اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

لماذا كتاب المسيحيين فقط هــو الكتاب المقدس؟// يعكوب ابونا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

يعكوب ابونا

 عرض صفحة الكاتب 

لماذا كتاب المسيحيين فقط هــو الكتاب المقدس؟

يعكوب ابونا

 

   الله خلق الكون وما فيه بكلمات كن فيكن، نطقها شفاها، وانتقلت المعرفة البشرية عبرالاجيال شفاها، ولكن بعد ظهور الكتابة دخل عصر التدوين والتوثيق، فاصبحت الكتابة فاصلة بين زمنيين ما قبلها وما بعدها، عصر ما قبل التاريخ، وعصر ما بعد التاريخ، وكان للسومريين الفضل الاكبرعلى البشرية باختراعهم الكتابة المسمارية، وبعدها الكتابة الهيروغليفية في مصر، والفينيقية " الاغاريتية " والارامية والعبرية التي كتب بها العهد القديم ..

 

  ما يميز الكتابه العبرية عن غيرها هي ديموتها واستمرارها على ذات النسق، اذا لا نجد اي تغيرعلى اقدم النصوص العبرية عهدا، وبين احدث النصوص عهدا، يعزى السبب الى قدسية النص العبري الذي اثرعلى ثبات اللغة، عكس اللغات الاخرى، فمثلا لغة ادب شكسبير الانكليزية اليوم لايستطيع قرائتها الا من قبل المختصيين باللغة فقط .. اما العبرية لم تتغير وتقرأ بكل الازمنة ..

 

  هنا لا بد من الاشارة الى ما لم يسبق الاشارة اليه ، بان الرب الاله هو نفسه من بدأ بالكتابه المقدسة عندما كتب الوصايا العشرة واعطاها لنبي موسى على جبل سيناء.. فكتبها على لوحين من الحجر الجيري ، وتعتبراهم القوانين الاسرائيليه الى اليوم ، حفظت بتوجه من النبي موسى في صندوق مطلي بالذهب يسمى تابوت العهد ، ووضع التابوت والوصايا بداخله في قدس الاقداس ، وهي أقدس حجرة في خيمة الاجتماع ، وبعدها وضعت في الهيكل الرب ..

 

  يذكر سفر " 2 مكابيين 2 : 4 -8 " بان النبي ارميا كان قد خبأ التابوت في كهف على جبل الذي مات عليه النبي موسى .. فعندما غزوا البابليين اورشليم عام 586 قبل الميلاد ، لم يعثروا على تابوت العهد .. 

   بعد الوصايا اعطى الله ل موسى شفاها " الناموس والاحكام تجاوزت 613 قانون ، منها تنظيمات خيمة الاجتماع وترتيبها ، ولكن الله أمر موسى بان يكتبها ، ففي اماكن متعدده في العهد القديم . نجد  الجملة وقال الرب لموسى ..... في سفرالخروج 34 : 27  " اكتب لنفسك هذه الكلمات لانني بحسب هذه الكلمات قطعت عهدا معك ومع اسرائيل " .. 

 كذلك فى سفر العدد عن تحركات بنى إسرائيل " وكتب موسى مخارجهم برحلاتهم بحسب قول الرب " ( عدد 33 : 2 )

وفى سفر التثنية عن كتابة الشريعة " وكتب موسى هذه التوراة ، وسلمها للكهنة بنى لاوى حاملى تابوت عهد الرب ولجميع شيوخ إسرائيل " ( تث 31 : 9 )

 وفي تثنية 31 : 24 -26  " فعندما كمل موسى كتابة كلمات هذه التوراة ، أمر اللاويين حاملى تابوت عهد الرب قائلاً : خذوا كتاب التوراه هذا ، وضعوه بجانب تابوت عهد الرب " .. ولأهميتها كانت نسخه منها أمام الملك يسلك بمقتضاها في كل أوجه نشاطه (تث 18:7، 19 ) .

 

    بعد موت موسى خلفه نبي يشوع ، وكلمه الله كما في الاصحاح 3 : 7 ، فقال الرب ليشوع اليوم ابتدى اعظمك في اعين جميع اسرائيل ، لكي يعلموا اني كما كنت مع موسى اكون معك." واستمرت علاقة الله مع انبياء اسرائيل وهم يؤكدون انهم لم يتكلموا من بنات افكارهم بل ابلغوا الرسالة التي اعطاهم اياها الرب نفسه ..

