اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

كيف توظف ادارة المسرح في المنجز المسرحي// باسل شامايا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

باسل شامايا

 عرض صفحة الكاتب 

كيف توظف ادارة المسرح في المنجز المسرحي

باسل شامايا

 

مدير المسرح هو العنصر الإداري المنفذ لكافة متطلبات العرض المسرحي الفنية والتقنية والإنتاجية فيشرف على وحدة التنظيم المتجسدة في (عمال ديكور.. مسؤولية الإكسسوارات.. تنفيذ الإضاءة.. مخزن الأزياء أو الملابس.. تنفيذ الموسيقى والمؤثرات الصوتية) وغيرها من المتطلبات، حيث يشكل بالنسبة الى المخرج الخارطة الإدارية التنفيذية لوحدة العمل، وعليه يستوجب أن يكون فنانا مسرحيا يعرف بتقنيات المسرح، كما يجب أن يكون متفهما لعناصر الإخراج المسرحي وتقنيات التمثيل، لان معرفة ذلك تجعل منه الشخصية التنظيمية المهنية التي تتمكن من تفهم مهماته الإدارية، البعض من محبي وحتى هواة المسرح يتصورون إن مدير المسرح ليس إلا تلك الشخصية التي مهمتها تهيئة المكان لإجراء البروفات أو متابعة الحوارات على خشبة المسرح (تلقين) ولكن الحقيقة اكبر من ذلك بكثير لان هذا العنصر يعتبر الشخصية الأكثر تأثيرا على سير العملية المسرحية وتطورها من بعد المخرج لذلك عند شروع الأخير باختيار النص المسرحي يدرس المواصفات التي يعتمدها في اختيار الشخص المناسب الذي يتمكن من إدارة المسرح لأنه سيكون الشخصية الثانية بعد المخرج في عملية تنفيذ المنجز المسرحي، لذلك يجب أن يكون اختياره دقيقا كدقته في اختيار الممثلين الذين يجسدون أحداث المسرحية، وبعد أن يتم الاختيار يبقى ملازما للمخرج خصوصا بعد شروع الأخير في تنفيذ رؤيته الإخراجية والتي تنطلق من قراءاته الأولية مع الممثلين ، فيسجل مدير المسرح جميع الملاحظات الإدارية والفنية التي يؤكد عليها المخرج خلال مرحلة الإعداد، أما في مرحلة التنفيذ التطبيقية فتتحدد مهامه من خلال التنظيم الحركي الذي يرسم من خلال وحدة التمرين ، فيقوم برسم الحركة التي يقترحها المخرج ويثبتها في دفتر الإخراج المسرحي والذي يطلق عليه (السكربت) مع تثبيت كافة ملاحظاته المتعلقة برسم الحركة وانشائيتها على المسرح. وكذلك يثبت كل تفاصيل التمرينات اليومية لوحدة الحركة التي يؤسسها المخرج. أما إناطة هذه المهمة أي الإدارة المسرحية فتكون من اختصاص سيد العمل (المخرج) حيث يختار الشخص الذي تتوفر فيه المواصفات التي ذكرناها لكي يقود العمل إداريا وفنيا أحيانا... تمر مهمة الإدارة المسرحية بعدة مراحل ولكل واحدة منها مهامها الخاصة التي يجب على المدير المختار متابعتها وتنفيذها، فتبدأ من مرحلة قراءة النص وحتى المرحلة التي تجنى فيها ثمار الجهد المبذول خلال فترة التمرين أي مرحلة العرض ، وللتعريف على هذه المسؤولية علينا أن نعرّف المتابع لنشاطات المسرح عن ماهية هذا العنصر الذي يعتمده المخرج في عملية تنفيذ المنجز، فتنقسم مسؤوليته الى عدة مراحل نذكرها كما يلي:

  1// المرحلة التي يطلق عليها القراءة الأولية للنص ( قراءة المائدة ) حيث تقع على عاتقه خلالها مهام كثيرة عليه تنفيذها لتستمر العملية الإخراجية بالنضوج لاستكمال المنجز المسرحي.. كتهيئة النصوص للممثلين المشاركين.. بعد أن يكون قد قرأ النص قراءة أولية بهدف معرفة التفاصيل.. وكذلك هناك قراءة أخرى له مع المخرج.. كما يعتبر المسؤول عن تهيئة المكان الذي تجري فيه البروفات.

