بـ 12 مليون دينار عراقي والوزير بـ 8 ملايين وكذلك النائب في البرلمان، ولكن البرلمان عدل هذه الفقرة فجعل راتب النائب 10 ملايين فيما أبقى راتب الوزير ورواتب الرئاسات على حالها أي 8 ملايين دينار للوزير و12 مليونا لكل من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب وتم تطبيق هذا القانون منذ أكثر من عام رغم اعتراضات كثيرة عليه الى ان رفضت المحكمة الاتحادية القانون المذكور قبل اسابيع ".

ولفت الى ان " هذه الملاحظات عمدنا الى توضيحها لتنوير الرأي العام ووضع حد لعمليات التضليل وتزييف الحقائق، ونهيب بوسائل الإعلام التمسك بالمصداقية والمهنية والابتعاد عن التسييس في نقل الاخبار.. ].

وفي ضوء ما تقدم أبين الآتي :

1. آثرت بأن أمهد لكلامي عن رواتب المسؤولين بما كتبته كمدخل لكتابي الذي تحت الطبع وهو ( الفساد في العراق ..مخاطره وسبل مواجهته)..والذي افتتحته بقول الإمام علي عليه السلام عن النزاهة كي أُذكر عل الذكرى تنفع .. ومن ثم تناولت الفساد على طريقة : أجلبنك يليلي 12 تجليبه ..بلكي تكرار التجليبات يمض..

2. في عام 73 لو 74 قرأت في جريدة الوقائع العراقية ( الخاصة بنشر القوانين الصادرة ليتم بعد نشرها بمدة دخولها حيز التطبيق ) أن مجلس قيادة الثورة قد أصدر قانون بتحديد راتب رئيس الجمهورية بـ 400 دينار عراقي شهريا .. زين :

ـ اذا البكر ( أبو الهوش كما كان يسميه العراقيون ) يصدر قانون بتحديد راتبه وينشره على الناس .. مو أولى بالقيام بذلك رئيسنا شافاه الله وهو القلب النابض في الاشتراكية الدوليه ..؟ لو آنا غلطان ..؟ و.. مو أولى بذلك نائب رئيس جمهوريتنا وهو القائد الأعلى لحزب الدعوة تنظيم العراق ..؟ لو آنا غلطان ..؟ و.. مو أولى بذلك رئيس حكومتنا وهو القائد العام لعموم حزب الدعوة ..؟ لو آنا غلطان ..؟

ب. بذاك الوكَت جان الدينار العراقي يعادل 3,3 دولار أمريكي يعني الـ 400 دينار عراقي مال ذاك الوكت تعادل 1320 دولار أمريكي اليوم وهذه تعادل اليوم 1,528,410 يعني مليون ونص دينار تقريباً..في هذه الحالة فحتى لو اكتفى السيد رئيس الحكومة بنصف الراتب كما يقول السيد المستشار فـ : مليون ونص وين و17,5 مليون ونص وين ..؟.. علما علماً انه بذاك الوكت ماكو تموينيه ويأكلها سيد عويد .. ولا شحه في الكهرباء ولا المحروقات تستهلك الجزء الأعظم من مدخولات الناس .

3. الراتب نعرفه من زمان أنه ليس الوحيد الذي يحصل عليه الموظف وإنما يوجد ( الخشمك أذنك) .. وهذي الخشمك أذنك تتضمن مخصصات رسميه وأخرى تحت العبايه .. وحتى لو كان الراتب فقط 17,5 مليون .. الخشمك أذنك ..أشكد ..؟

4. أقول لكم مثل على الخشمك أذنك : في عام 2006 تابعت على إحدى الفضائيات العراقية تحقيق تلفزيوني مع سكان قرية السواعد .. ما موضوع هذه القرية ..؟ يوجد معسكر للجيش السابق بين البصره والعماره متروك فقامت بعض العوائل الفقيرة باستغلاله لغرض السكن المؤقت للانتفاع من القاعات وتأسيسات الماء فيه فأنذرتهم الحكومة باخلاءه خلال أسبوع أو إحالتهم وفق المادة القانونية الخاصة بالتجاوز على أموال الدولة والتي تصل العقوبة فيها إلى الحبس 10 سنوات.. في اليوم التالي ذهبت إلى فضائية العراقية وهي الفضائية الرسمية للحكومة وقلت للناس : إن هؤلاء الذين يهددون الفقراء بالحبس يسكنون في أملاك الدولة في المنطقة الخضراء والحكومة خلافا للقانون بدلا من أن تستوفي منهم بدلات إيجار فإنها تصرف لهم مع الراتب مخصصات سكن مقدارها 3 مليون دينار شهرياً...فهل يجوز هذا ..؟.. طبعا الـ خشمك أذنك مال 2006 كبرت وصارت تسمى منافع اجتماعيه ..وما أدراك ما المنافع الاجتماعية ..؟

