اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

لقاء مع المهندس زهير زوره كولا -//- محاوره: باسل شامايا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

لقاء مع المهندس زهير زوره كولا

محاوره: باسل شامايا

 

اعتادت جريدتنا صوت القوش ان تجري في كل عدد  لقاء مع مسؤول حكومي أو كنسي وفي هذا العدد التقينا مع الاستاذ زهير كولا مدير المشاريع الهندسية في دائرة الوقف المسيحي/ القوش حيث استقبلنا بكل حفاوة وتقدير وبعد استضافته لنا بادرناه بالسؤال التقليدي الذي نستهل به لقاءاتنا  فاجاب مشكورا : أنا زهير زوره الياس كولا من مواليد القوش 1956 خريج كلية الهندسة / جامعة بغداد للعام الدراسي 1978 – 1979 ، متزوج ولي ولدين وبنت . شملت بالتعيين المركزي ، فتعينت في المؤسسة العامة للصناعات الفنية والتي سميت بعد ذلك بهيئة التصنيع العسكري وذلك عام 1983 ، وتدرجت  في درجات وظيفية ومناصب ادارية كان آخرها مدير الخدمات الفنية والصيانة ومدير مشروع قيد الانشاء لكنه لم يرَ النور بسبب الاحداث التي وقعت في العراق عام 1991 ، وفي الوقت الحاضر اشغل منصب مدير المشاريع الهندسية في دائرة الوقف المسيحي / القوش .

س// نبذة تعريفية عن طبيعة العمل في دائرتكم بخصوص المهام المناطة بها وواجباتها وحدود  مسؤولياتها الجغرافية وهل هناك تنسيق بينكم وبين الكنيسة ...؟

ج// تتمثل مسؤولية ومهام دائرة الوقف المسيحي في القوش بشطرين اساسيين اولهما تجهيز متطلبات الكنائس والاديرة من اثاث واجهزة كهربائية والكترونية وغيرها من المتطلبات الاخرى والشطر الثاني تقع ضمن مهام المشاريع الهندسية وتتمثل باستقبال طلبات الكنائس والاديرة في صيانة الاجهزة والمعدات وصيانة المباني وتاهيلها وكذلك  طلبات انشاء مباني جديدة لصالحها ، حيث يتم اجراء اللازم من خلال دراسة الطلبات ووضع التصاميم الاولية بالتعاون مع الجهة المستفيدة ثم وضع التصاميم الهندسية الكاملة والكشوفات التخمينية وتحديد مبالغ الكلف ورفعها الى الديوان لاستحصال الموافقات اللازمة وفق السياقات الادارية المعتمدة لتنفيذ المشروع وتكون عملية الاشراف من قبل مهندسي دائرتنا لحين انجاز المشروع .. وغالبا ما تشتمل الطلبات على  بناء كنائس جديدة وقاعات للمناسبات ودور للكهنة وبناء مدارس بمختلف مستوياتها

ودور للعجزة ، وجميع هذه الاعمال تتم بالتنسيق مع مسؤولي الكنائس والاديرة لكونهم  الجهة المستفيدة . اما عن مسؤوليتنا جغرافيا فنحن نستقبل الطلبات من جميع الكنائس   والاديرة المحصورة بين ناحية القوش شمالا وقضاء تلكيف جنوبا ومن قضاء الشيخان    شرقا حتى ناحية فايدة غربا .

س//  كونكم رئيسا للهيئة الادارية لنادي القوش العائلي ، هل يتعارض ذلك مع التزامك الوظيفي كمدير للنشاطات الهندسية في الوقف المسيحي

ج// اطلاقا ..لا يتعارض مع مسؤولياتي واداء واجباتي الوظيفية في الدائرة واعتبر عملي الطوعي والجماعي في النادي مصدر غذاء روحي وفكري  لي ، كونه منظمة مجتمع مدني بحيث يساهم في ان يكون عطائي  اكثر فاعلية في تنفيذ المهمات الملقاة  على عاتقي مقرونة بحب الحياة واحترام الواجب وخدمة المجتمع .

س// كيف تقيم خط اداء دائرتكم وما هي الصعوبات التي تواجهكم خلال تنفيذ الاعمال التي تقع  ضمن مسؤوليتكم ..؟

ج// نؤكد على عدم وجود اية صعوبات تذكر خلال تنفيذ الاعمال والعمل جاري بشكل انسيابي اما التقييم فأن الخط البياني في تصاعد مطّرد ، حيث بلغت اعمال الصيانة والتاهيل والمشاريع المنفذة في عام 2012 ( 10 مشاريع ) . وبلغت عدد المشاريع قيد الانجاز ( 8 مشاريع ) والمشاريع التي تم انجاز تصاميمها (18 مشروع) . وعدد المشاريع قيد الدراسة ( 20 ) مشروع بعد ان كانت المشاريع والنشاطات المنجزة قبل عام 2012 لا تتعدى انجاز مشروع واحد فقط . ويعود السبب في ارتفاع نسب الانجاز عام 2012 الى توفير الكادر الهندسي المتخصص والكوادر الاخرى المساعدة اضافة الى اعتماد صيغ واساليب وقنوات ادارية جديدة من قبل دوائر الديوان التي ساهمت بشكل فاعل في تنشيط قدرات اداء الدوائر ذات العلاقة من خلال التوجيه المباشر من قبل السيد رئيس الديوان المحترم ، الذي كان الاداة الفاعلة في تهيئة مستلزمات ومتطلبات رفع كفاءة الاداء في دائرتنا والدوائر الاخرى بالشكل العلمي الصحيح .

