اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

من سرق انتفاضة البصريين؟// حسن الخفاجي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسن الخفاجي

 

عرض صفحة الكاتب

من سرق انتفاضة البصريين؟

حسن الخفاجي

 

يمد علوان يده من النافذة يوميا، يقول امد يدي وانتظر عصفور يحط عليها وأمسكه. انتظر البصريون عصفور العبادي لأشهر ليحط بأيديهم، لكن عصافير العبادي تحولت الى سواطيرهم قطعت أياديهم. 

 

نقل لي أحد المعارف من البصريين وصية أحد شهداء انتفاضة البصرة. أوصى بتغسيله في النجف كي يلامس جسده الماء العذب. الماء الذي سقط شهيدا من اجله، وبذلك يكون قد حقق حلما خرج من اجله للتظاهر.

 

لماذا لم تلامس وصيته إسماع أنذال الساسة قبل ان تلامس الفجيعة قلب أمه وعائلته.

 

لم يضرب البصرة زلزال مثل زلزال هايتي الذي فاقت إعداد ضحاياه مئات الآلاف من البشر، وخراب تام للبنى التحتية. امر الرئيس الهاييتي ان تتولى امريكا إدارة جهود الإنقاذ، بعد اسابيع عملت شركات أمريكية محطات تصفية وخطوط ماء طوارئ. وشرب الهايتيون انخاب الماء العذب بصحة العم سام.

 

كان بإمكان العبادي الاستعانة بأصدقائه الأمريكان أو الأوربيين لحل مشكلة ماء البصرة، إذا كانت عويصة الى هذا الحد، بدل المماطلة والوعود الكاذبة التي اوصلتنا لما نحن عليه. اعتقد العبادي بان الإبر المسكنة والمخدرة التي حقنها في وريد أزمة البصرة والبصريين بإمكانها ان تصيب البصريين بالخدر والنوم الابدي، لكن تقديراته خاطئة وكان واهما. مشكلة العبادي الكبرى بوضع كل بيضاته في سلة واحدة، ومشكلته الأخرى بمستشاريه وفريق من المطبلين، الذين لم يسمع استشارة او نصحا من غيرهم.

 

 من حق البصريين المنتفضين ان يتألموا مرتين، لان الساسة سرقوا انتفاضتهم والبسوها لباس الدم والخراب، ولأنهم لم يتمكنوا من إسقاط عروش الطواغيت، ربما تكون انتفاضتهم مقدمة لانتفاضة عراقية شاملة تهز عروش الفاسدين.

 

من يصدق ان الساسة والأحزاب التي سرقت البلد لحقت البصريين وسرقت منهم حتى انتفاضتهم؟

 

في الأزمات الوطنية الكبرى على من يتصدون للإعلام ويرتدون لباس الوطنية، ان يكون انحيازهم للشعب لا مع الحكومة.

 

قبل موجة الحرق والتدمير قالوا عن المنتفضين: (بعثيين مندسين مخربين محرضين اولاد الرفيقات).

 

البلاء الأكبر ان بعضهم وقف وأيد موجة الحرق والتدمير.

 

 هذه التغريدة كتبها اللواء عبد الكريم خلف وهو يعتقد ان الإصلاح يتم من باب حرق مقرات احزاب، اغلبها لم يشارك في الحكومة وبعضها لم يشارك حتى في العملية السياسية!

 

 التغريدة: (مهاجمة مقرات الاحزاب يبين بوضوح ان اهالي البصرة يرفضون رفضا قاطعا منهج هذه الاحزاب. وهذا الرفض وبهذه الطريقة يبين بوضوح ان زمن السلاح قد انتهى وحان وقت الاصلاح الحقيقي).

 

اعتقد ان السيد اللواء المعروف بوطنيته جانبه الصواب هذه المرة.

 

بعض اصحاب النوايا الحسنة من الشيعة يتمنون ان يتحد ساسة الشيعة لتشكيل الكتلة الأكبر ومثلهم السنة والكرد.

 

يغيب عن هؤلاء الطيبين تفسير منطقي لواقع ساستنا: ان معظم ساستنا هم بيادق بيد لاعبين من الخارج. ما دام الصراع مشتعلا بين امريكا وحلفائها من العرب والعراقيين من جهة وبين إيران وحلفائها سوف يظل الخلاف متصاعدا، لان خسارة امريكا في سوريا وفِي انتخابات لبنان وخسارة السعودية في سوريا واليمن ولبنان وفشل حصارهم لقطر وخسارتهم اقليميا بخسارة حليفهم في ماليزيا وحلفاءهم في باكستان الانتخابات جعلهم يصرون على تعويض خسائرهم في العراق. إيران من جانبها لن تسمح بخسارة نفوذها ومصالحها في اهم ملعب من ملاعب نفوذها بالمنطقة، وهو العراق، لذلك لا أتوقع اتحادا شيعا كاملا الا إذا حدثت معجزة ولا يتحد السنة ولا الكرد.

 

اختلاف اللصوص يظهر الجرائم. من مصلحة العراقيين ان يستمر صراع الكتل ليفرز وللمرة الاولى حكومة ومعارضة تتربص وتتابع اخطاء وتجاوزات الحكومة لتقويمها، وفِي ذلك مصلحة لمعظم العراقيين، وهو مقدمة للتغيير الكلي بمراحل.

 

تبقى مشكلتنا قائمة: لان لا احد من ساستنا أو كتلنا البرلمانية يقبل ان يكون بالمعارضة، لان موقع المعارضة يعني فقدانهم الامتيازات وربما يخافون من ان تكشف سرقاتهم السابقة ويبطش بهم خصومهم ويحالون للقضاء، لذلك أتوقع ان تتجمع معظم ان لم تكن كل الكتل لتشكيل حكومة وهذا لا يعني اتفاق على أساس المبادئ، بل هو اتفاق مصالح.

 

  ‏(وكم عندَ الحكومةِ من رجالٍ  ‏تراهُم سادةً وهُمُ العبيدُ

(‏كلابٌ للأجانب هُم، ‏ولكن على أبناء جلدتهم أُسودُ) معروف الرصافي     

 

حسن الخفاجي

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.