2// وبعد انجاز المرحلة الأولى تأتي المرحلة التي تجرى فيها التمارين الأولية قبل الصعود على خشبة المسرح أي قراءة النص بعد توزيع الأدوار من قبل المخرج على الممثلين لا على التعيين، ثم يكتب تقريره اليومي يسجل فيه ملاحظات المخرج وحضور وغياب طاقم العمل.. ثم يتعرف على عناوين الجميع سواء كانوا ممثلين أو فنيين لكي يتابعهم بشكل يومي ويعالج مشكلة المتخلف عن الحضور في الدبل كاست ( البديل ) المهيأ لمثل هذه الحالات.

 3// وتأتي المرحلة الثالثة التي يؤدي الممثل تمرينه على خشبة المسرح .. فتكون مهمة مدير المسرح في هذه المرحلة تهيئة الإكسسوارات والمفردات الديكورية المعتمدة كالمقاعد والمسطحات وكل متطلبات العمل.. فيكتب ذلك الى الإدارة الإنتاجية التي تتحمل مسؤولية تهيئتها.. وهناك حالات طارئة يتخلف فيها المخرج عن الحضور ولأجل استمرار العمل والتواصل في التمرين تناط الى مدير المسرح مسؤولية قيادة العمل خلال التمرين.

4// وبعد أن تجتاز العملية المسرحية ثلاث مراحل مهمة تأتي مرحلة أخرى أهم يطلق عليها المرحلة التي تسبق العرض المسرحي.. في هذه المرحلة يشرف مدير المسرح على تحديد العرض الأول وعدد العروض.. ويحتسب وقت وزمن العرض.. وكذلك وقت وزمن المشاهد والفصول.. وكذلك الفترة الزمنية المستغرقة في تغيير الديكور من قبل عمال المسرح. وفي هذه المرحلة يستلم مسؤولية قيادة العمل من المخرج فيصبح المخرج مشاهدا في صالة العرض ( طبعا ذلك يحدث مع مدراء المسرح الذين لهم تجارب كثيرة وناجحة في المنجزات المسرحية)

 5// أما المرحلة الأخيرة والتي تسمى بالعرض المسرحي يتحمل مدير المسرح المسؤولية الكبيرة التي يعتمد فيها المخرج عليه لقيادة العمل الى بر الأمان لأنه ينوب عنه بكافة متعلقات العمل.. حيث يجمع قبل العرض جميع الممثلين والفنيين ليتحدث اليهم المخرج ويوضح بعض الأمور منها: انه يجب أن يكون الممثل أو الفني على يقظة تامة في حالة وقوع خطا او إخفاق ما خلال العرض يتم معالجته قبل أن يؤثر على سير العرض.. كما يبلغهم في كلمته الأخيرة بان مدير المسرح هو سيد العمل وسيكون المسؤول المباشر خلال العرض وعليه يجب الالتزام بكل توجيهاته وملاحظاتها التي يمليها على طاقم العم . يبقى مدير المسرح في هذه المرحلة خلف الكواليس يتابع أحداث العرض مشهدا مشهدا ويسجل ملاحظاته ليعالج الأخطاء في حالة وقوعها.. وفي هذه المرحلة يحضر الى صالة العرض قبل حضور الممثلين ليتابع حضور الجميع ويعالج مشكلة المتخلف كما أسلفنا.. كما يهيء الديكور وملحقاته والأزياء وجميع المتطلبات معتمدا على مساعديه.. كما يحق له منع دخول أي شخص خارج طاقم العمل الى خلف الكواليس خلال أيام العرض.. وكذلك يمنع خروج الممثلين الى صالة العرض قبل العرض المسرحي خصوصا الذين يرتدون أزياءهم التي يجسدون فيها أدوارهم المسرحية، لان ذلك يفقد عنصر المفاجأة عند المتلقي.. وفي الأخير أي بعد انتهاء العرض يدعو الممثلين الى اللقاء وبحضور المخرج للمناقشة وتقييم العرض سلبا وإيجابا وكل ما حصل من نجاح وإخفاق لكي يتم تشخيص الجوانب السلبية لمعالجتها والتأكيد على الجوانب الايجابية للاقتداء لأنها حققت النجاح الفني والجماهيري.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.