اخر الاخبار:
قصف اسرائيلي يستهدف محيط دمشق - الأربعاء, 28 شباط/فبراير 2024 20:04
مسيحيو الموصل في ضوء الوثائق العثمانية - الأربعاء, 28 شباط/فبراير 2024 18:51
"حقيبة" تقطع طريق كركوك - اربيل بشكل مؤقت - الثلاثاء, 27 شباط/فبراير 2024 20:28
ماكرون لا يستبعد إرسال قوات لأوكرانيا - الثلاثاء, 27 شباط/فبراير 2024 19:10
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

للذين ينتقدون الاحتفال بميلاد السيد المسيح وليس بغيره.. نقول؟// يعكوب ابونا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

يعكوب ابونا

 

عرض صفحة الكاتب 

للذين ينتقدون الاحتفال بميلاد السيد المسيح وليس بغيره.. نقول؟

يعكوب ابونا

 

    الذين ينتقدون الاحتفال بميلاد يسوع المسيح له كل المجد، ويطالبون بالاحتفال "بمولد نبي الاسلام محمد بدلا عنه". لهؤلاء نقول بكل بساطة ان ميلاد المسيح، بميلاده كشف حقيقة فهم التاريخ بمدلوله الانساني والمعرفي، ففصل التاريخ  بمحورين ما قبل الميلاد، وما بعد الميلاد..؟

  كانت الاحداث قبل ميلاد يسوع المسيح تسجل محلية وكل مجموعه كان لها تاريخها، واما بعد الميلاد فاصبحنا نعرف العمق الزمني للحدث، ان كان قد وقع قبل الميلاد او بعد الميلاد. بمولده فصل بين الزمنيين..

 فالمسيح هو الوحيد من بين البشر من مجد بمولده وحياته ومماته وقيامته، في كل الكتب المقدس وكل الديانات ليس مثله احد، فكل القراءات والنبوءات التي وردت في  التوراة "العهد القديم" تتحدث عنه، وهو الوحيد الذي تحقق بمولده الانجيل العهد الجديد، ..

  كما انه الوحيد الذي ذكر اسمه عيسى بالقران (25) مرة وذكر باسم المسيح (11) مجموع ما ذكره القران عنه (36) مرة، وهذا ما لم يذكره القران حتى عن محمد نبي الاسلام، الذي لا يذكر في القران الا مرات قليله، مختلفه كليا شكلا وموضوعا عما يذكره القران عن المسيح بكل اكرام وتبجيل واحترام وتقدير، وتتحدث عن مولده العجائبي وحياته ووجوده وعجائبه وحضوره، .. الصفات التي يصف القران بها المسيح لا يضاهية احد بها مطلقا، وكما يقال "وشهد شاهدا من اهلها" ؟؟. فشهادة القران نفسه تكفي لكل مسلم مؤمن ان يسائل ويتعرف عن مكانت المسيح بين الانبياء وليعرف لماذا القران ميزه عنهم جميعا، فالامر يستوجب على كل المسلم ان يقرأ قرانه..؟؟ ليعرف حقيقة المسيح من خلال النص القراني وليس عما حفظوه الشيوخ والائمه في الجوامع والمساجد والحسينيات، عندما كان صغيرا، فحفظ القران عن ظهر القلب دون ان يدرك معانيه ولا يفهم مقاصد ما يحفظ وتقليد كببغاء ليس الا. وهذا الحفظ طبعا لا يكفي ايمان المسلم،؟ ان لم يعرف حقيقة اسلامه من قرائنه؟؟ عندما يقرا القران بوعي وادراك سيجد نفسه بمأزق وحيره سائلا لماذا المسيح مميز في القران حصرا؟؟ وليس هناك غيره مثله في الاسلام نفسه؟؟

 لانك ستجد ببساطة المسيح مختلف عن كل الانبياء والرسل بكل الصفات والمواصفات، لدرجة ستكون من الصعوبة بمكان ان لا تجد اي انسان من البشر منذ الخليقة والى يومنا هذا مثله؟؟، فالارض كانت وستبقى عاجزة ان تنجب شخصا اخر مثله، لانه هو الشخص الوحيد الذي انجبته السماء.. 

   وهناك الكثير من الادلة الكتابية المعتمدة لدى اليهودية والمسيحية والاسلام  تتحدث عنه بتميزه عن اخرين مهما كانوا الاخرين انبياء او رسل او قديسين او من بني البشر؟؟. ،

  لنقرا بما يتحدث عنه في التوراة " االعهد القديم "..

:، قال إشعياء النَّبِيِّ: 7 :14- هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: الله معنا )

 : ابتهجي جدا يا ابنة صهيون، اهتفي يا بنت أورشليم. هوذا ملكك يأتي إليك. هو عادل ومنصور وديع، وراكب على حمار وعلى جحش ابن أتان.... وزكريا 9 : 9 .

