اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

اباء ما بعد طوفان نوح// سمير كاكوز

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

اباء ما بعد طوفان نوح

يافث وحام ابنا نوح

الشماس سمير كاكوز

المانيا ميونخ

 

ذكرنا في المقالة السابقة عن ابناء سام ان نوح في المقالة نذكر عن سلالة واباء يافث و حام ونبدا في البداية عن سلالة يافث وابنائه .

هولاء ابناء يافث جومر و ماجوج و مادي و ياوان و نوبل و ماشك و تيراس .

اما ابناء جومر فكانوا اشكاز و ريفات و توجرمة .

ابناء ياوان فكانوا اليشة و ترشيش والكتيم والرودائيم .

كل هؤلاء الابناء كل واحد ذهب الى الارض التي استقر فيها او المكان الذي ذهب اليه وانتشروا الناس في ذلك الوقت وخاصة في جزر الامم اي جزر البحر المتوسط وشواطئه .

اما باقي ابناء يافث ماجوج و ماداي و توبل و ماشك و توجرمة فلم يذكر لهم في الكتاب المقدس ان كان لم ابناء او لا كما ورد في سفر التكوين الاصحاح 10 و من الاية 2 والى الاية 5 .

وانتشروا بحسب بلدانهم و لغاتهم وعشائرهم واممهم .

اما ابناء حام فكانوا كوش و مصرائيم و فوط و كنعان هؤلاء ابناء حام .

اما ابناء كوش ابن حام هم سبا و حويلة و سبتة و ورعة و سبتكا هؤلاء ابناء كوش ان حام ابن نوح .

اما ابناء رعمة ابن كوش   هم شبا و ددان .

في بداية الاية 7 ومن الاصحاح 10 لم يذكر اسم نمرود بن كوش مع ابنائه بل جاء ذكره في الاية 8 من الاصحاح 10 بان كوش كان له ولد اسمه نمرود وكان صيادا واول جبار كان في الارض امام الرب وكانت له مملكة واولها اسمها مملكة بابل و اراك واكد و كلنة في ارض شنعار ومن هذه الارض خرج نمرود الى منطقة اسمها اشور وهناك بنى مدن اخرى اسمها نينوى و رحبوت و عير و كالح وايضا بنى مدينة اخرى بين نينوى و كالح اسمها راسن .

مدينة اكد كانت تقع بالقرب من مدينة بابل احدى مدن العراق .

مصرائيم ابن حام ابن نوح كان له ابناء ايضا وهذه اسمائهم اللوديم والعناميم و اللهابيم و النفتوحيم و الفتروستم والكلسلوحيم و الكفتوريم من هؤلاء حج منهم الفلسطينيون اي من الكفتوريم .

اما ابناء كنعان ابن حام فكان له 11 طفل وهذه هي اسمائهم صيدون الابن الاكبر لكنعان وحثا و اليبوسي و الاموري و الجرجاشي و الحوي و العرقي و السيني و الاروادي و الصماري والحماتي كل هؤلاء الابناء اي ابناء كنعان ابن حام تفرقت منهم عشائر الكنعانيين فكانت حدودهم من صيدون والى غزة و درار و نحو سدوم و عمورة وادمة و صبوئيم و الى لاشع في ذلك الوقت فانتشروا بني حام جميعا بحسب عشائرهم و لغاتهم و بلدانهم و اممهم .

بني يافث ينتشرون في اسيا الصغرى و جزر البحر المتوسط .

اما بني حام فكانوا ينتشرون في بلاد الجنوب اي في مصر والحبشة و الجزيرة العربية ويضاف اليها ابناء عشائر كنعان وبين هذه العشائر والمناطق التي كانوا يسكنون فيها اي بني يافث و بني حام كان يسكن بينهم ابناء عشائر سام ابن نوح العيلاميون و الاشوريون و اجداد العبرانيين .

ذكرنا من ابناء كوش سبا وهذه كانت لها مملكة باسم سبا وكانت تقع في جزيرة العرب من الجنوب الغربي وهذه الملكة سبا ذكرت في سفر الملوك الاول والاصحاح 10 والاية 1 وايضا ذكرت في ايام المسيح في انجيل متى الاصحاح 12 والاية 42 وجاء ذكرها ايضا في سفر الاخبار الثاني والاصحاح 9 ومن الاية 1 والى الاية 12 عندما جاءت هذه الملكة لزيارة الملك سليمان واعطته 120 قنطار من الذهب و اطيابا كثيرة جدا و حجارة كريمة .

الاسماء التي ذكرتها في هذه المقالة كلهم ولدوا بعد طوفان النبي نوح ومن هؤلاء تشتت وانبثقت الامم والعشائر والقبائل والمدن والى اخره من الاشياء الاخرى التي كان يحتاجها الانسان في حياته اليومية والنعمة والسلام معكم امين يا رب

الشماس سمير كاكوز

 

المانيا ميونخ

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.