اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

لماذا تمّ توقيف خدمات القس نوئيل كوركيس بعد رحيل سرهد جمو!// نيسان سمو

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

لماذا تمّ توقيف خدمات القس نوئيل كوركيس بعد رحيل سرهد جمو!

نيسان سمو

 11/08/2016

 

هل اخطأنا عندما ذكرنا بأن الكنيسة الكلدانية تمر بحالة من التشرد والتفكك وهل يحق للسيد ليون برخو في إطلاق تلك النداءت التي تدعو للأستقلالية الرومية!

اهلاً بكم في بانوراما الليلة وبرنامجم (التفكك والإنهيار الكنسي) وسنستضيف في هذه الحلقة الاكاديمي المشاكس والغريب (نوعاً ما) في طريقة انتقاده للعلاقة بين الكنيسة الكلدانية والمتمثلة بالبطريركية العراقية وبين الكنيسة اللآتينية (راح يرتاح لهاي الكلمة) والمتمثلة بالكنيسة البابوية وممثلها ليوناردو ساندري ألا وهو السيد الاكاديمي والثعلب السويدي الشماس الدكتور ليون برخو (هسة انت ليش تْلح وتستضيفني ليش ما تعرف ولا واحد يحب رأسي) ! .. سيدي ليون برخو قد اصف معك ومع ماتطرحه (قْتَلتْ نفسك على اموده) هذه المرة لو كانت حُجتك قوية ومقنعة !! لاتُعيد وتُكرر هات ماهو جديد .. لك الهيكل .

تبقى تُشاكس وتُهاجم وتلدغ ومع هذا لدغاتك افضل من قبلات الكثيرون! شكراً لهذا المحبة.

كما تعلم بقرار المجلس العام للرهبانية الانطونية الهرمزدية الكلدانية (أول مرة اسمع فيها)  وبتاريخ 16 تشرين الثاني من عام 2014 والذي يقضي بطرد الراهب نوئيل اسطيفو كوركيس (بعدين ترقى وصار قس وراح يصير مطران ) من الرهبنة وذلك حسب القوانين الرهبانية والكنسية وقد تم ابلاغ البطريركية بذلك وكذلك السيد ساندري المسؤول عن الكنيسة الشرقية ومجمعاتها (لا تدخل في تفاصيل قديمة ومكررة) !! .. انتهت القضية وتمّ طرد القس بسبب مخالفاته للأعراف الدولية ولكثرة تجاوزاته الشرقية وعدم إطاعتة الاوامر العسكرية وهو اصلاً كان فاراً وهارباً من الخدمة العسكرية ... صدر القرار ولم يتم تنفيذه او حتى احترامه لا بل ارتقى الراهب وصار قساً واستولى على ابرشية سان دييكو وبتشجيع من السيد المتقاعد جمو (معلومات سمعهتا من الاخ فارس) .

استمر القس بكل اعماله الإدارية والكنسية ضارباً قرار الرهبنة عرض الحائط والبطريكة بطن الجدار الى ان جاء توضيح جديد من ابرشية مار بطرس الكلدانية ومن مطرانها شليمون وردوني المدير الرسولي لأبرشية مار بطرس الكلدانية حول ذلك الإعفاء واصبحت الشغلة رسمية بعد ذلك (طبعاً بعد رحيل السيد السابق)  .. الى هنا لا يوجد جديد ..

ولكن سؤالي الى كل الذين يلمونني ويعاكسون ويرفضون ما اكتبه واُنادي به منذ سنوات هو : لماذا بعد رحيل السيد جمو تم تفعيل القرار ولماذا رحل السيد سرهد اصلاً !! هنا بيت القصيد ..

ألا يعني هذا بأن القرار لم يكن بيد البطريريكية ولا الرهبانية بل بيد المنفصل والمعارض سرهد جمو والمتحالف مع السيد ليوناردو ساندري ضد السيد ساكو (المطران ابراهيم سنتكره للمرة القادمة) ! ....

ألا يعني هذا في درجة الإنشقاق الذي وصلت اليه الكنيسة الكلدانية والضعف والهذيان بسبب تمرد وسيطرة السيد ساندري على كل قرارات البطريركية! ألا يقودنا هذا الى اي استنتاج علمي في الدرجة الاستعمارية التي تقودنا به الرومية! ألا يعني هذا إحتلال حقيقي وسلب اي إرادة من الكنيسة الشرقية التاريخية! ألا يعني هذا الخضوع والترقيع تحت اقدامهم! .

إذا ليس بمقدور المجمع الرهبني والبطريركية الكلدانية في فصل راهب خرج عن طوع الكنيسة وخالف تعليماتها (ولو انني ما اعرف ماهي تلك التعليمات) وضرب كل قراراتها عرض الحائط وذلك بأفعاله وتصرفاته واعلاناته البوق الشؤمية (لا تعيد تلك الافعال والاقوال رحمك الرب) فلماذا تسمي نفسها البطريكية الكلدانية على العالم؟ ..