وفي المزامير 22: 16 لانه قد احاطت بي كلاب جماعة من الاشرار اكتنفتني ثقبوا يدي و رجلي "..

22: 17 احصي كل عظامي و هم ينظرون و يتفرسون في 22: 18 يقسمون ثيابي بينهم وعلى لباسي يقترعون ..

" و يقول ميخا النبي 5: 2" أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمِ أَفْرَاتَةَ وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطاً عَلَى إِسْرَائِيلَ وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ " ....

 

     يحدثنا انجيل لوقا / الاصحاح الاول

26 وفي الشهر السادس ارسل جبرائيل الملاك من الله الى مدينة من الجليل اسمها ناصرة27 الى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف.واسم العذراء مريم. 28 فدخل اليها الملاك وقال سلام لك ايتها المنعم عليها.الرب معك مباركة انت في النساء. 29 فلما راته اضطربت من كلامه وفكرت ما عسى ان تكون هذه التحية. 30 فقال لها الملاك لا تخافي يا مريم لانك قد وجدت نعمة عند الله. 31 وها انت ستحبلين وتلدين ابنا وتسمينه يسوع. 32 هذا يكون عظيما وابن العلي يدعى ويعطيه الرب الاله كرسي داود ابيه 34 فقالت مريم للملاك كيف يكون هذا وانا لست اعرف رجلا. 35 فاجاب الملاك وقال لها.الروح القدس يحل عليك وقوة العلي تظللك فلذلك ايضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله "..

 

وفي الأصحاح الثاني: 1 وفي تلك الايام صدر امر من اوغسطس قيصر بان يكتتب كل المسكونة  و2 : 4 

فصعد يوسف ايضا من الجليل من مدينة الناصرة الى اليهودية الى مدينة داود التي تدعى بيت لحم لكونه من بيت داود وعشيرته ، ليكتتب مع مريم امراته النخطوبه وهي حبلي / وبينما هما هناك تمت ايامها لتلد ، وولدت ابنها البكر وقمطته واضجعته في المذود اذ لم يكن لهما موضع في المنزل ، و 2 : 8 وكان في تلك المنطقة رعاة يحرسون،

واذا ملاك الرب وقف بهم ومجد الرب اضاء حولهم فخافوا خوفا عظيما ،

.   فقال لهم الملاك لا تخافوا.فها انا ابشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب

. 11 2:

انه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب ،

 

13وظهر بغتة مع الملاك جمهور من الجند السماوي مسبحين الله وقائلين

يقول القديس اغسطنيوس عن هم هؤلاء المجوس ليسوا إلا بكور الأمم؟ لقد كان الرعاة إسرائيليّين والمجوس أمميّين. كان الأوّلون ملاصقين له، والآخرون جاءوا اليه من بعيد. لانه للجميع جاء

 

 وفي انجيل متي الاصحاح الاول. 19 / فيوسف رجلها اذ كان بارا ولم يشا ان يشهرها اراد تخليتها سرا. 20 ولكن فيما هو متفكر في هذه الامور اذا ملاك الرب قد ظهر له في حلم قائلا: «يا يوسف ابن داود لا تخف ان تاخذ مريم امراتك.لان الذي حبل به فيها هو من الروح القدس. 21 فستلد ابنا وتدعو اسمه يسوع . لانه يخلص شعبه من خطاياهم . ..

 ويذكر في 2 : 1  ولما ولد يسوع في بيت لحم اليهودية في ايام هيرودس الملك اذا مجوس من المشرق قد جاءوا الى اورشليم : 2  : 2 قائلين: «اين هو المولود ملك اليهود؟ فاننا راينا نجمه في المشرق واتينا لنسجد له ".

".  فلما سمع هيرودس الملك اضطرب وجميع اورشليم معه 2 : 3

 سأل هيرودس الملك  ملوك الفرس الذين زاروا المسيح " أَيْنَ يُولَدُ الْمَسِيحُ؟. فَقَالُوا لَهُ: « فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ لأَنَّهُ هَكَذَا مَكْتُوبٌ بِالنَّبِيِّ ، وانت يابيت لحم ارض يهوذا .. منك سخرج مدبر يرعى شعبي اسرائيل  ". 

