اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

ترشيق الوزارات وتسمين العجول// حسن الخفاجي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

اقرأ ايضا للكاتب

ترشيق الوزارات وتسمين العجول

حسن الخفاجي

 

كان د نوح من أوائل الأطباء البيطريين ، الذين أقاموا مشاريع خاصة . لقد نجح في إدارة مشروع تسمين العجول ، كلما در مشروعه اربحا ازداد وزنه. لقد أمست علاقة سمنته بتسمين العجول علاقة طردية !.

 من الإعلام سمعنا ان السيد ألعبادي يريد تقليص الوزارات لترشيد النفقات ، اغلب المراقبين توقعوا عدم نجاح السيد ألعبادي في مسعاه ، لأنه أراد السباحة عكس تيار وإرادة الأحزاب والكتل والتجمعات السياسية ، التي يأتي اغلب أفرادها إلى السلطة بعد جوع مزمن ليعوضوا جوعهم بمناصب تدر ذهبا .

فال سيء أن يفتتح السيد ألعبادي عهده ولم يتمكن من تنفيذ أول وعوده  للعراقيين بتقليص عدد الوزارات لتصبح 15 وزارة ، بدل تقليصه المقترح للمناصب والوزارات والنفقات تضخم عدد نواب رئاستي الجمهورية والوزراء ليصبح ثلاثة نواب لكل من رئاسة الجمهورية ومثلها لرئاسة الوزراء .

تختلف الكتل على كل شيء ، لكنهم يتفقون جميعا على تسمين الوزارات والمناصب بدل ترشيقها .!

ركبت على أكتاف العم كوكل للبحث والتقصي عن عدد الوزارات في الدول المتقدمة ووجدتها تتراوح ما بين 14 الى15  وزارة ، من هذه الدول أمريكا وألمانيا وفرنسا واليابان وغيرها الكثير من الدول . حتى السعودية التي يطغي على تنفيذ مشاريع بناها التحتية وصفقاتها الكبيرة تهم فساد ، وميزانيتها السنوية تفوق ميزانيتنا بأضعاف المرات ، مع ذلك فان عدد وزاراتها 23 وزارة .

وعدنا السيد ألعبادي بحكومة من التكنوقراط ، لكن اغلب من رشحوا للوزارات هم ليسوا  من التكنوقراط .

مع تطلعات اغلب العراقيين بغد أفضل .هذه التطلعات متوجة بأماني ودعوات للسيد ألعبادي بالنجاح والتوفيق ، لكن العصي الغليظة للكتل التي وضعت مبكرا في عجلة الحكومة ستحول دون ذلك ، وان تمنينا النجاح للحكومة .

إذا كان السيد ألعبادي شبه المجبر بسبب ضيق الوقت وإصرار بعض الكتل على ترشيح أشخاص فاسدين  وفاشلين لشغل بعض المناصب والوزارات من الكتل الأخرى أو من التحالف الوطني ، فانه حتما غير مجبر بقبول أشخاص تغطيهم تهم فساد رشحهم حزبه ليتسلموا مناصب قريبة منه ، إن وافق السيد ألعبادي على القبول بهم كأمر واقع ، فإنهم سيكونون المسمار الأول في تابوت فشله .هؤلاء الأشخاص أثبتت التجربة فسادهم ، عندما كانوا يشغلون مناصب تنفيذية كبيرة في إدارة الدولة سابقا والسيد ألعبادي يعرفهم جيدا  .

اغلب ساسة الشيعة وبعض السنة يتفاخرون بأنهم يسيرون حسب توجيهات المرجعية ، لكن التطبيق على الأرض لا يوحي بذلك . عندما يتعلق الأمر بمنافع وامتيازات  يحصلون عليها .

من الإعلام نسمع عن أغلب الكتل  التي تدعي الزهد والترفع عن المناصب ، لكنهم يتقاتلون على المناصب بشراسة لم نعهدها ببعضهم عندما يواجهون الدواعش .

المرجعية لم توافق على زيادة عدد نواب رئاسة الجمهورية والوزراء في الدورة السابقة ، لهذا السبب مع أسباب أخرى أغلقت المرجعية أبوابها بوجه السياسيين  لفترة طويلة . وعادوا هذه المرة وبإصرار إلى الخطأ ذاته.

كان الله في عون ألعبادي ، الذي وضع في حلبة نزال كلما انتهى من مبارزة خصم شرس برز له صديق أكثر شراسة ، كل هؤلاء يدعّون أنهم يريدون الفوز برضا الله وخدمة الشعب !.

أطال الله في عمر د نوح الرائد بتسمين العجول ، لأنه أسس لمشاريع انتقل سريانها إلى البشر والمناصب والوزارات والكروش .

السيد ألعبادي يعرف المتربصين به وبالعراق الواحد ، هم من  الرفاق والحلفاء ومن خصوم بثوب زملاء ، عليه ان لا يعطي الفرصة مجددا لمن أثبتت الأيام والتجربة فشلهم وفسادهم وتبعيتهم ، ليكونوا أرضة تنخر العراق وتسهم بتقسيمه.

على السيد ألعبادي ان يعمل بمضمون الحكمة التي تقول :

"أعطني قليل من الشرفاء اهزم جيشا من اللصوص"

 

"لأن شعري كله .. حرب على المغول والتتار والبرابرة يشتمني الأقزام والسماسرة"نزار قباني

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

الأحد 7 – 9 - 2014

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.