اخر الاخبار:
لانجيا.. فيروس "فتاك" جديد يظهر في الصين - الأربعاء, 10 آب/أغسطس 2022 10:27
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

ملوك النظافة فقط في سوق الشيوخ// حسين باجي الغزي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

ملوك النظافة فقط في سوق الشيوخ

حسين باجي الغزي

 

حسنا فعلت بلدية سوق الشيوخ أمس حينما منحت عيدية لعمال النظافة خمسون الف دينار تكريما وعرفانا لجهودهم الدؤوبة والمخلصة في أضافة لمسه جمالية لسوق الشيوخ ذو المجد التليد ولمكانة ماروسي المتميزة عبر التاريخ .

 

وقبلها تم اختيار قضاء سوق الشيوخ لوضع نصب لتكريم (ملوك النظافة ) بميلغ 29 مليون دينار ، والذين يستحقون ان يكون ما يرمز لهم في اجمل وابهى ساحات المحافظة .والنصب يتشابة مع نصب مماثل في احدى دول العالم الذي يتقاضى فية عامل النظافة مرتبا يصل الى اعلى سلم رواتب لجهودة ولتعرضه للمخاطر المهنية والصحية .

هؤلاء المساكين أصدر ديوان محافظة ذي قار أمراً ادارياً لهم قبل افتتاح النصب !!!! وبرقم ( 10378 ) وبتأريخ الثامن عشر من تموز 2014 , خفض بموجبه اجور ( عمال النظافة ) في مركز المحافظة ووحداتها الادارية , مسببةً القرار بتخفيض وزارة المالية للموازنة التشغيلية بنسبة ( 30 % ) , لتصبح اجور العامل في مركز المدينة ( 8000 ) ثمانية آلاف دينار و في الأقضية والنواحي ( 6000 ) ستة آلاف دينار فقط , لتصل الى خمسة الالاف دينار في عام 2016 ليكون عامل النظافة أول المتأثرين بتخفيض ميزانية المحافظة , مع أن أجوره هي الأدنى في السلم الوظيفي في عموم العراق .

اليوم وعند عودتي مساءا كانت حركة اليات بلدية الناصرية الدؤوبة للتنظيف في شارع الحبوبي وتفرعاتة التي تحولت بفضل التحرير الى (سوق هرج ) .كان اغلب الشغيلة المنظفون هم من الاحداث وافادوا بان رواتبهم لاتتعدى المائة والخمسين دينار وتتاخر احيانا لاكثر من اربعون يومأ ويعملون بظروف قاهرة من نقص التجهيزات وقلة اعدادهم وافتقارهم الى الرعاية الصحية .

 

تذكرني شكاواهم بحكاية الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم عندما زار مخبزا في الكاظمية وهو يضع صورة كبيرة جدا للزعيم .حين وزن (عجينة الصمون ) وجدها ناقصة . فوبخه قائلا : ابني رحمة لوالديك !!! صغر صورتي وكبر الشنكهه!!!!!

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.