اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

فيان دخيل.. وزيرة بدون معالي// عبدالكريم قاسم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

فيان دخيل.. وزيرة بدون معالي

عبدالكريم قاسم

 

في مجلة(التضامن) العدد/ 179 الصادر في 19/9/1986 والتي تصدر في لندن برئاسة الأستاذ فؤاد مطر..كنت قد كتبت فيها عمودا متواضعا اقترح فيه ضرورة وجود وزارة لشؤون المرأة، تتسنمها امرأة ولأسباب كثيرة  منها: تتعلق بالمشكلات والحلول ومتابعة المتفوقات في كل مجالات العمل في الداخل والخارج، وكل ما يتعلق بالمرأة من أمور مجتمعية، قد يكون الرجل اخفق في إدارتها فلتترك للمرأة لتنجح فيها، وتسحب كافة متعلقات المرأة من الوزارات الأخرى وتلحق بهذه الوزارة الوليدة.

في ذلك الوقت سألني الأصدقاء من باب الطرفة عن المرأة المرشحة لشغل هذا المنصب ؟. لم اجب، لأن العراقي يولد ورأسه محاط بقفص أو (بيريه)!.

أما الآن، يجب ان يكون لدى العراقي اعتراضات كثيرة على الواقع لأن هذا الواقع المخزي يسمح بالانتقادات والاقتراحات والتظاهرات والاعتصام ...

بعد عام 2003 شرعت الدولة والحكومة الانتقالية في العراق وزارة لشؤون المرأة ولا تزال قائمة، لكن كل الذي جاءت به انها أحصت المتسولات والمطلقات وأجرت مسابقة لأجمل امرأة برلمانية في الوقت الذي لا توصف فيه أوضاع النساء بشكل عام واختفت من اللائحة المتفوقات و كل القابليات النسوية في كافة المجالات في العراق وخارجه.

 

بعد كل هذه السنوات(30) ونحن في بداية عام 2015 أكاد استطيع الإجابة على ذلك السؤال الذي داهمني فيه الزملاء بعد قراءة الموضوع: هي ليست من جنسي أو جندري أو ديني أو قوميتي أو محافظتي هي جبلية وانأ من السهل الرسوبي..لكنها من عراقيتي وإنسانيتي، هي فيان دخيل المواطنة العراقية الرافدينية، التي تستحق لقب وزيرة بدون معالي.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.