5.عشية الانتخابات العامة في آذار 2010  انطلق المثقفون العراقيون في حملة تطالب بتخفيض رواتب المسؤولين وأصحاب الدرجات الخاصة  وأعضاء مجلس النواب بنسبة 50./. مع إلغاء موضوع مبالغ المنافع الاجتماعية ( النثرية ) التي كانت تثقل كاهل الموازنة العامة ( كنت من بين الذين طالبوا بذلك بصوت عال وكتبت فيه ) ، قبل الانتخابات بليلتين شاهد الشعب العراقي أعضاء التحالف الوطني في مؤتمر صحفي وهم يصدرون بيانا يطالب بتخفيض رواتب المسؤولين والوزراء والنواب وشاغلي الدرجات الخاصة بنسبة 50./. وهم يقسمون بأنهم لن يبرحوا قاعة البرلمان في اليوم التالي ولن يصوتوا على الموازنة ما لم يتم ذلك .. فاستبشرنا خيراً .. ولكن نواب الشعب في اليوم التالي في قاعة البرلمان تواضعوا في مطلبهم ليكون التخفيض فقط 10./.مع إلغاء مبالغ المنافع الاجتماعية فكان كلام النهار الذي ينسخ كلام الليل .. 6. أعد مجلس الوزراء مشروع قانون يتضمن تخفيض الرواتب للفئات المذكورة بحوالي الثلث وأرسله إلى مجلس النواب لتشريعه ..ماذا فعل مجلس النواب ..؟ عزلوا أنفسهم من الفئات المشمولة بالقانون وجعلوا التخفيض يشمل فقط السلطة التنفيذية ..! وبالعكس شرعوا لأنفسهم مخصصات نثريه ..

7. عندما عاد القانون مشرعا والتخفيض يشمل الوزراء ولا يشمل النواب صاح رئيس الوزراء : لعد التخفيض بس علينا ..وصار راتب العضو البرلماني اكبر من راتب الوزير ..؟ أوعز إلى وزير المالية بالتريث في تطبيقه على الوزراء الذين في الخدمة وشمول المتقاعدين فقط باعتبار أن أولاءك  باتوا من سقط المتاع .. فتم تطبيقه عليهم فقط ..

8. قبل شهرين نقضت المحكمة الاتحادية قانون التخفيض فأعيدت رواتب المتقاعدين إلى ما كانت عليه ولكن لم يتم صرف الفروقات في حين الصحيح صرف الفروقات لأنه لم يصدر قانون وإنما قانون تم إلغاءه فيفترض رفع كل الآثار المترتبة من جراء تطبيقه ، بانتظار التشريع الجديد ..

خلاصة القول :

1. قبل عدة سنوات اقترحت تحديد رواتب المسؤولين والوزراء والنواب وشاغلي الدرجات الخاصة بما يساوي متوسط رواتب أقرانهم في 5 من الدول المجاورة يعني : (راتب الوزير في السعودية + راتب الوزير في الكويت + راتب الوزير في الأردن + راتب الوزير في مصر + راتب الوزير في جزر القمر ) ÷ 5 = ...دولار مقدار راتب الوزير العراقي ،ويطبق ذلك على الرئاسات والنواب والدرجات الخاصة.

2. خشمك أذنك ماكو .. ومنافع اجتماعيه ماكو .

3. أية منافع عينية حصل عليها المسؤول ( قطع أراضي متميزة و مباني أو جامعات أو دواب تقيم بأسعار السوق وتستحصل اقيامها منه نقداً أو تتم مصادرتها للخزينة العامة ..

لو نرجع الرواتب كما كانت في زمن أبو الهوش ، لأن ما معقوله نستنكف من مقارنة أنفسنا بـ أبو الهوش ..وأحنا أضرب ...

هذا هو رأيي بما يقال عن راتب رئيس الحكومة  له أو عليه وطبعا رواتب المسؤولين...

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.