".. في غلاطية 4: 4 ولكن لما جاء ملء الزمان، أرسل الله ابنه مولودا من امرأة، مولودا تحت الناموس

5 ليفتدي الذين تحت الناموس، لننال التبني

رسالة العبرانيين الاصحاح 1 :

1 الله، بعد ما كلم الآباء بالأنبياء قديما، بأنواع وطرق كثيرة

2 كلمنا في هذه الأيام الأخيرة في ابنه، الذي جعله وارثا لكل شيء، الذي به أيضا عمل العالمين

3 الذي، وهو بهاء مجده، ورسم جوهره، وحامل كل الأشياء بكلمة قدرته، بعد ما صنع بنفسه تطهيرا لخطايانا، جلس في يمين العظمة في الأعالي

5 لأنه لمن من الملائكة قال قط: أنت ابني أنا اليوم ولدتك؟ وأيضا: أنا أكون له أبا وهو يكون لي ابنا،

 

    لكي لا اكرر ساكتفي بما سيرد في القران عن شخص المسيح. لكي يعرفوا الاخوة المسلمين مكانت هذا الشخص في دينهم وفي كتابهم القران،،    

 

        القرآن يخبرنا بأن المسيح لم يولد بطريقة طبيعية كسائر البشر ولم يكن له أب أرضي، "ومريم ابنة عمران التي احصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين" سورة التحريم 12.... وسورة النساء 171 إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ ..،

دُعي المسيح في القرآن عيسى بن مريم ، فلا يستبعد بان يكون الاسم قد أشتق من اصل كلمة المسيح في العبرية ( I ycouc) في اليونانية ( ايسوس ) يسوع ومعناها مخلص ...

  نلاحظ بان القران يقول بان المسيح هو كلمة الله التي القاها على مريم ، وروح منه ( الله )... وعند تفسير معنى الكلمة وفق علم اللسانيات وعلم المنطق اللاهوتي نجد " بان الكلمة هي لفظة واللفظة تدل على المعنى والمعنى تاتي من المعرفة والمعرفة تاتي من العقل والعقل يعكسه الفكر، فالكلمة اذا تعنى الفكر، ((لا غوس))  باليوناني، يؤكد هذا الاصحاح الاول من انجيل يوحنا " في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله، ( فالمسيح هو عقل الله  فهو الله ) "...

هنا تكون الصيغة داله على المعنى المقصود والمعبر عن ذاته في التكوين والوجود، فجاءت الصيغة كان الكلمه بصيغة مذكر، لتكشف لنا بان فكر الله هو المسيح المذكر في كان.

  والاغرب من هذا ان القران . كما في الاية اعلاه تبين بان المسيح هو روح منه (( يقصد روح الله )) بمعنى الروح القدس كون الله مقدس بروحه فالمسيح مقدس لانه بشهادة القران هو روح الله ". فهو اله لانه روح الله ) الى جانب انه وفق القران اعلاه الاية بان فكر الله ( كلمة )، فان كان هو روح الله وهو كلمة الله  ـ فمن يكون هو غير الله ؟؟

  هذه صفات التي يمتلكها المسيح لا وجود لها الاعند الله، وكون هذا الاله اراد ان يخلص البشر من شرور الشيطان وينقذهم من خطاياهم، بسبب الخطية التي دخلت الانسان بعد ان كسر امر الله وتعدى على وصية الله في جنة عدن، فمات روحيا لان اجرة الخطية هي الموت، بمعنى انفصال عن الله  ولكي لا يموت الانسان موتا ابدا بالروح والجسد، وكون محبة اله تعادل عدله، ولمحبته للانسان يقول في يوحنا : وهكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لايهلك كل من يؤمن به ". يو 3 : 16 "

 ، وفي " يوحنا 1 :14 ، " والكلمة صار جسدا وحل بيننا وراينا مجده كما لوحيد من الاب مملوءا نعمة وحقا ،"  ويضيف في 1 : 18 الله لم يره احد قط ، الابن الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبَر"

 