 

  اختار الله مريديه وكلمهم وهم من مختلف طبقات الشعب بينهم الراعي والصياد وجابي الضرائب والقائد والنبي والسياسي والملك، إلخ.. بلغوا اربعين كاتبا كان جميع هؤلاء الكتَّاب من الأمة اليهودية ما عدا البشير لوقا كان أمميًا من إنطاكية وكان طبيبًا وهو كاتب الإنجيل الذي دعي باسمه ، وكذلك كاتب سفر اعمال الرسل ،..

    شكلت النبوات مجموع الكتب الموحاة من الله والمتعلقة بخلق العالم وفدائه وتقديسه وتاريخ معاملة الله لشعبه، وحتى المنتهى، بما فيها النصائح الدينية والأدبية التي تناسب جميع بني البشر في كل الأزمنة. استمرت فترة كتابته الكتاب المقدس اكثرمن 1660 سنه ، ويدعى أيضًا الكتب ( يو 5 : 39 ) وكلمة الله ( رو 9 : 6 ) ..

 

 كُتِب العهد القديم باللغة العبرية وأجزاء قليلة باللغة الآرامية، العبرية إحدى اللغات السامية، تُكتَب مثل العربية من اليمين لليسار، وظلت هي اللغة المستخدمة حتى القرن السادس قبل الميلاد، ولكن بعدما سُبيت مملكة يهوذا ( اورشليم ) ملك بابل نبوخذ نصر عاش الشعب اليهودي في السبي سبعين عامًا، اختلطت العبرية مع لغة أهل بابل ، فنتج عن ذلك اللغة الآرامية التي تكلم بها الشعب اليهودي ، بعد العودة من السبي، فعندما قُرأت عليهم الشريعة باللغة العبرية كان هناك من يُترجم لهم باللغة الآرامية، وفي القرن الأول الميلادي صارت هناك لغتان للآرامية الأولى التي يتكلم بها اليهود، والثانية التي يتكلم بها أهل الرها وهي ما عُرِفت فيما بعد بالسريانية....

   جذور الكلمات العبرية تتكون من حروف ساكنة، لذلك كانت الاسفار مكتوبه بدون حركات على الكلمات، ولكن بعد السبي البابلي اصبحت اللغة العبرية قاصرًا على الأغراض الدينية والأدبية وفي خدمة المجمع، ولكن عندما كانت تقرأ في البيوت شفاها مع الحركات كانوا الأطفال يتلقونها ، ومع الوقت تبين لحراس الكتب المقدسة، ضرورة إيجاد طريقة أفضل لإحكام نطق الحروف المتحركة، فاهتدت مراكز العلم اليهودية في بابل، إلى وضع نظام النقط أو العلامات تحت حروف معينة، ونشأ في فلسطين نظام آخر شبيه لهذا. ونظام ثالث في طبرية في فلسطين، واستبدلت فيه العلامات التي كانت توضع تحت الحروف الساكنة بعلامات توضع فوقها ، وسرعان ما ساد هذا النظام، واستخدم فيما بعد ذلك في نسخ المخطوطات ثم في طباعة الكتب العبرية..

   في كتاب التلمود يذكر القواعد الدقيقه التي كانت تنسخ بموجبها مخطوطات المجمع، كانت العبرية تكتب مثل العربية من اليمين لليسار ، وعلى شكل أدراج أو لفائف وكانت تستخدم لكتابتها رقوق من جلود حيوانات طاهرة، وكان لابد لكتابة النص بعناية فائقة، باستخدام الحبر الأسود الذي لا يمكن إزالته، وبدون كتابة حروف متحركة أو علامات التشكيل. ولم يكن الناسخ يكتب حرفًا واحدًا دون الرجوع الى الأصل الذي ينقل عنه. وكان يجب أن تراجع المخطوطة في غضون ثلاثين يومًا من انتهاء كتابتها، وكان الاجراء بان تعدم الصفحة إذا وجد بها أربع أخطاء ....

  نستخلص من مجمل لاهوت العهد القديم بان الله اختيار شعبه ومئات الانبياء في  وسطه ، كل ذلك يؤسس لمجئ المخلص " المسيا – المسيح "  وكان اخرنبي يهودي هو ملاخي بحدود عام 400 ق م ، ولم ياتي بعده احد حتى مجئ الرب " المسيا " يسوع المسيح ، فالفترة بين العهدين تعتبر الفترة الصامته ، تخللها فقط ظهور كرازة يوحنا المعمدان سنة 25 قبل الميلاد.." هو: صوت صارخ في البرية اعدوا طريق الله . " مرقس 1 : 3 .. 