س// من خلال الانجازات المتحققة خلال عام 2012 ما هي متطلبات الحفاظ على كفاءة الاداء وتطويرها مستقبلا ..؟

ج // اعتقد ان غالبية اسباب النجاح في اعمال التصاميم والاشراف على التنفيذ بشكل كفوء متوفرة حاليا ، يبقى ان هنالك حاجة ماسة وكبيرة لتوفير مهندسين باختصاص مدني  ومعماري  وباعداد جيدة ليكون العمل اكثر دقة وكفاءة من حيث الكم والنوع .

س// بخصوص نادي القوش العائلي هل فكرتم في انشاء بناية خاصة مستقلة للنادي ....؟

ج// ان بناية النادي الحالية غير مؤهلة لان تصاميمها لا تتوافق مع متطلبات نادي عائلي لذلك فان نشاطات النادي الاجتماعية محصورة في اقامة الامسيات تحديدا في فصل الصيف فقط لصغر القاعة الشتوية ، اما النشاطات العائلية الاخرى فانها معدومة لذلك اننا بحاجة ماسة لانشاء بناية وبمواصفات هندسية جيدة وحسب المتطلبات واعتقد كان هذا المطلب امنية لكل الهيئات الادارية المتعاقبة في النادي .. ولكن عدم وجود امكانية مالية لتحقيق ذلك وعدم وجود جهة تساهم في توفير المتطلبات المالية لتنفيذ مثل هذا المشروع ، فان التفكير به يكون بمثابة حلم من احلام اليقظة ليس الا ، خاصة وان النادي ومنذ نشأته ولحد الآنلم يتلقى اية مساعدة مالية تذكر من اية جهة رسمية او شبه رسمية او شخصية اجتماعية او انسانية . لذلك يعتمد على وارداته البسيطة جدا لتغطية نشاطاته الكثيرة ، ولو كان للنادي دعم لكان الحديث عن انجازاته له طعم آخر .

س// ما هي اهم النشاطات التي انجزتموها خلال استلامكم المهام الادارية لنادي القوش العائلي ..؟

ج// خلال الفترة المنصرمة تم تحقيق عدد من النشاطات الفنية والثقافية والرياضية في النادي من خلال اللجان العاملة ، فعلى الصعيد الثقافي تمكنت اللجنة الثقافية من اقامة امسيتين شعريتين واكثر من محاضرة ثقافية ومهرجان ثقافي فني على حدائق النادي اضافة الى اصدار ثلاثة اعداد من جريدة صوت القوش الفصلية . اما على الصعيد الفني فقد احيت اللجنة الفنية حفلات عائلية لأعضاء النادي وضيوفهم كما اقامت مهرجان الاغنية السريانية التي شارك فيها 13 طفل وطفلة ومن مختلف الفئات العمرية انطلاقا من ايماننا بدور الطفل واحتضان طاقاته الفنية كما اقمنا مهرجان ثقافي فني للاطفال واعتبرناه تقليدا سنويا نقيمه كل عام .. وكذلك ساهم نادينا وبالتعاون مع فرقة مسرح شيرا ومركز كلكامش للثقافة والفنون في اقامة مهرجان التراث السرياني الذي شارك فيه اكثر من 25 طفل وطفلة اضافة الى عشرة ممثلين كبار وعرضت فقرات المهرجان في بغداد وعينكاوا والقوش . وعلى الصعيد الرياضي تم تشكيل فريق بكرة القدم للمشاركة بأسم النادي في البطولات التي تقام في القوش . وهكذا بالنسبة الى باقي اللجان كاللجنة الاجتماعية التي تقوم بالزيارات الى منظمات المجتمع المدني ومقرات الاحزاب السياسية وزيارة المرضى وتفقد احوالهم ولجنة المتابعة والصيانة اللتان تقومان باداء دورهما اليومي دون تلكؤ . ومن النشاطات الاخرى التي تحققت : تزويد النادي بمكيفات هواء واضافة ملحق جديد الى مكتبة النادي وتشكيل لجنة مشرفة لتحديث النظام الداخلي وتشكيل لجنة تشرف على عملية التبرع بالدم . ونأمل أن يكون هذا الموسم حافلا بالنشاطات الثقافية والفنية المتنوعة .

 

س// هل للنادي علاقات تنسيقية مع منظمات المجتمع المدني في القوش ...؟

ج// منذ بدء عملنا كهيئة ادارية جديدة قررنا ان يكون لنا اتصالات مباشرة وفاعلة مع جميع منظمات المجتمع المدني والاحزاب السياسية بالحدود التي تمليها علينا مسؤوليتنا وان نكون على مسافة واحدة من جميع الاطراف كوننا جهة مستقلة قولا وفعلا وان شعارنا الاول والاخير هو خدمة المجتمع والمساهمة في تطوير كل فقرة من فقرات الحياة الاجتماعية لاهالي البلدة وهذا ما نتمناه دوما ان يكون نادينا منبرا لكل من اراد المساهمة .

س// ماذا يقول الاستاذ عن جريدة صوت القوش في كلمته الاخيرة ...؟

ج// تمكنت اسرة صوت القوش ان تخطو خطوات حثيثة ومدروسة وناجحة باتجاه تطوير الجريدة من خلال تنويع المواضيع واستقطاب اقلام جديدة وباختصاصات متنوعة وتخصيص صفحة خاصة للمرأة . نتمنى ان تستمر هذه الروحية العالية في الاداء وسنكون سبّاقين في توفير متطلبات نجاحها ، مع تمنياتي لجميع المساهمين في اعدادها وتنفيذها واخراجها حيز الوجود بالنجاح والموفقية خدمة لبلدتنا العزيزة القوش .

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.