     ولكي نقف على مقاصد الاسلام في فهم لاهوت المسيح، يفسر الامام الرازي الاية وكلمة القاها على مريم روح منه بقوله " انه روح الله لانه واهب الحياة للعالم في أديانهم " وفسرها الامام البيضاوي بقوله " سمي روحا لأنه كان يحيي الأموات وقلوب البشر" ... وهو " الوجيه في الدنيا والآخرة : سورة آل عمران 45 ، وباجماع المفسرين الاسلام " الوجاهة في الدنيا هي النبوة وفي الآخرة هي الشفاعة " البيضاوي صفحة 99. فالشفاعة لايتمتع بها الا الله، كما تقول سورة الزمر 44 " ولله الشفاعة جميعا " فان كانت الشفاعة حصرا بالله وحده فكيف تمنح للمسيح؟ كما في سورة عمران 45 ،؟؟ فان لم يكن المسيح الله كيف ياخذ من مميزات الله وصفاته ومنها الخلق.." ياعيسى ابن مريم اذكر نعمتي عليك... اذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والانجيل واذ تخلق من الطين كهيئة الطير فتنفخ فيه فتكون طيرا بإذني" سورة المائدة 110: " (آل عمران 48). أفمن يخلق كمن لا يخلق (النحل 17) ، وابرئ الاكمه والابرص واحيي الموتي بإذن الله " سورة (آل عمران 49 والمائدة110)...بالاضافة الى علم الغيب : وهذه صفة لا تتوفر الا عند الله ولكن القرآن يذكرها للمسيح حيث قال القرآن بلسان المسيح: " وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم " سورة آل عمران 49، ويعلم المستقبل حيث يورد القرآن نبوة المسيح " سورة مريم 32 " والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا" سورة مريم ..... هنا تؤكد الاية بان المسيح سيبعث حيا ، وهذا مالم يرد لغيره من الانبياء والرسل في القران، وفي 33 ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يتمرون ."؟؟ وهنا يصف المسيح بانه الحق، والحق لايتصف به الا الله  فالمسيح اذا هو اله ؟ ، ، وتؤكد سورة مريم 18 ذلك " انا رسول ربك لاهب لك غلاما زكيا" .." الطبري والرازي والزمخشري يفسرون كلمة زكيا تعني صافيا ونقيا وبلا خطية. " وجعلني مباركا أينما كنت.." سورة مريم 30." .. "وهو وحدَه تكلّم في المهد بحسب ما جاء في سورة مريم 28 و29 وآل عمران 44 " .. كما جاء في تفسير البيضاوي؛ الطاهر من الادناس، وتفسير عبدالله شبر. للحديث: "كل ابن آدم يطعنه الشيطان في جنبه حين يولد، غير عيسى ابن مريم، ذهب ليطعنه فطعن الحجاب." سائل محمد وانت يارسول الله ، فقال حتى انا طعنت".

و50 عمران والمائدة 109 نلاحظ هنا بانه لم يتعلّم شيئاً من أحد، فكلامه وحكمته هما من ذات الله وحكمته، لأنه كلمةُ الله وروحٌ منه: "" وهو مميز على الاخرين لانه الوحيد الذي رفعه الله عنده "إني متوفيك ورافعك إليّ..."(آل عمران 55)؛ "بل رفّعه الله إليه." (النساء 158). هو المزمع أن يأتي في آخر الزمان للدينونة العادلة، حيث جاء في الحديث: "لا تقوم الساعة حتى ينزل ابن مريم حَكماً مقسطاً." أي ديّاناً عادلاً. "وإنه- أي المسيح - لَعِلمٌ للساعة." (الزخرف61) . وجعل الله لاتباع المسيح مكانه خاصة يوم القيامة: "وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ" (آل عمران 55). ..

 

   نلاحظ بان المسيح هو الشخص الوحيد الذي يؤكد القران بان الله رفعه اليه، وهذا ما يقوله داود في مزموره ـ ربّ داود الجالس عن يمين الله: وعن صعوده يقول الكتاب بالروح:? " ثُمَّ إِنَّ الرَّبَّ بَعْدَمَا كَلَّمَهُمُ (تلاميذه ورسله) ارْتَفَعَ إِلَى السَّمَاءِ وَجَلَسَ عَنْ يَمِينِ اللَّهِ. " ( مر16/19 ) . وهذا كان بعد قيامته من الموت " القبر".. نلاحظ كل الكتب التوراة القران والانجيل تؤكد بان للمسيح ميزه خاصة وصفاة خاصة لا يرتقي اليها احد كان من كان، لا  موسى ولا محمد ولا دواود ولاسليمان ، ولا غيرهم من بني البشر..

  فهو الوحيد الذي سينزل الى الارض عند قيام الساعة ليكون حكما مقسطا، ليدين الاحياء والاموات.. لانه هو الحي الوحيد الذي لم يموت كما مات محمد وموسى والاتبياء والرسل، ذلك لملكه لانهاية لانه هو البداية والنهاية.. بهذا الواقع اللا منتهي اليست الاجدر بنا ان نعيد حساباتنا ومكنونات افكارنا ونفوسنا لكي نربط السبيل برب المجد يسوع المسيح.. وهل هناك احق منه في العالم من الاحياء والاموات الاحتفال بمولده؟؟ ولانه هو الوحيد الحي من بين الاموات؟؟ فالكل ماتوا ورجعوا للتراب الا هو حي لايموت؟؟. 

  لهذا كل شعوب الارض تحتفل بميلاده، لان الناس تحتفل بمولد الاحياء وليس بمولد الاموات؟؟ الهنا الله احياء لا اله الاموات .لذلك يقول عنه يوحنا 8 :12 : انا هو نور العالم من يتبعني فلا يمشي في الظلمة بل يكون له نور الحياة " : والمجد لله في الاعالي وعلى الارض السلام وفي الناس المسرة .. امين ..

يعكوب ابونا ...................... 7 /10 /2023

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.