  ولكن زمن هذه الفترة سار وفق النهج المتنبأ عنه النبي دانيال " دا 2 : 44و45 ، 7 : 1 – 28 ، 8 : 1 -27 ، 11 : 1 – 35 " .. لان نبوات انبياء اليهود والعهد برمته يتحدث عن مجئ المسيا المسيح ، الا انه للاسف لازال هناك من اليهود ينتظرون مجئ المسيا " المسيح " في الوقت الذي نحن المسيحيين ننتظر مجئ المسيح ثانية للدينونه لان مجيئه الاول قد تحقق قبل اكثر من الفين سنه ..

   السؤال الذي يطرح نفسه على هؤلاء اليهود المنتظرون ان لم يكن الذي جاء بملء الزمان قبل الفين سنه، هو المسيح المنتظر، فلماذا اذا انقطع الوحي الالهي عنكم؟؟ ولم نسمع بظهور نبي او رسول للشعب اليهودي بعد النبي ملاخي ، ولحد يومنا هذا فترة تزيد عن 2400 سنة ؟؟

 

  يقول البشير متي في انجيله 1 : 20 -23 "

ظهر الملاك في الحلم قائلا ، يا يوسف ابن داود لا تخف ان تاخذ مريم امراتك لان الذي حبل به فيها هو من الروح القدس " ..

فستلد ابنا وتدعو اسمه يسوع لانه يخلص شعبه من خطاياهم ، وهذا كله كان لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل ( النبي هنا اشعيا 7 : 14 ")  

 «هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا ويدعون اسمه عمانوئيل» (الذي تفسيره: الله معنا

وفي رسالة فيلبي 2 : 5 -8 

فليكن فيكم هذا الفكر الذي في المسيح يسوع ايضا ، الذي اذ كان في صورة الله، لم يحسب خلسة ان يكون معادلا لله لكنه اخلى نفسه، اخذا صورة عبد صائرا في شبه الناس واذ وجد في الهيئة كانسان، وضع نفسه واطاع حتى الموت موت الصليب  "..

وفي انجيل يوحنا 1 : 1 – 14 في البدء كان الكلمة والكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله ، به كان كل شئ وبغيره لم يكن شئ مما كان. ... والكلمة صار جسدا وحل بيننا ".. فهذا الذي حل بيننا هو يسوع المسيح الذي يتحدث عنه .الاناجيل الاربعة ،" متي ومرقس ولوقا ويوحنا " عن مجيئه ولادته ومسيرته وحياته على الارض، حتى صلبه وموته وقيامته ، فالبشير متي ينظر الى المسيح من منظور ملكوته ، ومرقس يحدثنا عن المسيح من منظور خادميته ، اما انجيل لوقا يحدثنا عن المسيح من منظور انسانيته ، والبشير يوحنا فيحدثنا عن المسيح من منظور الوهيته ، ..

  الاناجيل 4 ورسائل الرسل ( 23 ) اطلق عليهم العهد الجديد كُتِب باللغة اليونانية التي كانت  انذاك أوسع انتشارًا، الا ان إنجيل متى كُتِب باليونانية والآرامية، ولأن العهد القديم كان قد تُرجم في الإسكندرية من العبرية إلى اليونانية في القرن الثالث قبل الميلاد، فلذلك تسلَّمت الكنيسة الأولى العهد القديم وجمعت عليه العهد الجديد وبذلك صارت اللغة السائدة للعهدين هي اليونانية ، فاصبحا العهدين كتابا واحدا سمى الكتاب المقدس، بعد ان كان الرسول بولس يسميه "الكتب المقدسة" (2تى3:15)، تميزا لها عن الكتابات الأخرى ..

