اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

النداء الأخير لدعم موقف وزارة النفط ضد شركة ابيكور

 

الاخوات والاخوة الافاضل

تحية طيبة متمنيا ان يكون الجميع بخير وبصحة جيدة

ادناه نص بيان الدعم وأسماء المساندين له لغاية توقيت هذه المراسلة. وسيتم نشر وتوزيع البيان والقائمة النهائية في نهاية يوم 10 نيسان.

 

ارجو دعمكم لتحركنا هذا وتفضلكم ان أمكن ترويج البيان بين معارفكم وزملائكم ومواقع التواصل والحث على اسناده بإرسال أسمائهم لي مباشرة قبل يوم 10 نيسان الحالي.

 

الدعوة مفتوحة لجميع العراقيين الشرفاء مهما كانت تخصصاتهم المهنية ومواقفهم الفكرية وتوجهاتهم السياسية؛ فكلما ازداد عدد المساندين ازداد تأثيرنا مجتمعين في احداث التغيير المطلوب خدمة لوطننا وأبناء شعبنا.

اكرر شكري وتقديري مع كل الود والاحترام

احمد موسى جياد

النرويج

5 نيسان/ابريل 2024 

 

بيان موقف ونداء دعم وزارة النفط

نحن المدرجة اسماؤنا ادناه من المختصين النفطيين ومن المتابعين للشأن النفطي ومن المعنيين بالاقتصاد العراقي ومن الحريصين على حماية حقوق الشعب العراقي لضمان الانتفاع من ثروته للنفط والغاز، وبعد الاطلاع على كل من بيان وزارة النفط المؤرخ في 24 آذار 2024 وعلى بيانات ونداءات وتصريحات رابطة صناعة النفط في كردستان (ابيكور) منذ تأسيسها يوم 27 شباط 2023 ولغاية بيانها الأخير المؤرخ في 23 آذار 2024، نعلن ما يلي:

 

تأييدنا التام لموقف وزارة النفط الاتحادية كما جاء في بيانها المؤرخ في 24 آذار 2024.

على مستوى العلاقات الثنائية العراقية الامريكية وخاصة ما يتعلق بالوفد العراقي الذي يقوم بمهمة التحضير لزيارة رئيس مجلس الوزراء الى واشنطن في منتصف شهر نيسان الحالي، وعلى قدر تعلق الامر بهذا الموضوع، نرى ان يكون موقف العراق واضحا ودقيقا وحاسما وموحدا يستند على ويؤكد بيان وزارة النفط في 24 آذار 2024، وعدم تقديم اية تنازلات لإرضاء ابيكور والشركات المؤسسة لها.

نحن على دراية بانه ليس من الصعب مطلقا على ابيكور ان تجد بين أعضاء الكونكرس الأمريكي من يتبنى مصالح الشركات النفطية وابيكور ويتحرك رسميا تبعا لذلك حيث تعمل بعض اللوبيات بسرعة وبحرفية عالية في مثل هذه الحالات. وكمثل على ذلك، فقد سبق لثلاثة من أعضاء الكونكرس (وهم جم بانكس، مايكل والتز وجوي ويلسن) ان تقدموا بتاريخ 12 تشرين اول 2022 بطلب الى الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن بشأن العراق.

نرى من الضروري اضافة فقرة الى قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2024 (المادة 12 -ثانيا: ج-) تلزم حكومة الإقليم بتزويد وزارة النفط بنسخ حقيقية موثقة لكافة العقود الموقعة بين حكومة الإقليم والشركات النفطية الدولية، على ان يتم ذلك خلال فترة أقصاها 30 يوما من تاريخ دخول القانون حيز التنفيذ، واعتبار تسليم كافة العقود شرط مسبق لتقديم أي قرض او تسليم حصة الإقليم من الموازنة العامة الاتحادية.

نقترح قيام وزارة النفط باستئناف الدعوى القانونية وعرض بقية عقود نفط حكومة الإقليم امام المحكمة الاتحادية العليا، وخاصة عقود الشركات الثمانية التي أسست ابيكور.

دراسة ادراج شركة ابيكور والشركات النفطية الثمان المؤسسة لها على القائمة السوداء في وزارة التخطيط، وحذف او عدم تسجيلها في سجل الشركات التابع لوزارة التجارة.

قيام الدائرة القانونية في وزارة النفط بدراسة إقامة دعوى قضائية ضد شركة ابيكور بتهمة التحريض وتخريب مصالح العراق الثنائية والسيادية.

دراسة اعتبار المدراء التنفيذيين للشركات النفطية الثمانية وابيكور اشخاص غير مرغوب فيهم ويحضر تواجدهم على ارض العراق.

دراسة اعتبار وجود ونشاطات الشركات النفطية الثمانية في العراق غير مشروعة وما يترتب على ذلك.

البحث مع شركة النفط الحكومية الروسية (روزنفط) وحكومة الإقليم بهدف استئناف تصدير نفط كركوك بواسطة أنبوب الإقليم الى الحدود العراقية-التركية، ومنها الى الانبوب العراقي كركوك-جيهان.

دراسة إمكانية أي شركة نفطية تعمل في الإقليم الاستفادة من أنبوب الإقليم (المذكور في الفقرة (10) اعلاه) شريطة موافقتها التحريرية المسبقة لما ورد في قانون الموازنة العامة الاتحادية (المادة 12-ثانيا: ج- وتعديلاتها) وتعديل عقدها مع حكومة الإقليم بما يتناسب ومتطلبات المادة 12 في قانون الموازنة العامة الاتحادية.

التهيئة الجيدة لإعادة تجديد/تمديد اتفاقية خط أنبوب نفط كركوك-جيهان بين العراق وتركيا.

 

 

أسماء الداعمين لنداء مساندة وزارة النفط

 

فؤاد الأمير

ماجد علاوي

وضاح مطلوب دللي العاني

د. غازي التميمي

د. بروفسر محمد الربيعي

سمير كبه

د. طلال عاشور كنعان

شمخي حويط فرج

عماد ضياء

عبد المهدي العميدي

مصباح كمال

د. اكرم محمد حسن

صباح قدوري

سعد السعيدي

د. عبد الحميد مجيد

د. علي شاكر حسن الأعسم

ضياء الحسن

د. زيد حبه  

حليم وتوت

د. صادق العويناتي

بروفيسور كمال مجيد

المعمار محمد شاكر الأعسم

محمد رحم بندر الدراجي

د. سميع البناء

بيداء حامد

أبو فهد منذر حسين عبد الله

صائب خليل

محمد الناصري

احمد موسى جياد (منسق تحرك بيان الدعم)

اخبار عامة

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.