اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

صائد "البازنينو"- قصة قصيرة// عبد الرضا المادح

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

عبد الرضا المادح

 

عرض صفحة الكاتب 

صائد "البازنينو"- قصة قصيرة

عبد الرضا المادح

ستوكهولم

 

اطلق العنان لساقيه النحيلتين، متوجها الى بستان النخيل الذي يقع في وسط الحارة، سلك الازقة التي يعرف أبوابها جميعا، تطايرت التربة خلف نعليه راسمة غمامة رمادية، اجتاز قنطرة من جذع النخيل تمددت فوق نهر صغير، مما تبقى من القنوات التي حفرت بسواعد الزنج من غابر الزمان. البيوت الحديثة بدأت تزحف لتقلص مساحة البستان. نخر المطر الجدار الطيني ليظهر البستان عاريا تماما. كان هناك بعض الصبية من أبناء المحلة يتراكضون بين أشجار النخيل، وآخرون شباب مدّوا أقدامهم على سجاجيد صغيرة وأسندوا ظهورهم الى جذوع النخيل يطالعون كتبهم المدرسية.

 

اقترب من الصبية الذين بدأوا لعبتهم المفضلة، وهي اجتياز القنوات بالقفز فوقها واحدة تلو الاخرى حتى الأوسع عرضا، خلع نعاله وركنه الى جذع نخلة، تراجع للخلف، شمّر عن ساعديه واتخذ وضعا للشروع بالمجازفة، اندفع كالسهم باتجاه النهير، عند بلوغه الحافة دفع بجسمه ليطير في الهواء كعصفور حديث الطيران، في تلك اللحظة شعر بشيء يمر قرب اذنيه، ارتطمت قدماه بالحافة الاخرى فأرتج جسده لشدة الارتطام، استدار ببصره نحو الفضاء باحثا عن صيده الثمين. اتجهت الجرادة نحو شجرة صغيرة لتحلق فوقها بثبات واتزان.

 

تسلل بهدوء طالباً من أصدقائه عدم التحرك، اقترب ببطء وحذر رافعا سبابته الى الاعلى قدر المستطاع. شعرت الجرادة بوجوده فاخذت تعلو وتهبط قليلا، ثم رسمت دائرة بطيرانها حول رأسه. كان قلبه يخفق خوفا من احتمال هربها، ركز عينيه على حافة سبابته. اقتربت الجرادة من قمة إصبعه رويدا رويدا لتحط بهدوء فتنشر رعشة لذيذة في جسده المتجمد. تأمل جسدها النحيل، واستمع الى خفقان جناحيها الرقيقين الشفافين. كانت أشعة الشمس تتسرب خلال جناحيها فتأخذ بعضا من ألوان قوس قزح، عيناها الزجاجيتان تذكره بالدعبل الملون الذي يعشقه.

 

ـ  إمسك بها..!   صاح صبي من بعيد.

ـ  لا ... لا... لن افعل ذلك.

ـ  انها رقيقة ومسكينه، فلم يبق منها الا القليل في المنطقة.

قال ذلك والحسرة تنبعث من صوته. حرّك إصبعه بهدوء ليودع " البازنينو " التي تاهت بين ظلال النخيل المنتشر في البقعة الصغيرة.

...........................

عبد الرضا المادح

ستوكهولم

* من مجموعتي القصصية الأولى "درب التبانة"

* البازنينو: جراد اليعسوب.

  الدعبل : كرات زجاجية ملونة صغيرة، يستخدمها الاطفال في ألعابهم.*

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.