لماذا لا تسمي نفسها مستعمرة فاتيكانية ونرتاح ويرتاح الجميع؟.. هذا مثال بسيط على الكثير من الامثلة المخفية التاريخية والحاضرة وحتى المستقبلية (قضية الرهبان الهاربين والقساوسة الفارين وشمامسة طالبي اللجوء وجَم القرارات الداخلية والخارجية والتي تصدرها البطريركية دون أي تأثير او تفعيل لها على الساحة الداخلية او الخارجية ووووو الخ) ..

 (هذا دليل قاطع على التفكك والإنهيار التي وصلت اليه الكنيسة ومن خلال ذلك الإنهيار تفكَكَ وتاه السياسي في كل هذا الضَيَعان وبالتالي ضاعت القضية والى الآن لم نتفق على إذا كنا نحن قومية او مذهب او حتى عشيرة. لهذا علينا ان نبدأ من نقطة الصفر، هذا إذا وجدناها) ! .

ولكن: عندما كتبنا وقلنا وكتب الآخرون وقالوا وبدأت الريحة تخرج للعلن استعجلت الفاتيكانية بلملمة الموضوع وبطريقتها الخاصة قبل استفحال عبير ونتانة الفلم وذلك بإخراج المطران سرهد ومن ثم تفعيل قرار الفصل. وليس ببعيد ان تكون هناك صفقة من تحت النار بينها وبين السيد جمو لإطفاء واخماد ذلك الدخان .

وهل يجب علينا ان نعاتب بعد هذه الاحداث موقف الكنيسة الآشورية الرافض لذلك التطبيع والخضوع! ألم يسبقنا الاخوة الآشورين في كل شيء، في الاستقلال، في طلب الحرية والإنفصال، في التحرر وحتى في النضال (اعتقد خربطت هواية بعد ان اتيت بإسم الآشور في الموضوع) ! .

أم يكفينا القول والنداء بأننا تابعين للفاتيكان ولا نعتني بأي شيء آخر واهمها الكرامة! أعلم بأن هذا الكلام سوف لا يرضي الجميع (عادي ليش اكو واحد يحب رأسك) ولكن اكتب واقول واُنادي من كثرة الحرقة والالم والجرح . وشكراً لكم ..

المهم لم تذكر هذه المرة اللغة والثقافة واللوتيرجيا والارث والادب والاناشيد والطقس وغيرها ..

شكراً لضيفي الثقيل ولم يبقى لنا إلا إضافة بسيطة وهي: لا، قبل الإضافة سنسأل ضيفي الكريم سؤالاً اخيراً: لقد ذكرتَ في ردك على مشاركة الاخ جاك على مقالتك الماقبل الاخيرة بأنك حاولتً فتح قنوات اتصال وتواصل مع المطران سرهد والقس نوئيل بالرغم من علمك بأن المذكورين منشقين عن البطريريكية وتابعين للإستعمار الفاتيكان فلماذا حاولت ان تتواصل معهم رغم كل أنينك وشجبك لذلك الاستعمار وللفاتيكان نفسه !!

إضافة بسيطة:

بالرغم من انني لستُ مع ذلك الإنفصال والطلاق بل مع نوع من الفيدرالية والحكم الذاتي ولكن هذا سوف لا يحصل قبل ان تتوحد الكنيسة الكلدانية تحت جامعة رسولية واحدة (انت صُدك بطران ووهمان ابن وهمان) ولكنني اكثر وثوقاً بأن تلك الوحدة سوف لا تأتي ولا ترى النور والاكثر وثوقاً ويقياً هو :

كُل مَن يعتقد بأن الموضوع مذهبي ديني إيماني بحت فهو في وادي سحيق لا تصله اي نسمة هواء. المسألة ذو جوانب سياسية بحتة وبإمتياز، ولكنها ملبوسة بثوب المذهب وملفوفة بعباءة المسيح لإخداع الآخر بِقُدسية الكلمة والقرار وحتى الحركة. السياسة المذهبية هي اقدم وحتى افطن من السياسة العلمانية وحتى من الرأسمالية، ولكنها مخفية بعباءات مقدسة لا يمكن مشاهدة الاعضاء الجسدية  من خلالها .

ملاحظة: كُنا قد قررنا التوقف عن مثل هذه الإصدارت ولكننا كُنا قد واعدنا الضيف بإستضافته وها نحن نفي بوعدنا.. كذلك نحن لا نكترث في مسألة إخراج هذا الراهب او ذلك الشماس بقدر ما يعنينا الى اين وصلت الحالة وكيف سترسوا السفينة وعلى اي رصيف ستصف ونحن بهذه الحالة المرضية والضائعة! . في الحلقة القادمة سنُسلط الضوء على اسباب ذلك الإخفاق ..

 

لا يمكن للشعوب المتأخرة ان تتقدم دون البدأ من نقطة الصفر ... !! نيسان  سمو ..

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.