 

يرجع تاريخ بدأ الكتاب المقدس إلى 3472 سنة مضت، فقد دعا الله

موسى ليبدأ في تدوين أسفاره الخمسة الأولى عام 1512 قبل الميلاد، وأستغرق

تدوينه حوالي 1610 سنة، فقد سجلت آخر أسفار العهد الجديد عام بين عام 95 - 100 ميلادية... جمع بين دفتيه أنواع الكتابة من نثر وشعر، وتاريخ وقصص، وحكم وأدب وتعليم وإنذار، وفلسفة وأمثال. وغيرها ، ولكن عندما ننظر اليها بدقة نجد جميعها قائمه على وحدة الوحي الالهي، وتوافق الشعوب على أهميته ليس الا دليلا على وحدته.. فهو أصل الإيمان المسيحي ومصدره ومرشده في الحياة والموت.. لانه كتاب مميز لا مثيل له، فهو لكل الناس ولجميع الأجيال، رغم تعرضه لهجمات كثيرة على مدى التاريخ، الا انه صمد بوجه الكل، وعجزت كل الآراء والعقائد والفلسفات والنظريات التي شنت ضد سلطانه ان تنال منه ، فهو وحي الله وكلمته المقدسة التي كتبها أناس الله القديسون مسوقين (موجهين) من الروح القدس " 2بطرس 1 : 20 و21 " . لذلك نجد سائر اسفار العهد القديم وردت منها اقتباسات في العهد الجديد ...

 الكتابي المقدس مجلد يضم بين دفتيه  66 وثيقة أوحى بها من الله ،  يبدأ بسفر التكوين وينتهي بسفر الرؤيا ، منه 39 سفر العهد القديم و27 سفر العهد الجديد ، هوما يطلق عليهم الاسفار القانونية ، وهناك بعض الكنائس تاخذ بسبعة اسفار اخر اضافية للعهد القديم تسمى الاسفار القانونية الثانية او الابوكريفا، التي لم يعترف بها علماء اليهود في مجمع جامنيا (90م) .. لم يعترف أي مجمع للكنيسة المسيحية بأسفار الأبوكريفا كأسفار موحى بها ولم تذكره أي قائمة للأسفار القانونية على مدى القرون الأربعة الأولى

ولكن هذه الاسفار اخذت صفتها القانونية الكاملة عندما انعقد مجمع ترنت (1545-1563م) وهو مجمع عقدته الكنيسة الكاثوليكية كرد فعل لحركة الإصلاح الدينى. (Geisler/Nix, GIB, 272-273  .....

 

 معني كلمة الأسفار القانونية Canon

 اشتقت كلمة الأسفار القانونية Canon من كلمة قصبة في الإنجليزية Cane وفي العبرية ganeh وفي اليونانية Kanon. وكانت القصبة تستخدم كقضيب للقياس ثم أصبحت تعني معيار . وقد استخدم أوريجانوس، أحد آباء الكنيسة في القرن الثالث، هذه الكلمة للإشارة إلى ما نسميه «قانون الإيمان»، أي المعيار الذي نقيِّم به. وبالنسبة للكتاب المقدس يعني هذا المصطلح قائمة بالكتب المقبولة رسمياً..

   ينقسم تاريخ جمع أسفار العهد الجديد إلى ثلاثة أقسام    

القسم الأول من البدء حتى عام 170 م. وقد تمت كتابة جميع أسفار العهد الجديد في القرن الأول المسيحي, وكان لهذه الكتابات السلطان المقدس, فقد طلب الرسول بولس أن تكون لكتاباته السلطة الرسولية الواجبة (1 تسالونيكي 5: 27 وكولوسي 4: 16) وحذّر يوحنا الجميع من إضافة شيء أو حذف شيء مما كتبه في سفر الرؤيا (رؤيا 22: 18 و19) واعتبر الرسول بطرس كتابات الرسول بولس ذات سلطة قانونية 2 بط 3 : 16 " . 

ب) القسم الثاني من 170 إلى 220 م. وهو الوقت الذي انشغلت فيه الكنيسة  المسيحية بالمباحث اللاهوتية والعقائدية ، حول الأسفار القانونية في العهد الجديد، لان تحديدها لم يكن واضحًا.. .

جـ) القسم الثالث يمتد بين القرن الثالث والرابع الميلادي : اجتمع المجمع المسيحي المسكوني في قرطجنة عام 397 م. وقرر أن الأسفار القانونية هي الأسفار السبعة والعشرون التي بين أيدينا اليوم, والتي تقبلها الكنيسة المسيحية اليوم بكل طوائفها .... وطبيعي ان يكون مصدر هذا القبول لتلك الاسفار ما ذهب اليه الرسول بطرس " لأنه لم تأتِ نبوءة قط بمشيئة إنسان، بل تكلم أناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس " ..2 بط1 : 21 . "  . ..

