اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

الانسحاب الامريكي وانهيار القوات الافغانية// حميد مراد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حميد مراد

 

عرض صفحة الكاتب 

الانسحاب الامريكي وانهيار القوات الافغانية

حميد مراد

 

اثار صدور قرار الرئيس الامريكي جون بايدن عن بدء الانسحاب للقوات الامريكية من افغانستان والتي تعتبر اطول حرب في تاريخ امريكا جدلا ً واسعا ً على المستوى المحلي والعالم اجمع نتيجة عودة حركة الطالبان الدموية الى العاصمة الافغانية بقوة وقيام عناصرها المتخلفة بتمزيق البلاد من جديد، وارتكابهم تجاوزات وانتهاكات جسيمة في مجال حقوق الانسان.

 

اسباب تدخل الامريكي والدولي في افغانستان؛

ان اسباب قيام الولايات المتحدة والتحالف الدولي (الناتو) بهجومهم الواسع على افغانستان في اكتوبر من عام 2001 حيث تألفت هذه القوة من " 123 " الف جندي منهم " 90 " الف من القوات الامريكية وتم تحرير العاصمة كابل من الطالبان جاء هذا التدخل نتيجة اعلن تنظيم القاعدة الارهابي مسؤوليته عن الحادث الغادر على المركز التجارة العالمي في نيويورك في 11 ايلول من عام 2001، وبعد هذه الفاجعة طالبت امريكا بتسليم زعيم القاعدة الارهابي اسامة بن لادن لها الا ان حركة طالبان رفضت ذلك.

 

تأسيس حركة طالبان؛

بعد فشل الحملة السوفيتية في افغانستان والتي امتدت لمدة عشر سنوات اضطرت قواتها للانسحاب التدريجي والذي كان اخرها في شهر شباط من عام 1989 فاستلمت الفصائل المقاتلة السلطة التي تم دعمها وتسليحها عبر الاراضي الباكستانية من قبل امريكا والصين والسعودية وباكستان، وبعد فترة برزت الخلافات بين القيادات والمجاميع المسلحة لتدخل هذه البلاد في حرب اهلية وتستمر لمدة سبع سنوات مما ادى الى نزوح الملايين، منهم مقاتلين ومدنيين الى معسكرات ومخيمات اللاجئين الحدودية. فانبثقت حركة طالبان من المتواجدين في مخيمات اللجوء قرب الحدود الباكستانية، ومن طلبة المدارس الدينية في قندهار وبيشاور وخيبر، حيث اجتمع هؤلاء الطلاب عام 1994 وتم اختيار الملا محمد عمر رئيسا ً لها. سميت بالطالبان لكون اغلب عناصرها من طلاب المدارس الدينية، ورفعت شعارمحاربة الفساد وإحلال الأمن. وفي عام 1996 سيطرة الحركة على العاصمة كابل بعد انسحاب القوات الحكومية منها واعلان الملا محمد عمر اميرا ً للمؤمنين !! واعدام الرئيس محمد نجيب الله المدعوم من السوفييت سابقا ً، واعلنت عن النظام الجديد هو " الشريعة الاسلامية المتشددة ". مما نتج عن انتهاكات فضة لحقوق المواطنين الافغان حيث طالتهم عمليات القتل والاعتقالات العشوائية والتعذيب، ومطالبة الرجال بأطلاق اللحي، وتدمير الاثار ومراقد البوذا كما قامت هذه الحركة بتغيب دور المرأة في المجتمع ومصادرة حقوقها وكانت في مقدمتها اجبارها على الجلوس في البيت .. وعدم ذهاب الفتيات بعد بلوغهن سن العاشرة الى المدارس .. فضلا ً عن حظر شامل " للتلفزيون والموسيقى والسينما ". وفي عام 1998 اعترفت باكستان والسعودية والامارات بنظام طالبان وبعد احداث نيويورك سحبت السعودية والامارات اعترافها بهذا النظام. وفي اكتوبر من عام 2001 شنت الولايات المتحدة والتحالف الدولي هجوما واسعا ً ادى الى تحرير كابل من نظام طالبان وهروب اغلب عناصرهم الى الجبال والكهوف، وعودة معارضيهم الى العاصمة الافغانية. وبقت الحركة تعمل من مناطق تواجدهم بدعم واسناد من الاجهزة الامنية الباكستانية، الى جانب عملها في تجارة المخدرات التي تعتبر المورد الاساسي لها، مع بروز شعار جديد لهم " محاربة الغزو الامريكي " وقيامها بعمليات انتحارية وتفجيرات في العديد من المدن واختطاف واغتيال الجنود من القوات الدولية والحكومية واسقاط المروحيات.