    وجاء في قرارات مجمع الفاتيكان الثاني للكنيسة الكاثوليكية " ان سلطان الكتاب المقدس ينبع اساسا من حقيقة ان الله هو كاتبه بالروح القدس وبواسطة عبيده الانبياء مستندين بذلك الى ما جاء في"عبرانيين 1 : 1 "ولوقا 1 : 70 " و24 : 26 واعمال 1 : 16 و 3: 18 ،  ..

ويشير ن.ب. ستونهاوس احد علماء الكتاب المقدس إلى أن السلطان الرسولي الذي يظهر في العهد الجديد لا ينفصل أبداً عن سلطان الرب. وهناك إقرار ثابت في رسائل العهد الجديد أن هناك سلطان مطلق وحيد، وهو سلطان الرب نفسه. فحيثما كان الرسل يتحدثون بسلطان، كانوا يستخدمون سلطان الرب. فعلى سبيل المثال عندما كان الرسول بولس يدافع عن سلطانه كرسول، كان يسند دفاعه مباشرة إلى إرسالية الرب له فقط (عل 1و2)، وعندما يستخدم حقه في تنظيم الحياة بالكنيسة، فإنه يستند في ذلك إلى سلطان الرب، حتي لو لم يتسلم الكلمة مباشرة من قِبَل الرب (1كو14: 37 وقارن ذلك مع 1كو7: 10)..)

 

  اما لغات الكتاب المقدس ..

 كتب العهد القديم باللغة العبرية وبعض المفردات بالارامية ، ولكن بسبب شيوع استعمال اللغة اليونانية بين يهود الشتات بعد فتوحات اسكندر ذي القرنين والرومانيين. وهي لغة مناسبة للفلسفة واللاهوت ،وهي ما يسمونه باليونانية "بالكوني" وهي اللغة العامية ممزوجة ببعض اصطلاحات عبرانية ويظهر هذا الامتزاج بنوع خاص في إنجيلي متى ومرقس وسفر الرؤيا، وقليلًا في رسالة يعقوب وإنجيل لوقا ولاسيما في مقدمة إنجيله وفي سفر آخر سفر أعمال الرسل.

 

ترجمات الكتاب المقدس

الكتاب المقدس هو أول كتاب ترجم، فقد ترجمت النسخة السبعينية من العبرية إلى اليونانية عام 250 ق.م واستمرت ترجمات الكتاب المقدس منذ ذلك التاريخ، وقد ترجم منها إلى الآن أكثر من 1660 لغة ولهجة وهذه الترجمات الموجودة الآن في العالم...

 نستخلص خمسة مواضيع مهمة من اسفار الكتاب المقدس بانه اعلان الله عن ذاته ، وبيان مقاصده وخطته في ما يتعلق بالفداء .. وهي :

1-طبيعة الله وسجاياه

2-الدينونة بسبب الخطية واللعصيان

3-البركة بفضل الايمان والطاعة

4-الرب المخلص والذبيحة عن الخطية

5-الملكوت والمجد والاتيان

   يزداد الكتاب المقدس انتشاره يومًا بعد الآخر إذ يبلغ الموزع من أسفاره أكثر من 25 مليون نسخة كل عام. اتخذته أمم عظيمة أساسًا لشرائعها، وارتقى باخلاق الشعوب وبسمو رفعتها وقيمها مصافي عالية لا يصلها احد من اتباع الديانات الاخرى مهما بلغوا. كان لاتباعه سببًا لعظمتهم وفلاحهم، وتفوقهم وارتقائهم وتقدمهم في الحضارة والثقافة والفنون ومضمار التمدن عموما.. ولهم ما ليس لغيرهم مثلها  ...

  لا شك في عظمة الكتاب المقدس ( لانه كتاب الخلاص ) كلام الله نقلوه الانبياء وكتبوه  لانه " هكذا قال الرب "  جملة نجدها دائما مدخلا في كل من الاسفارالمقدسة ، تلك الكلمات التي كلم بها الرب الانبياء تمت كتابتها لانها مقدسه لذاتها ، مقدس بشخصها ، مقدسة بمعناها ومغزاها لانها كلمة الرب الخلاصيه لكل البشر .. لهذا كله كتابنا مقدس لا مثيل له من الكتب ولا يكون له مثيل ابد لانه كتاب ربنا يسوع المسيح الحي في الارض والسماء له كل المجد... امين ..

يعكوب ابونا ............................. 10 /12 /2022

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.