 

اتفاقية لإحلال السلام؛

وفي عام 2018 كانت هناك مفاوضات بين الولايات المتحدة الامريكية وحركة طالبان احيانا ً كانت تتوقف واحيانا ً تستمر، بعدها توصل الطرفان الى اتفاقية للسلام في شباط من عام 2020 في العاصمة القطرية الدوحة تنص على الانسحاب التدريجي للقوات الامريكية والدولية وجميع العاملين معها من افغانستان على ان يبدأ من شهر الخامس لغاية (11/أيلول/2021) .. والعمل على تعزيز الثقة حيث ستقوم الولايات المتحدة على إفراج عن السجناء السياسيين والسجناء المتعلقة قضاياهم بالصراع الدائر ويقدر عددهم بخمسة آلاف سجين .. ويكون على الحركة إيقاف العنف والتزام بمحاربة تنظيم القاعدة وداعش، وان لا تكون افغانستان قاعدة للإرهابيين الذين يهددون دول العالم، كما عليها القيام بمفاوضات مع مختلف الفصائل والاطياف الأفغانية لإحلال السلام.

 

اسباب الانهيار واستلام السلطة؛ 

بعد انسحب القوات الدولية والامريكية كانت لدى الحكومة الافغانية " 300 " الف مقاتل واجهزة ومعدات عسكرية حديثة كانت تستعملها القوات الدولية تركتها لهم الا ان هذه القوات انهارت خلال عشرة ايام فقط !! نتيجة غياب الدعم الجوي، وعدم وجود التعزيزات والامدادات، ونفاذ الطعام والذخيرة، والاستياء الكبير لدى المقاتلين من قيادتهم الفاسدة، وعدم قناعتهم بالحكومة التي لا تستحق التضحية بحياتهم من اجلها فانهارت القطعات الحكومية بالكامل وسيطرة الحركة على عموم مدن البلاد بدون اي مقاومة وهذا السيناريو مشابه لسيناريو سقوط مدينة الموصل العراقية بيد تنظيم داعش الارهابي في حزيران من عام 2014.

 

نتائج الحرب؛

كانت نتائج الحرب من عام 2001 ولغاية 2021 هي؛

- مقتل " 5000 " عنصر من القوات الامريكية والدولية ومن المقاولين .. منهم " 2461 " جندي امريكي و " 450 " جنديا بريطانيا ً و " 20 " الف جريح ومعوق .. مع تكلفة تقدر ترليون دولار امريكي .. خطف " 23 " شخصا ً كوريا اغلبهم من النساء.

ومن الجانب الافغاني كانت الخسائر قد ادت الى مقتل  " 66 "الف من عناصر الجيش والشرطة .. ومن المدنيين  " 47 "الف شخص .. ونزوح الملايين فضلا ً انتشار البطالة والتدهور العام في الدولة، وتشير الاحصائيات من ان" 72%  " من الشعب تحت خط الفقر، وستة ملايين شخص بحاجة الى مساعدات انسانية، والبطالة وصلت الى نسبة " 38% ".

وفي الآونة الاخيرة ارتفعت الاصوات الاحتجاجية والاعتراضات الشعبية، منها من شخصيات رسمية في الولايات المتحدة حول ما يجري في افغانستان، وتشير اغلب الاحتمالات عن وقوع حرب اهلية اخرى مدمرة في كابل وسقوط ضحايا، وانتشار السلاح والفوضى واعمال العنف والمخدرات والجريمة المنظمة، وتجربة طالبان الوحشية معروفة بقمعها الشامل للحريات العامة، وكذلك بروز تخوف من تعقيد المشهد الدولي والاقليمي نتيجة احداث افغانستان .. السؤال المطروح الان هل سيتكرر سيناريو افغانستان في العراق او في الدول التي تتواجد فيها القوات الامريكية حال انسحابها واندلاع العنف من جديد ؟؟.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.